خواف المدرسة والجنوح الکامن لدى ضحايا مشاغبة الأقران من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. School Phobia and Latent Delinquency among Peer Victim Students in Basic Education Stage

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

المدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحديد الفروق بين الذکور والإناث على مقياس التلميذ ضحية المشاغبة،  وتحديد الفروق بين التلاميذ الضحايا وغير الضحايا في متغيري خواف المدرسة والجنوح الکامن،  والکشف عن العلاقة بين وقوع التلميذ ضحية للمشاغبة ومعاناته من خواف المدرسة والجنوح الکامن . تکونت عينة الدراسة من (528) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفوف الخامس والسادس الابتدائي والأول والثاني الإعدادي بمحافظة الدقهلية، وباستخدام مقياس التلميذ ضحية المشاغبة(إعداد الباحث)، ومقياس خواف المدرسة (إعداد الباحث)، ومقياس الجنوح الکامن (إعداد الباحث)، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذکور والإناث على مقياس التلميذ ضحية المشاغبة . وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على مقياس التلميذ ضحية المشاغبة ودرجاتهم على مقياس خواف المدرسة، ومقياس الجنوح الکامن . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران وغير الضحايا على مقياس خواف المدرسة، ومقياس الجنوح الکامن لصالح ضحايا مشاغبة الأقران. 
The Current study aims to determine the differences between male and female students on student Victims Scale, the differences between victim and non-victim students in the variables of school  Phobia and Latent delinquency and the disclosure of the relationship between victim students Scale and suffering from School Phobia and Latent Delinquency. The sample Consisted of (528) students (males and females) in the Fifth and Sixth grades from Primary  stage , First and Second grades from preparatory stage in Dakahlia Governorate using Student Victimis Scale (prepared by the researcher) , School Phobia Scale (prepared by the researcher) , and  Latent Delinquency Scale (prepared by the  researcher) . Findings showed the following results : there are no statistically significant differences between the average scores of male and female students on the scale of Victim Student.There is  a positive correlation statistically significant between the scores of students on the Scale of Victim Students and their scores on the scale of School Phobia, and  Latent Delinquency Scale. There are significant differences between the mean scores of  Victim Students  and non-victims on the Scale of School Phobia , Latent Delinquency Scale in favor of the Peer Victims .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد عبادة (2001) : مقاییس الشخصیة للشباب والراشدین، ج1 . القاهرة: مرکز الکتاب للنشر
أحمد محمد أبوزید وجابر محمد عیسى (2012) : العنف الأسرى کما یدرکه الأبناء الصم وعلاقته بکل من الجنوح الکامن والتوافق النفسی لدیهم،  مجلة کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ، 2، 249 - 328 . 
إسعاد عبدالعظیم البنا ( 2008) : سمات الشخصیة وأسالیب المعاملة الوالدیة المدرکة لدى   التلامیذ ضحایا مشاغبة الأقران فی المدارس، مجلة بحوث التربیة النوعیة بالمنصورة، 11، 135- 167 .
ألان ل . بین ( 2005) : الصف الخالى من الطلاب المستقوین . ترجمة : مدارس الظهران الأهلیة . الدمام : دار الکتاب التربوی .
أمل محمد فوزى (2010) : سلوک المشاغبة وعلاقته بفعالیة الذات والمیکیافیلیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها .
آمنة أحمد مهران (2000) : الجناح الکامن لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة . دراسة تحلیلیة فى ضوء النظریة السیکودینامیة والأنظمة الأسریة،  ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط .
تحیة محمد عبدالعال (2007) : القلق الاجتماعی لدى ضحایا مشاغبة الأقران فی البیئة المدرسیة "دراسة فی سیکولوجیة العنف المدرسی "، مجلة کلیة التربیة ببنها، 16 (68)، 45- 92 .
ربیع شعبان والسعید غازى ( 1996) : المخاوف المدرسیة وعلاقتها باضطرابات التعلق والانفصال لدى أطفال المدرسة الابتدائیة . المؤتمر الدولی الثالث لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس . 2، 925 – 952 . 
رشا محمود حسین ( 2013) : الفوبیا المدرسیة . الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة .
ریاض نایل العاسمى ( 1995) : دراسة إکلینیکیة للبنیة النفسیة للأطفال الذین یعانون من الفوبیا المدرسیة فى المرحلة الابتدائیة، ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة . 
زینب محمود شقیر (2000) : کیف نربى أبناءنا ؟ (الجنین – الطفل – المراهق ) . القاهرة : النهضة المصریة .
زینب محمود شقیر وخدیجة عبدالله القرشى ورحاب أحمد راغب وعبیر أحمد دنقل (2011) : فاعلیة برنامج للعلاج التکاملى فى تحسین الإدراک الحسی وخفض درجة فوبیا المدرسة لدى الکفیفات بمحافظة الطائف،  دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، 5 (4)، 15- 48 . 
زینب محمود شقیر وسمیرة عبدالله کردى (2012) : فعالیة برنامج علاجی معرفی سلوکی فى خفض حدة المخاوف المدرسیة والأفکار السلبیة المرتبطة بها لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة بالطائف، مجلة کلیة الآداب ببنها، 27، 531 – 578 .
سلطان بن موسى العویضة (2010): الذکاء الانفعالی ومفهوم الذات وعلاقته بسلوک  التنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة فی مدینة الریاض، مجلة بحوث کلیة الآداب، 96، 1- 31 .
سلوى السید حجازى (2005) : فعالیة التدریب على المهارات الاجتماعیة فى خفض فوبیا المدرسة، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق .
سمیرة عبدالسلام أبو الحسن ( 2005) : أنماط التواصل مع الوالدین وعلاقتها بالتوافق الأسرى والجناح الکامن لدى المراهقین من الجنسین، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 29، 183- 255  .
سید أحمد البهاص (2012) : الأمن النفسی لدى التلامیذ المتنمرین وأقرانهم ضحایا التنمر المدرسی ( دراسة سیکومتریة إکلینیکیة )، مجلة کلیة التربیة ببنها، 92،  349 – 395
طه عبد العظیم حسین وسلامة عبد العظیم حسین (2010) : استراتیجیات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة فی التعلیم . الإسکندریة : دار الوفاء .  
عبدالباسط خضر (2004) : تنمیة وتعدیل سلوک الأطفال والشباب (الخلفیة النظریة – التشخیص – العلاج ) . القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
عبدالرحمن سید سلیمان (2013) : بحوث ودراسات فی الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ج1، القاهرة : عالم الکتب .
عبدالکریم جرادات (2008) :  الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسیة : انتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 4 (2)، 109- 124 . 
عصمت عبدالحلیم أبوسحلى (2007) : البناء النفسی للأطفال ذوى الجنوح الکامن" دراسة سیکومتریة کلینیکیة" . دسوق : العلم والإیمان .
عمر مصطفى الشواشرة وأسامة محمد البطاینة ومعاویة محمود أبو غزال           (2009) : الاستقواء والوقوع ضحیة لدى طلبة ذوى صعوبات التعلم فى الأردن، مجلة التربیة، 26، 199 – 231 .
غمارى فوزیة (2012) :  ظاهرة المضایقة بین الأقران وعلاقتها بتقدیر الذات لدى تلامیذ مرحلة التعلیم المتوسط بمقاطعة الجزائر غرب، مجلة اتحاد الجامعات العربیة  للتربیة وعلم النفس، 10 (4)، 33-64.
فوقیة محمد راضی (2001) : تقدیر الذات والاکتئاب والوحدة النفسیة لدى التلامیذ ضحایا مشاغبة الأقران فی المدرسة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 11 (29)، 119- 150 . 
کیث سولیفان وماری کلاری وجینى سولیفان (2007) :  سلوک المشاغبة فی المدارس الثانویة : ماهیته وکیفیة إدارته . ترجمة : طه عبدالعظیم حسین، عمان : دار الفکر .
محمد عبدالتواب أبوالنور ومحمد شعبان محمد(2012) : مقیاس سلوک المشاغبة للمراهقین، کراسة التعلیمات . القاهرة : الأنجلو المصریة .
مسعد نجاح أبوالدیار (2012) : سیکولوجیة التنمر بین النظریة والعلاج . ط2، الکویت : مکتبة الکویت الوطنیة . 
مصطفی على مظلوم (2011) : الذکاء الانفعالی لدی المشاغبین وأقرانهم ضحایا المشاغبة فی البیئة المدرسیة، المؤتمر الدولی حول العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة، کلیة التربیة، جامعة بنها .
معاویة أبو غزال (2009) : الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعی، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 5 (2)، 89-113 .
معاویة أبو غزال (2010) : أسباب السلوک الاستقوائى من وجهة نظر الطلبة المستقوین والضحایا، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 7 (2)، 275 – 306 .
منى توکل السید( 2010) : مشاغبة الأقران لدى تلامیذ المدارس الابتدائیة المصابین بالتهتهة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 20 (69)، 298- 329.
مهاب محمد الوقاد (1991) : جناح الأحداث الکامن . خصائصه والعوامل التى تحوله إلى جناح ظاهر، ماجستیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
نزیه حمدى ورمزى هارون وصابر أبوطالب (2010) : مشکلات الأطفال وطرق علاجها. القاهرة : الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
هالة خیر إسماعیل(2010) : بعض المتغیرات النفسیة لدى ضحایا التنمر المدرسی فی المرحلة الابتدائیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 16 (2)، 137 – 170
هشام عبدالرحمن الخولى(2004) : التنبؤ بسلوک المشاغبة/الضحیة من خلال بعض أسالیب المعاملة الوالدیة لدى عینة من المراهقین، المؤتمر السنوی الحادی عشر للإرشاد، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 1، 333 - 380.
هشام عبدالرحمن الخولى (2005) : دراسة العلاقة ما بین العجز/ النقص فى القدرة على التعبیر عن المشاعر (الإلیکسیزیمیا ) والمخادعة / المخاتلة (المیکیافیلیة) . المؤتمر السنوى الثانى عشر، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 218 – 229 .
Arseneault . L , Bowes. L. & Shakoor. S. ( 2010) . Bullying Victimization in youths and mental health problems: Much ado about nothing ?. Psychological Medicine , 40,717 - 729 .
Atik . G , neri.O. (2013) . Bullying and  victimization: Predictive role of individual, parental, and academic factors . School Psychology International , 34 (6) ,  658 - 673 .
Berkowitz . R . (2014). Student and teacher responses to violence in school: The divergent views of bullies, victims, and bully-victims. School Psychology International , 35 (5) , 485-503.
Devine . K. , Athens.G, Storch. E., Geffken . G, Freddo . M . , Humphrey . J . & Silverstein . J. (2008). Prospective study of peer victimization and socialpsychological adjustment in children with endocrine disorders. Journal of Child Health Care, 12(1) ,76-86.
Espelage. D & Holt. M . ( 2001). Bullying and Victimization During Early Adolescence Peer Influences and Psychosocial Correlates.  journal of Emotional Abuse , 2 (2-3) , 123-142
 
 
Espelage. D & Holt. M . ( 2007) . Dating Violence & Sexual Harassment Across the Bully-Victim Continuum Among Middle and High School Students . J.Youth& Adolescence , 36, 799 - 811.
Fisher . H , Moffitt . T, Houts . R ,  Arseneault. L . , Caspi . A. ( 2012) . Bullying victimisation and risk of self harm in early adolescence: longitudinal cohort study. B.M.J, 1- 9 .
Hammig.B.&Jozkowski. K.( 2013). Academic Achievement ,Violent Victimization , and Bullying Among U.S. High School Students. Journal of Interpersonal Violence, 28 (7) , 1424 - 1436.
Huang .Y, Chou .C.( 2010 ) . An analysis of multiple factors of cyberbullying among junior high school students in Taiwan. Computers in Human Behavior, 26, 1581 - 1590.
Hughes . M . Gaines . J . Pryor . D . (2015 ).  Staying Away From School Adolescents Who Miss School Due to Feeling Unsafe.Youth Violence and Juvenile Justice , 13 ( 3) , 270 - 290
Johdoi . T . Kawatani . J , Shiraish . S, Tomota . A , Miike. T ( 2009) . Childhood Chronic Fatigue Syndrome and School Phobia in Junior High Students in Japan . Bulletin of the IACFS/ME , 17 (3) , 107 - 114 .
Kearney . C . ( 2008) . School absenteeism and school refusal behavior in youth: A contemporary review . Clinical Psychology Review , 28 , 451- 471. 
Kokkinos.C. & Panayiotou.G.(2004) . Predicting Bullying and Victimization Among Early Adolescents: Associations With Disruptive Behavior Disorders. Aggrsssive Behavior , 30 , 520 - 533.
Lansford . J . Miller . S. Berlin . L . Dodge. K.  Bates. J . Pettit. G.( 2007) . Early physical abuse and later violent delinquency: a prospective longitudinal study. Child Maltreat , 12 (3) , 233-45.
Lee . C . & Song . J . (2012 ) . Functions of Parental Involvement and Effects of School Climate on Bullying Behaviors Among South Korean Middle School Students . J. Interpers Violence , 27 (12) ,   2437-2464.
Modena . M.& Tani . F .(2009). Bullying and  Victimization in Adolescence : Concurrent and Stable Roles and Psychological Health Symptoms. The Journal of Genetic Psychology: Research and Theory on Human Development . 170, (2) , 115-134.
Pelchar . T . & Bain . S . (2014). Bullying and Victimization Among Gifted Children in School-Level Transitions . Journal for the Education of the Gifted , 37(4) , 319 - 336 .
Pereda . N. Abad . JGuilera . G. ( 2015 ) . Victimization and Polyvictimization of  Spanish Youth Involved in Juvenile Justice. J Interpers Violence , ( In Print ). 
Randa . R & Wilcox . P . ( 2010) . School disorder, victimization, and general v. place-specific student avoidance . Journal of Criminal Justice , 38 , 854–861. 
Rose . C & Amaya . L .( 2012) . Bullying and Victimization Among Students With Disabilities : Effective Strategies for Classroom Teachers. Intervention in School and  Clinic . 48(2) 99 - 107.
Rose . C , Amaya , L & Espelage .  D. (2011) . Bullying Perpetration and Victimization in Special Education: A Review of the Literature . Remedial and Special Education , 32 (2) , 114 - 130.
Swartz , Reyns , Henson & Wilcox (2011) . Fear of In-School victimization : Contextual , Gendered , and Developmental Considerations . Youth Violence and Juvenile Justice January , 9 (1) , 59-78.
Wong . J & Schonlau . M . (2013). Does Bully Victimization predict Future Delinquency? APropensity Score Matching  Approach. criminal Justice and Behavior, 40 (11) ,              1184 - 1208.