أحمد عبادة (2001) : مقاییس الشخصیة للشباب والراشدین، ج1 . القاهرة: مرکز الکتاب للنشر
أحمد محمد أبوزید وجابر محمد عیسى (2012) : العنف الأسرى کما یدرکه الأبناء الصم وعلاقته بکل من الجنوح الکامن والتوافق النفسی لدیهم، مجلة کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ، 2، 249 - 328 .
إسعاد عبدالعظیم البنا ( 2008) : سمات الشخصیة وأسالیب المعاملة الوالدیة المدرکة لدى التلامیذ ضحایا مشاغبة الأقران فی المدارس، مجلة بحوث التربیة النوعیة بالمنصورة، 11، 135- 167 .
ألان ل . بین ( 2005) : الصف الخالى من الطلاب المستقوین . ترجمة : مدارس الظهران الأهلیة . الدمام : دار الکتاب التربوی .
أمل محمد فوزى (2010) : سلوک المشاغبة وعلاقته بفعالیة الذات والمیکیافیلیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها .
آمنة أحمد مهران (2000) : الجناح الکامن لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة . دراسة تحلیلیة فى ضوء النظریة السیکودینامیة والأنظمة الأسریة، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط .
تحیة محمد عبدالعال (2007) : القلق الاجتماعی لدى ضحایا مشاغبة الأقران فی البیئة المدرسیة "دراسة فی سیکولوجیة العنف المدرسی "، مجلة کلیة التربیة ببنها، 16 (68)، 45- 92 .
ربیع شعبان والسعید غازى ( 1996) : المخاوف المدرسیة وعلاقتها باضطرابات التعلق والانفصال لدى أطفال المدرسة الابتدائیة . المؤتمر الدولی الثالث لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس . 2، 925 – 952 .
رشا محمود حسین ( 2013) : الفوبیا المدرسیة . الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة .
ریاض نایل العاسمى ( 1995) : دراسة إکلینیکیة للبنیة النفسیة للأطفال الذین یعانون من الفوبیا المدرسیة فى المرحلة الابتدائیة، ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة .
زینب محمود شقیر (2000) : کیف نربى أبناءنا ؟ (الجنین – الطفل – المراهق ) . القاهرة : النهضة المصریة .
زینب محمود شقیر وخدیجة عبدالله القرشى ورحاب أحمد راغب وعبیر أحمد دنقل (2011) : فاعلیة برنامج للعلاج التکاملى فى تحسین الإدراک الحسی وخفض درجة فوبیا المدرسة لدى الکفیفات بمحافظة الطائف، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، 5 (4)، 15- 48 .
زینب محمود شقیر وسمیرة عبدالله کردى (2012) : فعالیة برنامج علاجی معرفی سلوکی فى خفض حدة المخاوف المدرسیة والأفکار السلبیة المرتبطة بها لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة بالطائف، مجلة کلیة الآداب ببنها، 27، 531 – 578 .
سلطان بن موسى العویضة (2010): الذکاء الانفعالی ومفهوم الذات وعلاقته بسلوک التنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة فی مدینة الریاض، مجلة بحوث کلیة الآداب، 96، 1- 31 .
سلوى السید حجازى (2005) : فعالیة التدریب على المهارات الاجتماعیة فى خفض فوبیا المدرسة، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق .
سمیرة عبدالسلام أبو الحسن ( 2005) : أنماط التواصل مع الوالدین وعلاقتها بالتوافق الأسرى والجناح الکامن لدى المراهقین من الجنسین، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 29، 183- 255 .
سید أحمد البهاص (2012) : الأمن النفسی لدى التلامیذ المتنمرین وأقرانهم ضحایا التنمر المدرسی ( دراسة سیکومتریة إکلینیکیة )، مجلة کلیة التربیة ببنها، 92، 349 – 395
طه عبد العظیم حسین وسلامة عبد العظیم حسین (2010) : استراتیجیات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة فی التعلیم . الإسکندریة : دار الوفاء .
عبدالباسط خضر (2004) : تنمیة وتعدیل سلوک الأطفال والشباب (الخلفیة النظریة – التشخیص – العلاج ) . القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
عبدالرحمن سید سلیمان (2013) : بحوث ودراسات فی الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ج1، القاهرة : عالم الکتب .
عبدالکریم جرادات (2008) : الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسیة : انتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 4 (2)، 109- 124 .
عصمت عبدالحلیم أبوسحلى (2007) : البناء النفسی للأطفال ذوى الجنوح الکامن" دراسة سیکومتریة کلینیکیة" . دسوق : العلم والإیمان .
عمر مصطفى الشواشرة وأسامة محمد البطاینة ومعاویة محمود أبو غزال (2009) : الاستقواء والوقوع ضحیة لدى طلبة ذوى صعوبات التعلم فى الأردن، مجلة التربیة، 26، 199 – 231 .
غمارى فوزیة (2012) : ظاهرة المضایقة بین الأقران وعلاقتها بتقدیر الذات لدى تلامیذ مرحلة التعلیم المتوسط بمقاطعة الجزائر غرب، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 10 (4)، 33-64.
فوقیة محمد راضی (2001) : تقدیر الذات والاکتئاب والوحدة النفسیة لدى التلامیذ ضحایا مشاغبة الأقران فی المدرسة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 11 (29)، 119- 150 .
کیث سولیفان وماری کلاری وجینى سولیفان (2007) : سلوک المشاغبة فی المدارس الثانویة : ماهیته وکیفیة إدارته . ترجمة : طه عبدالعظیم حسین، عمان : دار الفکر .
محمد عبدالتواب أبوالنور ومحمد شعبان محمد(2012) : مقیاس سلوک المشاغبة للمراهقین، کراسة التعلیمات . القاهرة : الأنجلو المصریة .
مسعد نجاح أبوالدیار (2012) : سیکولوجیة التنمر بین النظریة والعلاج . ط2، الکویت : مکتبة الکویت الوطنیة .
مصطفی على مظلوم (2011) : الذکاء الانفعالی لدی المشاغبین وأقرانهم ضحایا المشاغبة فی البیئة المدرسیة، المؤتمر الدولی حول العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة، کلیة التربیة، جامعة بنها .
معاویة أبو غزال (2009) : الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعی، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 5 (2)، 89-113 .
معاویة أبو غزال (2010) : أسباب السلوک الاستقوائى من وجهة نظر الطلبة المستقوین والضحایا، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 7 (2)، 275 – 306 .
منى توکل السید( 2010) : مشاغبة الأقران لدى تلامیذ المدارس الابتدائیة المصابین بالتهتهة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 20 (69)، 298- 329.
مهاب محمد الوقاد (1991) : جناح الأحداث الکامن . خصائصه والعوامل التى تحوله إلى جناح ظاهر، ماجستیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
نزیه حمدى ورمزى هارون وصابر أبوطالب (2010) : مشکلات الأطفال وطرق علاجها. القاهرة : الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
هالة خیر إسماعیل(2010) : بعض المتغیرات النفسیة لدى ضحایا التنمر المدرسی فی المرحلة الابتدائیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 16 (2)، 137 – 170
هشام عبدالرحمن الخولى(2004) : التنبؤ بسلوک المشاغبة/الضحیة من خلال بعض أسالیب المعاملة الوالدیة لدى عینة من المراهقین، المؤتمر السنوی الحادی عشر للإرشاد، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 1، 333 - 380.
هشام عبدالرحمن الخولى (2005) : دراسة العلاقة ما بین العجز/ النقص فى القدرة على التعبیر عن المشاعر (الإلیکسیزیمیا ) والمخادعة / المخاتلة (المیکیافیلیة) . المؤتمر السنوى الثانى عشر، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 218 – 229 .
Arseneault . L , Bowes. L. & Shakoor. S. ( 2010) . Bullying Victimization in youths and mental health problems: Much ado about nothing ?. Psychological Medicine , 40,717 - 729 .
Atik . G , neri.O. (2013) . Bullying and victimization: Predictive role of individual, parental, and academic factors . School Psychology International , 34 (6) , 658 - 673 .
Berkowitz . R . (2014). Student and teacher responses to violence in school: The divergent views of bullies, victims, and bully-victims. School Psychology International , 35 (5) , 485-503.
Devine . K. , Athens.G, Storch. E., Geffken . G, Freddo . M . , Humphrey . J . & Silverstein . J. (2008). Prospective study of peer victimization and socialpsychological adjustment in children with endocrine disorders. Journal of Child Health Care, 12(1) ,76-86.
Espelage. D & Holt. M . ( 2001). Bullying and Victimization During Early Adolescence Peer Influences and Psychosocial Correlates. journal of Emotional Abuse , 2 (2-3) , 123-142
Espelage. D & Holt. M . ( 2007) . Dating Violence & Sexual Harassment Across the Bully-Victim Continuum Among Middle and High School Students . J.Youth& Adolescence , 36, 799 - 811.
Fisher . H , Moffitt . T, Houts . R , Arseneault. L . , Caspi . A. ( 2012) . Bullying victimisation and risk of self harm in early adolescence: longitudinal cohort study. B.M.J, 1- 9 .
Hammig.B.&Jozkowski. K.( 2013). Academic Achievement ,Violent Victimization , and Bullying Among U.S. High School Students. Journal of Interpersonal Violence, 28 (7) , 1424 - 1436.
Huang .Y, Chou .C.( 2010 ) . An analysis of multiple factors of cyberbullying among junior high school students in Taiwan. Computers in Human Behavior, 26, 1581 - 1590.
Hughes . M . Gaines . J . Pryor . D . (2015 ). Staying Away From School Adolescents Who Miss School Due to Feeling Unsafe.Youth Violence and Juvenile Justice , 13 ( 3) , 270 - 290
Johdoi . T . Kawatani . J , Shiraish . S, Tomota . A , Miike. T ( 2009) . Childhood Chronic Fatigue Syndrome and School Phobia in Junior High Students in Japan . Bulletin of the IACFS/ME , 17 (3) , 107 - 114 .
Kearney . C . ( 2008) . School absenteeism and school refusal behavior in youth: A contemporary review . Clinical Psychology Review , 28 , 451- 471.
Kokkinos.C. & Panayiotou.G.(2004) . Predicting Bullying and Victimization Among Early Adolescents: Associations With Disruptive Behavior Disorders. Aggrsssive Behavior , 30 , 520 - 533.
Lee . C . & Song . J . (2012 ) . Functions of Parental Involvement and Effects of School Climate on Bullying Behaviors Among South Korean Middle School Students . J. Interpers Violence , 27 (12) , 2437-2464.
Modena . M.& Tani . F .(2009). Bullying and Victimization in Adolescence : Concurrent and Stable Roles and Psychological Health Symptoms. The Journal of Genetic Psychology: Research and Theory on Human Development . 170, (2) , 115-134.
Pelchar . T . & Bain . S . (2014). Bullying and Victimization Among Gifted Children in School-Level Transitions . Journal for the Education of the Gifted , 37(4) , 319 - 336 .
Randa . R & Wilcox . P . ( 2010) . School disorder, victimization, and general v. place-specific student avoidance . Journal of Criminal Justice , 38 , 854–861.
Rose . C & Amaya . L .( 2012) . Bullying and Victimization Among Students With Disabilities : Effective Strategies for Classroom Teachers. Intervention in School and Clinic . 48(2) 99 - 107.
Rose . C , Amaya , L & Espelage . D. (2011) . Bullying Perpetration and Victimization in Special Education: A Review of the Literature . Remedial and Special Education , 32 (2) , 114 - 130.
Swartz , Reyns , Henson & Wilcox (2011) . Fear of In-School victimization : Contextual , Gendered , and Developmental Considerations . Youth Violence and Juvenile Justice January , 9 (1) , 59-78.
Wong . J & Schonlau . M . (2013). Does Bully Victimization predict Future Delinquency? APropensity Score Matching Approach. criminal Justice and Behavior, 40 (11) , 1184 - 1208.