حق الطفل في اللعب من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مکة المکرمة- الإدارة العامة للتعليم

المستخلص

-        التعرف على معنى وخصائص الطفولة.
-        التعرف على معنى الحقوق، وعلى حقوق الطفل في الإسلام.
-        التعرف على أهمية اللعب في تکوين شخصية الطفل.
-        التعرف على حق الطفل في اللعب من منظور التربية الإسلامية.
واستنتج الباحث مما سبق حفظ التربية الإسلامية لحق الطفل من عدة أوجه:
1)     تواتر النصوص الشرعية التي تثبت للطفل حقه في اللعب.
2)     إشارة علماء الأمة إلى حق الطفل في اللعب وحثهم على المحافظة عليه.
3)     من کمال رعاية الطفل حفظ حقه في اللعب والوّلي أو الوصي راع ومسئول عن رعيته قال صلى الله عليه وسلم (کُلُّکُمْ رَاعٍ، وَکُلُّکُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) [1] وطالما قد ثبت أن اللعب يقوم بدور تربوي في تنمية شخصية الطفل فمن تمام رعايته حفظ حقه في اللعب.
4)     التربية الإسلامية تربية شاملة ترعى الإنسان في کل جوانب شخصيته ليکون فردا صالحا في مجتمعة، واللعب للطفل کما ثبت علميا وتربويا له أثر کبير في بناء شخصية الفرد فعليه يصبح اللعب حقا للطفل ينبغي مراعاته والحفاظ عليه.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. القرآن الکریم
  2. إبراهیم بیومی مرعى، ملاک أحمد الرشیدی: الخدمة الاجتماعیة ورعایة الأسرة والطفولة، الکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة د.ت.
  3. إبراهیم مدکور: حقوق الإنسان فی الإسلام أول تقنین لمبادئ الشریعة الإسلامیة فیما یتعلق بحقوق الإنسان. منظمة المؤتمر الإسلامی. ط1، 1412هـ.
  4. إبراهیم مدکور: حقوق الإنسان فی الإسلام أول تقنین لمبادئ الشریعة الإسلامیة فیما یتعلق بحقوق الإنسان.
  5. إبراهیم مصطفى وآخرون: المعجم الوسیط. دار الدعوة. القاهرة.
  6. أبو حامد محمد بن محمد الغزالی: إحیاء علوم الدین، دار المعرفة. بیروت،2004.
  7. أحمد بلقیس، وتوفیق مرعى: المیسر فی سیکولوجیة اللعب. ط3، دار الفرقان. عمان، 1987م.
  8. أحمد بن محمد ابن عبد ربه الأندلسی: العقد الفرید، تحقیق مفید محمد قمیحة، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان 1404هـ.
  9. أحمد بن محمد بن علی الفیومی: المصباح المنیر، مکتبة لبنان، بیروت.

10. أحمد زکى صالح (1979). علم النفس التربوی (ط.13). القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

11. أحمد عبد الحمید الشافعی، و خضر صلاح حسن (2000): دور اللعب فی تنمیة بعض جوانب شخصیة طفل ما قبل المدرسة الابتدائیة ". مجلة التربیة. جامعة الأزهر العدد 90، 157-196

12. أحمد عبد الله: بناء الأسرة الفاضلة. دار البیان العربی. بیروت. 1410هـ.

13. أحمد مختار عبد الحمید عمر،معجم اللغة العربیة المعاصرة. عالم الکتب. 2008م. ط1. ج3. 2015م.

14. إسماعیل بن حماد الجوهری: الصحاح، دار العلم. بیروت، ط الثالثة، 1404هـ.

15. إعلان حقوق الطفل: الجمعیة العامة للأمم المتحدة. 1386م.

16. ثریا عبد الرؤوف جبریل وآخرون: الأسرة المعاصرة والممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة فی مجال رعایة الأسرة والطفولة، مرکز نشر وتوزیع الکتاب الجامعی، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، 2006، صـ صـ (337- 354).

17. حامد زهران، علم نفس النمو، ط4، القاهرة: عالم الکتب 1988م.

18. حسن إبراهیم عبد العال: " اللعب مدخل وظیفی للتربیة الإسلامیة". دراسات تربویة. المجلد السابع. الجزء (40). 1993م.

19. حسن شحاتة وآخرون: معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. الدار المصریة اللبنانیة. القاهرة. 1414هـ.

20. حسنی نصار: تشریعات حمایة الطفولة.، منشأة المعارف. الإسکندریة، (د.ت).

21. حسنین بوادی: حقوق الطفل بین الشریعة الإسلامیة والقانون الدولی. الإسکندریة. دار الفکر الجامعی. 1426هـ

22. حسین عبد الله بانبیلة: أصول التربیة الوقائیة للطفولة فی الإسلام، رسالة دکتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، قسم التربیة، 1425 هـ.

23. حقوق الطفل فی الشرائع السماویة، دار الجمهوریة للصحافة، القاهرة، 2006م.

24. خیری خلیل الجمیلى، بدر الدین کمال عبده: المدخل فی "الممارسة المهنیة فی مجال الأسرة والطفولة"، المکتب العلمی للنشر والتوزیع، الإسکندریة، 1997م.

25. رأفت فرید سویلم: حقوق الطفل فی الشریعة الإسلامیة. دار ابن الجوزی. القاهرة، 1425هـ.

26. زکیة عزیز (1956): حقوق الطفل خلال الأعوام الأولى. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

27. زهیر الأعرجی: الأخلاق القرآنیة: دار الزهراء. بیروت. 1987م. (1/255)

28. سهام مهدی جبار: الطفل فی الشریعة الإسلامیة ومنهج التربیة النبویة.

29. الشریف علی بن محمد الجرجانی: کتاب التعریفات، دار الکتب العلمیة - بیروت 1416هـ.

30. شفاء محمد القاضی: حقوق الطفل التعلیمیة والصحیة وحق الحمایة من سوء المعاملة والاستغلال، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى. مکة، 1429هـ.

31. صالح ذیاب الهندی: صورة الطفولة فی التربیة الإسلامیة ، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن،1990م.

32. عبد الحمید الهاشمی: علم نفس التکوینی. أسسه وتطبیقه. من الولادة إلى الشیخوخة (طـ4) جدة: دار المجمع العلمی، 1980م.

33. عبد السلام الدویبی: المدخل لرعایة الطفولة. الدار الجماهیریة للنشر. لیبیا. 1981م.

34. عبد الکریم البکار: تأسیس عقلیة الطفل. مرکز الرایة للتنمیة الفکریة. جدة. 1428هـ.

35. عبد الله بن مسلم ابن قتیبة: عیون الأخبار، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، باب وصایا المعلمین، (د. ت).

36. عبیدات وآخرون: البحث العلمی مفهومه –أدواته-أسالیبه-، الأردن، دار الفکر. 1989م.

37. عزة عبد الحمید شعت: " دور اللعب فی تربیة طفل ما قبل المدرسة 4-6 سنوات فی ریاض أطفال محافظة غزة ". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة. جامعة الأزهر، غزة، فلسطین، 2002م.

38. عفاف البابیدی: سیکولوجیة اللعب. دار الفکر،عمان 1990م.

39. علاء حمروش: اللعب ووظائفه. مجلة ثقافة الطفل. المجلس القومی لثقافة الطفل، 1996م.

40. علی أسعد وطفة: التربیة والطفولة تصورات علمیة وعقائد نقیة، مجد المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، 1425هـ.

41. عمر الشیبانی: فلسفة التربیة الإسلامیة. الدار العربیة للکتاب. طرابلس. 1988م.

42. عیسى البلهان: " أثر أنشطة اللعب على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى أطفال الروضة "، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، المجلد الحادی عشر، العدد الأول، 2005م، 225-272.

43. فؤاد البهی السید: الجداول الإحصائیة لعلم النفس والعلوم الإنسانیة الأخرى. القاهرة: دار الفکر العربی، 1958م.

44. فاخر عامل: معالم التربیة العامة والتربیة العربیة. دار العلم. بیروت. 1983م. ط5.

45. فاضل حنا: اللعب عند الطفل. دار مشرق. دمشق. 1999م.

46. فاطمة فرج العتیبی: حقوق الطفل ورعایته فی الإسلام وفی السوید. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى. 1429هـ.

47. فتحیة حسن سلیمان: تربیة الطفل بین الماضی والحاضر، القاهرة، دار الشروق، 1979م.

48. فوزیة دیاب (د.ت) نمو الطفل وتنشئته بین الأسرة ودور الحضانة (ط.3). القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

49. کریمان عبد المنعم سرور: التربیة الریاضیة والفتاة المسلمة، بحث مقدم إلى المؤتمر العالمی الخامس للتربیة الإسلامیة، القاهرة، مارس 1987هـ.

50. لجنة متخصصة: هموم الطفل العربی فی المدینة العربیة، ضمن سلسلة الطفل العربی، الإسکندریة. المکتبة المصریة. 2006م.

51. لیلی یوسف: سیکولوجیة اللعب والتربیة الریاضیة. عالم الکتب، القاهرة، 1965م.

52. محمد الصالح: الطفل فی الشریعة الإسلامیة. مطبعة نهضة مصر. القاهرة. 1982م.

53. محمد القطب: المدخل الفقهی، 3/ 10. "الإسلام وحقوق الإنسان.

54. محمد بسام ملص: أثر نشاط الطفل التمثیلی فی التربیة، رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، العدد (17) السنة (6) 1406هـ، 1986هـ.

55. محمد بن إسماعیل البخاری: صحیح البخاری. بیروت. دار ابن کثیر. 1407هـ.

56. محمد بن عیسى الترمذی: سنن الترمذی، تحقیق إبراهیم عوض، استانبول، دار الدعوة، 1401هـ

57. محمد بن یزید ابن ماجة: سنن ابن ماجة، تحقیق محمد فؤاد عبد الباقی، بیروت. دار إحیاء التراث العربی. 1395هـ.

58. محمد بن یعقوب الفیروز آبادی: القاموس المحیط. المؤسسة العربیة للطباعة والنشر، بیروت.

59. محمد حمزة الأهل: سیکولوجیة میول الأطفال القرائیة. بغداد دائرة الشئون الثقافیة والنشر، 1984م.

60. محمد سعید مرسی: فن تربیة الأولاد فی الإسلام. دار النشر والتوزیع الإسلامیة، القاهرة، 1998م.

61. محمد شعلان (1977. الاضطرابات النفسیة فی الأطفال. الجزء الأول. القاهرة: الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة والمدرسیة والوسائل التعلیمیة.

62. محمد صالح العلوی: خطاب النبی صلى الله علیه وسلم للطفل المسلم وتطبیقاته التربویة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى. مکة المکرمة، 1431هـ.

63. محمد صالح العلوی: خطاب النبی صلى الله علیه وسلم للطفل المسلم وتطبیقاته التربویة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى. مکة المکرمة، 1431هـ.

64. محمد عبد الحلیم منسی: الروضة وإبداع الأطفال، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، 1996م.

65. محمد على سکیکر: حقوق الطفل فی الشرائع والتشریع، دار الجمهوریة للصحافة، 2006م.

66. محمد مکرم ابن منظور: لسان العرب. دار صادر بیروت،، 1410هـ (10/49).

67. محی الدین یحی بن شرف النووی: المنهاج فی شرح صحیح مسلم، بیت الأفکار الدولیة للتوزیع والنشر. الریاض، (د-ت).

68. مخلد الطراونة: حقوق الطفل دراسة مقارنة فی ضوء أحکام القانون الدولی والشریعة الإسلامیة والتشریعات الأردنیة. بحث منشور بمجلة الحقوق. الکویت. العدد2، 2003م.

69. مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری: صحیح مسلم، دار إحیاء التراث. بیروت.

70. مصطفى أحمد الزرقا: المدخل الفقهی العام، دار الفکر، ط التاسعة.

71. نجیب إلیاس برسوم. محمد مصطفى زیدان: المرشد النفسی إلى الحیاة. القاهرة: دار نهضة مصر، 1965م.

72. نخبة من أساتذة جامعة عین شمس: حقوق الإنسان. 2006م.

73. نظمی أبو مصطفى، وعطاف أبو غالی: اتجاهات الوالدین نحو لعب الأطفال" دراسة میدانیة على عینة من والدی أطفال الریاض فـی کـل مـن محافظتـی خـان یونس ورفـح "، جامعة الأقصى، غزة، 2009م.

74. نعیمة محمد یونس، و عبد الفتاح صابر عبد الحمید: سیکولوجیة اللعب والترویح للعادیین وذوى الحاجات الخاصة، دار الکتب المصریة. القاهرة، 1999م.

75. نوف محیی الدین: اللعب فی حیاة الأطفال: الطفل العربی والمستقبل. الکتاب العربی. سلسلة فصلیة تصدرها مجلة العربی. الکتاب الثالث والعشرون.

76. هدى برادة. وآخرون: فی سیکولوجیة النمو القاهرة: مذکرات غیر منشورة کلیة التربیة جامعة عین شمس، 1987م.

77. هدى دیوزاید: الأطفال الأقل من ست سنوات. القاهرة: رسالة الیونسکو. العدد 204-10 یولیو 1978م.

78. هلالى عبد اللاه أحمد، خالد محمد القاضی: حقوق الطفل فی الشریعة الإسلامیة والمواثیق الدولیة والتشریعات الوطنیة، سلسلة العلوم الاجتماعیة، مکتبة الأسرة، 2008م.

79. هنری فالون، أصول التفکیر عند الطفل، ترجمة محمد القصاص، محمود قاسم، ج2، القاهرة: مکتبة مصر، د.ت.

80. وهبة الزحیلی: الفقه الإسلامی وأدلته. دار الفکر. دمشق. ط3. 1409هـ.

81. یحیى محمد زمزمی: المنهج الأخلاقی وحقوق الإنسان فی القرآن الکریم، الریاض. مؤتمر الدفاع المدنی1424هـ.

82. لیلى یوسف: سیکولوجیة اللعب والتربیة الریاضیة، عالم الکتب، القاهرة، 1965م.

  1. Aliwood J.(2002):Homogenizing Play: Governing Preschool Childhoods, Charles Sturt University, AAREAustralian Association for Research in Education
  2. Downes T. (2000): Blending Play, Practice and Performance. Learning with Computers athome. University of Western Sydney, Macarthur. AAREAustralian Association for Research in Education
    1. Encyclopedia of social work, Washington Dc, 19th، 1995., p (430).
    2. Freeman,N. K. (2007): Preschoolers Perceptions of Gender Appropriate Toys and Their Parents Beliefs about Genderized Behaviors: Miscommunication, Mixed, Early Childhood Education Journal, vol. 34, No.(5) pp.357-366

 

  1. Gleason, T (2005): Mothers and Fathers Attitudes Regarding Pretend Play in the Context of Imaginary Companions and of Child Gender" Journal of Developmental Psychology, vol. 51, No. (4) pp. 412 -436
  2. Hamm, E. M. et al. (2006): Play Outcomes and Satisfaction with Toys and Technology of Young Children with Special Needs, Journal of Special Education Technology، vol. 21, No. (1) pp. 29-35
  3. Vickerius, M. & Sandberg ,A.(2006): The Significance of   Play and environment around play, Early Child Development and care, vol. 76, No.(2) pp.207-217.