أدوات القياس المفضلة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصفوف الأولى من وجهة نظر المعلمين في محافظة معان

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

محاضر متفرغ - کلية معان - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى ما تحديد هي أدوات القياس المفضلة لدى المعلمين في مدارس محافظة معان وما هي العلاقة بين استخدام أدوات القياس والتحصيل الدراسة وکما هدفت إلى معرفة وجود فروق معنوية بين أدوات القياس والجنس والخبرة والتخصص، وتکون مجتمع الدراسة من المعلمين في مدارس محافظة معان من الفصل الدراسي 2014/2015.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة) وتم توزيعها على عينة الدراسة والبالغة 520 معلما ومعلمة، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (spss) وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: يتم استخدام کافة أدوات القياس المختلفة في مدارس محافظة معان وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوات القياس والتحصيل الدراسي وتوجد فروق معنوية بين الجنس والخبرة والتخصص وأدوات القياس. وتوصي الدراسة بزيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم بالصعوبات التي تواجه المعلمين في الحد من تطبيق بعض أدوات القياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبوشعیرة، خالد، إشتیوه، فوزی، غباری، ثائر (٢٠١٠). معیقات تطبیق استراتیجیة منظومة التقویم الواقعی على تلامیذ الصفوف الأربعة الأولى لمرحلة التعلیم الأساسی فی محافظة الزرقاء. مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، جامعة النجاح الوطنیة، ص٧54-٧97.
  2.  أمان، الأحمد (٢٠٠١). ارتباط تحصیل طلبة نهایة الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بدولة البحرین فی مادة الریاضیات بتطبیق المعلمات للأدوات التقییم الواقعی المعتمد على الأداء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البحرین.
  3. الخرابشة، بنان (٢٠٠٤). أثر استخدام أسالیب التقویم البدیلة فی أداء طلبة الصف التاسع الأساسی فی التعبیر الکتابی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
  4. الناشف، سلمى، (2006). القیاس والتقویم التربوی، دار البشیر.
  5. جرجیس، بسام (2013)، درجة التزام معلمی محافظة الزرقاء بالمعاییر الوطنیة للمعلم فی مجال تقییم تعلم الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة العدد الأول، ص 535-566.
  6. بوزینة، فرید (٢٠٠٣). مناهج الریاضیات المدرسیة وتدریسـها، ط٢، الکویـت: مکتبـة الفلاح للنشر والتوزیع.
  7. دعمس، مصطفى، (2008). استراتیجیات التقویم التربوی الحدیث وأدواته، عمان، دار غیداء للنشر والتوزیع.
  8. عودة، أحمد، (2002). القیاس والتقویم فی العملیة التربویة، ط2، عمان، دار الأمل.
  9. ملحم، سامی، (2005)، القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، ط3، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  10.  وزارة التربیة والتعلیم، (2004). الفریق الوطنی للتقویم، عمان.