الدور التربوي والتعليمي للأربطة في ضوء التراث الحضاري الإسلامي وتفعيله بالواقع المعاصر

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مشارک - قسم التربية الإسلامية والمقارنة کلية التربية – جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الدور التربوي والتعليمي للأربطة في ضوء التراث الحضاري الإسلامي وتفعيله بالواقع المعاصر
وکانت أهم نتائجه ما يلي:

دعت التربية الإسلامية إلى التکافل الاجتماعي بصوره المختلفة، وتعددت مظاهر اهتمام المسلمين به، ومن ذلک إنشاء الأربطة کمحاضن تربوية على مدار التاريخ الإسلامي لتؤدي دوراً رائداً في مجالات الحياة المختلفة.
ظهور بدايات إنشاء فکرة الأربطة کمحاضن تربوية لإيواء طلبة العلم المتفرغين والغرباء والمنقطعين للعبادة والزهد منذ بدايات ظهور الإسلام في (دار الأرقم بن أبي الأرقم) بمکة المکرمة وقت بدايات الدعوة الإسلامية، حيث کانت هذه الدار مقراً لإلتقاء الغرباء وطالبي العلم والحقيقة، وکانت توفر مأوىً آمناً لهم، ثم انتقلت الفکرة إلى المدينة النبوية مع الهجرة، وخصص جزء من المسجد النبوي کرباط للمنقطعين والمتفرغين للعلم والعبادة يسمى (الصفة) في آخر المسجد، ووفرت للمنقطعين المأوى والمعيشة به، ثم من بعده ظهرت الدور المتعددة التي تطورت بعد ذلک إلى ظهور الأربطة کأبنية مستقلة لها طرازها المعماري المميز، ولها وظيفتها الحربية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والدعوية، والتي ساهمت في خدمة المجتمعات ونهضتها.
تعددت مسميات المحاضن التربوية والاجتماعية في الحضارة الإسلامية فظهرت مسميات مختلفة کالأربطة والخانقاوات والزوايا والتکايا وهِجر العلم وغيرها من الأماکن التي تتشابه في أداء دورها التربوي والاجتماعي، وهذا التعدد في المسميات فيه دلالة على اهتمام المسلمين بإنشاء هذه المحاضن في مختلف الأماکن وتعدد الثقافات واختلاف الشعوب والأعراق والأجناس والعادات، وأسبقيتهم في هذا الجانب الهام من إيلاء المحتاج الرعاية وتوفير المأوى له، وکذلک العناية بطلبة العلم والباحثين عن الحقيقة.
إن حصر سکن الأربطة على الصوفية وربط الأربطة بهم مسألة فيها نظر؛ لأن الأربطة أماکن متاحة لکافة أفراد المجتمع والغرباء وعابري السبيل والمنقطعين لطلب العلم والعبادة والرحالة والمرابطين في سبيل الله تعالى لحماية الثغور الإسلامية وغيرهم، وهذا لا يمنع من وجود أربطة خاصة بفرق معينة کفرق الصوفية وخاصة في الخانقاوات التي قد يبنى بعضها مخصوصاً للصوفية المنقطعين للتعبد على منهج طريقة معينة، وقد يخالطهم غيرهم من عامة الناس ومن بعض العلماء والطلاب في بعض الخانقاوات الأُخرى، فمن الخطأ حصر الأربطة على فرقة معينة وحرمان بقية أفراد المجتمع من الاستفادة منها ومن خدماتها.
حظيت الأربطة قديماً بدعم واهتمام وعناية من قبل الحکام والأمراء والتجار والموسرين، وخصصت لها الأوقاف الکثيرة والتي تدر عليها النفقات السخية، فکان للوقف الخيري دوراً رائداً في دعم الأربطة والنهوض بها واستمراريتها.
ظهرت أربطة خاصة بسکنى العلماء وطلبة العلم وکانت بمثابة منتديات لتبادل العلوم والمعارف والثقافات، وملتقى للعلماء والباحثين، وخصصت بها مکتبات عامرة، فکانت بيئة علمية تعليمية ثرية، هذا إضافة إلى أربطة قد خصصت لسکنى الفقراء والأيتام والمحتاجين.
تعددت وظائف الأربطة في ضوء التراث الحضاري الإسلامي ما بين وظائف عسکرية کإيواء الجنود المرابطين، ووظائف دينية کإيواء العُبّاد، ووظائف علمية کإيواء العلماء وطلبة العلم وتهيئة الجو العلمي لهم، ووظائف اجتماعية کإيواء المحتاجين والفقراء والضعفاء والعجزة، فکان لها دور شمولي في المساهمة في خدمة المجتمعات.
يظهر للباحث أن الأصل في التعليم قديماً کان عن طريق النظام الداخلي، بحيث يمکث المتعلم طوال فترة دراسته داخل المدرسة أو في الأربطة المخصصة لطلابها، أو بالأربطة المحيطة والقريبة منها، فتکون التربية الإسلامية قد سبقت غيرها من التربيات الحديثة بالتأکيد على أهمية التعليم الداخلي، وتطبيقه تطبيقاً عملياً فعلياً في تعليم أبناء المسلمين على مدار التاريخ الإسلامي، وکان للأربطة إسهاماً کبيراً في إنجاح هذا النظام الداخلي للتعليم.
ظهور فکرة المدن الخاصة بالعلماء وطلبة العلم عند المسلمين في تاريخهم وحضارتهم منذ القدم، بإنشاء (هجر العلم)، والتي حوت على أربطة ومساکن خاصة بالعلماء وطلبة العلم، وشکلت تجمع علمي مميز، والتي سبقت ظهور فکرة المدن الجامعية المنتشرة بالعصر الحاضر.
إمکانية قيام الأربطة في العصر الحاضر بوظائف متعددة دينية وعلمية واجتماعية واقتصادية وثقافية، والاضطلاع بدور رئيسي في خدمة المجتمع واحتضان أفراده وتربيتهم التربية الإسلامية المتکاملة، وذلک استلهاماً من التجربة الإسلامية الرائدة للأربطة في ضوء التراث الحضاري الإسلامي، ولـِما قد أکدت عليه التربية الحديثة من أهمية وجود محاضن تربوية شاملة.

وفي ضوء نتائجه فقد أوصى بما يلي:

ضرورة استلهام التجربة الرائدة للأربطة التي ظهرت من خلال تتبعها في التراث الحضاري الإسلامي، والحرص على نقلها للتطبيق في الواقع المعاصر، لما حققته من أهداف تربوية عديدة، ساهمت في النهوض بالحرکة العلمية، وتعزيز التکافل الاجتماعي بين الناس، وعلى الجهات التعليمية والدعوية والاجتماعية أن تولي جانب الأربطة الأهمية اللائقة بها کمحاضن تربوية نافعة.
عدم قصر وظائف الأربطة على إيواء الفقراء والمحتاجين، بل لابد من توفير وسائل وسبل الاستثمار والعمل النافع بها، وتهيئة مرافق بداخلها، لتؤدي وظائف تربوية وعلمية ودينية ودعوية ورياضية وفنية وتقنية تخدم الساکنين بها والرواد لها، في ظل ندرة وجود المحاضن التربوية المتکاملة کالنوادي والمدارس المجهزة والمتکاملة في بعض الأماکن، وفي ظل غياب نظام التعليم الداخلي للطلاب الذي يکفل المتابعة المباشرة في معظم المدارس بالعصر الحاضر، فينبغي إنشاء الأربطة وتفعِيل دورها، لتغطي العجز والنقص في المؤسسات الأخرى.
الإسهام في جعل الأربطة بيئة منتجة؛ وذلک بتوفير وسائل الإنتاج، وتخصيص ورش عمل ومعامل، وساحات للعرض، وأماکن مخصصة لتسويق منتاجات سکان الأربطة وغيرها من المرافق لتساهم في العناية والرعاية لسکانها، وتوفير موارد دخل ثابتة لهم، ولتؤدي دوراً فعّالاً في إخراج الأفراد المنتجين العاملين الفعّالين،عکس الصورة النمطية المشتهرة عن الأربطة بأنها مأوى للعاطلين والعجزة وأصحاب العاهات والفقراء المعدمين.
تفعَّيل الأنشطة الدعوية والعلمية والاجتماعية المنوعة بين سکان الأربطة ومرتاديها، وتخصيص النفقات الکفيلة بها، والسعي لتکون الأربطة بؤرة لبث النور والصلاح والتوجيه، ومعقلاً تربوياً ومحضناً نافعاً، وأن تؤدي دورها الريادي التربوي في مجالات الحياة المختلفة، حتى تساهم في بناء المجتمع المتکاتف.
ضرورة تطوير واستثمار موارد الأوقاف الخاصة بالأربطة؛ حتى تؤدي دورها في الدعم المستمر، والحرص على إيجاد موارد أُخرى باستمرار؛ حتى تکسب الأربطة وإدارتها الاستقلالية، وتتوفر لديها الموارد الکفيلة بأداء أدوارها وإسهامها في بناء المجتمع.
استثمار الأربطة والزوايا المقامة في المناطق النائية کالصحاري والأماکن البعيدة من العالم الإسلامي، ودعمها، وتحويلها لمجمعات علمية تربوية توجيهية؛ لتبث الخير للناس، وتسد ما قد تعجز عن أدائه المدارس، ولابد من دعمها بشکل کبير بحيث يشمل مجمعها على کافة الخدمات والاحتياجات لسکانها، حتى تکون عامل استقرار لهم، ومقراً فعّالاً في الإصلاح والتوجيه والتربية والتعليم.
إنشاء مجمعات للأربطة بتصميم معماري حديث مميز لها، والحرص على توفير جميع الخدمات الضرورية للحياة الکريم بها، کتوفير المدارسِ والمساجدِ وعياداتِ التمريضِ والورشِ والمعاملِ والمحالِ والمکتباتِ وصالاتِ العرضِ والصلاتِ الرياضيةِ والترفيهيةِ ونحوها من المرافق المتنوعة، والحرص على أن تکون هذه المباني وأراضيها وقفية لا تبدل أو تُغير لغير صالح الأربطة، ويعتنى بأوقافها واستثمارها في المشاريع الحيوية الهامة، وأن توفر هذه المجمعات في إحياء المدن والقرى والمناطق النائية التي لا تتوفر بها المدارس لخدمة سکانها وتوفير عناء التنقل اليومي بحثاً عن المدارس، لـِما فيه من مخاطر، وتهيئ کافة الخدمات بهذه المجمعات لتؤدي دورها المنشود بالواقع المعاصر.

کما اقترح ما يلي:

إجراء دراسات تفصيلية عن النظام المتبع في تنظيم الأربطة والخانقاوات في العصور المختلفة، ودراسة الطرق التي کانت تدار بها حلقاتها، ووسائل استثمار أوقافها، ونحوها من الأمور التنظيمية التي تعد إنجازاً من إنجازات المسلمين في العمل العلمي والدعوي والاجتماعي والاقتصادي المنظم.
عمل دراسات علمية عن نظام التعليم الداخلي الذي کان يسود في الأربطة، ودراسة عناصره ومقوماته وأسباب نجاحه وطرق تفعيله بالواقع المعاصر.
إجراء دراسات ميدانية عن واقع الأربطة بالعصر الحاضر، وتقييم خدماتها، والکشف عن مشکلاتها، والبحث عن سُبل کفيله بتطوير دورها بالواقع المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: القرآن الکریم
ثانیاً: المصادر:
-    الأصفهانی، الحسین محمد: کتاب الذریعة إلى مکارم الشریعة، المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع، ط2، 1408هـ.
-    الأصفهانی، أحمد عبد الله: حلیة الأولیاء وطبقات الأصفیاء، بیروت، دار الفکر، (د.ط)، (د. ت).
-    البخاری، محمد إسماعیل: صحیح البخاری، الریاض، بیت الأفکار الدولیة، (د.ط)، 1419هـ.
-    ـــــــ: الأدب المفرد، القاهرة ــــ الإسکندریة، دار السلام للطباعة والنشر والترجمة، ط2، 1425هـ.
-    البرهان فوزی، علاء الدین علی: کنز العمال فی سنن الأقوال والأفعال، حلب، مکتب التراث الإسلامی، ط1، 1390هـ.
-    ابن بطال، علی خلف: شرح صحیح البخاری، الریاض، مکتبة الرشد ناشرون، ط3، 1425هـ.
-    ابن بطوطة، محمد عبد الله: رحلة ابن بطوطة، بیروت، دار صادر للطباعة والنشر، (د.ط)، 1379هـ.
-    البیهقی، أحمد الحسین: شعب الإیمان، بیروت، دار الکتب العلمیة، ط1، 1420هـ.
-    الترمذی، محمد بن عیسى: جامع الترمذی، الریاض، بیت الأفکار الدولیة، (د.ط)، 1420هـ.
-    ابن تیمیة، أحمد عبدالحلیم: مکارم الأخلاق، بیروت، دار الخیر للطباعة والنشر والتوزیع، ط2، 1418هـ.
-    ابن جبیر، محمد: رحلة ابن جبیر، بیروت، دار الشرق العربی، (د.ط)، (د.ت).
-    ابن جماعة، بدر الدین محمد: تذکرة السامع والمتکلم فی أدب العالم والمتعلم، الدمام، رمادی للنشر، ط2، 1416هـ.
-    ابن الجوزی، عبد الرحمن: صید الخاطر، الإسکندریة، دار ابن خلدون، (د.ط)، (د.ت).
-    ابن حنبل، أحمد محمد: المسند، بیروت، دار إحیاء التراث العربی (د.ط)، 1994م.
-    الخطابی، حمد محمد: العزلة، القاهرة، مکتبة الزهراء، (د.ط)، 1987م.
-    ابن خلدون، عبد الرحمن: مقدمة ابن خلدون، بیروت، دار القلم، ط5، 1982م.
-    الدمشقی، عبد القادر محمد النعیمی: الدارس فی تاریخ المدارس، بیروت، دار الکتب العلمیة، ط1، 1410هـ.
-    ابن أبی الدنیا، عبد الله محمد: کتاب العمر والشیب، الریاض، مکتبة الرشد، ط1، 1410هـ.
-    ــــــــــــــ: کتاب الزهد، دمشق – بیروت، دار ابن کثیر، ط1، 1420هـ.
-    الذهبی، محمد أحمد: تذکرة الحفاظ، بیروت، دار إحیاء التراث العربی، (د.ط)، (د.ت).
-    السبکی، عبد الوهاب علی: معید النعم ومبید النقم، القاهرة، دار الکتاب العربی، ط1، 1367هـ.
-    السجستانی، سلیمان بن الأشعث: سنن أبی داود، الریاض، بیت الأفکار الدولیة، (د.ط)، 1420هـ.
-    السخاوی، محمد عبد الرحمن: رجحان الکفة فی بیان نبذة من أخبار أهل الصفة، الریاض، دار السلف للنشر والتوزیع، ط1، 1415هـ.
-    ابن سعد، محمد منیع: الطبقات الکبرى، بیروت، دار صادر للطباعة والنشر، (د.ط)، 1377هـ.
أبو شامة، عبد الرحمن إسماعیل: کتاب الروضتین فی أخبار الدولتین النوریة والصلاحیة، تحقیق: أحمد، محمد حلمی، مطبعة لجنة التألیف والترجمة والنشر، 1956م.
الصالحی، محمد بن طولون: القلائد الجوهریة فی تاریخ الصالحیة، تحقیق: دهمان، محمد أحمد، دمشق، مطبوعات مجمع اللغة العربیة، (د.ط)، 1401هـ.
ابن عابدین، محمد أمین: حاشیة رد المحتار على الدر المختار شرح تنویر الأبصار فی فقه مذهب الإمام أبی حنیفة النعمان، القاهرة، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابی الحلبی وأولاده، ط2، 1386هـ.
-    ابن العربی، أبو بکر محمد عبد الله: أحکام القرآن، بیروت، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزیع، (د.ط)، (د.ت).
-    الغزالی، أبو حامد محمد: ذم البخل وفضل السخاء، القاهرة، دار الاعتصام للطبع والنشر والتوزیع، (د.ط)، (د.ت).
-    ـــــــــــــ: مکاشفة القلوب، القاهرة، دار الفجر للتراث، ط1، 1419هـ.
-    ـــــــــــــ: إحیاء علوم الدین، بیروت، دار صادر، ط1، 2000م.
-    الفاسی، محمد أحمد: شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، مکة المکرمة، مکتبة ومطبعة النهضة الحدیثة، ط2، (د.ت).
-    ــــــــــــــ: العقد الثمین فی تاریخ البلد الأمین، بیروت، مؤسسة الرسالة، ط2، 1406هـ.
-    القزوینی، محمد یزید: سنن ابن ماجه، الریاض، بیت الأفکار الدولیة، (د.ط)، 1420هـ.
-    ابن القیم، محمد أبی بکر: أحکام أهل الذمة، بیروت، دار العلم للملایین، ط4، 1994م.
-    ابن کثیر، إسماعیل: البدایة والنهایة، بیروت، مکتبة المعارف، ط6، 1406هـ.
-    الماوردی، علی بن محمد: کتاب أدب الدنیا والدین، بیروت، دار مکتبة الحیاة، (د.ط)، 1986م.
-    المروزی، أبو بکر أحمد: کتاب الورع، بیروت، دار الکتاب العربی،(د.ط)، 1409هـ.
-    المقدسی، محمد بن مفلح: الآداب الشرعیة والمنح المرعیة، بیروت، دار الجیل، ط1، 1417هـ.
المقریزی، أحمد علی: المواعظ والاعتبار فی ذکر الخطط والآثار، تحقیق سید، أیمن فؤاد، لندن، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامی، مرکز دراسات المحفوظات الإسلامیة، ط2، 1434هـ.
-    المنذری، عبد العظیم عبد القوی: الترغیب والترهیب من الحدیث الشریف، دمشق، دار ابن کثیر، ط2، 1417هـ.
-    النیسابوری، محمد عبدالله الحاکم: المستدرک على الصحیحین، مکة المکرمة، مکتبة نزار مصطفى الباز، ص1، 1420هـ.
-    النیسابوری، مسلم بن الحجاج: صحیح مسلم، الریاض، بیت الأفکار الدولیة، (د.ط)، 1419هـ.
-    أبو یعلى، أحمد علی: مسند أبی یعلی الموصلی، بیروت، دار الکتب العلمیة، ط1، 1418هـ.
ثالثاً: المراجع العامة:
-    الأتروشی، شوکت عارف: الحیاة الفکریة فی مصر خلال العصر الأیوبی، الأُردن، عمان، دار دجلة ناشرون وموزعون، ط1، 2007م.
-    أسعد، یوسف میخائیل: رعایة الشیخوخة، القاهرة، مکتبة غریب للطباعة، (د.ط)، (د.ت).
-    إسماعیل، عزت سید: الشیخوخة ــ أسبابها، مضاعفاتها، الوقایة والاحتفاظ بحیویة الشباب، الکویت، وکالة المطبوعات، ط1، 1983م.
-    الأکوع، إسماعیل علی: هِجر العلم ومعاقله فی الیمن، بیروت، دار الفکر المعاصر، ط1، 1416هـ.
-    الألفی، أبو صالح: الفن الإسلامی ــ أصوله، فلسفته، مدارسه ــ، القاهرة، دار المعارف، ط4، (د.ت).
-    أمین، حسین: المدرسة المستنصریة، القاهرة، مطبعة شفیق، (د.ط)، 1960م.
أندیجانی، مراد إبراهیم: دراسة تحلیلیة لنظارة أوقاف بلاد ما وراء النهر ــ ترکستان ــ فی مکة المکرمة والمدینة المنورة، جدة، مرکز النشر العلمی بجامعة الملک عبد العزیز، ط1، 1431هـ.
بدرشینی، أحمد هاشم: أوقاف الحرمین الشریفین فی العصر المملوکی، ـــ دراسة تاریخیة وثائقیة حضاریة ــــ، المدینة المنورة، مرکز بحوث دراسات المدینة المنورة، ط1، 1426هـ.
-    البسام، لطیفة محمد: الحیاة العلمیة فی إفریقیة فی عصر بنی زیری، الریاض، مکتبة الملک عبد العزیز العامة، (د.ط)، 1422هـ.
البشری، سعد عبد الله: الحیاة العلمیة فی عصر ملوک الطوائف فی الأندلس، الریاض، مرکز الملک فیصل للبحوث والدراسات الإسلامیة، ط1، 1414هـ.
-    بطاینة، محمد ضیف الله: الحیاة الاجتماعیة فی صدر الإسلام، المدینة المنورة، مکتبة دار التراث، ط1، 1409هـ.
-    بکار، عبد الکریم: مدخل إلى التنمیة المتکاملة ــ رؤیة إسلامیة ــ، دمشق، دار القلم، ط1، 1420هـ.
-    التویم، خالد محمد: فقه التربیة الإسلامیة، القاهرة، إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع، ط1، 2011م.
-    الجار الله، عبد الله بن جار الله: مواضیع تهم الشباب، الریاض، مکتبة ابن خزیمة، (د.ط)، 1412هـ.
-    الجاویش، محمد إسماعیل: الأساس فی الأنشطة التربویة، الإسکندریة، مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع، (د.ط)، 2007م.
-    الجریسی، خالد: إدارة الوقت من المنظور الإسلامی والإداری، الریاض، مؤسسة الجریسی للتوزیع والإعلان، ط1، 1422هـ.
الحارثی، عبد الله ناصر: الأوضاع الحضاریة فی إقلیم الجزیرة الفراتیة فی القرنین السادس والسابع للهجرة، بیروت، الدار العربیة للموسوعات، ط1، 1427هـ.
-    الحازمی، خالد حامد: أصول التربیة الإسلامیة، المدینة المنورة، مکتبة دار الزمان للنشر والتوزیع، ط4، 1433هـ.
الحازمی، محمد عبد الله: منهج الخلفاء الراشدین فی التربیة الاجتماعیة وتطبیقاتها فی الواقع التربوی المعاصر، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، عمادة البحث العلمی، مرکز بحوث الدراسات الإسلامیة، ط1، 1435هـ.
الحازمی، ناصر محمد: الحیاة العلمیة فی دمشق فی العصر الأیوبی، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی، سلسلة الرسائل العلمیة الموصى بطبعها، ط1، 1430هـ.
-    الحافظ، محمد مطیع: الخانقاة السمیساطیة فی دمشق، دمشق، دار البیروتی، ط1، 1427هـ.
-    حجازی، محمد فؤاد: البناء الاجتماعی، القاهرة، مکتبة وهبة، ط2، 1402هـ.
-    الحجی، حیاة ناصر: صورة من الحضارة العربیة الإسلامیة فی سلطنة الممالیک، الکویت، دار القلم للنشر والتوزیع، ط1، 1412هـ.
حَمِّاد، أُسامة أحمد: مظاهر الحضارة فی الیمن فی العصر الإسلامی ــ عصر دولتی بنی أیوب وبنی رسول ــ، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب، ط1، 1425هـ.
-    خضر، فخری رشید: تطور الفکر التربوی، الریاض، دار الرشید للنشر والتوزیع، ط1، 1416هـ.
الخلیفی، عبد الله محمد: التربیة الإسلامیة من هدی خیر البریة ـــ کتاب حکم وتوجیهات وآداب ـــ، جدة، دار الأصفهانی للطباعة، (د.ط)، (د.ت).
-    الخولی، عبد البدیع عبد العزیز: الفکر التربوی فی الأندلس، دار الفکر العربی، ط2، 1985م.
أبا الخیل، سلیمان عبد الله: الوقف فی الشریعة الإسلامیة ــ حکمه وحکمته وأبعاده الدینیة والاجتماعیة ــ، الریاض، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، (د.ط)، 1429هـ.
-    الدراجی، حمید محمد: الربط والتکایا البغدادیة فی العهد العثمانی ــ تخطیطها وعمارتها ــ، بغداد، دار الشئون الثقافیة العامة، ط1، 2001م.
-    الدویش، محمد عبد الله: تربیة الشباب ـــ الأهداف والوسائل ـــ، الریاض، دار الوطن للنشر، ط1، 1423هـ.
-    الدیلمی، یحیى محمد: فضل کفالة الیتیم والإحسان إلیه والأحکام المتعلقة به، القاهرة، دار عباد الرحمن، ط1، 1432هـ.
-    راجح، أحمد عزت: أُصول علم النفس، (د.ن)، ط9، (د.ت).
-    الرفاعی، أحمد حسین: مناهج البحث العلمی، الأُردن، دار وائل للنشر والتوزیع، ط6، 1998م.
-    الرفاعی، سعد سعید: إجراءات النشاط الطلابی، جدة، خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع، ط1، 1427هـ.
-    الزحیلی، وهبة: أخلاق المسلم ــ علاقته بالخالق ـ، دمشق، دار الفکر، ط1، 1423هـ.
-    ـــــــــــ: أخلاق المسلم – علاقته بالمجتمع ـ، بیروت، دار الفکر المعاصر، ط1، 1423هـ.
-    الزهرانی، علی إبراهیم: حقوق المعاقین فی التربیة الإسلامیة، المدینة المنورة، دار البخاری للنشر والتوزیع، ط2، 1419هـ.
الزهرانی، علی محمد: الحیاة العلمیة فی صقلیة الإسلامیة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی، سلسلة الرسائل العلمیة الموصى بطبعها (د.ط)، 1416هـ.
-    أبو زید، بکر عبد الله: حلیَّة طالب العلم، الدمام، دار ابن الجوزی، ط1، (د.ت).
الساعاتی، یحیى محمود: الوقف والمجتمع ـــ نماذج وتطبیقات من التاریخ الإسلامی ـــ، الریاض، مؤسسة الیمامة الصحفیة، کتاب الریاض، العدد (39)، 1417هـ.
-    السرحان، عبد الله ناصر، أطفال بلا أُسر، الریاض، مکتبة العبیکان، ط1،1423هـ.
-    سری، حسن حنفی: الاقتصاد الإسلامی ـــ مبادئ وخصائص وأهداف ـــ، (د.ت)، ط1، 1411هـ.
-    السعد، صالح عبد الرحمن: الوقف فی الإسلام ودوره فی تنمیة المجتمع، جدة، دار الأندلس الخضراء، ط1، 1420هـ.
-    السعیدی، محمد إبراهیم: الممانعة المجتمعیة ـــ تأصیل فکری للمفهوم والوسائل ـــ، الریاض، دار الوعی للنشر والتوزیع، ط1، 1433هـ.
-    سلمان، أحمد محمد: دراسات فی النظام المالی الإسلامی، الأحساء، الهفوف، دار المعالم الثقافیة للنشر والتوزیع، ط1، 1422هـ.
-    السید، سمیرة أحمد: علم اجتماع التربیة، القاهرة، دار الفکر العربی، ط1، 1413هـ.
-    شتا، السید علی: المتسولون وبرامج رعایتهم فی الدول النامیة، الإسکندریة، المکتبة المصریة للطباعة والنشر والتوزیع، (د.ط)، 2004م.
الشجاع، عبد الرحمن عبد الواحد: الحیاة العلمیة فی الیمن فی القرنین الثالث والرابع للهجرة، صنعاء، وزارة الثقافة والسیاحة، (د.ط)، 1425هـ.
-    شحاتة، حسن: النشاط المدرسی ـــ مفهومه ووظائفه ومجالات تطبیقه ـــ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، ط7، 1423هـ.
-    الشکعة، مصطفى: معالم الحضارة الإسلامیة، بیروت، دار العلم للملایین، ط2، 1975م.
-    شلبی، أحمد: تاریخ التربیة الإسلامیة، بیروت، دار الکشاف للنشر والطباعة والتوزیع، (د.ط)، 1954م.
الشمری، محمد مطلق: آداب السوق فی ضوء التربیة الإسلامیة، جامعة أم القرى، عمادة البحث العلمی، مرکز بحوث التعلیم الإسلامی، ط1، 1435هـ.
-    الصالح، صبحی: النظم الإسلامیة ــ نشأتها وتطورها ــ، بیروت، دار العلم للملایین، ط2، 1388هـ.
-    الصالح، محمد أحمد: الرعایة الاجتماعیة فی الإسلام وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة، (د.ت)، ط2، 1429هـ.
-    الصلاحات، سامی محمد: دور الوقف فی مجال التعلیم والثقافة فی المجتمعات العربیة والإسلامیة المعاصرة ــ دولة مالیزیا المسلمة نموذجاً ــ، الکویت، الأمانة العامة للأوقاف، ط1، 1424هـ.
-    الضبیعی، إبراهیم محمد: الصدقات وأثرها على الفرد والمجتمع، الریاض، الوطنیة الموحدة للتوزیع، (د.ط)، (د. ت).
-    عبد السمیع، أسامة السید: الأمن الاجتماعی فی الإسلام - دراسة مقارنة-، الإسکندریة، دار الجامعة الجدیدة، (د.ط)، (د. ت).
-    عبد المجید، جمیل طارق: الأنشطة الإبداعیة للأطفال، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع، ط1، 1425هـ.
عبد النور، محمد یسلم: الحیاة العلمیة فی حضرموت فی القرن السابع والثامن للهجرة (الثالث والرابع عشر للمیلاد)، صنعاء، وزارة الثقافة، ط1، 1431هـ.
العبیکان، طرفة عبد العزیز: الحیاة العلمیة والاجتماعیة فی مکة فی القرنین السابع والثامن للهجرة، الریاض، مطابع الناشر العربی، (د.ط)، 1416هـ.
-    العثمان، حمد إبراهیم: النبذ فی آداب طلب العلم، الأُردن، عمان، الدار الأُثریة، ط1، 1428هـ.
-    العسال، أحمد محمد وَ عبد الکریم، فتحی أحمد: النظام الاقتصادی فی الإسلام ــ مبادئه وأهدافه ــ، القاهرة، مکتبة وهبة، ط12، 1417هـ.
-    العسلی، کامل جمیل: معاهد العلم فی بیت المقدس، الأردن، عمان، الجامعة الأردنیة، (د.ط)، 1981م.
عسیری، محمد علی: الحیاة السیاسیة ومظاهر الحضارة فی الیمن فی العصر الأیوبی، جدة، دار المدنی للطباعة والنشر والتوزیع، ط1، 1405هـ.
-    العفیفی، طه عبد الله: من صفات الرسول صلى الله علیه وسلم الخَلقیة والُخلقیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، ط11، 1415هـ.
-    علاش، أحمد عمر: محفزات النشاط الاقتصادی فی الإسلام، الأردن، عمان، کنوز المعرفة للنشر والتوزیع، ط1، 1432هـ.
-    علی، سعید إسماعیل، معاهد التربیة الإسلامیة، القاهرة، دار الفکر العربی، (د.ط)، 1986م.
-    العُمری، أکرم ضیاء: المجتمع المدنی فی عهد النبوة ـ خصائصه وتنظیماته الأولى، المدینة المنورة، الجامعة الإسلامیة، ط1، 1403هـ.
العمری، سلمان محمد: ثقافة الوقف فی المجتمع السعودی بین التقلید ومتطلبات العصر ــ رؤیة من منظور اجتماعی شرعی ــ، الریاض، (د.ن)، (د.ط)، 1432هـ.
-    العودة، خالد فهد: الترویح التربوی ـــ رؤیة إسلامیة ـــ، الریاض، دار المسلم للنشر والتوزیع، ط1، 1414هـ.
-    غباری، محمد سلامة: المدخل إلى الخدمة الاجتماعیة الإسلامیة ـــ خدمة الفرد ــ، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، ط1، 1405هـ.
-    القحطانی، محمد أحمد: التربیة الإسلامیة ـــ أهدافها، أسسها، خصائصها ـــ، جدة، دار الشروق، ط1، 1406هـ.
-    کرزون، أنس أحمد: منهج الإسلام فی تزکیة النفس وأثره فی الدعوة إلى الله تعالى، جدة، دار نور المکتبات، ط3، 1421هـ.
-    الکیلانی، ماجد عرسان: مناهج التربیة الإسلامیة والمربون العاملون فیها، بیروت، عالم الکتب، ط1، 1416هـ.
-    الکیلانی، یوسف عبدالله: الشیخوخة والصحة، الکویت، منشورات ذات السلاسل، ط1، 1983م.
مالکی، سلیمان عبد الغنی: بلاد الحجاز منذ بدایة عهد الأشراف حتى سقوط الخلافة العباسیة فی بغداد، الریاض، دارة الملک عبد العزیز، (د.ط)، 1403هـ.
متز، آدم: الحضارة الإسلامیة فی القرن الرابع الهجری – أو عصر النهضة فی الإسلام، ترجمة: أبو ریده، محمد عبد الهادی، بیروت، دار الکتاب العربی، ط4، 1387هـ.
-    متولی، مصطفى محمد وآخرون: المدرسة والمجتمع، الریاض، دار الخریجی للنشر والتوزیع، ط1، 1413هـ.
مجموعة مؤلفین: دور الوقف فی خدمة التنمیة البشریة عبر العصور، ضمن سلسلة نحو مجتمع المعرفة الصادرة من مرکز الإنتاج الإعلامی بجامعة الملک عبد العزیز بجدة، وکالة الجامعة للدراسات العلیا والبحث العلمی، الإصدار رقم (19)، 1429هـ.
-    محمود، أزهری أحمد: المرشد لمعلم الأیتام، مکة المکرمة، رابطة العالم الإسلامی، الهیئة الإسلامیة العالمیة للتعلیم، (د.ط)، 1435هـ.
-    محمود، حمدی شاکر: النشاط المدرسی، حائل، دار الأندلس للنشر والتوزیع، ط1، 1418هـ.
-    مرسی، محمد منیر: التربیة الإسلامیة ـــ أصولها وتطورها فی البلاد العربیة، القاهرة، عالم الکتب، (د.ط)، (د.ت).
-    المرشد، علی صالح: مستلزمات الدعوة فی العصر الحاضر، دمنهور، مکتبة لینة للنشر والتوزیع، ط1، 1409هـ.
-    المزینی، إبراهیم محمد: الحیاة العلمیة فی العهد الزنکی، الریاض، (د.ط) ط1، 1424هـ.
-    المشرقی، ریاض علی: التعلیم فی الیمن خلال القرنین التاسع والعاشر الهجریین، عدن، دار الندوة، (د.ط)، (د.ت).
-    الموجان، عبد الله حسین: خلق المسلم ودوره فی بناء المجتمع، جدة، مرکز الکون، ط1، 1432هـ.
-    الندوی، عبد الوهاب زاهد: الحیاة الاجتماعیة فی الإسلام، (د.ن)، (د.ط)، 1402هـ.
-    الهلالی، مجدی: الإیمان أولاً فکیف نبدأ به، القاهرة، الأندلس الجدیدة للنشر والتوزیع، ط1، 1429هـ.
-    هونکة، زیغرید: شمس العرب تسطع على الغرب، بیروت، دار الجیل، ط8، 1413هـ.
-    یونس، انتصار: السلوک الإنسانی، القاهرة، دار المعارف، (د.ط)، 1974م.
 
رابعاً: المعاجم:
-    ثوینی، معمار علی: معجم عمارة الشعوب الإسلامیة، بغداد، بیت الحکمة، ط1، 1426هـ.
-    دهمان، محمد أحمد: معجم الألفاظ التاریخیة فی العصر المملوکی، دمشق، دار الفکر، ط1، 1410هـ.
-    الرازی، محمد أبی بکر: مختار الصحاح، بیروت، المرکز العربی للثقافة والعلوم، (د.ط)، (د.ت).
-    الفیومی، أحمد محمد: المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر للرافعی، بیروت، المکتبة العلمیة، (د.ط)، (د.ت).
-    مجموعة مؤلفین: المعجم الوسیط، بیروت، دار الفکر، (د.ط)، (د.ت).
-    مجموعة مؤلفین: المنجد فی اللغة والأعلام، بیروت، دار المشرق، ط33، 1992م.
-    ابن منظور، محمد مکرم: لسان العرب، بیروت، دار صادر، ط3، 2004م.
خامساً: الموسوعات:
-    تنباک، مرزوق صنیتان وآخرون: موسوعة القیم ومکارم الأخلاق العربیة والإسلامیة، الریاض، دار رواح للنشر والتوزیع، (د.ط)، 1421هـ.
-    غربال، محمد شفیق وآخرون: الموسوعة العربیة المیسرة، القاهرة، دار الجیل، (د.ط)، 1416هـ.
-    مجموعة مؤلفین: الموسوعة العربیة العالمیة، الریاض، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزیع، ط1، 1416هـ.
-    وجدی، محمد فرید: دائرة معارف القرن العشرین، بیروت، دار المعرفة، ط3، 1971م.
سادساً: الندوات:
ندوة: رعایة المسنین فی الإسلام، عقدت فی الإمارات العربیة المتحدة، أبو ظبی، نشرت فی الکویت، دار البحوث العلمیة للنشر والتوزیع، 1408هـ.
ندوة: المدارس فی مصر الإسلامیة، أعدتها لجنة التاریخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، عقدت بالجمعیة المصریة للدراسات التاریخیة من 22 ــ 25 إبریل، 1991م، طبعت فی القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، (د.ط)، 1992م.
ندوة: الحیاة العلمیة والفکریة فی عصر الدولة الرسولیة، عقدت فی الجمهوریة الیمنیة فی 15-16 أکتوبر 2001م ـــ 28 ـــ 29/ رجب 1422هـ، وطبعت فی عدن، بدار جامعة عدن للطباعة والنشر، 2003م.
-    سابعاً: الرسائل الجامعیة غیر المنشورة.
شافعی، حسین عبد العزیز: الرباط فی مکة المکرمة منذ البدایات وحتى نهایة العصر المملوکی ــ دراسة تاریخیة حضاریة ــ، رسالة ماجستیر مقدمة لجامعة أم القرى بمکة المکرمة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، قسم الدراسات العلیا التاریخیة والحضاریة، 1416هـ
ـــــــــــ: الأربطة بمکة المکرمة فی العهد العثمانی ــ دراسة تاریخیة حضاریة ــ، رسالة دکتوراة مقدمة لجامعة أم القرى بمکة المکرمة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، قسم الدراسات العلیا التاریخیة والحضاریة، 1422هـ
الشریف، تؤدة محمد: أهل الصفة ــ دورهم الحربی والسیاسی والاجتماعی والدینی فی عهد النبوة وحتى نهایة عهد الخلفاء الراشدین، رسالة مقدمة کجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستیر بجامعة الملک عبد العزیز بجدة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، قسم التاریخ، 1408هـ.
الشمری، محمد مطلق: العلاقات الإنسانیة مع غیر المسلمین فی ضوء التربیة الإسلامیة وتطبیقاتها فی الواقع المعاصر، بحث متطلب تکمیلی للحصول على درجة الدکتوراة، بجامعة أم القرى بمکة المکرمة، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، 1429هـ.
الیمانی، ابتسام عبد القادر: الربط والخانقاوات والزوایا فی بیت المقدس عصر سلاطین الممالیک، رسالة ماجستیر مقدمة لجامعة الملک عبد العزیز بجدة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، قسم التاریخ، 1435هـ.