معوقات تحقيق الاعتماد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة حائل (دراسة ميدانية) Obstacles to the achieve in accreditation standards of the college of education in university of Hail (A field study ).

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد جامعة حائل (کلية التربية)

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تعرّف معوقات تحقيق الاعتماد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة حائل ودرجة تأثيرها من وجهة نظر قياداتها الأکاديمية ومنسقي الجودة في الأقسام. ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول معوقات تحقيـق الاعتمـاد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة حائل ودرجة تأثيرها تعزى لمتغيرات الدراسة. وتم تطبيق الدراسة على مجتمع الدراسة وهم (49) فردا، وتم استخدام (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيا، وجاءت درجة الموافقة الکلية لمعوقات تحقيق الاعتماد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة حائل بدرجة (أوافق) بمتوسط حسابي (3.74). ودرجة تأثير المعوقات في تحقيق الاعتماد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة حائل جاءت بدرجة (عالية) وبمتوسط حسابي (3.99). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات التنظيمية، والمعوقات البشرية تعود لاختلاف نوع العينة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات المادية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تأثيرها في تحقيـق الاعتمـاد الأکاديمي في المعوقات التنظيمية والإدارية، والمعوقات البشرية تعود لاختلاف نوع العينة. وأوصت الدراسة بضرورة إقامة ورش عمل لتعريف القيادات الأکاديمة في الجامعة والکلية على المعوقات التي تحول دون تحقيق متطلبات الاعتماد الأکاديمي، وطرق التغلب عليها.
The aim of this study is to know obstacles to the achievement of academic accreditation in the College of Education at the University of Hail and the degree of impact it from the perspective of academic leaders and coordinators of quality in sections.
To achieve the aim of this study, it was applied to the study population and are (49) individuals, it was used (SPSS) to handle statistical data.
The study has come out with a set of results, the degree of obstacles to achieve academic accreditation in the College of  Education at the University of Hail degree (agree) with a mean (3.74). And the degree of influence of obstacles to the achievement of academic accreditation in the College of Education at the University of Hail came degree (high) and a mean (3.99).
And the presence of statistically significant differences in regulatory constraints, and human obstacles belonging to the different type of sample differences, and that there were no statistically significant differences in the physical obstacles, and the lack of statistically significant differences about the degree of impact on the achievement of academic accreditation in the  administrative obstacles, human and constraints differences go back to the different type of sample .
The study recommended the need to establish workshops for the definition of leadership academy at the university and college on the obstacles to achieving academic accreditation requirements, and ways to overcome them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. إدریس، ثابت عبدالرحمن.(2012). معوقات إدارة الجودة والاعتماد فی الجامعات المصریة الحکومیة وفقا لإدراکات القیادة الأکادیمیة دراسة تطبیقیة. مجلة آفاق جدیدة للدراسات التجاریة، مصر، مج٢٤، ع١، ص ص ٩-٨٣.
    2. الحبیشی، صفاء، والعمری د. عائشة(2009)، دلیل الجودة والاعتماد الأکادیمی بکلیات التربیة. بحث مقدم لمؤتمر الاعتماد الأکادیمی لکلیات التربیة بالوطن العربی رؤى وتجارب، جامعة طیبة ،المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
    3. الحربی، حیاة محمد.(2011). المعوقات التی تواجه تحقیق الجودة الشاملة والتهیئة لمتطلبات الاعتماد الأکادیمی بجامعة أم القرى دراسة میدانیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة. مصر. مج 17 ع 2 ، أبریل 2011، ص ص 11-107.
    4. الذیابی، طلال منصور.(2007). جودة برامج التعلیم والتدریب فی ضوء مؤشر الکفاءة والداخلیة والکمیة دراسة تطبیقیة. مقدم للقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). الجودة فی التعلیم العام. القصیم، 15-16 مایو .
    5. رمضان، محمد جابر.(2009). بعض معوقات ضمان الجودة والاعتماد بکلیة التربیة النوعیة بقنا: دراسة میدانیة. المؤتمر السنوی الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی، 8-9 أبریل 2009.
    6. سورنسن، تشارلز وجولی فیرست ودایان م . موین (2006م). التمیز فی الجودة النوعیة والأداء فی التعلیم العالی. (ترجمة سمة عبد ربه). الریاض، مکتبة العبیکان.
    7. الصائغ، عبدالرحمن بن أحمد.(2007). الاعتماد الأکادیمی وضبط الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی فی البلدان العربیة مع إشارة خاصة للتجربة السعودیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی الثانی للجودة والاعتماد الأکادیمی. شرم الشیخ، مصر، 27-31 مایو 2007م ،27-31 مایو 2007م .
    8. عبدالرؤوف، طارق. (2014). الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم. القاهرة. مصر. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
    9. العضاضی، سعید علی. (2012). معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی دراسة میدانیة. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی- الیمن. العدد 9 ، ص ص 66-97.

    10. اللوزی، موسى (2003)، التطویر التنظیمی أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزیع.

    11. الجبوری، إبراهیم.(2010). إدارة الجودة جوانب نظریة وتجارب واقعیة. الریاض. المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة.

    12. عــون، وفــاء.(2010). دراسة تقیمیه لمدى تطبیق معاییر NCATE فی کلیة التربیة للبنات بجامعة الملک سعود. ندوة التعلیم العالی للفتاة: الأبعاد والتطلعات جامعة طیبة. المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة. 4-6-1/2010م.

    13. عیداروس، أحمد نجم الدین، وعراقی، السعید.(2012). تطویر الأداء المؤسسی لکلیة التربیة بجامعة الطائف فی ضوء معاییر ضمان الجودة والاعتماد. مجلة القراءة والمعرفة- مصر.

    14. القرنی، علی بن سعد.(1427هـ). آلیات الاعتماد الذاتی لبرامج الدراسات العلیا بمؤسسات التعلیم العالی بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة. دراسة مقدمة لندوة الدراسات العلیا بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، بجامعة الملک فیصل بالأحساء فی الفترة من 5-6 /11 /1427هـ .

    15. المطوع، نایف عبدالعزیز.(2014). معوقات الحصول على الاعتماد الأکادیمی وضمان الجودة للبرامج التعلیمیة فی کلیة العلوم والدراسات الإنسانیة بمحافظة شقراء بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی- الیمن. العدد 17، ص ص 111-143.

    16. المغربی، محمد عباس.(2009). الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات إعداد المعلمین کوسیلة لضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العام. المنتدى الثانی للمعلم.

    17. النجار، عبد الوهاب. (2007). الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات إعداد المعلمین کوسیلة لضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العام. مقدم للقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). الجودة فی التعلیم العام. القصیم، 15-16 مایو .

    18. الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی.(2008). دلیلضمانالجودةوالاعتمادالأکادیمی فیالمملکةالعربیةالسعودیة. الریاض.

    19. الورثان، عدنان أحمد، والزکی، أحمد عبدالفتاح.(2013). معوقات تحقیق الجودة والاعتماد الأکادیمی بجامعة شقراء، اللقاء السنوی السادس عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). (الاعتماد المدرسی). ص ص ٨٣-١٢١.

    20. الحکمی، عبدالملک.(2012). معوقات تحقیق الاعتماد الأکادیمی فی کلیة التربیة بجامعة الملک خالد وسبل التغلب علیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.

    21. Al Tasheh, Ghnaim Hmoud. (2013), OBSTACLES TO THE APPLICATION OF TOTAL QUALITY MANAGEMENT (TQM) IN HIGHER EDUCATION INSTITUTIONS IN THE STATE OF KUWAIT, Education Administration, Alodeleh, Kuwait European Scientific Journal February 2013 edition vol.9, No.4 ISSN: 1857 – 7881 (Print) e - ISSN 1857- 7431.

    22. David, B., & Harold, T. (2000). Quality in Higher Education (Vol. 6): Routledge, part of the Taylor & Francis Group.

    23. Kerr, Kenneth P. (2003), THE APPLICATION OF ACCREDITATION STANDARDS IN THE ASSESSMENT OF STUDENT LEARNING: A CASE STUDY, A Dissertation Submitted in Partial Fulfillment, of the Requirements for the Degree, Doctor of Education, MORGAN STATE UNIVERSITY.

    24. Yuksel, Ismail (2013). Graduate Students’ Perception of Standards and Accreditation in Higher Education in Turkey: A Qualitative Analysis, Eskisehir Osmangazi University, Eskişehir, Turkey, The Qualitative Report 2013 Volume 18, Article 75, 1-14.

    25. http://www.ncate.org.