دراسة تقويمية لتجربة مدارس المسار المصري بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أولياء الأمور

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بجامعتي الأزهر والإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع إلحاق أولياء الأمور المصريين بالمملکة العربية السعودية لأبنائهم بمدارس المسار المصري، وکذلک المشکلات والصعوبات التي تواجههم بتلک المدارس، وکذا استقصاء مستوى رضا أولياء الأمور عن مدارس المسار المصري، إضافة لمقترحاتهم لتطوير مدارس المسار المصري بالمملکة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي مستعينة باستبانة طبقت إلکترونيا على عينة قوامها (207) من أولياء أمور التلاميذ بتلک المدارس. وتوصلت الدراسة لجملة من النتائج من أهمها: ضعف رضا أولياء الأمور عن تجربة مدارس المسار المصري بالمملکة العربية السعودية، وتمثلت أهم الدوافع لدى أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بتلک المدارس في: مواکبة العملية التعليمية لما يحدث في مصر تحسبا للعودة في أي وقت، ووضع الأبناء في محيط ثقافي مماثل للواقع في المدارس في مصر، والتغلب على ضغط اختبار الفصلين معا عند الاختبار في السفارة، ومساعدة الأبناء على تکوين صداقات وعلاقات اجتماعية مع أقرانهم المصريين. في حين کانت أهم المشکلات والصعوبات: ارتفاع المصروفات المدرسية بالمسار المصري وزيادتها سنويا، ضعف المتابعة من السفارة المصرية للمدارس التي تطبق المسار المصري، وتأخر وصول الکتب الدراسية في بداية العام الدراسي. وتمثلت الجوانب التي حظيت بدرجة ضعيفة من الرضا في: الوقت المتاح لتدريس المناهج الدراسية، والمستوى التعليمي للأبناء بعد الالتحاق بمدرسة المسار المصري، ومستوى المعلمين والمعلمات بصفة عامة. وکانت أهم مقترحات أولياء الأمور لتطوير مدارس المسار المصري: تفعيل التواصل بين المدرسة (إدارة ومعلمين) وبين أولياء الأمور عن طريق وسائل التواصل الحديثة، والاهتمام بالتنمية المهنية والتدريب أثناء الخدمة للمعلمين وإدارة المدرسة، والاستفادة من خبرات المدارس الأخرى في تحسين العملية التعليمية بالمدرسة. وفي نهايتها قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات لتطوير تجربة مدارس المسار المصري والتغلب على ما يواجهها من صعوبات ومعوقات.
The main objective of the present study is to evaluate the schools which teach the Egyptian curricula in KSA from the perspectives of students’ parents. The study investigates the parents’ motives to enroll their children to these schools, the problems they encounter at these schools, their satisfaction to schools and their proposals which enhance these schools. The study made use of descriptive survey approach through a questionnaire which has been conducted electronically to (207) of Egyptian students’ parents. The major findings of the study revealed that parents are less satisfies to the schools which teach the Egyptian curricula in KSA. The most agreed upon motives to enroll their children to these schools include: coping to the educational processes in the schools in the homeland in Egypt, involving children in milieu which is similar to the one in Egypt, and assisting children to make friendship relations with their Egyptian home mates. The most agreed upon problems include: the expensive tuition fees of schools and their annual increase, the lack of the follow up of the Egyptian cultural bureau for such schools, and the delay of bringing the school books at the beginning of the school year. Among the things which parents are less satisfies to: The lack of time available to teach the curriculum, and the educational level of the children attending the Egyptian schools, and the academic level and expertise of teachers. The subjects of the study propose many proposal to enhance the Egyptian schools in KSA.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع الدراسة:
-     أبوالهدى، إبراهیم محمود (2012). قلق المستقبل وعلاقته بمعنى الحیاة لدى عینة من الطلاب المصریین المقیمین بالخارج وأقرانهم البحرینیین، مجلة الإرشاد النفسی – مرکز الإرشاد النفسی، ع 33،      ص ص 141-180.
-     إسماعیل، دنیا الأمل (2011). دور التعلیم فی تعزیز الهویة الوطنیة، مجلة العلوم الاجتماعیة، متاح بتاریخ 8/1/2015 فی: http://www.swmsa.net/articles.php?action=show&id=1960
-     خطاب، سمیر عبد القادر (2001).المشکلات التعلیمیة للطلاب المصریین بالخارج " دراسة حالة من خلال الامتحانات التی تنظمها وزارة التربیة والتعلیم بالسفارات المصریة بالخارج، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع 97، ص ص 203 -234.
-     عبد الله، أحمد عثمان محمد (2012). الآثار الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة على أسر المغتربین السودانیین بدول المهجر، بحث تکمیلی لدرجة الماجستیر، معهد دراسات الأسرة، جامعة أم درمان الإسلامیة.
-     عثمان، محمد المعتز جعفلا الطیب (2012). مشکلات تعلیم أبناء المغتربیة: الفرص والتحدیات، آفاق الهجرة، ع 9، ص ص 48- 59.
-     المکتب الثقافی المصری بالریاض (2014). التعریف بمسار المنهج المصری بالمملکة العربیة السعودیة، متاح بتاریخ 2/12/2014 فی: http://www.ecbrsa.com/pageshow.php?pages_id=5
-     هیکل، سالم حسن علی (1996). مشکلات تعلیم أبناء المصریین العاملین فی المملکة العربیة السعودیة والملتحقین بالتعلیم السعودی: دراسة میدانیة، محلة کلیة التربیة ببنها، عدد أکتوبر،       ص ص 264-278.
 
-Alzayed, Norma N. Y. (2015). Preserving Immigrants Native Language and Cultural Identity in Multilingual and Multicultural Societies, International Journal of Humanities and Social Science, Vol 5 (2), 263-267.
-Klotz, Mary B. (2006). Culturally Competent Schools: Guidelines for Secondary School Principals, Student Counselling, March, 11-14.
 
-Kymlicka, Will (1997). Multicultural Citizenship: A liberal theory of minority rights, Oxford Political Theory Series, Clarendon Press, Oxford.
 
 
- United States GAO (2005). Performance Measurement and Evaluation: Definitions and Relationships, GAO-05-739SP, Retrieved on 30/6/2013 from: http://www.gao.gov/products/GAO-05-739sp