استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها بمؤسسات التعليم العالي العربية – دراسة مقارنة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية- قسم التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:

التعرف علي استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي.
معرفة مدى تطبيق استراتيجيات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليمية وانعکاساتها المجتمعية.
التعرف على المشکلات التي تواجه تطبيق استراتيجيات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي.
مقارنة استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة العربية بنظيرتها الدولية في مؤسسات التعليم العالي.
التوصل إلى رؤية مقترحة لتطبيق استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي في ضوء ما توصلت إليه الدراسة التحليلية المقارنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
(1) أبو نبعه، عبد العزیز وفوزیه مسعد: إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، بحث مقدم لمؤتمر التعلیم العالی فی الوطن العربی فی ضوء متغیرات العصر، جامعة الإمارات،  1998.
(2)   احمد إبراهیم أحمد: الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة،  الإسکندریة،  دار الوفاء لدنیا للطباعة والنشر، 2003.
(3) احمد یوسف دودین: مستوی تطبیق متطلبات إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی فی الأردن من وجهة نظر الإداریین الأکادیمیین (دراسة میدانیة)، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد الثامن،  العدد19، صنعاء، 2015.
(4)   اتحاد الجامعات العربیة: دلیل ضمان الاعتماد والجودة للجامعات العربیة، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة، عمان،  2008.
(5) الجهاز المرکزی للتعبئة والإحصاء: الکتاب الإحصائی السنوی 2014، الإنفاق العام للدولة 2009/2010-2013/2014، الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء، القاهرة، 2014
(6) المرکز العربی للبحوث التربویة لدول الخلیجالعربی: دراسة نظام TQM وإمکانیة تطبیقه فی مجال العمل التربوی،  نظام إدارة الجودة الشاملة وإمکانیة تطبیقه فیمجال العمل التربوی، فیدول الخلیج العربی،  المؤتمر الجودة الکویت المنعقد فی10/2/2002م، الکویت،  2002.
(7)   الموقع الرسمی لوزارة التعلیم العالی والبحث العلمی الجزائریة www.mesrsdz
(8)   الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمیNCAAA: الدلیل الثالث لورشة عمل توکید الجودة والاعتماد الأکادیمی, 2006.
(9) بوحنیة قوی وآخرون: تنمیة الموارد البشریة فی ضوء تطبیق مبادئ الجودة الشاملة فی إدارة التعلیم العالی،  دراسة حالة الجزائر، المؤتمر العربی الدولی لضمان جودة التعلیم العالی،  الجامعة الخلیجیة،  البحرین،  4-5 ابریل 2012.
(10)    بوشعور(الغازی) راضیة: الخطة الاستراتیجیة المقترحة لضمان الجودة فی جامعة أبو بکر بلقاید الجزائریة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  المجلد السابع،  العدد(16)، صنعاء، 2014.
(11)    خالد الصرایرة ولیلی عساف: إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی بین النظریة والتطبیق، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، المجلد الأول، صنعاء، 2008.
(12)    سلیمان زکریا سلیمان عبد الله: مستوی أداء الجامعات السودانیة فی ضوء مبادئ الجودة (دراسة استطلاعیة لوجهة نظر طلاب وطالبات جامعتی بخت الرضا وکردفان السودانیة،  المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  المجلد السابع،  العدد(16)، صنعاء، 2014.
(13)          صلاح الدین علام: التقویم التربوی المؤسّسّ،  عمان: دار الفکر العربی، 2003، ص105.
(14)          فرید النجار: إدارة الجامعات بالجودة الشاملة،  الطبعة الثانیة، إیتراک للنشر والتوزیع، القاهرة، 2002، 76-77.
(15)    قاسم نایف علوان المحیاوی: إدارة الجامعات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة،  مجلة اتحاد الجامعات العربیة،  الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة،  عمان،  العدد المتخصص رقم(4)، 2007.
(16)    عادل البنا وفتحی عمارة: بعنوان ادراک أعضاء هیئة التدریس لمتطلبات الاعتماد وضمان الجودة والصعوبات التی تواجه تطبیقه لمؤسسات التعلیم العالی فی بمصر: دراسة میدانیة، من بحوث المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، القاهرة، 2005.
(17)    عاصم شحادة علی: تنمی الموارد البشریة فی ضوء تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی الجزائر، مجلة الباحث، العدد7، جامعة قاصدی مرباح، بورقلة،  الجزائر، 2009.
(18)    عبد الستار محمد العلی: تطویر التعلیم الجامعی باستخدام إدارة الجودة الشاملة،  ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للتعلیم الجامعی الإداری والتجاری فی العالم العربی،  جامعة الإمارات العربیة المتحدة،  العین،  الإمارات العربیة المتحدة،  12-14مارس1996.
(19)    عبد اللطیف مصلح: مدی تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی الیمنیة، ، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  المجلد السابع،  العدد(16)، صنعاء، 2014.
(20)    عمر محمد الخرابشة: التجربة الأردنیة فی ضمان الجودة والاعتماد فی مؤسسات التعلیم العالی،  المؤتمر السنوی (الدولی الأول- العربی الرابع) الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی،  الواقع والمأمول، الفترة من 8-9 ابریل 2009، المنصورة،  2009.
(21)    لبنی خضر، احمد شرف: تطویر البرامج الأکادیمیة والمقررات الدراسیة بکلیة العلوم جامعة سوهاج فی ضوء معاییر جودة التعلیم والاعتماد والتنمیة المستدامة، کتاب وقائع المؤتمر العربی الدولی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی،  جامعة الیتونة،  الأردن،  2008.
(22)    مختار عبد النور الحیص: مدخل لرفع مستوی جودة أداء مؤسسات التعلیم العالی اللیبیة،  المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  المجلد الثامن،  العدد(20)، صنعاء، 2015.
(23)    مرکز بحوث تطویر التعلیم الجامعی: إدارة الإحصاء، بیان اعتمادات موازنات جامعات جمهوریة مصر العربیة للعام المالی 2008/2009، المجلس الأعلى للجامعات،  القاهرة، 2010.
(24)          مریم محمد شرقاوی:إدارة المدارس بالجودة الشاملة، مکتبة النهضةالعربیة، القاهرة، 2003م.
(25)    معانی بلة محمد،  تطبیق مفهوم الجودة الشاملة على الرضا الوظیفی،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا،  کلیة الدراسات العلیا،  2004م.
(26)    نعمان الموسوی : تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، المجلة التربویة، ع(67)، 2003، ص ص 89- 118.
(27)          هیئة ضمان الجودة والاعتماد: (مسودة القانون)، وحدة إدارة المشروعات، وزارة التعلیم العالی، جمهوریة مصر العربیة،  ابریل 2004.
(28)          وزارة المالیة: تقریر الأداء الاقتصادی والمالی خلال النصف الأول من 2013/2014، وزارة المالیة،  القاهرة، ص12.
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
(1)   Alexander ; Gary and Keeler، Carolyn ;Total Quality Management,The Emperor's Tailor، ERIC ,1995.
(2)   Almusallam, A; Higher education Accreditation and Qualit yassurance in the Kingdom of Saudi Arabia, Paper presented at the First National Conference for Quality in Higher Education, Riyadh, 2007.
(3)   ASQ: Implementing a Total Quality Management System, Organizational Excellence Handbook, American Society for Quality,2011.
(4)   Coate, E:. Implementing Total Quality Management in a University Setting, Corvallis, Oregon State University, 1990.
(5)   EASQ: American Society for Quality, wikipedia.org/wik,2011.
(6)   Epper, R. M.، Garn, M; Virtual Universities: Real Possibilities. Educause Review, Vol. 39(2), 2004.
(7)   Fram, E. ; Not So Strange Bedfellows marketing & Total Quality
Management, Managing Service Quality, vol.5, no.1,1995
(8)   Gerbic, P. and Kranenburg, I: The Impact of External Approval Processes on Program Development, Quality in Higher Education, 9 (2),2003.
(9)   Gomes, N.L. (2012). Inequality and diversity in education. Education and Society, vol.33, N.120, 2012.
(10)           Joseph, P.: Implementing Total Quality Management, New York, 1999.
(11)           Kaboolian, Le & Brazaley, M; TQM in the Federal Sector: Discourse, Practices and Movements, Paper presented at the Annual Conference of the Association of Publicly and Management, San Francisco,1990.
(12)           Murgatroyd. S t Morgan, Total Quality Management and the School;Bristol (PA)،  open university Press,1993.
(13)           Neves, C.E.B. ; Higher education in Brazil: access and equity through social inclusion policies. In Jane Knight (ed).، Financing Access and Equity in Higher Education. Rotterdam: Sense Publishers,2009.
 
 
(14)           Report of the Strategy Group January 2011 National Strategy for Higher Education to 2030 Published by the Department of Education and Skills Distributed by the Government Publications Sales Office Dublin, 2013
(15)           Richard Sherman W.; Another Year, Another Penalty, The Ever- changingState of Civil Penalties. The National Public Accountant, Vol. 35, No. 11,1999
(16)           Richard. M, W; Essentials of Total Quality Management, New York ,1999.
(17)           Slimperi, D. R., Franco, L. M., Zanten, T. V., and Maculay, C; A framework for institutionalizing quality assurance. International Journal for Quality in Health Care, 14, 2002.
(18)           Spinks, J. A.: Emerging Issues in the Quality Assurance of E-learning Programs and Institutions. Oman, Sultan Qaboos University: International Conference on Distance Education,2006.
(19)           Taylor,Steve and Bogdan: Introduction to Qualitative Research Methods ,: John Wiley sons, new York,1997,P.10.
(20)           The 13th Regional Meeting of National EFA Coordinators: The Big Push, continues from the series of past regional meetings of national EFA coordinators in Asia-Pacific, and is a follow up to the Global EFA Meeting (GEM) that took place in November 2012, Paris, France.
(21)           Uropean Organization for Quality, the Organisation for Quality Standard in Europe, Harmonization, Registration, 2011,P.10.
(22)           U.S. Department of Education Strategic Plan: Fiscal Years 2011–2014,Draft for Public Comment table of contentsmessage from the draft Public Comment Strategic Plan, FY 2011–2014,U.S.A,2015
(23)           World Bank; Achieving world class education in Brazil, the next agenda. Washington, Human Development Sector Management Unit, Latin America and the Caribbean Regional Office, World Bank.2010.