نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس
المؤلف
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية ـ جامعة الباحة ـ وزارة التعليم المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
10. سعیدی، عبدالله بن خمیس أمبو .(2011). أهم المهارات الحیاتیة اللازمة لبناء شخصیة الطالب وفقا لأهداف التعلیم ، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان, س 9, ع 63.
11. سلامة، حسن سلامة .(2001). طرق تدریس الریاضیات بین النظریة والتطبیق ، ط2، دار الفجر للنشر والتوزیع .
12. سلیمان، جمال و قاسم، رهام علی.(2010).المهارات الحیاتیة المتضمنة فی مادة الدراسات الاجتماعیة للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی فی سوریة،مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة ( سلسلة الآداب والعلوم الانسانیة ) - سوریا, مج 32, ع 3 ، ص ص 169 - 193 .
13. السلیمی، علی بن فاضل بن سالم. (2011). نموذج تطبیقی فی تدریس مادة المهارات الحیاتیة ، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان, س 9, ع 63.
14. الشرفات، مقبل.(2009). مدى احتواء کتب العلوم للصفوف الأساسیة الدنیا على المهارات الحیاتیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت ،المفرق، الأردن.
15. شطة، الجمیل محمد عبدالسمیع .( 2010). تقویم محتوى مقررات المشروع الشامل لتطویر المناهج للصفوف الثلاثة الاول من المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء المهارات الحیاتیة ، مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر , ع 34, ج 2.
16. الشوا، هلا .(2011). درجة اکتساب الطلبة للمهارات الحیاتیة من خلال مناهج الریاضیات المحوسبة فی المدارس الاستکشافیة فی الأردن ، دراسات - العلوم التربویة -الأردن , مج 38 ، ص ص 2483- 2491.
17. صایمة ، سمر عبدالمنعم کامل .(2010). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی منهاج اللغة العربیة للصف الثالث الأساسی ومدى ممارستها لدى تلامیذ مدرس وکالة الغوث الدولیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الأزهر بغزة ، کلیة التربیة.
18. الصباغ، حمدی عبد العزیز غمام .(2004).تصور مقترح لتنمیة المهارات الحیاتیة للمتعلمین الکبار، المؤتمر السنوی الثانی لمرکز تعلیم الکبار - تقویم التجارب والجهود العربیة فى مجال محو الأمیة وتعلیم الکبار –مصر ، ص ص 193 – 240.
19. ضمرة، عزمی.(2002). تحلیل المناهج وتقویمها ونقدها ، (ط1)، الأردن ، عمان: مؤسسة الوراق للنشر.
20. عبدالعزیز، هند محمد.(2006). استخدام التطبیقات الحیاتیة فی التدریس لزیادة المیل نحو الریاضیات لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
22. عبدالکریم، غادة .(2009). أثر برنامج قائم على التعلم النشط فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة والتحصیل لدى التلامیذ المعوقین عقلیا القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بقنا ، جامعة جنوب الوادی ،مصر.
23. عبدالمعطی، أحمد ومصطفى، دعاء .(2007). المهارات الحیاتیة ،ط1، مصر: جامعة أسیوط.
24. العرینی، عبدالعزیز بن عبدالله .(2004). الطالب ومهارات الحیاة ،مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها ) - مصر, مج 14, ع 58 ، ص ص 122 – 143.
25. علی ، وائل عبدالله.(2003).'فعالیة المدخل المنظومی فی تعلیم الریاضیات الحیاتیة فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال مرحلة الریاض، مجلة القراءة والمعرفة -مصر , ع 24، ص ص 85 – 127.
27. علی، میرفت محمود ونجدی، سمیرة وعیسوی، شعبان وأبو اللیل، أحمد.(2011). تطویر مناهج الریاضیات فی ضوء المدخل البصری المکانی لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة الاجتماعیة ، مصر ، ع(21).
28. عمران، تغرید و الشناوی، وصبحی، عفاف .(2006). المهارات الحیاتیة ، لقاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
29. فضة أحمد، فضة مصطفى المتولی .(2011). فعالیة استخدام استراتیجیة معرفیة فی تنمیة مهارات حل المشکلات الریاضیة الحیاتیة لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة القراءة والمعرفة -مصر , ع 117، ص ص 33 – 55.
30. القحطانی، عثمان علی .(2010). برنامج تکاملی فی الریاضیات قائم على تضمین بعض المفاهیم الاقتصادیة و بیان أثره على تنمیة مهارات حل المسألة اللفظیة الحیاتیة المألوفة و غیر المألوفة و خفض القلق الریاضی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة -مصر , مج 25, ع 2 ، ص ص 260 – 291.
31. القحطانی، عثمان علی وعبدالحمید، ناصر السید .(2010). برنامج تکاملی فی الریاضیات قائم على تضمین بعض المفاهیم الاقتصادیة و بیان أثره على تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة للفظیة الحیاتیة المألوفة وغیر المألوفة وخفض لقلق الریاضی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة - مصر, مج 25, ع 2 ، ص ص 260 – 291.
32. اللقانی،أحمد وحسین، محمد .(2001). مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل، القاهرة، عالم الکتب.
33. اللواتی، محمد بن حسن.(2011). مکونات مادة المهارات الحیاتیة وأهمیتها وخصائصها، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان , س9, ع 63، ص ص 28 – 31.
34. مازن، حسام محمد .(2002). نموذج مقترح لتنمیة المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفهوم الأداء ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،24 -25 یولیو 2002.
35. محمد، فهیم مصطفى.(2005). المهارات الحیاتیة فی المدرسة الثانویة والطریق إلى صناعة الشخصیة العصریة، مجلة التربیة -قطر, س 34, ع 152.
36. محمود، جمال خیری . (2009). تقویم مناهج المجالات الزراعیة للمرحلة الإعدادیة فی ضوء المهارات الحیاتیة ، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، الیمن ، مج22 ،ع1، ص ص 213-224.
37. مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة .(2005). القضایا والمفاهیم المعاصرة فی المناهج الدراسیة ، وزارة التربیة والتعلیم بمصر، مطابع الأهرام.
38. مسعود، رضا هندی.(2002). فاعلیة استخدام التعلم التعاونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، مجلة المناهج وطرق التدریس، العدد80 یونیو 2002.
40. المفتی، محمد .(2006). توجهات مقترحة لمناهج التعلیم لبناء الإنسان العربی فی ظل المتغیرات العالمیة، المؤتمر العلمی الثامن عشر : مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، 21 ،ص ص 1-51.
41. المکاوی، محمد أشرف محمود.(2002). أثر تدریس موضوعات ذات صلة بالحیاة الیومیة فی الریاضیات بالصف الخامس الابتدائی فی استخدام التلامیذ المتفوقین والعادیین لها فی مواقف حیاتیة، المؤتمر العلمی السنوی الثالث - قضایا ومشکلات ذوى الاحتیاجات الخاصة –مصر، ج 2، ص ص 732 – 781.
42. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج .(2007). وثیقة منهاج المهارات الحیاتیة للصفوف (1-12) فی الدول الأعضاء بمکتب التربیة ، برنامج المهارات الحیاتیة ، مسقط ،سلطنة عمان.
43. هلال، سامیة حسنین .(2013). فاعلیة استخدام إستراتیجیة مقترحة قائمة على المدخل الإنسانی فی تحصیل الریاضیات وتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی ، مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر , مج 24, ع 94 ، ص ص 381 – 432.
44. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسی الأول، مکتبة العبیکان ، الریاض، السعودیة.
45. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسی الثانی، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة..
46. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الثانی المتوسط الفصل الدراسی الأول، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة..
47. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الثانی المتوسط الفصل الدراسی الثانی، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة.
48. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسی الأول، مکتبة العبیکان ، الریاض، السعودیة.
49. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015) کتاب الریاضیات للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسی الثانی، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة.
50. الیاغی، إیمان . (2008). أثر برنامج مقترح فی تطویر المهارات الحیاتیة الاجتماعیة لدى طلبة الصف الثانی الأساسی فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
51. یونس، فتحی.(2004). المناهج: الأسس ،المکونات ، التنظیمات، التطویر، ط1 ، الأردن، عمان: دار الفکر.
52. الیونسیف. (2006).مشروع الیونسیف للمهارات الحیاتیة فی أرمانیا، www.unicef.org/Arabic/life skills تاریخ الدخول 11 /8 /2015.
53. یونیسف .(2008). الإطار العام المرجعی للتعلم المبنی على المهارات الحیاتیة لمرحلتی التعلیم الأساسی والثانوی، عمان: إدارة المناهج والکتب المدرسیة.