واقع تضمين المهارات الحياتية في مقررات الرياضيات المطورة بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية ـ جامعة الباحة ـ وزارة التعليم المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تضمين المهارات الحياتية في مناهج الرياضيات المطورة بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث قائمة بالمهارات الحياتية المرتبطة بالرياضيات تضمنت ستة محاور رئيسة هي: مهارات حل المشکلات وتضمنت (8) عبارات، ومهارات التفکير العليا وتضمنت (8) عبارات، ومهارات الاتصال والتواصل الاجتماعي وتضمنت (8) عبارات،  والمهارات الذاتية والشخصية وتضمنت (7) عبارات، ومهارة إدارة الوقت وتضمنت (6) عبارات،  ومهارات اتخاذ القرار وتضمنت (5) عبارات، ، وقد اندرج تحتها (42) مهارة حياتية اتفق عليها المحکمون، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتکونت عينة الدارسة من جميع کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمختلف صفوفها الأول والثاني والثالث ، وتوصلت الدراسة إلى أن محور الاتصال والتواصل الاجتماعي جاء في المرتبة الأولى بنسبة (36.2%) وبفرق کبير وواضح عن بقية المحاور، يليه محور مهارات التفکير العليا (18.1%) ثم محور المهارات الذاتية الشخصية (17.8%)، بينما جاءت المحاور المتبقية بنسب متدنية حيث بلغت مهارة حل المشکلات (9.9%) ومهارة اتخاذ القرار (9.7%) وجاء في المرتبة الأخيرة مهارة إدارة الوقت (8.3%)، کما توصلت الدراسة إلى أن هناک اختلافا واضحا ودال إحصائيا عند مستوى(0.01) في تکرارات المهارات الحياتية لصالح الصف الثاني المتوسط مقارنة بالصفين الأول والثالث في التکرار الکلي وفي تکرارات جميع المحاور عدا مهارة اتخاذ القرار فقد جاءت لصالح لصف الثالث المتوسط مقارنة بالصفين الأول والثاني ، بينما جاءت مهارة حل المشکلات للصف الثالث المتوسط أقل التکرارات مقارنة بالصفين الأول والثاني، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في بناء مقررات الرياضيات المطورة وضرورة تضمين المهارات الحياتية بشکل أکبر مما هو متوفر وفق مبدأ التتابع والتوازن لهذه المهارات ، ودعوة معلمي الرياضيات إلى الترکيز على المهارات الحياتية بمحاورها المختلفة أثناء عمليتي التعليم والتعلم.  
Abstract:  The purpose of the study is to determine the affect of daily living skills into Mathematics curricula at th Secondary setting. To accomplish the objectives of this research, researcher has developed a list of six significant elements . 1. Problem solving skills. 2. Critical Thinking Skills. 3. Communication and Socializing skills. 4. Personal Subjectivity Skills. 5. Time Management Skills. 6. Decision Making Skills. This list will cover 42 components under Daily Living Skills, Peer Reviewed. The method of this research is a Quantitive Research that uses Content Analysis, the sample of the study was focused on 7th grade through last year of Secondary's Mathematics curricula. The results of the study found that Communication and Socialising component was the top of the list in 36.2% in magnificent differential component in comparison with the rest of the other components. The second component was Critical Thinking compromising 18.1%. The third skill is Personal Subjectivity Skills covering 17.8 %. The rest of the other elements were the bottom of the list, Problem Solving Skills %9.9, Decision Making Skills %9.7, and last of them was Time Management %8.3. Meanwhile, the study indicated that based on the Significant Statistics Strategy (0.01) in repetition the Daily Living Skills for 8th grade comparing to 7th and 9th grade for all repetition except Decision Making Skills component which 9th grade positively incompatible with 7th and 9th grade. Nevertheless, Problem Solving Skills was less frequent at the 9th grade than 7th and 8th grade. However, the study recommend to reevaluate Mathematics curriculum by initiating Developed Mathematics Curriculum along with the importance of including Daily Living Skills more than present curriculum based on sequence and balance for these skills, especially Problem Solving Skills, Decision-Making, Time Management and focusing on Problem Solving Skills at the 9th grade set. Last, teachers must concentrate on Daily Living Skills with all elements while teaching and learning to achieve successful education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. بخیت، خدیجة أحمد السید.(2011). فاعلیة الدراسة الجامعیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة دراسة میدانیة على طالبات کلیة التربیة للبنات بجامعة الملک عبدالعزیز ، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – المملکة العربیة السعودیة، مج(5)، العدد(1).
  2. التمیمی، نوف ناصر ؛ مصطفى، نجلاء على .(2011). مدارس بناء المهارات الحیاتیة وتنمیتها فی المملکة العربیة السعودیة للقرن الحادی والعشرین ، دراسات فى التعلیم الجامعى -مصر, ع 22 ، ص ص 197 – 268 .
  3. الجهینی، عبدالحمید ضویعس .(2013). فاعلیة وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الصفیة المرتبطة بمنهج الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة بعضالمهارات لحیاتیة البیئیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة ، مجلة القراءة والمعرفة -مصر, ع 139  ، ص ص 177 – 216 .
  4. الحایک، آمنة خالد .(2015). واقع تنمیة المهارات الحیاتیة دراسة تحلیلیة لمحتوى ماهج اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس ، سوریا ، مج(13) ، ع(1).
  5. الحایک، صادق والبطاینة، أحمد .(2007). مدى توظیف المهارات الحیاتیة فی مناهج التربیة الریاضیة فی الجامعة الأردنیة، مؤتمر کلیة التربیة الریاضیة ،جامعة الیرموک.
  6. الخراشی، صلاح .(1989). أثر فاعلیة وحدة فی طبیعة الریاضیات وتاریخها على نمو الاتجاه نحو الریاضیات لدى طلاب الصف الثانی الثانوی أدبی فی الجمهوریة العربیة الیمنیة ، مجلة دراسات فی التربیة ،جامعة الإسکندریة ، مج4 ،ج 19.
  7. الریعانی، أحمد بن حمد بن حمدان. (2011). تجارب عالمیة وعربیة فی تعلیم المهارات الحیاتیة ، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان, س 9, ع 63.
  8. زهران، العزب محمد وعبدالقادر، محمد.(2003). تصور مقترح لمناهج الریاضیات بالمدرسة الابتدائیة فی ضوء فکرة ( الریاضیات والإعداد للحیاة )، مجلة تربویات الریاضیات –مصر ، مج 6, ع 2، ص ص 78 – 119.
  9. سعد الدین، هدى.(2007). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی مقرر التکنولوجیا للصف العاشر ومدى اکتساب لطلبة لها ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الإسلامیة، غزة ، فلسطین.

10. سعیدی، عبدالله بن خمیس أمبو .(2011). أهم المهارات الحیاتیة اللازمة لبناء شخصیة الطالب وفقا لأهداف التعلیم ، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان, س 9, ع 63.

11. سلامة، حسن سلامة .(2001). طرق تدریس الریاضیات بین النظریة والتطبیق ، ط2، دار الفجر للنشر والتوزیع .

12. سلیمان، جمال و قاسم، رهام علی.(2010).المهارات الحیاتیة المتضمنة فی مادة الدراسات الاجتماعیة للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی فی سوریة،مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة ( سلسلة الآداب والعلوم الانسانیة ) - سوریا, مج 32, ع 3 ، ص ص 169 - 193 .

13. السلیمی، علی بن فاضل بن سالم. (2011). نموذج تطبیقی فی تدریس مادة المهارات الحیاتیة ، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان, س 9, ع 63.

14. الشرفات، مقبل.(2009). مدى احتواء کتب العلوم للصفوف الأساسیة الدنیا على المهارات الحیاتیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت ،المفرق، الأردن.

15. شطة، الجمیل محمد عبدالسمیع .( 2010). تقویم محتوى مقررات المشروع الشامل لتطویر المناهج للصفوف الثلاثة الاول من المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء المهارات الحیاتیة ، مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر , ع 34, ج 2.

16. الشوا، هلا .(2011). درجة اکتساب الطلبة للمهارات الحیاتیة من خلال مناهج الریاضیات المحوسبة فی المدارس الاستکشافیة فی الأردن ، دراسات - العلوم التربویة -الأردن , مج 38 ، ص ص 2483- 2491.

17. صایمة ، سمر عبدالمنعم کامل .(2010). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی منهاج اللغة العربیة للصف الثالث الأساسی ومدى ممارستها لدى تلامیذ مدرس وکالة الغوث الدولیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الأزهر بغزة ، کلیة التربیة.

18. الصباغ، حمدی عبد العزیز غمام .(2004).تصور مقترح لتنمیة المهارات الحیاتیة للمتعلمین الکبار، المؤتمر السنوی الثانی لمرکز تعلیم الکبار - تقویم التجارب والجهود العربیة فى مجال محو الأمیة وتعلیم الکبار –مصر ،                    ص ص 193 – 240.

19. ضمرة، عزمی.(2002). تحلیل المناهج وتقویمها ونقدها ، (ط1)، الأردن ، عمان: مؤسسة الوراق للنشر.

20. عبدالعزیز، هند محمد.(2006). استخدام التطبیقات الحیاتیة فی التدریس لزیادة المیل نحو الریاضیات لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

  1. 21.  عبدالکریم، هالة محمد.(2014). 'فاعلیة برنامج مقترح قائم على التواصل الریاضی فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، مجلة تربویات الریاضیات -مصر , مج 17, ع 2 ، ص ص 216 – 238.

22. عبدالکریم، غادة .(2009). أثر برنامج قائم على التعلم النشط فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة والتحصیل لدى التلامیذ المعوقین عقلیا القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بقنا ، جامعة جنوب الوادی ،مصر.

23. عبدالمعطی، أحمد ومصطفى، دعاء .(2007). المهارات الحیاتیة ،ط1، مصر: جامعة أسیوط.

24. العرینی، عبدالعزیز بن عبدالله .(2004). الطالب ومهارات الحیاة ،مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها ) - مصر, مج 14, ع 58 ، ص ص 122 – 143.

25. علی ، وائل عبدالله.(2003).'فعالیة المدخل المنظومی فی تعلیم الریاضیات الحیاتیة فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال مرحلة الریاض، مجلة القراءة والمعرفة -مصر , ع 24، ص ص 85 – 127.

  1. 26.  علی، عادل سید .(2006). المهارات الحیاتیة استراتیجیة منهجیة، الأزاریطة، دار الجامعة الجدیدة.

27. علی، میرفت محمود ونجدی، سمیرة وعیسوی، شعبان وأبو اللیل، أحمد.(2011). تطویر مناهج الریاضیات فی ضوء المدخل البصری المکانی لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة الاجتماعیة ، مصر ، ع(21).

28. عمران، تغرید و الشناوی، وصبحی، عفاف .(2006). المهارات الحیاتیة ، لقاهرة: مکتبة زهراء الشرق.

29. فضة أحمد، فضة مصطفى المتولی .(2011). فعالیة استخدام استراتیجیة معرفیة فی تنمیة مهارات حل المشکلات الریاضیة الحیاتیة لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة القراءة والمعرفة -مصر , ع 117، ص ص 33 – 55.

30. القحطانی، عثمان علی .(2010). برنامج تکاملی فی الریاضیات قائم على تضمین بعض المفاهیم الاقتصادیة و بیان أثره على تنمیة مهارات حل المسألة اللفظیة الحیاتیة المألوفة و غیر المألوفة و خفض القلق الریاضی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة -مصر , مج 25, ع 2 ، ص ص 260 – 291.

31. القحطانی، عثمان علی وعبدالحمید، ناصر السید .(2010). برنامج تکاملی فی الریاضیات قائم على تضمین بعض المفاهیم الاقتصادیة و بیان أثره على تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة للفظیة الحیاتیة المألوفة وغیر المألوفة وخفض لقلق الریاضی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة - مصر, مج 25, ع 2 ، ص ص 260 – 291.

32. اللقانی،أحمد وحسین، محمد .(2001). مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل، القاهرة، عالم الکتب.

33. اللواتی، محمد بن حسن.(2011). مکونات مادة المهارات الحیاتیة وأهمیتها وخصائصها، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان , س9, ع 63، ص ص  28 – 31.

34. مازن، حسام محمد .(2002). نموذج مقترح لتنمیة المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفهوم الأداء ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،24 -25 یولیو 2002.

35. محمد، فهیم مصطفى.(2005). المهارات الحیاتیة فی المدرسة الثانویة والطریق إلى صناعة الشخصیة العصریة، مجلة التربیة -قطر, س 34, ع 152.

36. محمود، جمال خیری . (2009). تقویم مناهج المجالات الزراعیة للمرحلة الإعدادیة فی ضوء المهارات الحیاتیة ، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، الیمن ، مج22 ،ع1، ص ص 213-224.

37. مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة .(2005). القضایا والمفاهیم المعاصرة فی المناهج الدراسیة ، وزارة التربیة والتعلیم بمصر، مطابع الأهرام.

38. مسعود، رضا هندی.(2002). فاعلیة استخدام التعلم التعاونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، مجلة المناهج وطرق التدریس، العدد80 یونیو 2002.

  1. 39.  المشرفی، انشراح و عبد اللطیف ، فاتن و الصاوی، إبراهیم .(2010). برنامج مقترح لتعلیم بعض المهارات الحیاتیة وتیرة فی تحسین مفهوم الذات. مجلة التربیة، السعودیة: جامعة أم القرى .

40. المفتی، محمد .(2006). توجهات مقترحة لمناهج التعلیم لبناء الإنسان العربی فی ظل المتغیرات العالمیة، المؤتمر العلمی الثامن عشر : مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، 21 ،ص ص 1-51.

41. المکاوی، محمد أشرف محمود.(2002). أثر تدریس موضوعات ذات صلة بالحیاة الیومیة فی الریاضیات بالصف الخامس الابتدائی فی استخدام التلامیذ المتفوقین والعادیین لها فی مواقف حیاتیة، المؤتمر العلمی السنوی الثالث - قضایا ومشکلات ذوى الاحتیاجات الخاصة –مصر، ج 2، ص ص 732 – 781.

42. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج .(2007). وثیقة منهاج المهارات الحیاتیة للصفوف (1-12) فی الدول الأعضاء بمکتب التربیة ، برنامج المهارات الحیاتیة ، مسقط ،سلطنة عمان.

43. هلال، سامیة حسنین .(2013). فاعلیة استخدام إستراتیجیة مقترحة قائمة على المدخل الإنسانی فی تحصیل الریاضیات وتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی ، مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر , مج 24, ع 94 ، ص ص 381 – 432.

44. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسی الأول، مکتبة العبیکان ، الریاض، السعودیة.

45. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015).  کتاب الریاضیات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسی الثانی، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة..

46. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الثانی المتوسط الفصل الدراسی الأول، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة..

47. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الثانی المتوسط الفصل الدراسی الثانی، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة.  

48. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015). کتاب الریاضیات للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسی الأول، مکتبة العبیکان ، الریاض، السعودیة.

49. وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .(2015) کتاب الریاضیات للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسی الثانی، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة.

50. الیاغی، إیمان . (2008). أثر برنامج مقترح فی تطویر المهارات الحیاتیة الاجتماعیة لدى طلبة الصف الثانی الأساسی فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

51. یونس، فتحی.(2004). المناهج: الأسس ،المکونات ، التنظیمات، التطویر، ط1 ، الأردن، عمان: دار الفکر.

52. الیونسیف. (2006).مشروع الیونسیف للمهارات الحیاتیة فی أرمانیا، www.unicef.org/Arabic/life skills  تاریخ الدخول 11 /8 /2015.

53. یونیسف .(2008). الإطار العام المرجعی للتعلم المبنی على المهارات الحیاتیة لمرحلتی التعلیم الأساسی والثانوی، عمان: إدارة المناهج والکتب المدرسیة.

 

  1. Brian Greer (2009): What is Mathematics Education for? Proceedings of EPISTEME No.3, Pp(14-18).

 

 

 

  1. Fuchs, Lynn-s; Fuchs Douglas; Finelli, Robin Courey, Susan. J; Hamlet, Carol-L; Sones, Estelle- M; Hope, Susan-K. (2006). Teachinglll Third Graders about Real-Life Mathematical Problem Solving: A randomized Controlled Study E ric Data base, E J 750499.

 

  1. Gomes, A. Rui; Marques, Brazelina. (2013). Life Skills in Educational Contexts: Testing the Effects of an Intervention Programme. Educational Studies, 39 (2)، 156-166.

 

 

  1. Goudas, Marios., Dermitzaki, Irini., Leondari, Aggeliki. and Danish,Steven. (2006). The Effectiveness of Teaching a Life Skills Program in a Physical Education Context. European Journal of Psychology of Education. V. XXI. N.4, Pp. 429-438.

 

  1. Kelly, B. , Hops, J. L. & Howell, K. W. (2008): "Curriculum- Based Evaluation and Math An Overview". Assessment for Effective Intervention, V (33), N (4), PP (250 – 256).

 

 

  1. Kliman,- Marline; Mokros, Jan; Parkes, Alana. (2001). Putting Math in to Family Life What's Possible for Working Parents? Eric Data Base. ED480010.

 

  1. National Council of Te‘dchers of Mathematics. (2000). Principles and Standards for School Mathematics, .Reston, Va, The Council .

 

 

  1. Powell, C. (2010): "Transforming corrections: Humanistic approaches to corrections and offender treatment, Journal of Humanistic psychology, 47 , issue (7), pp(l384-1385).

 

  1. Powell, S. R. & et al, (2009): "Do Word- Problem Features Differentially Affect Problem Difficulty as a Function of Students' Mathematics Difficulty With and Without Reading Difficulity?". Journal of Learning Disabilites, V (42), N (2), PP (99 – 110).
  2. Singh, Madhu. (2003). Understanding life skills, Background paper* prepared for the, Education for All Global Monitoring Report 2003/4. Gender and Education for All: The Leap to Equality, United Nations educational, scientific and cultural organization, 2004/ED/EFA/MRT/PI/69.

 

  1. Stein, S.(2000).Equipped for the Future Content Standards, what Adults Need to Know and be Able to do in the 21ST  Century, Washington, DC: National Institute for Litearacy,2000,(ED 437557).

 

 

  1. Teo, Peter. (2008). Outside In/Inside Out: Bridging the Gap in Literacy Education in Singapore Classrooms، Journal of Rehabilitation, Language and Education. 22 (6 ) ،411-431.

 

  1. Wisconsin department of public instruction (2006). Career and technical education team: Career & Technical Education, www. dpi. state, wi. Us/25-3-2008.

 

 

  1. Xin, Y. P. , Wiles, B. & Lin, Y. (2008): "Teaching Conceptual Model – Based Word Problem Story Grammar to Enhance Mathematics Problem Solving". The Journal of Special Education, V (42), N (3), PP (163 – 178).

 

  1. Kerka, S.(2001). The Balancing Act of Adult Life, Equipped for the Future, ERIC Digests, ED459323.