دور معلمات رياض الأطفال الحکومية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال: تصور مقترح

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور معلمات رياض الأطفال (واقع الممارسة وإمکانية التطبيق) في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت أداة البحث من استبانة ذات محورين (واقع الممارسة وإمکانية التطبيق) على واقع (54)عبارة. وتکون مجتمع البحث من جميع معلمات رياض الأطفال الحکومية في مدينة مکة المکرمة والبالغ عددهن (291) معلمة. أما عينة الدراسة فشملت (220) معلمة؛ وتم تحليل الإحصاء الوصفي للاستبانة بواسطة برنامج SPSS، وذلک من خلال: معامل ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لقياس ثبات أداة البحث - معامل ارتباط بيرسون لحساب الصدق والاتساق الداخلي- مقاييس النزعة المرکزية – ومقاييس التغير- واختبار (ت) لدراسة فروض الدراسة.
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين متوسطات الفئات العمرية موضع البحث تعزى لمتغير العمر لصالح الفئات العمرية الأعلى.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين متوسطات الفئات الخبرة موضع البحث تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة الأعلى لصالح الفئات ذوات الخبرة الأعلى.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين متوسطات الفئات المؤهل العلمي موضع البحث تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الفئات الأعلى علمياً.
وفي النهاية قامت الباحثة بوضع تصور مقترح يسهم في تحسين دور معلمة رياض الأطفال لتنمية قيم المواطنة لدى الأطفال.


Abstract:
The research aimed to identify the role of kindergarten teachers (reality of practice and the possibility of the application) in the development of citizenship values in children. To achieve this goal, the researcher used the descriptive approach through a questionnaire consisting of (54) items under two axes (reality of practice and the possibility of the application). The population of study included all governmental kindergarten teachers (291) in the city of Mecca. The sample of the study was (220) of female kindergarten teachers. The questionnaire was statistically processed by SPSS through: Alpha Cronbach's coefficient and half split to measure the stability - Pearson correlation coefficient to measure internal consistency - Measures of central tendency and variability and (T) test for the study of the hypotheses.
Results showed the following:
1-There were statistically significant differences at the level of significance (0. 05) according to the variable of age for the older.
2. There were statistically significant differences at the level of significance (0. 05) according to the variable of experience number of years for the women of the highest experience.
3. There were statistically significant differences at the level of significance (0. 05) according to the variable of qualification for the most qualified.
In the end, the researcher proposed some perceptions that contribute to the improvement of the role of kindergarten teacher for the development of citizenship values in children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابن منظور (2003م). لسان العرب. 9 مجلدات، القاهرة: دار الحدیث.
  2. أحمد، ناهد فتحی (2012). إسهام بعض المتغیرات فی تنمیة قیم المواطنة لدى الأطفال الموهوبین وغیر الموهوبین. دراسات نفسیة - مصر , مج 22, ع 2, ص ص. 181 – 224.
  3. أبو الکاس، رائد محمد إسماعیل (2014م). تصور مقترح لتنمیة قیم المواطنة لتلامیذ المرحلة الثانویة بفلسطین فی مواجهات سیاسات الاحتلال الإسرائیلی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، أصول التربیة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
  4. الجهویة، ملحفة سعیده، إثراء: شتان، فریدة، هرجسی، مصطفى، تصحیح وتنقیح: مهدی، عثمان أیة. (2009م). المعجم التربوی. الجزائر: وزارة التربیة الوطنیة، المرکز الوطنی للوثائق التربویة.
  5. حمید، صالح بن عبد الله (1433هـ). نضرة النعیم فی مکارم أخلاق الرسول الکریم- صلى الله علیه وسلم. ط3، جدة، دار الوسیلة للنشر للتوزیع.
  6.  الخیاط، محمد جمیل على. (2004م). المبادئ والقیم فی التربیة الإسلامیة، مکة المکرمة: مکتبة الفیصلیة.
  7. الدیب، إبراهیم رمضان (2007م). أسس ومهارات بناء القیم التربویة (وتطبیقاتها فی العملیة التعلیمیة). ط2، مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزیع.
  8. رفیقة، یخلف. ( 2014م). دور ریاض الأطفال فی النمو الاجتماعی. الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة، قسم العلوم الاجتماعیة، العدد 11، ص ص (10-15).
  9. السقا، رجب ریاض. (23-نوفمبر-2014م)، توصیات مؤتمر المواطنة بعد ثورة 25 ینایر، مجلة الجالیة لکل المصریین بالخارج، القاهرة، http: //www. aljaliah. net/news. php?action=show&id=831

10. الشخیبی، علی السید، فتحی، شاکر محمد، عودة، هنا عودة خضیر، عبد الفتاح، دعا أحمد، الحداد، نیللی. (2011-2012). معجم مصطلحات الحکامة التربویة (الحکم الرشید). المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، مکتب تنسیق التعریب، الرباط.

11. العجمی، محمد عبد السلام، خضر، صلاح حسن، الحلوة، طرفة إبراهیم، بنجر، آمنة أرشد (2004م). تربیة الطفل فی الإسلام: النظریة والتطبیق. ط1، الریاض:  مکتبة الرشد.

12. العساف، صالح حمد. (1427هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، سلسلة البحث فی العلوم السلوکیة، الکتاب الأول، الریاض: مکتبة العبیکان.

13. الماجد، علی سعد (1430هـ). دور المعلم فی توظیف المقررات الدراسیة فی تنمیة الانتماء الوطنی. بحث مقدم إلى:  المؤتمر" الانتماء الوطنی فی التعلیم العام رؤى وتطلعات" المنعقد فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

14. المدخلی، محمد عمر أحمد.  (1431هـ). دور المدرسة الثانویة فی تنمیة قیم المواطنة لطلابها فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.

15. النصار، صالح عبد العزیز. (3/ مایو/ 2007م). قراءة فی مفاهیم الوطنیة والمواطنة والإرهاب. صحیفة الاقتصادیة. العدد (4952)، ص (23).

16. باهی، مصطفى حسین، سابق، ولید فتحی. (2008). القیم التربویة لطفل الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی (دراسة مقارنة),المؤتمر السنوی السادس (استراتیجیات الإصلاح ومنظومة القیم، والمعنقد فی القاهرة، مجلس التربیة الأخلاقی، من (15-16/ مارس/2008م). ص ص (177-216).

17. بدر، نجوى الصاوی أحمد (2001م). أثر برنامج لتنمیة مهارات عملیات العلم عند الأطفال فی مرحلة الریاض. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.

18. بوکوفا، إیرینا. (2014م). رسالة من السیدة إیرینا بوکوفا رئیس المدیریة العامة للیونسکو، بمناسبة الیوم العالمی للتسامح، 16/ تشرین الثانی/نوفمبر/ 2014م.

19. رشاد، محمد السعید. (1430هـ). دور المدرسة الابتدائیة فی الارتقاء بقیم المواطنة لدى تلامیذها. ندوة (الانتماء الوطنی فی التعلیم العام، رؤى وتطلعات)، تحت محور- مؤسسات التعلیم العام والانتماء للوطن، جامعة الإمام محمد بن سعود، ص ص (18-22).

20. سیحة، صبری ( 2008م). دور الأنشطة الحرة فی تنمیة مهارات الإبداع لدى الأطفال. رسالة منشورة، ط1، القاهرة: دار میرت.

21. عبد الوهاب، غیدا منصور. (د. ت). أثر أنشطة مقترحة لتنمیة المواطنة لدى أطفال ما قبل المدرسة. کلیة التربیة، جامعة الخرطوم.

22. عبیدات، ذوقان (1424هـ). البحث العلمی- مفهومه أدواته أسالیبه، عمان: إشراقات.

23. عمارة، سامی فتحی عبد الغنی (2006م). دور أستاذ الجامعة فی تنمیة قیم المواطنة لمواجهة تحدیات الهویة الثقافیة ( جامعة الإسکندریة نموذجاً). مجلة مستقبل التربیة العربیة- المرکز العربی للتعلیم والتنمیة- مصر، مج 17، ع 64، ص ص5-122.

24. قاسم، مصطفى محمد عبد الله (2006م). التعلیم والمواطنة: واقع التربیة المیدانیة فی المدرسة المصریة. ط1، مرکز القاهرة لدراسة حقوق الإنسان، القاهرة.

25. قندیل، محمد متولی ( 2010م). قیم الانتماء ودور المعرفة التربویة فی غرسها لدى الأطفال الصغار. المؤتمر العلمی لکلیة التربیة، جامعة طنطا، آسک زاد،    153- 179.

26. کرم الدین، لیلى (2004م). أهم التجارب والنماذج الدولیة الناجحة فی مجال رعایة وتربیة الأطفال بمرحلة الطفولة المبکرة. ورقة عمل مقدمة إلى:  ورشة العمل الإقلیمیة - "نحو استراتیجیة إسلامیة موحدة لرعایة الطفولة المبکرة"، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة وجمعیة الدعوة الإسلامیة العالمیة، فی دولة الکویت فی الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2004م (ص ص 1- 100)

27. محمد، أسامة خلاف (2013م). دراسة تحلیلیة للقیم فی منهج ریاض الأطفال السعودی. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج (2)، ع (33)، 270-305.

28. ناصر، إبراهیم عبد الله، شویحات، صفاء نعمة (2006م). أسس التربیة الوطنیة. الأردن: عمان, دار الرائد.

29. وزان، سراج محمد عبد العزیز (2007م). التربیة الوطنیة فی المملکة العربیة السعودیة. مکة المکرمة: مکتبة الفکر.

30. وزان، سراج محمد عبد العزیز (1983م). میثاق حقوق الطفل العربی. المجلس العربی للطفولة والتنمیة (ACCD)، http: //www. arabccd. org/page/251.

31. وزان، سراج محمد عبد العزیز  (1431هـ-2010م، ). نشرة فصلیة، مکتب التوجیه المجتمعی، الکویت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، السنة الثانیة.

32. وزان، سراج محمد عبد العزیز (1996م). الجمعیة العامة للأمم المتحدة، مسائل حقوق الإنسان، الدورة الحادیة والخمسون البند 113 (ب) من القائمة الأولیة، موقع الأمم المتحدة، http: //www. un. org/ar/events/toleranceday/