أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الآثار التربوية لاستخدام شبکات التواصلالاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي من وجهة نظر طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، واستخدمتالدراسةالمنهجالوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (297) طالبة تم تطبيق الاستبانة الالکترونية عليهن في صيف العام الجامعي (1436ه) وتوصلت الدراسة إلى أن الآثار التربوية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي کبيرة، وذلک من وجهة نظر طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات منها:

العملعليوضعضوابطلاستخدامشبکاتالتواصل الاجتماعيةبحيثتتماشىمعالشريعةالإسلامية والعادات والتقاليد، وسن القوانين والتشريعات، والتي تجرم الاستخدام السيئ للشبکات.
ضرورة تنمية الأخلاقيات الاسلامية ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتفعيل دور الجامعات في تقديم برامج تساهم في رفع مستوى هذه الأخلاقيات.
إنشاء فرق إلکترونية لمراقبة وتحديد إطلاق الشائعات، ومن ثم مکافحتها إلکترونياً، وذلک بالتعاون بين المؤسسات الاجتماعية في المجتمع.
وضع تشريعات رادعة للجرائم المعلوماتية، ونشرها في مواقع التواصل وتحصين أفراد المجتمع ضد المؤثرات والثقافات الوافدة.

             The study aimed to find out the educational effects of the use of social networks on intellectual security at the university students from the perspective of students girl Princess Noura bint Abdul Rahman University, the study used the descriptive approach, study sample consisted of 297 female students who were applying electronic them the questionnaire in the summer of the academic year (1436 h) The study found that the educational effects of the use of social networks on intellectual security to the students of the university great, so from the perspective of students the University of Princess Noura bint Abdulrahman. The study made a number of recommendations including:

Work on the development of controls for the use of social networking, so in keeping with Islamic customs and traditions of Sharia, the enactment of laws and legislation, and that criminalize the misuse of the networks.
the need for the development of Islamic ethics and dissemination through social networking sites and activating the role of universities in the provision of programs that contribute to raising the level of this ethics
Create an electronic monitoring teams to identify and launch rumors, and then electronically control, and cooperation between social institutions in the community.
Put a deterrent to crimes legislation informatics, and published in the communication and immunization against members of the community influences and cultures expatriate sites

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة

    1. ابراهیم،محمدعبدالرازقوموسى،هانیمحمدیونس." (2003) القیملدىشبابالجامعةفیمصر ومتغیراتالقرنالحادیوالعشرین"،مجلةالتربیةالمعاصرة،رابطةالتربیةالحدیثة،ع 64،ص ص:54-121
    2. أبوحمیدی،علیبنعبده(2010)."أسسالأمنالفکریفیالتربیةالإسلامیة"،المجلةالعربیة للدراساتالأمنیةوالتدریب،27 )52  (،جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة، صص: 7 – 45
    3. أبوخطوة، السیدعبدالمولىالسید والباز،أحمدنصحی أنیسالشربینی (2014)" شبکةالتواصلالاجتماعیوآثارهاعلىالأمنالفکری لدىطلبةالتعلیمالجامعیبمملکةالبحرین"، المجلةالعربیةلضمان جودةالتعلیمالجامعی، المجلدالسابعالعدد 2014 (15) ، ص ص 178-225
    4. أبوسمرة،محمودأحمدوالطیطی،محمدعبدالإله. (2008). "المناخالجامعیفیجامعاتالضفة الغربیةفیفلسطینوعلاقتهبدافعیةالإنجازلدىطلبتها"،مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاث والدراسات، 13، جامعةالقدسالمفتوحة،فلسطین،ص ص: 153 – 115.
    5. أبوعرَّاد، صالحبنعلی (2010) ." دورالجامعةفیتحقیقالأمنالفکریتصورمقترح"،المجلةالعربیة للدراساتالأمنیةوالتدریب52،( (27، جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة،ص ص:263 - 223 .
    6. أبو فاشلة، وسیم (2011). ریاح التغییر.. هل ستدرک جدران القهر، تقریر مرحلی، منتدى شارک الشبابی، رام الله، فلسطین.
    7. الأسطل،یعقوبیونسخلیل. (2011). المشکلاتالنفساجتماعیةوالانحرافاتالسلوکیةلدى المترددینعلىمراکزالإنترنتبمحافظةخانیونس،رسالةماجستیر،کلیةالتربیة،الجامعةالإسلامیة بغزة،فلسطین
    8. الإتربی،هویدامحمود. (2011). "دورالجامعةفیتحقیقالأمنالفکریلطلابها)تصورمقترح(مجلة مستقبلالتربیةالعربیة،المرکزالعربیللتعلیموالتنمیة18)( 70) )، ص ص 224 – 157:
    9. جامعة الملک سعود، کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری ـ إنجازات وتطلعات، جامعة الملک سعود، الریاض، (1430هـ )، ص ص10- 15.

    10. الجحنی،علیبنفایز.(2005) مراکزالبحوثودورهافیالتصدیلمهدداتالأمن،مرکزالدراسات والبحوث، جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة،الریاض، 194 – 175

    11. رضوان، حنان أحمد ورمضان، صلاح السید عبده وعبد الوهاب، إیمان جمعه محمد. (2010). "دور تکنولوجیا الاتصال الحدیثة فی تنمیة حریة التعبیر عن الرأی لدى طلاب الجامعة فی ضوء مجتمع ما بعد الحداثة"، بحث مقدم للمؤتمر العلمی الأول لقسم أصول التربیة، التربیة فی مجتمع ما بعد الحداثة، 21 - 22 یولیه، کلیة التربیة، جامعة بنهایة، ص ص 230 - 295 .

    12. السید،أمینةعادلسلیمانوعبدالعال،هبهمحمدخلیفة (2009)." الشبکاتالاجتماعیةوتأثیرهاعلى الأخصائیوالمکتبة)دراسةشاملةللتواجدوالاستخداملموقعالفیسبوک" (، بحثمقدمللجمعیةالمصریةللمکتباتوالمعلوماتللمشارکةفیالمؤتمرالثالثعشرلأخصائیالمکتبات والمعلوماتفیمصرفیالفترة ما بین 5-7 یولیو2009 ،" المکتبةوالمجتمعفیمصر "

    13. الشاعر،عبدالرحمنبن إبراهیم (2006) الأمنالفکریفیمواجهةالعولمة،جامعة نایفالعربیة للعلومالأمنیة، ص ص: 262-292

    1. 14.  الشرقاوی، جمالمصطفىعبدالرحمن(2012). "تصمیمإستراتیجیةمقترحةلتطویرالتعلیمالمدمجفی ضوءالشبکاتالاجتماعیةلتنمیةمهاراتتصمیمونشر المقررالإلکترونیلطلابالدراساتالعلیابکلیات التربیة ." مجلةکلیةالتربیةبالمنصورة، مصر، ع81،صص 454-543

    15. الشهرانی،معلویبنعبدالله. (2012 ). أثرالحراکالمعرفیعلىالأمنالفکری،مرکزالدراسات والبحوث،جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة،الریاض،المملکةالعربیةالسعودیة.

    16. الصاعدی، سلطان (2012). الشبکاتالاجتماعیة.. خطرأمفرصة؟!. سحبت بتاریخ 1/8/2012.

    17. عابد، زهیر (2012)." دورشبکاتالتواصلالاجتماعیفیتعبئةالرأیالعامالفلسطینینحوالتغییرالاجتماعی والسیاسی- دراسةوصفیةتحلیلیة"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد (26)، عدد6، فلسطین.

    18. العتیبی،عبدالمجید سلمی". (2007) دورالمعلمفیتعزیزالأمنالفکریلدىطلابالمرحلةالثانویة"، رسالةماجستیر،کلیةالتربیة،جامعةالملکسعود.

    19. العلاونة،حاتم(2012)". دورمواقعالتواصلالاجتماعیفیتحفیزالمواطنینالأردنیینعلىالمشارکةفیالحراک الجماهیری"،ورقةمقدمةللمؤتمرالعلمیالسابععشربعنوان " ثقافةالتغییر". کلیةالآداب / جامعةفیلادلفیا، عمان/الأردن،تشرینالثانی 2012 م

    20. عوض، حسنى (2011). أثر مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الشباب. بحث مقدم لمؤتمر ﺍﻟﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﻟﻠﺠﺎﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴﻁﻴﻨﻴﺔ 26/9/2011، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.

    http://www.qou.edu/arabic/conferences/socialResponsibility Conf/dr_housniAwad.pdf

    21. الفار،إبراهیمعبدالوکیل . (2012) . تربویاتتکنولوجیاالقرنالحادیوالعشرین: تکنولوجیاتالویب 2.0 . الطبعة الأولى. الدلتا.

    22. فارس،رامیتیسیر. (2012 ) "الأمنالفکریفیالشریعةالإسلامیة"،رسالةماجستیر،کلیةالشریعة والقانون،الجامعةالإسلامیةبغزة،فلسطین.

    23. القحطانی،عبداللهبنسعید آلعبود. (2010). "قیمالمواطنةلدىالشبابوإسهامهافیتعزیز الأمنالوقائی"،رسالةدکتوراه،کلیةالدراساتالعلیا،جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة،المملکةالعربیة السعودیة.

    24. قنیطة،أحمد أحمد بکر(2011). "الآثار السلبیة لاستخدام الانترنت من وجهة نظر طلبة الجامعة الإسلامیة بغزة ودور التربیة الإسلامیة فی علاجها"، رسالة ماجستیر،کلیةالتربیة،الجامعةالإسلامیة بغزة،فلسطین.

    25. الویحق،عبدالرحمنبنمعلا ( 2005) .الأمنالفکری: ماهیتهوضوابطه،جامعةنایفالعربیةللعلوم الأمنیة،الریاض،المملکةالعربیةالسعودیة،            ص ص 76 - 53 ..

    26. منصور،تحسین (2012)." دورشبکاتالتواصلالاجتماعیفیتحقیقاحتیاجاتالشبابالأردنیدارسةمقارنةفی النوعلاجتماعی".ورقةمقدمةللمنتدىالسنویالسادسللجمعیةالسعودیةللإعلاموالاتصال "الإعلامالجدید..التحدیاتالنظریةوالتطبیقیة" جامعةالملکسعودالریاض 24- 22 جمادىالأولى1433 هـالموافق 15- 14 أبریل 2012

     

     

     

     

     

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    1. Jain, M., Gupta ,P.,&Anand,N(2012).Impact of Social Networking Sites In the Changing Mindset of Youth on Social Issues A Study of Delhi-Ncr Youth, Journal of Arts, Science & Commerce, 2(2), 36-43.
    2. Lenhart A (2010), ‘Teens and Sexting’, Washington, DC: Pew Research Center; Retrieved from :http://pewinternet.org/Reports/2009/Teens-and- Sexting.aspx.
    3. Cormode, G., & Krishnamurthy, B. (2008). Key differences between Web 1.0 and Web 2.0. First Monday, 13(6), 2.
    4. Coutinho, C.P., & Bottentuit, J.B. Jr. (2010). From Web to Web 2.0 and E-Learning 2.0. In H.H Yang & S.C. Yuen (Eds.), Handbook of Research on Practices and Outcomes in E-Learning: Issues and Trends (pp. 19-37). Hershey & New York: Information Science Reference.
    5. Al-Saggaf, Y., Weckert, J.,& Williamson, C., (2002), Effect of Online Community Experience on Individual’ Offline Lives: A Saudi Arabian Perspective, Proceedings of Electronic Networking 2002 – Building Community, 3-5 July 2002, Centre for
    6. Ellison, N. B., Steinfield, C., & Lampe, C. (2007). The benefits of Facebook ‘‘friends:’’ Social capital and college students use of online social network sites. Journal of Computer-Mediated Communication, 12, 1143–1168
    7. Valenzuela, s., Park, N. & Kee, K. (2009). Is There Social Capital in a Social Network Site?: Facebook Use and College Students’ Life Satisfaction, Trust, and Participation . Journal of Computer-Mediated Communication 14, 875–901.

     

     

    ثالثاً: المواقع الالکترونیة

    1. http://www.internetlivestats.com/internet-users/#trend
    2. http://www.tech-wd.com/wd/2012/12/22/arab-ict-use-report-2012/
    3. http://www.pnu.edu.sa/arr/NewsActivities/Announcements/Documents/%D8%B4%D9%87%D8%B1%20%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A.pdf
    4. http://www.alukah.net/Spotlight/0/40402/
    5. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%86%D8%A7%D8%A8_%D8%B4%D8%A7%D8%AA
    6. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%B3%D8%A2%D8%A8
    7. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%85