أثر استخدام برمجية حاسوب على تعليم مهارة الوقوف على الذراعين في الجمباز

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استخدام برمجية حاسوب على تعلم مهارات الوقوف على الذراعين لدى طلبة کلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية وطبقت الدراسة على عينة من الطلبة الذکور (ن=30) قسمت عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية: ن=15 و ضابطة: ن=15) کلتا المجموعتين خضعتا لبرنامج تعليمي (أربعة أسابيع: 12 وحدة تعليمية: مدة الوحدة الواحدة 50 دقيقة مقسمة إلى 10 دقائق إحماء، 35 دقيقة الجزء التطبيقي، 5 دقائق للتهدئة) وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج من خلال المدرس وبمساعدة برمجية حاسوب تم تصميمها لهذا الغرض فيما طبقت المجموعة الضابط البرنامج من خلال المدرس فقط وللتحقق من أهداف الدراسة تم وضع درجات قبلية وبعدية لمستوى أفراد کلتا المجموعتين في الوقوف على الذراعين من قبل مجموعة من الخبراء ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام اختبار(ت) وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية کما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي مما يستنتج بان طريقة تعليم مهارة الوقوف على الذراعيين بمساعدة برمجية الحاسوب طريقة أکثر فاعلية من الطريقة التعليمية التقليدية.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام هذه البرمجية کوسيلة مساعدة في تعليم مهارة الوقوف على الذراعين لدى طلبة الکلية وضرورة الاستمرار في تصميم وتطبيق مثل هذه البرمجيات في تعليم مهارات الجمباز بأنواعها المختلفة.
    The purpose of this study was to examine the effect of multimedia computer assisted instruction (MCAI), traditional instruction (TI), on learning the ability of handstand skill. 30 male students of 1st grade in University of jordan were randomly assigned into two teaching method groups ; TI, MCAI Each group received Eight 50-min periods of instruction divided into three sections: (a) 10-min warm up, (b) 35-min instructional time and (c) 5-min cooldown, TI group participants experienced the handstand skill through a series of progressive skills presented by an instructor. The MCAI group experienced handstand skill through a series of progressive skills presented by teacher and a multimedia computer assisted instruction. All students completed pre-, post test-. T test were conducted to determine effect of methodgroups (MCAI, TI,).the MCAI methods. Post-test results indicated significant differences on learning handstand skill، and handstand ability test scoresof the MCAI group were more favorable to TI method. However, the MCAI method of instruction tended to be the most effective on handstand skill learning.
This study has recommended the necessity of designing the multimedia computer assisted instruction on learning gymnastics skills.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو نمرة، محمد خمیس، نایف عبد الرحمن سعادة(2000)، التربیة الریاضیة وطرائق تدریسها، المکتبة الوطنیة، عمان، الأردن.
  2. الحایک، صادق خالد(2003)، استخدام الحاسوب فی تدریس کرة السلة، بحث منشور، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، مجلد 30 العدد 2، عمان، الأردن.
  3. الحایک، صادق خالد (2004)، أثر استخدام الحاسوب کوسیلة تدریس مساعدة على اتجاهات طلبة کلیة التربیة الریاضیة نحو الحاسوب، بحث منشور، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، مجلد 31 العدد 2 أیلول ، عمان، الأردن
  4. الداغستانی، بانعدنان(2000). تأثیر استخدام الحاسوب فی تعلیم المهارات الأساسیة فی الجمناستک الفنی للنساء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد.
  5. الصعوب، سامر نهار، (2002). أثر التعلم المبرمج باستخدام الحاسوب فی مهارة العجلة البشریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
  6. العزب، ضیاء الدین، (1990). اثر استخدام التعلیم المبرمج على تعلم بعض المهارات الأساسیة لریاضة الملاکمة. رسالة دکتوراه، جامعة حلوان القاهرة.
  7. زغلول، محمد سعد وآخرون, (2001).تکنولوجیا التعلیم وأسالیبها فی التربیة الریاضیة.(ط1).مرکز الکتاب للنشر.
  8. شرف، عبد الحمید, (2000). تکنولوجیا التعلم فی التربیة الریاضیة، (ط1). مرکز الکتاب.
  9. صادق، علاء محمود (1997)، إعداد برامج الکمبیوتر للأغراض التعلیمیة، دار الکتب العلمیة للنشر، القاهرة.

10. فرج، عبد اللطیف حسین(2005)، طرق التدریس فی القرن الواحد و العشرین، (ط1)، دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة، عمان، الأردن.

11. علی، عادل عبد البصیر (2004)الجمباز الفنی، المکتبة المصریة للطباعة والنشر، مصر.

12. العزاوی، صالح و البیاتی، بسمان (2013) الجمناستک الفنی التطبیقی، الطبعة الاولى، دار الضیاء للطباعة، النجف، العراق.

13. سالم، وفیقة مصطفى (2001) تکنولوجیا التعلیم والتعلم فی التربیة الریاضیة، الجزء الأول، الطبعة الأولى، منشأة المعارف، الإسکندریة، مصر.  

14. شحاتة، محمد إبراهیم (2004) التحلیل الحرکی لریاضة الجمباز، المکتبة المصریة للطباعة والنشر والتوزیع، الإسکندریة مصر.

15. القواقزه، صالح سالم علی (2004)، أثر برنامج تدریبیة محوسب فی تعلیم بعض مهارات الحرکات الأرضیة فی الجمباز الفنی لطلبة کلیة التربیة الریاضیة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.

16. عبد المالکی, فاطمة وعبد الکریم, خلود (2006), تأثیر استخدام الحاسوب فی تعلم بعض مهارات الشاخص فی الجمناستیک الإیقاعی, مجلة دراسات, 5(6), 303-326.

17. الشعلان, معن (2006), أثر استخدام التعلیم المبرمج باستخدام الحاسوب على تعلم مهارتی التمریر والتصویب فی کرة الید, رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأردنیة, عمان, الأردن.

المراجع الأجنبیة:

  1. Antoniou, p, Gourgoulis, v,trikas, G, Marridis, Th, (2000) Using Multimedia As Instructional Tool in Physical Education Objects،Democritus University of Thrace.
  2. Hannafin,Michael&peek,2-kule(1988).The Design Development, and evaluation of instruction software. Maemillan publishing company, new York
  3. Kuilk, J.A, & Jaksa, P. (1997). PSI and other technologics in college teaching. Educational Technology.
  4. Waxman, Hersh C., Meng-Fen Lin,Georgette M. Michko.2003A Meta-Analysis of the Effectiveness of Teaching and Learning WithTechnology on Student outcomes, University of Housity of Houston.
  5. Vernadakis Nicholas & Eleni Zetou & Efi Tsitskari Maria Giannousi & Efthimis Kioumourtzoglou(2008) Student attitude and learning outcomes of multimediacomputer-assisted versus traditional instruction in basketball Educ Inf Technol 13:167–183Published online: 6 July 2008 Springer Science + Business Media, LLC 2008

 

 

  1. Vernadakis, N., Zetou, E., Antoniou, P., & Kioumourtzoglou, E. (2002). The effectiveness of computer assisted instruction on teaching the skill of setting in volleyball. Journal of Human Movement Studies,43,151-164
  2. Makasci, K. (2000), Effects of Interactive Computer – Based CD-Rom       Instruction on Improving psychomotor skill analysis ability of      soccer skills, The University Of Nebraska, Lincoln.
  3. Mohnsen, B. (2001), Using instructional software to meet national   physical education standards, Journal of Physical education, Recreation and Dance, 72 (3), 19-22