فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد المملکة العربية السعودية - جامعة الباحة – کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:
1- الکشف عن مهارات تدبر النصوص القرآنية التي يمکن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- دراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 وکانت نتائجه کالتالي:
-     يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أبعاده الثلاثة (المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدَبِّر، المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبر، المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الکريم) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
-     يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية في الدرجة الکلية لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.
-     توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين أبعاد اختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية (بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الکريم).
ومن أهم توصيات البحث الحالي:
     في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يوصي الباحث بما يلي:
1-  تضمين البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية والاستفادة منه ضمن مقرر القرآن الکريم في المرحلة الثانوية حيث إنه يساهم في نقلهم من الدراسة التقليدية للمقرر إلى الدراسة التي تتنوع فيها الطرق والوسائل لتحقيق تدبر الآيات المقررة وفهم المراد منها.
2-  الإشارة إلى دليل المعلم الذي تعده وزارة التربية والتعليم وکراسة التلميذ المخصصة لمقرر القرآن الکريم في المرحلة الثانوية وضرورة أن تتضمن نماذج لدروس وأنشطة تعتمد على تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لما لها من دور في تحقيق التدبر عند قراءة القرآن الکريم.
3-  التأکيد على المتخصصين في وضع واختيار مقررات القرآن الکريم في المرحلة الثانوية ومُطورِيها بضرورة تصميم بعض الأنشطة والمهام للوحدات التدريسية لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4-  عقد دورات تدريبية لمعلمي القرآن الکريم لتدريبهم على استخدام مدخل وطريقة التدبر في تدريس القرآن الکريم وأنشطته، لما لها من دور في تعديل وتحسين طريقة تدريس القرآن الکريم للطلاب، وتحقيق التدبر عند قراءته.
5-  تطوير أساليب التقويم بحيث تتضمن قياس تمکن الطلاب من تحقيق مهارات التدبر بأبعادها الثلاثة، لما لها من دور فعّال في تدبر القرآن الکريم وأثر ذلک حتى في مواقف حياة الطالب بصفة عامة.
6-  نشر ثقافة التدبر في أوساط المتعلمين، وتبصيرهم بمهارات التدبر، وتدريبهم عليها، مع تعويدهم على استحضاره عند قراءة القرآن الکريم سواء داخل المدرسة أو خارجها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم.
ابن منظور. جمال الدین. لسان العرب. بیروت: دار الصادر.
أبو یحی، محمد؛ شهوان، راشد؛ الکیلانی، عبدالرحمن؛ العوایشه، أحمد؛ غیظان، یوسف. (1423هـ). الثقافة الإسلامیة ثقافة المسلم وتحدیات العصر. (ط4). عمان: دار المناهج.
الأشقر، عمر. (1421هـ). نحو ثقافة إسلامیة أصیلة. ط(8). الأردن: دار النفائس.
الأغا،إحسان. (2003م). البحثالتربوی: عناصره، مناهجه،أدواته. غزة.
الأغا،إحسان؛والأستاذ،محمود. (2002م).تصمیمالبحثالتربوی،(ط4). غزة.
الأهدل، هاشم. (1431هـ). مهارات التدبر وتفعیلها لدى الأطفال والصغار. ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
الأهدل، هاشم. (1431هـ). مهارات التدبر وتفعیلها لدى العامة والکبار. ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
البریجاوی، عبد اللطیف. (ب.ت). مقال بعنوان: أهمیة التدبر فی القرآن العظیم. شبکة النور، موقع المختار الإسلامی: http://islamselect.net/mat/23958.
الحربی، حسین. (1431هـ). قواعد التدبر وضوابطه وتطبیقاته.  ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
الرومی، فهد. (1420هـ). دراسات فی علوم القرآن الکریم. ط(8). الریاض: مکتبة التوبة.
الزهرانی، نایف. (1431هـ). تحلیل مناهج معاصرة للتدبر وتقویمها. ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
السلامة، خالد. (1431هـ). مشروع تدبر القرآن الکریم والعمل به. ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
السنیدی، سلمان. (1431هـ). تدبر القرآن الکریم عند طلاب المرحلة الثانویة والمرحلة الموسطة فی مدارس تحفیظ القرآن فی منطقة الریاض.  ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
العوید، عصام. (1431هـ). نشر ثقافة التدبر. ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.
العیادی، أحمد. (2007م). المرتکزات الأساسیة فی الثقافة الإسلامیة. (ط2). العین: دار الکتاب الجامعی.
عید. إبراهیم. (1990م). دراسـات فی التنمیة والتخطیط الاجتماعی. مصر: دار المعرفة.
الفتلاوی، سهیلة. (2002م). کفایات التدریس. عمان: دار الشروق.
اللاحم، خالد. (1428هـ). مفاتح تدبر القرآن والنجاح فی الحیاة. (ط2). الریاض: مطبعة سفیر.
مسعد، رضا. (2003م). حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة. المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، المجلد الثانی. القاهرة: 21-22یولیو 2003م.
المیدانی، عبدالرحیم. (1430هـ). قواعد التبر الأمثل لکتاب الله عز وجل تأملات. دمشق: دار القلم.
الهنداوی، حسن. (ب.ت). التعلیم وإشکالیة التنمیة. المکتبة الإسلامیة. شبکة إسلام ویب: http://library.islamweb.net/newlibrary/display 
الوهبی، فهد. (1431هـ). تأصیل منهجیة التدبر. ملتقى التدبر الثانی "التدبر مناهج وبرامج". الهیئة العالمیة للتدبر. الریاض.