واقع استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل من وجهة نظرهم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بمتغيرات سنوات الخدمة التعليمية والدورات التدريبية، ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتکونت عينتها من (68) معلماً من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل جاءت ضعيفة بمتوسط حسابي قدره (2)، حيث تحقق محاور کل من التقويم الذاتي وملف الإنجاز وتقويم الأقران بدرجة ضعيفة، بينما جاء محور قواعد تقدير الأداء بدرجة غير مستخدمة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الرياضيات لأساليب التقويم البديل تبعاً لمتغيري سنوات الخدمة التعليمية والدورات التدريبية.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات من أهمها:
- إعداد دليل إرشادي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة يتضمن توصيفاً کاملاً لبناء وتطبيق أساليب التقويم البديل.
- وضع حوافز تشجيعية مادية ومعنوية لمعلمي الرياضيات الذين يستخدمون أساليب التقويم البديل في التدريس.
- توفير المتطلبات اللازمة لتطبيق التقويم البديل من تنظيم مدرسي ومصادر تعلم وغيرها لتطوير تعلم وتعليم الرياضيات
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أفتیحة، نوار (2005م). أثر استخدام أسالیب التقویم البدیلة فی تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی فی الریاضیات واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
البشیر، أکرم وبرهم، أریج (2012م).استخدام استراتیجیات التقویم البدیل وأدواته فی تقویم تعلم الریاضیات واللغة العربیة فی الأردن، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 13 العدد 1 ، 241-270.
البدور، أحمد (2010م). درجة ممارسة معلمی الریاضیات للتقویم الحقیقی وعلاقتها باتقان تعلم الطلبة وقدرتهم على حل المشکلات الریاضیة واتجاهاتهم نحو الریاضیات، رسالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
بدوی، رمضان (2003م). استراتیجیات فی تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات، عمان: دار الفکر العربی.
البلاونة، فهمی (2010م). أثر استخدام التقویم القائم على الأداء فی تنمیة التفکیر الریاضی والقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانویة، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة، العدد (8)، 2227 - 2270.
جابر، جابر (2007م). اتجاهات وتجارب معاصرة فی تقویم أداء التلمیذ والمدرس، القاهرة: دار الفکر العربی.
حسن، إبراهیم (2012م). واقع ممارسة معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة للتقویم البدیل وعلاقة ذلک بمعتقداتهم حوله. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 29،  171 – 202.
الخلیلی، خلیل (1998م). التقییم الحقیقی فی التربیة، مجلة التربیة، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، العدد (126)، 118 – 132.
الدوسری، راشد (2004م). القیاس والتقویم التربوی الحدیث، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
زیتون، حسن (2007م). أصول التقویم والقیاس التربوی المفهومات والتطبیقات، الریاض: الدار الصولتیة للنشر والتوزیع.
السعدوی، عبدالله (2010م). دلیل المعلم للتقویم المعتمد على الأداء من النظریة إلى التطبیق، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
السواعی، عثمان (2004م). تعلیم الریاضیات للقرن الحادی والعشرین، دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.
صبری، ماهر والرفاعی، محب (2008م). التقویم التربوی أسسه وإجراءاته، الریاض: مکتبة الرشد.
الصراف، قاسم (2002م). القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
الدویک، ساهرة (2009م). درجة معرفة معلمی الریاضیات لمفاهیم واستراتیجیات التقویم الواقعی ودرجة تطبیقهم لها فی منطقة الزرقاء التابعة لوکالة الغوث الدولیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
العبسی، محمد (2007م). طریقة قواعد التصحیح فی تقییم الأداء وأثرها فی تحصیل واتجاهات طلبة الصف العاشر نحو مادة الریاضیات، مجلة العلوم التربویة، العدد (12)، 133- 157.
العبسی، محمد (2010م). التقویم الواقعی فی العملیة التدریسیة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عدس، عبدالرحمن وآخرون (2003م). البحث العلمی مفهومه أدواته أسالیبه، الریاض: دار أسامة للنشر.
العساف، صالح (2003م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، الریاض: مکتبة العبیکان.
عبید، ولیم (2004م). تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العرابی، محمد (2004م). فعالیة التقویم البدیل على التحصیل والتواصل وخفض قلق الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، المؤتمر العلمی الرابع بعنوان "ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة"، 7-8 یولیو، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 177- 245.
عقیلان، إبراهیم (2002م). مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها، عمّان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
علام, صلاح (2009م). التقویم التربوی البدیل أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
علاونه، معزوز (2014م). الاحتیاجات التدریبیة فی استراتیجیات التقویم البدیل وأدواته عند معلمی الریاضیات فی مدیریة التربیة والتعلیم فی مدینة نابلس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، مجلد 28 (11)، 2588-2618.
القرشی، خدیجة (2007م). فعالیة التقویم بالبورتفولیو فی تنمیة التحصیل والاتجاهات بمادة الریاضیات لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
المالکی، عوض (2010م). أثر استخدام قواعد تقدیر الأداء التحلیلیة فی التحصیل الدراسی لتلامیذ الصف الثالث الابتدائی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى.
محمد, حنفی (2007م). تعلیم وتعلم الریاضیات بأسالیب غیر تقلیدیة، الریاض: مکتبة الرشد ناشرون.
المرحبی، أحمد (2013م). درجة ممارسة معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة لأدوات التقویم البدیل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
المرکز الوطنی للقیاس ولتقویم (2004م). استراتیجیات التقویم وأدواته، وزارة التربیة والتعلیم، الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم (2009م). دلیل معلم الریاضیات للمرحلة المتوسطة، الریاض: شرکة العبیکان للأبحاث والتطویر.
Angela, Y. W. (2011). Thoughts and practice of a Hong Kong teacher in mathematics alternative assessment via Concerns-Based Adoption Model. Doctor of Philosophy. University of Hong Kong.
Adediwura, A. (2012). Effect of peer and self-assessment on male and female students' self-efficacy and self-autonomy in the learning of mathematics. Gender & Behavior, 10 (1), 4492-4508 .
Birgin, O. (2011). Pre-service mathematics teachers’ views on the use of portfolios in their education as an alternative assessment method. Educational Research and Reviews, 6 (11), pp. 710-721.
Belbase, Shashidhar. (2013). Images, anxieties, and attitudes toward mathematics. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, (4), 230-237.
Bryant, D. (2001). The Perceptions o f Secondary Mathematics Teachers in Christian Schools on the Effectiveness o f Alternative Assessment on Academic Achievement. Doctor of Education. The University of Memphis.
Dikli, Semire (2003). Assessment at a distance: Traditional vs. Alternative Assessments. The Turkish Online Journal of Educational Technology – TOJET, (3), pp.13-19.
Güner, Necdet (2012). Using Metaphor Analysis To Explore High School Studentsʼ Attitudes Towards Learning Mathematics. Education. Vol. 133, No. 1. Pp. 39-48.
Mahanta, Sabita & Islam, Mofidul (2012). Attitude of Secondary Students towards Mathematics and its Relationship to Achievement in Mathematics. International Journal of Computer Technology and Applications. Vol. 3, no. 2. Pp. 713-715.
National Council of Teacher of Mathematics (2000), Principles and Standards for School Mathematics, Reston, Va: NCTM.
National Council of Teacher of Mathematics (1989), Curriculum & Evaluation, Reston, Va: NCTM.
Ören, F. & Others (2014). The Alternative Assessment-Evaluation Approaches Preferred by Pre-Service Teachers and Their Self-Efficacy towards these Approaches. Education and Science, 39 (173), pp. 101-116.
Raboijane, Botoka M. (2005). Mathematics Teachers’ Understanding of Alternative Assessment as Applied in Junior Secondary Schools in Gaborone. Masters in Education. University of the Witwatersrand.
Watt, Helen M.G. (2005). Attitudes To The Use Of Alternative Assessment Methods In Mathematics: A Study With Secondary Mathematics Teachers In Sydney, Australia. Educational Studies in Mathematics. Vo. 58. Pp. 21-44.
Zan, Rosetta & Martino, Pietro Di. (2007). Attitude Toward Mathematics: Overcoming The Positive/Negative Dichotomy. The Montana Mathematics Enthusiast, (3), pp.157-168.