أثر تطبيق نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2008) في مؤسسات التعليم العالي على تحسين الأداء (عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز أنموذجاً)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المستخلص

ملخص البحث: يسعى البحث الحالي إلى دراسة أثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة (ISO9001:2008) في عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز على الأداء وتحقيق مستوى رضا مناسب للمستفيدين من خدمات العمادة، ويستهدف البحث الحالي ما يلي:
1-      تعرف المفاهيم الأساسية للجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي.
2-      دراسة أثر تطبيق نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2008) في عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين على تحسن الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وجودتها. 
3-      تعرف أثر تطبيق نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2008) في عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين على الموظفين بالقطاعات الأخرى بالجامعة.
4-       توضيح أثر تطبيق نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2008) في عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين على الرضا الوظيفي للموظفين بالعمادة.
ولتحقيق أهداف البحث فإنه تم استخدام أداة البحث وهي الاستبانات، والتي طُبقت على عينة البحث المکونة من (200) مفحوص، تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أعضاء هيئة التدريس وعددهم (95) عضواً، والموظفون بقطاعات الجامعة المختلفة وعددهم (65) موظفاً، إلى جانب عدد (40) موظفاً من موظفي العمادة.
وأشارت نتائج البحث إلى أن تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة(ISO 9001:2008) أدي إلى تحسن أداء موظفي عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بشکل ملحوظ، کما أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والموظفين بقطاعاتها المختلفة قد استشعروا تحسن الأداء من خلال قلة الوقت المستغرق لإنجاز معاملاتهم وقلة دوران المعاملات وجودة الخدمات المقدمة بالعمادة، کما أن موظفي العمادة قد حقق لديهم تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة الرضا الوظيفي المطلوب.
          وقد أوصى الباحث من خلال نتائج البحث بعدد من التوصيات من أهمها: عقد ورش عمل وندوات مع جامعات عربية ودولية أخرى قامت بتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة للاستفادة من تجاربها، وأن تتولى الجامعة إنشاء مرکز تدريبي لتطوير أداء الموظفين بالجامعة بعد التعيين على استخدام التقنيات والبرامج الحديثة في التعاملات الإدارية للمساهمة في تسهيل تطبيق نظام إدارة الجودة بالجامعة.
The current research seeks to examine the impact of the application of total quality management system (ISO 9001: 2008) in the Deanship of staff and employees at  PrinceSattam bin Abdulaziz University on the performance and  the achievement of a satisfaction level for the beneficiaries of the deanship services, this is what aims the current research:
 

Knowing  the basic concepts of TQM in the higher education institutions.
Studying  the impact of the application of the quality management system (ISO 9001: 2008) in the Deanship of staff  and employees to improve the provided  services  to the university faculty and its quality.

 

knowing  the impact of the application of the quality management system (ISO 9001: 2008) in the Deanship staff and employees  and other sectors.
clarifying  the impact of the application of the quality management system (ISO 9001: 2008) in the Deanship of staff  and employees and the job satisfaction  for employees of the deanship.

To achieve the objectives of the research, search tool, questionnaires, has been used  which were applied on research sample consisting of (200) persons, is divided into three sections: the faculty members (95) members, and other staff in  various university sectors (65) employees, besides  (40) employees of the deanship.
The results of the research indicates that the application of total quality management system (ISO 9001: 2008) led to a  clear improvement of the employees of  the Deanship of staff and employees  , as well as the  university faculty members  have sensed the  performance improvement through the short period of time  to complete their transactions and paper of work,  the lack of transactions rotation and the quality services provided by the deanship, also the application of TQMS achieved the required job satisfaction for the deanship employees.
Based on the result, the researcher recommended number of recommendation, most  importantly:  Establishing and creating  workshops and seminars with other Arab and international universities  who has been  implementing the total quality management system to benefit from their experiences, and the university should  establish a training center  to improve the performance of the employees after recruiting them on using technology and modern programs contributing on the easiness of applying the quality management system in the university.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع باللغة العربیة:

    1. أبو دقة، سناء وعرفه، لبیب (2007). الاعتماد وضمان الجودیة لبرامج إعداد المعلم "تجارب عربیة وعالمیة"، ورقة عمل مقدمة لورشة العمل "العلاقة التکاملیة بین التعلیم العالی والتعلیم الأساسی"، برنامج تدریب وإعداد المعلمین، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    2. أحمد، عوض الله (2011). إدارة الجودة الشاملة فی ضوء الدولة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أم درمان، جامعة أم درمان الإسلامیة، کلیة الدراسات العلیا، ص 54.
    3. الإمام، مرتضى إبراهیم نور الدائم (2013). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة على الأداء بمؤسسات التعلیم العالی، بالتطبیق على جامعة الرباط فی الفترة من 2008- 2013م، رسالة ماجستیر، جامعة أم درمان الإسلامیة: کلیة الدراسات العلیا، کلیة العلوم الإداریة، قسم إدارة الأعمال.
    4. تغرید عوض عبدالحلیم عبد الفاضل (2009). أثر إدارة الجودة الشاملة على منشآت الأعمال السودانیة، بالتطبیق على شرکة شیکان للتأمین وإعادة التأمین المحدودة، رسالة دکتوراه فی إدارة الأعمال غیر منشورة، جامعة أمدرمان الإسلامیة.
    5. جابلونسکی، جوزیف (2003). تطبیق إدارة الجودة الشاملة، ترجمة عبدالفتاح النحاس.
    6. الحیلة، محمد محمود (2008). تجربة کلیة العلوم التربویة (الأنروا) فی تطبیق معاییر الاعتماد وضمان الجودة، وأثر ذلک فی نتائج طلبتها فی امتحان الکفاءة الجامعیة "دراسة تتبعیة"، المؤتمر العلمی الخامس عشر "إعداد المعلم وتنمیته (آفاق التعاون الدولی واستراتیجیات التطویر)، 21- 22 إبریل.
    7. الخطیب، أحمد (2006). إدارة الجودة الشاملة، تطبیقات تربویة، عمان، دار جدار.
    8. الخطیب،محمد(2007). مدخل معاییر وتعلیم الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة، ورقة عمل مقدمة إلی اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، القصیم.
    9. الخطیب، محمد شحات (2004). الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم، الریاض: دار الخریجین للنشر والتوزیع.
    10. درندری، إقبال وهوک، طاهر (2007). دراسة استطلاعیة لآراء بعض المسئولین وأعضاء هیئة التدریس عن إجراءات تطبیق عملیات التقویم وتوکید الجودة فی الجامعات السعودیة، ورقة عمل مقدمة للقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، القصیم.
    11. الزواوی، خالد محمد (2003).الجودة الشاملة فی التعلیم، مجموعة النیل العربیة.
    12. السدحان، عطا الله بن فهد (2013). أثر تطبیق معاییر الجودة والاعتماد الأکادیمی على تسویق مخرجات التعلیم فی الجامعات السعودیة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، العدد (13).
    13. سوسن شاکر مجید وآخرون (2008). الجودة فی التعلیم، عمان، دار صفاء.

    14. عبدالغنی، بابکر عبد الباقی (2005).الجودة التعلیم العالی، ورقة مقدمة فی مؤتمر الجودة فی التعلیم العالی، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، قاعة الشهید للمؤتمرات.

    1. عبود، بسیونی عبد الغنی (2002).بحوث ودراسات فی نظم التعلیم وإدارة الجودة مدخل للتطور التعلیم بمصر، مکتبة زهراء الشرق.
    2. عرجاش، على شوعی ناجی (2004). تطویر إدارة کلیات التربیة بالجمهوریة الیمنیة فی ضوء الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء.
    3. عقیلی، عمر وصفی (2001). المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، وجهة نظر، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    4. على، عطیه محسن (2008). الجودة الشاملة والمنهج، عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع، الأردن، ص 35.
    5. المحیاوی، قاسم نایف (2007). إدارة الجامعات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 4، أبریل، 2007.
    6. مرجان، مجبل رفیق وغزای، ماجد جبار (2008). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی العملیة التعلیمیة دراسة تطبیقیة فی کلیة التربیة، جامعة بابل، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، العدد 1 المجلد 16.
    7. نور،أروی عبد الحمید محمد (2008).إدارة الجودة الشاملة، الخرطوم، شرطة مطابع السودان للعملة.

    المراجع باللغة الانجلیزیة:

    1. Goel, Dewaker, Per A and compensation management (2008). A modern approach, Asoke. K. Ghosh, New Delhi, India.
    2.  Redman, Tom &Wilkinson, Adrian (2008). "Contemporary Human Resource Management: Text and Cases" 3rd Edition.
    3. Soisson, A. (2005). An Analysis of a university TQM Program from Process, Content, and Results Perspectives, Dissertation Submitted for the Degree of Doctor of Education, School of Education, Boston University.