اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو الإرشاد التربوي في مدارس لواء المزار الجنوبي بمحافظة الکرک: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو الإرشاد التربوي في مدارس لواء المزار الجنوبي بمحافظة الکرک الأردنية، ومدى اختلاف هذه الاتجاهات وفقًا لمتغيري: الجنس والخبرة السابقة في الإرشاد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو الإرشاد التربوي ، وتم التأکد من صدقه وثباته. وتکونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، من (205) طالباً وطالبة،  بواقع (99) إناث، و(106) ذکور، من مدارس لواء المزار الجنوبي، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2014/ 2015.
وأشارت النتائج إلى أن المتوسطات الحسابية لاتجاهات الطلبة نحو الإرشاد التربوي في لواء المزار الجنوبي وعلى المستوى الکلي جاءت بدرجة متوسطة(3.61) ، وهذا يشير إلى أن الاتجاهات أقرب إلى الايجابية، أما على مستوى المجالات: (الاتجاه نحو المرشد، الاتجاه نحو العملية الإرشادية، الاتجاه نحو المسترشد) فقد جاءت بدرجات متوسطة لجميع المجالات، وقد جاء مجال الاتجاه نحو المرشد في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.63)، وفي المرتبة الثانية جاء مجال الاتجاه نحو العملية الإرشادية بمتوسط حسابي(3.60)، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة جاء مجال الاتجاه نحو المسترشد  بمتوسط حسابي(3.59).
ولم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو الإرشاد التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة السابقة في الإرشاد.
This study aimed to recognize the tenth graders' attitudes towards educational counseling of South District of Al- Mazar Schools and to find out if those attitudes are different according to variables sex and previous experience in counseling . In order to achieve the aims of this study the researcher developed the attitudes scale of the tenth graders' towards educational counseling where reliability and validity of the scales where ensured. The sample of the study which were chosen by the random cluster way, consisted of (205) male and female 10th graders' (99 female students and 106 male students) at South District of Al- Mazar Schools during the first semester 2014/2015.
    The result of the study indicated that the arithmetic averages of the students attitudes towards educational counseling at the South District of Al- Mazar Schools as a whole level are in average grade (3.61). This indicates that the attitudes are close to positive ones. The level aspects: (attitudes towards counselor , attitudes towards counseling process, and attitudes towards client) give average grades . The attitudes towards counselor comes at the first rank with arithmetic average (3.63) , in the second rank the attitudes towards counseling process gets arithmetic average (3.60) , and the last rank which is attitudes towards client gets arithmetic average (3.59).
    The result of the study also indicated that there weren’t any significant statistical differences for 10th graders' attitudes towards educational counseling that were attributed to the variables of sex and previous experience in counseling.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1.     أبو أسعد، أحمد. (2015). المهارات الإرشادیّة، ط3، دار المسیرة للنشر: عمان، الأردن.
  2. 2.     أبو البصل، نغم محمد سلیمان (2014): درجة معرفة المرشدین التربویین فی محافظة البلقاء بجرائم الإنترنت من وجهة نظرهم، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الأول، ینایر 2014م.
  3. 3.     أحمد، أحمد إبراهیم (2003). الإشراف الفنی بین النظریة والتطبیق، الإسکندریة: مکتبة المعارف الحدیثة، ص74.
  4. 4.     التویجری، محمد بن عبد المحسن. (2001). اتّجاهات المعلّمین نحو برنامج التوجیه والإرشاد الطلابی ودور المرشدین الطلابی فی المدرسة السعودیّة، مجلة علم النفس، العدد (59)، (5)، ص35-68.
  5. 5.     جعنینی، نعیم. (1999). اتّجاهات طلبة کلیّة العلوم التربویّة فی الجامعة الأردنیّة نحو مهنة التعلیم، مجلة کلیّة التربیة، العدد (15)، ص68، أسیوط.
  6. 6.     الحریری، رافدة عمر(2004). الإشراف التربوی والنظرة المستقبلیة، رسالة التربیة، (6) ص: 89-105.
  7. 7.     حمزة، مختار. (1982). أسس علم النفس الاجتماعی، ط1، دار البیان: السعودیّة.
  8. 8.     حمیدات، صفوان. (2003). اتّجاهات طلبة المرحلة الثانویّة فی محافظة إربد نحو الإرشاد التربوی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
  9. 9.     خریسات، محمد سلیمان. (1995). اتّجاهات طلبة کلیات المجتمع نحو الإرشاد التربوی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، عمادة الدراسات العلیا: جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

10. الخطیب، إبراهیم یاسین، الخطیب، أمل إبراهیم(2003). الإشراف التربوی، فلسفته، أسالیبه، تطبیقاته، عمان: دار قندیل للنشر والتوزیع.

11. الدریج، محمد(2006). کفایات المشرف التربوی وأسالیب تطویرها ، مجلة تواصل، اللجنة الوطنیة العمانیة للتربیة والثقافة والعلوم، (4) یونیو 2006.

12. دواغره، حسان. (2006). اتّجاهات المعلمین فی مدارس محافظة الکرک نحو العمل الإرشادی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، عمادة الدراسات العلیا: جامعة مؤتة، الکرک، الأردن)

13. دونالد، ج؛ مرتنس، ألن م، شمولر. (2005). التوجیه والإرشاد المدرسی بین النظریات والإدارات، ترجمة: لجنة التعریب والترجمة، دار الکتاب الجامعی: غزّة، فلسطین.

14. زهران، حامد. (2003). التوجیه والإرشاد المدرسی، ط3، عالم الکتب، القاهرة، مصر.

15. السفاسفة، محمد إبراهیم. (2005). إدراک المرشدین التربویین لأهمیّة العمل فی مجال الإرشاد (النمائی، والوقائی، والعلاجی) فی بعض المدارس الأردنیّة، مجلة جامعة دمشق، 21(2)، ص93، دمشق.

16. سلطنة عمان (2003-2004). دلیل تعریفی بدائرة الإشراف التربوی، وزارة التربیة والتعلیم، المدیریة العامة للتعلیم/ دائرة الإشراف التربوی.

17. السمیح، عبد المحسن بن محمد. (2004). مهام المرشد الطلابی بین الأهمیّة والممارسة -دراسة میدانیّة على مدیری ومرشدی مدارس التعلیم العام بمنطقة الریاض التعلیمیّة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویّة والاجتماعیّة والإنسانیّة، 16(1)، ص212، مکة المکرمة.

18. الشرعة، حسین؛ الباکر، جمال؛ النعیمی، فوزیة. (2003). اتّجاهات طلبة معهد التمریض نحو دراسة تخصص التمریض بدولة قطر، المجلة التربویّة، المجلد (7)، العدد (68)، ص155-189.

19. الصمادی، أحمد. (1995). دراسة لبناء مقیاس الاتّجاه نحو الإرشاد، أبحاث الیرموک، 3(11)، 3167، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

20. الطعانی، حسن أحمد(2005). الإشراف التربوی مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه، مراجعة: أحمد بطاح، عمان الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.

21. عبدالعزیز، سعید؛ عطیوی، جودت. (2004). التوجیه المدرسی: مفاهیمه النظریّة، أسالیبه الفنیّة وتطبیقاته العملیّة، دار الثقافة للنشر: عمان، الأردن.

  1. 22.     عیسى، السید عبد العزیز السید (2006): فاعلیة أسلوب التدریـس المصغر فی تنمیة بعض مهـارات تدریس التنس الأرضی والاتجاهات نحوها لدى طلاب شعبة التربیة الریاضیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

23. القراله، عبد الناصر موسى إسماعیل (2014): المشکلات التی تواجه المرشدین التربویین فی محافظة جدة فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 159، الجزء الأول، یولیو، 2014م.

24. الکرنر، فؤاد. (2001). مستوى ممارسة المرشدین التربویین فی فلسطین لأدوارهم الإرشادیّة وعلاقتها ببعض المتغیّرات المستقلّة، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، جامعة القدس، القدس.

25. الکندی، ناصر صالح(2003). الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین الأوائل بمدارس التعلیم الثانوی العام بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.

26. مهدی، عبد الکریم محمود.(2011). اتجاهات المعلمین والمعلمات نحو تطبیق الإرشاد التربوی فی المدارس الابتدائیة، مجلة جامعة دیالى للبحوث الإنسانیة، العدد(48)، ص243- 270، جامعة دیالى، العراق.

27. وزارة التربیة والتعلیم (2007). قانون التربیة والتعلیم، عمان، الأردن.

ب. المراجع الأجنبیّة

  1. Deak, Gabi Lotfi. (2002). High school adolescent students attitude toward counseling, Ph.D., California state university, long Beach, 2001). Dissertation abstracts International, 40, 20, 98.
  2. Gysbers, Norman, C. (2001). School guidance and counseling in the 21st century: remember the past in to the future. Psychology and Behavoral sciences collection. 5(2).
  3. Huebner, E.; Mills, L. (1994). Burnout in school Psychology: The contribution of personality characteristics and role expectations. J. Special services in the school, 8(2)53-67.
  4. Lucas, Gregory. (2002). Coping style, need for congnition, and college students attitudes toward psychological counseling, Ph.D., the university of Nebraska Lincoln, 2001, Dissertation Abstracts International, 62/8, 104.
  5. [1] Silva, D. Y., & Dana, N. F. (2001). Collaborative Supervision in the Professional Development School. Journal of Curriculum and Supervision, 16 (4), 305-321.