العلاقة بين بعض المتغيرات النفسية ومستوى تحصيل طلاب الجامعة في مادة الحاسوب

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 کلية عجلون الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية

2 کلية السلط للعلوم الإنسانية /جامعة البلقاء التطبيقية

3 کلية عجلون الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة حجم العلاقة الارتباطية واتجاهها بين قلق الحاسوب والاتجاه نحوه من جهة وتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب من جهة أخرى، کما هدفت إلى تحديد الأهمية النسبية لکل من هذه المتغيرات في التنبؤ بهما بتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب. ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحثون مقياسين أحدهما لقياس قلق الحاسوب، والثاني لقياس الاتجاه نحو الحاسوب.
          تکونت عينة الدراسة من (300) طالباً وطالبة. بينت النتائج أن التحصيل في مادة الحاسوب ارتبط مع متغيرات قلق الحاسوب والاتجاه نحوه بقيم ذات دلاله إحصائية . وأشارت نتائج تحليل التباين للانحدار المتعدد المتدرج إلى أن قلق الحاسوب والاتجاه نحوه أسهما في تفسير تباين درجات الطلبة في مادة الحاسوب وقد أسهم متغير الاتجاه نحو الحاسوب بمقدار أکبر في تفسير تباين درجات تحصيل الطلبة في مادة الحاسوب لدى جميع عينات الدراسة. أما بالنسبة للجنس فقد فسر هذا المتغير بمقادير مختلفة من درجات التحصيل في مادة الحاسوب.
This study aimed to find out the correlation level between computer anxiety and the trend towards it ,on the one hand and the  achievement  of university students in the computer  science on the other. It also aimed to determine the relative importance of each of these variables in  foretelling the achievement  of  the university students in computer  science. To achieve the objective of the study, the researchers developed two measuring  tools , one to measure the computer  anxiety, and the second to measure the trend towards computer science.
The study sample consisted of 300 male and female students. The results showed that the achievement in the computer science is significantly correlated with the computer and the trend towards it. The  variance analysis  of the stepwise multiple regression showed that the computer anxiety and the trend to it contributed to the interpretation of the variations in the scores of students of computer science. The  trend towards computer  had a significantly  more contribution to the interpretation of  the variations of  students’ achievement scores in the computer  science among all study samples. As for the gender , this variable had different values in the interpretations of  students achievement  in the computer  science.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة

    1. أبو عودة، محمد فؤاد: تقویم المحتوى العلمی لمنهاج الثقافة التقنیة المقرر على طلبة الصف العاشر الأساسی فی ظل أبعاد التنور التقنی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، 2006م.
    2. الباوی، ماجدة (2006). فاعلیة استخدام الوسائل المتعددة بالکمبیوتر على تحصیل الطالبات لمادة الفیزیاء واتجاهاتهن نحو استخدام الکمبیوتر فی التعلم والتعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة بغداد
    3. البایض، مجدی أحمد (2011)، مستوى التنور التکنولوجی لدى طلاب قسم الحاسوب بکلیة مجتمع العلوم المهنیة والتطبیقیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
    4. بتر، جاری، وبیرسون، ملیسا (2007): استخدام الکمبیوتر فی الصف:ترجمة، أمیمة محمد عمود وحسین أبو ریاش، الأردن،عمان، دار الفکر.
    5. الجلیل، سید محمد (2012): فاعلیة برنامج إلکترونی لطلاب الفرقة الرابعة بکلیة التعلیم الصناعی فی تنمیة بعض مهارات التواصل إلکترونیا والاتجاه نحو المستحدثات التکنولوجیة، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، المجلد الثامن والعشرون، العدد الثالث، یولیو.
    6. جویلی، مها عبد الباقی (2002): تنظیم التعلیم علی ضوء ثورة المعلومات" فی دراسات تربویة فی القرن الحادی والعشرین، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    7. حمدی، نرجس. (1989). أثر استخدام أسلوب التعلم عن طریق الحاسوب فی تحصیل طلبة الدراسات العلیا واتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب فی التعلیم. دراسات، المجلد السادس عشر، العدد السادس، ص 81- 95.
    8. الزغل، علی والخلیلی، خلیل. (1990). مقیاس حافظ الاتجاهات الشباب نحو مرکز المرأة فی المجتمع: دراسة صدق للبیئة الأردنیة. أبحاث الیرموک، المجلد السادس، العدد الثالث، ص 79- 101.
    9. سامی عبد الرءوف طایع (2000). استخدام الإنترنت فی العالم العربی: دراسة میدانیة على عینة من الشباب العربی. المجلة المصریة لبحوث الرأی العام، عدد 4، ص ص 33-68.
    10. سلامة، عبد الحافظ (2002). أثر استخدام جهاز عرض البیانات (Data show ) فی تحصیل طالبات کلیة الملکة علیاء فی مادة ثقافة اللغة العربیة. مجلة کلیة المعلمین: مجلد 2، عدد2، الریاض.

    11. شعیب، علی محمود علی. (1988). قائمة قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة الخلیج العربی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج بالریاض،العدد الخامس والعشرین، السنة الثامنة،            ص 96- 118.

    12. عبد الحمید، إبراهیم (2002). الاتجاهات نحو الحاسب الآلی: دراسة مقارنة حسب الجنس ومتغیرات أخرى. مجلة العلوم الاجتماعیة -جامعة الکویت، 2002، مجلد 30، عدد 2، ص ص 285-316.

    13. عبد العزیز، سلطان سلمان عبد العزیز : مجلة رسالة التربیة الخاصة ، الریاض : العدد الأول، شهر أکتوبر 2000.

    14. عسقول، محمد، والحولی، علیان (2001) اتجاهات طلبة الصف العاشر من التعلیم الأساسی الحکومی فی لواء غزة نحو الحاسوب، محلة الجامعة الإسلامیة، المجلد التاسع، العدد الأول، ص 257-280

    15. عسقول، محمد، وأبو عودة، محمد: تحلیل المحتوى العلمی لمنهاج الثقافة التقنیة المقرر على طلبة الصف العاشر فی ضوء أبعاد التنور التقنی، مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، المجلد الخامس عشر، العدد الثانی، یونیة 2007م.

    16. علی شقور: واقع توظیف المستحدثات التکنولوجیة ومعوقات ذلک فی مدارس الضفة الغربیة وقطاع غزة من وجهة نظر المعلمین، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، - مج 27, ع 2, 2013.

    17. علی کاید خریشة: واقعاستخداممعلمیالدراساتالاجتماعیةفیالأردن للحاسوبوالإنترنت، مجلةجامعةدمشق، مج 27، ع 1-2، 2011.

    18. علی، محمد السید علی: فاعلیة برنامج مقترح فی الحاسوب للتلامیذ المتخلفین عقلیا القابلین للتدریب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006م.

    19. العمری، عبد الله سعد (2001): تکنولوجیا الحاسوب ودورها فی العملیة التعلیمیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(73) سبتمبر.

    20. عودة ، أحمد. (1990). تطویر مقیاس اتجاهات للمعلمین نحو الامتحانات المدرسیة (نموذج مقترح). مجلة کلیة التربیة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد الخامس، السنة الخامسة، ص 51- 72.

    21. عوض، أکرم محمود: أثر بعض المتغیرات على تحصیل الطلبة فی الثقافة الحاسوبیة فی جامعة الیرموک، جامعة الیرموک، إربد، 2008.

    22. الفهد، عبد الله بن سلیمان (2001): استخدام الشبکة العالمیة للمعلومات (Internet) فی التدریس فی التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة تجریبیة) دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(73).

    23. قندیل، أحمد إبراهیم (2001): تأثیر التدریس بالوسائط المتعددة فی تحصیل العلوم والقدرات الابتکاریة والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد)72(، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، أغسطس.

    24. کفافی، علاء ووفاء، صلاح الدین وروبی، أحمد. (1990). بناء مقیاس للقلق الریاضی. حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر، العدد السابع، السنة السابعة،         ص 575- 599.

    25. مازن، حسام محمد (2006): مناهجنا التعلیمیة وآفاق تکنولوجیا التعلیم الشبکی والتعلیم عن بعد لبناء مجتمع العمالة المعرفیة، المؤتمر العلمی الثامن عشر"مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی" المجلد(1)، جامعة عین شمس، 25-26 یولیو.

    26. المحیسن، إبراهیم بن عبد الله (2003): تعلیم المعلوماتیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة:أین نحن الآن؟ وأین یجب أن نتجه؟: نظرة دولیة مقارنة: مجلة جامعة الملک سعود، مجلد(15)، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة(2).

    27. مرسى، هناء محمد (2000)، تصور لمقرر مقترح فی الکمبیوتر التعلیمی لطلاب الدبلوم العام فی التربیة، مجلة العلوم التربویة، جامعة القاهرة، العدد الثالث.

     

     

     

     

    المراجع الأجنبیة

    1. Abdel- Gaid, S., Trueblood, C., and Shrigley, R.(1986). A Systematic Procedure for Constructing a Valid Microcomputer Attitude Scale. Journal of Research in Science Teaching. Vol. 23, No. 9, pp 823- 839.
    2. Reece, M. and Gable, R. (1982). The Development and Validation of a Measure of General Attitudes Toward Computers. Educational and Psychological Measurement. 42, pp 913- 916.
    3. Coover, D. and Delcourt, M. (1992). Construct and Criterion- Related Validity of the Adult- Attitudes Toward Computers Survey for a Sample of Professional Nurses. Educational and Psychological Measurement. pp 653- 661.
    4. Harrison, A. and Rainer, R. (1992). An Examination of the Factor Structures and Concurrent Validities for the Computer Attitude Scale, the Computer Anxiety Rating Scale, and the Computer Self- Efficacy Scale. Educational and Psychological Measurement. 52, pp 913-616.
    5. Kernan, M. and Howard, G. (1990). Computer Anxiety and Computer Attitudes: An Investigation of Construct and Predictive Validaty Issues. Educational and Psychological Measurement. 50, PP 681- 689.
    6. Loyd, B. and Gressard, C. (1984) Reliability and Factorial validity of computer Attitude Scale. Educational and Psychological Measurement. V44, PP 501- 505
    7. Marcoulides, G. (1989). Measuring Computer Anxiety: The Computer Anxiety Scale. Educational and Psychological Measurement. 49, PP 733- 739.
    8. McNeil, E., Fuller, G., and Estrada, J. (1978). Psychology Today and Tomorrow. New york: Harper & Row.
    9. Mueller D. (1986) Measuring Social Attitudes, Teachers College Press. Columbia University Newyork and London.
    10. Popovich, P., Hyde, K., Zakrajsek, T & Blumer, C. (1987) The development of the attitudes toward computer usage scale. Educational and Psycological Measurement.,k 47,. pp 261- 269.
    11. Carole Steketee: Modelling ICT Integration in Teacher education Courses Using Distributed Cognition as a Framework, Australasian Journal of Educational Technology: Vol.(22) ,No.(1), 2006, pp 126-144.
    12. Charles C. Linnell: Identifying Institutions that Prepare Elementary Teachers to Teach Technology Education: Promoting ESTE Awareness, ,Journal of Industrial Teacher Education: Fall 2000, Vol.(38), No (1), Available at: http://scholar.lib.vt.edu/ejournals/JITE/v40n3/howell.html Viewed on 12/6/2006.
    13. Karen J. Thoms: Technology for Pre-Service Teachers,Aailable at: http://www.mtsu.edu/~itconf/proceed99/thoms.html#introduction Viewed on 7/7/2006.
    14. Landry, R .; Rogers, R.، & Harrell, H., Computer usage and psychological type characteristics in accounting students. {On-line). Available: http://www.swcollege.com/acct/jac/jac12/jac12-article4.html. (1996 ,may 14).
    15. Speier, C. ; Morris, M. & Briggs, C. Attitudes toward computers: the impact on performance. (On-line). Available: http://hsb.baylor .edu/ ramsower/acis/papers/speier.htm (2000 ,Dec. 15)