أثر التدريس باللغتين العربية والإنجليزية لبعض مناهج التعليم في القيم الأخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تعليم اللغة العربية المساعد- برنامج الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

استهدف البحث الاستقصاء التقييمي لتأثير تعليم بعض المناهج الدراسية باللغتين العربية والانجليزية في القيم الأخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية بالمدارس العالمية في جدة.  وذلک سعيًا إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما آراء المعلمين والمشرفين التربويين والمدراء حول أثر التعليم باللغتين العربية والانجليزية في القيم الخلقية لطلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون في المدارس العالمية؟
ما آراء المعلمين والمشرفين التربويين والمدراء حول أثر التعليم باللغتين العربية والانجليزية في القيم الروحية لطلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون في المدارس العالمية؟
ما آراء المعلمين والمشرفين التربويين والمدراء حول أثر التعليم باللغتين العربية والانجليزية في القيم السلوکية لطلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون في المدارس العالمية؟
ما التوصيات والمقترحات للحد من سلبيات التعليم باللغتين العربية والانجليزية ذات الأثر في القيم الأخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية؟

وتطلب ذلک مسحًا للأدبيات التربوية ذات العلاقة بالتعليم باللغتين العربية والانجليزية في البيئة العربية،وما يترتب على ذلک من تأثيرات في القيم الأخلاقية للطلاب. وتصمم استبانة لتقييم أثر الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية في القيم الأخلاقية والروحية والسلوکية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر عينة من المعلمين والمشرفين التربويين والمدراء في المدارس العالمية بجدة
وأوضحت النتائج أن محصلة تقييم مستوى التزام طلاب المدارس الثانوية العالمية بالقيم الأخلاقية بأبعادها الخلقية والروحية والسلوکية کان متوسطه النسبي (72.3%) وهي نسبة متوسطة،
وجاءت في الترتيب الأول مؤشرات القيم السلوکية للانتماء للدين والوطن واللغة بنسبة (74.8%- متوسطة)، تلاها في الترتيب الثاني مؤشرات القيم الروحية الخاصة بإدراک حقيقة الکون والحياة الإنسانية بنسبة (74.2%- متوسطة)، ثم جاءت مؤشرات نمو الوازع الديني الخلقى، و التحلي بالمسؤولية والالتزام الخلقي مع النفس والآخرين التابعة للقيم الخلقية في الترتيبين الثالث والرابع بنسبة (73%- متوسطة) وجاء في الترتيب الخامس مؤشرات الالتزام بالمحددات الثقافية التابعة للقيم السلوکية بنسبة (71.8%- قليلة)، ثم جاءت في الترتيب السادس مؤشرات ترسخ العقيدة الإيمانية بالله والأخوة في الله التابعة للقيم الروحية بنسبة (71.4%- قليلة)، وجاءت في الترتيب السابع والأخير مؤشرات احترام القيم والأعراف والتقاليد الاجتماعية التابعة للقيم السلوکية بنسبة  (68%- قليلة جدا)
واختتم البحث بعدد (28)توصية مقترحة لتعميق أثر التعليم باللغة العربية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون باللغتين العربية والانجليزية في المدارس العالمية.
Find targeted evaluation survey of the impact of some of the education curriculum in Arabic and English in the moral values ​​of students at the secondary school phase of the World in Jeddah. In an effort to answer the following questions:
1. What the views of teachers, supervisors and managers about the impact of education in Arabic and English in the moral values ​​of the high school students who are studying in international schools?
2. What the views of teachers, supervisors and managers about the impact of education in Arabic and English in the spiritual values ​​of the high school students who are studying in international schools?
3. What the views of teachers, supervisors and managers about the impact of education in Arabic and English in behavioral values ​​for high school students who are studying in international schools?
4. What recommendations and proposals to limit the negative aspects of education in Arabic and English with effect in the moral values ​​of high school students?
And requests that a survey of the educational literature related to education in English and Arabic in the Arab environment, and the consequent effects in the moral values ​​of students. And a questionnaire designed to assess the impact study in Arabic and English in the moral, spiritual and behavioral values ​​among high school from a sample of teachers, supervisors and managers in international schools in Jeddah consider students
The results showed that the outcome of the evaluation of the level of global high school students ethical values, moral and spiritual dimensions and behavioral commitment to the relative average (72.3%), the proportion of medium,
And came in first place behavioral values ​​to belong to the religion and the homeland, language indicators by (74.8% - medium), followed in second place spirituality own to realize the truth of the universe and human life by indicators (74.2% - medium), and then came the religious faith of moral growth indicators, and exercise responsibility moral and commitment with oneself and others of moral values ​​in the two arrangements third and fourth rate (73% - medium) and came in fifth respectively commitment to cultural determinants of behavioral values ​​of indicators by (71.8% - a few), and then came in the sixth ranking indicators established faith of belief in God and the brotherhood God in the spiritual values ​​by (71.4% - a few), and came in the seventh and final arrangement respecting the values ​​and social norms and traditions of the behavioral indicators values ​​by (68% - very few)
He concluded Find the number (28) recommendation proposed to deepen the impact of education in Arabic in the development of moral values ​​among high school students who are studying Arabic and English in international schools

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        القرآن الکریم
-   إبراهیم، أحمد سید، وخلیفة، هناء أبو ضیف، ویوسف، شحانه أحمد (2012) أثر الثنائیة اللغویة على اکتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لمهارتی التحدث والاستماع، المجلة العلمیة کلیة التربیة جامعة أسیوط، المجلد الثامن والعشرون/ العدد الأول، ص ص 1: 94.
-   أبوبیه، سامی محمود (1990) النمو الأخلاقی وعلاقته بوجهة الضبط واضطراب عملیة التنشئة الاجتماعیة، المجلد السادس، ص ص699- 722.
-        أحمد، حسن والمنوفی، سعید (1435ه) المدخل إلى التدریس الفعال، ط (5) الدار الصولتیة للتربیة، الریاض.
-   الأنصاری، فرید (2006) إصلاح التعلیم وأزمة اللغة العربیة فی العالم الإسلامی، ندوات البیان، http://albayan-magazine.com/Dialogues/12.htm
-   بن حمید، صالح وعبد الرحمن، ملوح (2012) نضرة النعیم فی مکارم أخلاق الرسول الکریم -صلى الله علیه وسلم، (ط.4) دار الوسیلة للنشر والتوزیع، جدة،
-        بیومی، محمد أحمد (2002) علم اجتماع القیم، دار المعرفة الجامعیة، القاهرة.
-        الجلاد، ماجد زکی (2005) تعلم القیم وتعلیمها، دار المسیرة للنشر والتوزیع، الأردن.
-        الجندی، أنور (1988) على طریق الأصالة، اللغة العربیة فی مواجهة اللغات الأجنبیة، القاهرة، دار الاعتصام.
-   الحارثی، إبراهیم أحمد مسلم (2011) تأثیر التعلیم ثنائی اللغة على اللغة الأم (أثر التعلیم باللغة الأجنبیة على التعلیم باللغة العربیة نموذجا، المجمع للغة العربیة الأردنی، عدد ذی الحجة 1432ه، http://www.majma.org.jo/majma/index.php/2009-02-10-09-35-28/466-2012-04-23-07-35-32.html
-   حسانین، ابتهاج عبد القادر (1998) العلاقة بین ثنائیة اللغة وتشکیل الهویة الثقافیة لدى المراهقین، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
-        حسین، مصطفى (1998) أطفالنا ومدارس اللغات الأجنبیة، مجلة البیان، ع (122)، الریاض.
-   حنا، فـاروق فؤاد (1967) أثر تعلــم لغة أجنبیة (الإنجلیزیة) فی تعلم اللغة القومیة العربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة ـ کلیة التربیة ـ جامعة عین شمس.
-        الخولی، محمد (1998) الحیاة مع لغتین، جامعة الملک سعود، الریاض.
-        الدالی، حسنی (2009) هل تؤثر أسالیب التعلم التی ترکز على "الشکل اللغوی" على أداء متعلمی اللغة الثانیة؟ آراء من علم النفس المعرفی ودراسات اکتساب اللغة الثانیة (باللغة الإنجلیزیة) المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، العدد (106)، السنة (27)، الکویت.
-   الـذوادی، نجـلاء حـسن (1995) أثـر تدریس اللغـة الإنجلیزیة فی تعلیم المرحلة الابتدائیة ـ آفاق تربویة، ع6, وزارة التربیة والتعلیم, قطر ص ص183-167 .
-   الرشید، حمد (1998): تعلیم اللغة الأجنبیة بالمرحلة الابتدائیة الإیجابیات والسلبیات (دراسة استطلاعیة)، رسالة الخلیج العربی، الکویت، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، العدد (68) ـ السنة (19) ص ص 79:81.
-        زهران، حامد عبد السلام (2993): دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی، عالم الکتب بالقاهرة.
-        زهران، حامد عبد السلام (2003) علم النفس الاجتماعی، عالم الکتب، القاهرة.
-        سلیم، محمد السید (د. ت): التدریس باللغات الأجنبیة فی الجامعات المصریة، جامعة القاهرة، ملیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة.
-   الشخیبی، علی السـید (1990) تعلـیم اللغات الأجنبیة فی المرحلة الابتدائیة وبعض قضایا مجتمعنا المعاصر ـ کلیة التربیة ـ جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-        شکری، فایزة (2002) القیم الأخلاقیة بین الفلسفة والعلم، دار المعرفة الجامعیة.
-   الشمـری، عید عبد الله (1989) تدریس اللغة الإنجلیزیة فی المملکة العربیة السعـودیة لمن ومتى وکیف تدرس الإنجلیزیة؟ مجلــة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة، م (2,1) 1 ص ص 194-171.
-        طعیمة، رشدی أحمد (1998): الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة، إعدادها تطویرها تقویمها، القاهرة: دار الفکر العربی.
 
-        طوبا، نادیة (1993) الطفل العربی واللغات الأجنبیة، سلسلة عالم العربیة، ع(83)، دار النشر الدولی، الریاض.
-   الظفیری، محمد دهیم (1999) الثنائیة اللغویة وأثرها على الثنائی، مجلة التربیة، جامعة الکویت، کلیة التربیة، مرکز البحوث التربویة والمناهج بوزارة التربیة، العدد 28، السنة التاسعة، ص ص 86 – 105.
-   العاجز، فؤاد والعمری، عطیة (1999) القیم وطرق تعلُّمها وتعلیمها، دراسة مقدمة بمؤتمر کلیة التربیة والفنون تحت عنوان " القیم والتربیة فی عالم متغیر "، جامعة الیرموک، الأردن، 1-29.
-   عبد الله، مصطفى عبد القادر (1988) ظاهرة تغریب اللغة العربیة والشعور بالانتماء القوی عند الطفل المصری/ المؤتمر السنوی الأول للطفل المصری تنشئته ورعایته، المنعقد فی 19-22 مارس، القاهرة: جامعة عین شمس، ص ص 281-297.
-   عفیفی، یسری (1989) "تأثیر تدریس العلوم باللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الابتدائیة على تحصیل التلامیذ واتجاهاتهم نحو مادة العلوم"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة.
-        علی، نبیل (1994) العرب وعصر المعلومات، عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت.
-        الغامدی، منصور محمد (2003): تأثیر تدریس اللفة الإنجلیزیة على ثقافة التلامیذ ولغتهم الأم فی المرحلة الابتدائیة
-        المزروعی، کریمة (2006) أبناؤنا لا یتحدثون العربیة، مرکز الإمارات للدراسات والإعلام، دبی.
-   المطوع، نجاة عبد العزیز (1995): الصعوبات التی تواجه دارسی اللغة العربیة غیر الناطقین بها بجامعة الکویت ” مجلة کلیة التربیة، جامعة الکویت / العدد الحادی عشر.
-   المطوع، نجاة عبد العزیز (2009) تأثیر اللغات الأجنبیة على اللغة الأم، http://www.acmls.org/MedicalArabization/10thIssue/mj1064.htm
-        نایف خرما، وعلی حجاج(1988) اللغات الأجنبیة: تعلیمها وتعلمها: ط1، عالم المعرفة، العدد 126، م، الکویت
-        الهرفی، محمد (1422هـ.) المدارس الابتدائیة وتدریس اللغة الإنجلیزیة. نظرة تأمل، صحیفة الوطن، عدد یوم (23/6/1422هـ)، الریاض.
-          Elazmi, MeznahSaad Khaled (2011) the Effectiveness of Bilingual School ; The State of Kuwait, Diva sat, Educational Sciences, Volume 38, Supplement 6.
-          Hornby, A., Cowie, A. and Gimson, A.( 1984) Oxford Advanced Learner’s Dictionary of Current English, 3 ed, Oxford University Press, p 276-337.
-          Lynch, S. (2001) “Science for All  ... Linguistic and Cultural Diversity”, journal of Research in Science Teaching, Vol. 38. No. 5, pp. 622-627
-          Reinhard, B.(1996) “How medium of Instruction Affect the Learning “ School Science Review, Vol. 78. No. 238, pp. 73-78
-          Shinn, M. (1998) Advanced Application of Curriculum Based Measurement, The Guilford press, New York, USA.
-          UNESCO (1997) Working Documents of Intergovernmental Conference on Language policies in Africa, Paris, UNESCO, p. 8.