- القرآن الکریم
- إبراهیم، أحمد سید، وخلیفة، هناء أبو ضیف، ویوسف، شحانه أحمد (2012) أثر الثنائیة اللغویة على اکتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لمهارتی التحدث والاستماع، المجلة العلمیة کلیة التربیة جامعة أسیوط، المجلد الثامن والعشرون/ العدد الأول، ص ص 1: 94.
- أبوبیه، سامی محمود (1990) النمو الأخلاقی وعلاقته بوجهة الضبط واضطراب عملیة التنشئة الاجتماعیة، المجلد السادس، ص ص699- 722.
- أحمد، حسن والمنوفی، سعید (1435ه) المدخل إلى التدریس الفعال، ط (5) الدار الصولتیة للتربیة، الریاض.
- الأنصاری، فرید (2006) إصلاح التعلیم وأزمة اللغة العربیة فی العالم الإسلامی، ندوات البیان، http://albayan-magazine.com/Dialogues/12.htm
- بن حمید، صالح وعبد الرحمن، ملوح (2012) نضرة النعیم فی مکارم أخلاق الرسول الکریم -صلى الله علیه وسلم، (ط.4) دار الوسیلة للنشر والتوزیع، جدة،
- بیومی، محمد أحمد (2002) علم اجتماع القیم، دار المعرفة الجامعیة، القاهرة.
- الجلاد، ماجد زکی (2005) تعلم القیم وتعلیمها، دار المسیرة للنشر والتوزیع، الأردن.
- الجندی، أنور (1988) على طریق الأصالة، اللغة العربیة فی مواجهة اللغات الأجنبیة، القاهرة، دار الاعتصام.
- الحارثی، إبراهیم أحمد مسلم (2011) تأثیر التعلیم ثنائی اللغة على اللغة الأم (أثر التعلیم باللغة الأجنبیة على التعلیم باللغة العربیة نموذجا، المجمع للغة العربیة الأردنی، عدد ذی الحجة 1432ه، http://www.majma.org.jo/majma/index.php/2009-02-10-09-35-28/466-2012-04-23-07-35-32.html
- حسانین، ابتهاج عبد القادر (1998) العلاقة بین ثنائیة اللغة وتشکیل الهویة الثقافیة لدى المراهقین، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
- حسین، مصطفى (1998) أطفالنا ومدارس اللغات الأجنبیة، مجلة البیان، ع (122)، الریاض.
- حنا، فـاروق فؤاد (1967) أثر تعلــم لغة أجنبیة (الإنجلیزیة) فی تعلم اللغة القومیة العربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة ـ کلیة التربیة ـ جامعة عین شمس.
- الخولی، محمد (1998) الحیاة مع لغتین، جامعة الملک سعود، الریاض.
- الدالی، حسنی (2009) هل تؤثر أسالیب التعلم التی ترکز على "الشکل اللغوی" على أداء متعلمی اللغة الثانیة؟ آراء من علم النفس المعرفی ودراسات اکتساب اللغة الثانیة (باللغة الإنجلیزیة) المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، العدد (106)، السنة (27)، الکویت.
- الـذوادی، نجـلاء حـسن (1995) أثـر تدریس اللغـة الإنجلیزیة فی تعلیم المرحلة الابتدائیة ـ آفاق تربویة، ع6, وزارة التربیة والتعلیم, قطر ص ص183-167 .
- الرشید، حمد (1998): تعلیم اللغة الأجنبیة بالمرحلة الابتدائیة الإیجابیات والسلبیات (دراسة استطلاعیة)، رسالة الخلیج العربی، الکویت، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، العدد (68) ـ السنة (19) ص ص 79:81.
- زهران، حامد عبد السلام (2993): دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی، عالم الکتب بالقاهرة.
- زهران، حامد عبد السلام (2003) علم النفس الاجتماعی، عالم الکتب، القاهرة.
- سلیم، محمد السید (د. ت): التدریس باللغات الأجنبیة فی الجامعات المصریة، جامعة القاهرة، ملیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة.
- الشخیبی، علی السـید (1990) تعلـیم اللغات الأجنبیة فی المرحلة الابتدائیة وبعض قضایا مجتمعنا المعاصر ـ کلیة التربیة ـ جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
- شکری، فایزة (2002) القیم الأخلاقیة بین الفلسفة والعلم، دار المعرفة الجامعیة.
- الشمـری، عید عبد الله (1989) تدریس اللغة الإنجلیزیة فی المملکة العربیة السعـودیة لمن ومتى وکیف تدرس الإنجلیزیة؟ مجلــة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة، م (2,1) 1 ص ص 194-171.
- طعیمة، رشدی أحمد (1998): الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة، إعدادها تطویرها تقویمها، القاهرة: دار الفکر العربی.
- طوبا، نادیة (1993) الطفل العربی واللغات الأجنبیة، سلسلة عالم العربیة، ع(83)، دار النشر الدولی، الریاض.
- الظفیری، محمد دهیم (1999) الثنائیة اللغویة وأثرها على الثنائی، مجلة التربیة، جامعة الکویت، کلیة التربیة، مرکز البحوث التربویة والمناهج بوزارة التربیة، العدد 28، السنة التاسعة، ص ص 86 – 105.
- العاجز، فؤاد والعمری، عطیة (1999) القیم وطرق تعلُّمها وتعلیمها، دراسة مقدمة بمؤتمر کلیة التربیة والفنون تحت عنوان " القیم والتربیة فی عالم متغیر "، جامعة الیرموک، الأردن، 1-29.
- عبد الله، مصطفى عبد القادر (1988) ظاهرة تغریب اللغة العربیة والشعور بالانتماء القوی عند الطفل المصری/ المؤتمر السنوی الأول للطفل المصری تنشئته ورعایته، المنعقد فی 19-22 مارس، القاهرة: جامعة عین شمس، ص ص 281-297.
- عفیفی، یسری (1989) "تأثیر تدریس العلوم باللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الابتدائیة على تحصیل التلامیذ واتجاهاتهم نحو مادة العلوم"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة.
- علی، نبیل (1994) العرب وعصر المعلومات، عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت.
- الغامدی، منصور محمد (2003): تأثیر تدریس اللفة الإنجلیزیة على ثقافة التلامیذ ولغتهم الأم فی المرحلة الابتدائیة
- المزروعی، کریمة (2006) أبناؤنا لا یتحدثون العربیة، مرکز الإمارات للدراسات والإعلام، دبی.
- المطوع، نجاة عبد العزیز (1995): الصعوبات التی تواجه دارسی اللغة العربیة غیر الناطقین بها بجامعة الکویت ” مجلة کلیة التربیة، جامعة الکویت / العدد الحادی عشر.
- نایف خرما، وعلی حجاج(1988) اللغات الأجنبیة: تعلیمها وتعلمها: ط1، عالم المعرفة، العدد 126، م، الکویت
- الهرفی، محمد (1422هـ.) المدارس الابتدائیة وتدریس اللغة الإنجلیزیة. نظرة تأمل، صحیفة الوطن، عدد یوم (23/6/1422هـ)، الریاض.
- Elazmi, MeznahSaad Khaled (2011) the Effectiveness of Bilingual School ; The State of Kuwait, Diva sat, Educational Sciences, Volume 38, Supplement 6.
- Hornby, A., Cowie, A. and Gimson, A.( 1984) Oxford Advanced Learner’s Dictionary of Current English, 3 ed, Oxford University Press, p 276-337.
- Lynch, S. (2001) “Science for All ... Linguistic and Cultural Diversity”, journal of Research in Science Teaching, Vol. 38. No. 5, pp. 622-627
- Reinhard, B.(1996) “How medium of Instruction Affect the Learning “ School Science Review, Vol. 78. No. 238, pp. 73-78
- Shinn, M. (1998) Advanced Application of Curriculum Based Measurement, The Guilford press, New York, USA.
- UNESCO (1997) Working Documents of Intergovernmental Conference on Language policies in Africa, Paris, UNESCO, p. 8.