دراسة تقويمية لبرنامج الإرشاد الأکاديمي بجامعة حائل في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد -قسم التربية – جامعة حائل

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تشخيص جوانب القوة والضعف في برنامج الإرشاد الأکاديمي بجامعة حائل في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في شطر البنين بجامعة حائل، والبالغ عددهم ( 760 ) عضواً، وجميع طلاب جامعة حائل في شطر البنين المنتظمين في مرحلة البکالوريوس والبالغ عددهم ( 8899 ) طالباً للعام الجامعي 1435 / 1436هـ . ولأغراض الدراسة تم اختيار ما يمثل ( 10 % ) من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بطريقة عشوائية طبقية يتوزعون على مسارات الجامعة الرئيسة: ( المسار الإنساني، المسار الصحي، المسار العلمي )، فبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة ( 76 ) عضواً، أما بالنسبة للطلاب فقد تم الاقتصار على المتوقع تخرجهم، نظراً لاکتمال خبرتهم الدراسية، کونهم امضوا ما يزيد عن ثلاث سنوات دراسية، وأصبح لديهم خبرة يستفاد منها في رصد نقاط القوة والضعف في برنامج الإرشاد الأکاديمي، والبالغ عددهم ( 835 ) طالباً يتوقع تخرجهم نهاية العام الجامعي 1435 / 1436 هـ، وقد تم اختيار ( 10 % ) منهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، موزعين على مسارات الجامعة الرئيسة ( المسار الإنساني، المسار الصحي، المسار العلمي )، فبلغ عدد الطلاب عينة الدراسة ( 84 ) طالباً.
وقد تم حساب معامل الثبات، حيث بلغ معامل الثبات الکلي للأداة ( 0.92 ) وهو معامل ثبات مرتفع ومناسب لأغراض الدراسة الحالية . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:
اختلاف أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب في تحديد نقاط القوة والضعف لبرنامج الإرشاد الأکاديمي ؛ إذ يرى الطلاب أن نسبة نقاط الضعف تمثل ( 60% ) بينما يرى أعضاء هيئة التدريس أنها تمثل ( 13.3 % ) . ويرى الطلاب أن نسبة نقاط القوة تمثل (33.3 % )، بينما يرى أعضاء هيئة التدريس بأنها تمثل ( 86.7 % ) . وفي نهاية الدراسة قدمت عدد من التوصيات .
 
The study aimed to diagnose the strengths and weaknesses of the Academic Guidance Program at the University of Hail program in the light of the National Authority for Assessment and Accreditation Standards from the viewpoint of faculty members and students. The study population consisted of all faculty members at the University boys section amounting (760) members, all students at the University of Hail boys section, bachelor degree, totaling (8899) students during the academic year 2014/2015.For the purposes of the study we selected a number representing 10% of the faculty and students randomly distributed on the main university tracks: (humanitarian track, health path, scientific track), bringing the number of faculty members in the study sample (76) members. For the students, the number was limited to those expected to graduate, due to the completion of their study experience, as they spent more than three years of study, and now they have a learning experience that is useful in the monitoring of the strengths and weaknesses of the academic guidance program, totaling (835) students who are expected to graduate by the end of the academic year 2014/2015. (10%) of them were randomly selected and distributed on the main University tracks (humanitarian track, health track, scientific track), bringing the number of students in the study sample (84) students.
The reliability coefficient has been calculated, where the overall reliability coefficient of the study tool was (0.92) which is a high stability rate and suitable for the purposes of the present study. The study concluded several results, including:
The faculty members are different from students in identifying the strengths and weaknesses of the Academic Guidance Program; the students see that the percentage of weaknesses represent (60%), while the faculty members believe that the weaknesses represent (13.3%). The students see that the percentage of the strengths represented (33.3%), while the faculty members believe that they represent (86.7%). At the end of the study, a number of recommendations have been submitted.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو عباة، صالح بن عبدالله، ونیازی وعبدالمجید طاش(2000). الإرشاد النفسی والاجتماعی. مکتبة العبیکان. الریاض.
  2. أحمد، جودت ؛ و جمال، غازی (2007). دراسة میدانیة لمشکلات التسجیل والإرشاد الأکادیمی الجامعی . دراسات.العلومالتربویة.المجّلد34،العدد2 .
  3. الأسدی، سعید جاسم وإبراهیم،مروان (2003م). الإرشاد التربوی  مفهومه وخصائصه وماهیته،عمان. الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع ودار الثقافة للنشر والتوزیع.
  4. الألفی. هانی رزق (2011م). معاییر مقترحة لضمان الجودة والاعتماد بجامعة حائل بالإفادة من نموذج جامعة اکسفورد. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنصورة. مصر. العدد 259. 77-307
  5. الألفی، هانی رزق (2011م). معاییر مقترحة لضمان الجودة والاعتماد بجامعة حائل بالإفادة من نموذج جامعة اکسفورد. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنصورة. مصر. العدد 259. 77-307 .
  6. الدلیم، فهــد عبد اللـه (2011) واقع الاستفادة من  خدمات الإرشاد فی الجامعات السعودیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی . العدد السادس . دیسمبر .
  7. الدوسری، نوف محمد (2013م). تصور مقترح للجودة والاعتماد الأکادیمی بکلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة فی ضوء بعض التجارب العالمیة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی. مصر.عدد24. 441-491.
  8. السملق، أمیرة بنت رشید (2010). أثر برامج الإرشاد الأکادیمی على التحصیل الدراسی من وجهة نظر خریجات الجامعة. مجلة جامعة الملک سعود.  5. 1-16.
  9. الطراونة، محمد حسن، قطیشات، نازک عبدالحلیم . (2011)درجة رضا طلبة کلیة الآداب فی جامعة الزیتونة الأردنیة الخاصة عن الإرشاد الأکادیمی.مجلة اتحاد الجامعات العربیة .الأردن . ع 57. 221-241.

10. المحارب، فیصل بن محمد، واقع الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات السعودیة کما یراه طلاب الجامعات دراسة میدانیة على عینة من طلاب جامعتی الإمام محمد بن سعود الإسلامیة وجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. کلیة العلوم الاجتماعیة .

11. المحبوب، عبد الرحمن إبراهیم . ( 2001 ). خصائص المرشد الاکادیمی کما یدرکها طلبة کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل . المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل . المجلد(2). العدد(1).                 33 - 76. 

12. بلول، فضل المولى محمد، وآخرین ( 2014 ) . أثر آلیات الإرشاد الأکادیمی المتبعة فی معالجة حالات التعثر الأکادیمی – تجربة کلیة العلوم التطبیقیة بصحار . الندوة الإقلیمیة: تطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة. سلسلة الکتاب الإلکترونی . الجامعة العربیة المفتوحة – فرع سلطنة عمان. 22-23 أبریل 2014م .

13. وزارة التعلیم العالی (1427). مقارنة نظام الساعات ونظام المستویات فی الجامعات السعودیة . وکالة الوزارة للشؤون التعلیمیة . الریاض .

14. المنسی، حسن عمر (2004). مشکلات الطلاب متدنی التحصیل الدراسی من وجهة نظرهم فی کلیة المعلمین بمحافظة الرس بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، العدد (1)، المجلد 17،            ص ص 117-157.

15. الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی. (2009) . مقاییس التقویم الذاتی لمؤسسات التعلیم العالی . الریاض .

16. الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی. (2008) . دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة . الریاض . مارس

17. جامعة حائل عمادة الجودة والتطویر . (2015 ) . دلیل التقییم الذاتی لکلیة التربیة . وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالکلیة .

18. جامعة حائل. (2015) . دلیل الإرشاد الأکادیمی بجامعة حائل .عمادة شؤون الطلاب.

19. رجب، سلیمان ؛ ومحمد، علا (2013). سیکولوجیة الإرشاد الأکادیمی والمهنی "نحو مستقبل متمیز". مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث، کلیة الهندسة.القاهرة.

20. زغلول، سعد (2003). دلیلک إلى البرنامج الإحصائی SPSS . المعهد العربی للتدریب والبحوث الإحصائیة . العراق.

 

 

21. شنودة. أمیل (2010) مشارکة أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة فی الإرشاد الأکادیمی دراسة عینیة". المؤتمر الثامن عشر: تطویر التعلیم فی الوطن العربی . الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة بالتعاون مع کلیة التربیة ببنى سویف . 267-297.

22. عبد الرازق، محمد ؛ الکریمین، راند، النابلسی، زینب (2010) مشکلات الإرشاد الأکادیمی من وجهة نظر المرشد الأکادیمی، الطلبة، والعاملین فی وحدة القبول والتسجیل فی جامعة البلقاء التطبیقیة. 242-272 .

23. محمد، شوقی (2013) . تطویر برنامج قائم على الویب لتحسین مستوى الإرشاد الأکادیمی بجامعة السلطان قابوس.مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. مصر .ع 82. ج 1. 17-122.

24. الجامعة السعودیة الإلیکترونیة. الإرشاد الأکادیمی .

Available at: www.seu.edu.sa/sites/ar/deanships/py/academic

  1. Kadar, S. R. (2001). A counseling liason model of academic advising. (Innov - tive Practice). Journal of College Counseling, v(4), i(2).l74 - 178.
  2.  Sherimon P.C,Sijo Joseph (2014). An intelligent software for an effective academic advising in blended learning environment. Arab Open University.22-23 April 2014.
  3. Gowri Kumar,Others ( 2014 ). Principle of an Effective Advising: Promoting Student Success. Arab Open University.22-23 April 2014.
  4. Schulke, Beverly& Zimmermann, Laura K .(2014). Morningness-Eveningness and College Advising: A Road to Student Success?. Mind, Brain, and Education , v8 n4 p227-230Dec2014.4pp.
  5. Swecker, Hadyn K.; Fifolt, Matthew;Searby, Linda(2014).Academic Advising and First-Generation College Students: A Quantitative Study on Student Retention. NACADA Journal, v34 n1 p46-53 Spr 2014.8pp.
  6.  Jones, Leavernard,Jr (2011).An Evaluation of Advisors' Roles in Effective Retention. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Capella University. 121pp.