مفهوم الجمال من المنظور الإسلامي وبعض النظريات الغربية المعاصرة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المشارک في جامعة حائل/ المملکة العربية السعودية قسم مهارات تطوير الذات

المستخلص

هدفت الدراسة تسليط الضوء على المنطلقات الفکرية للتربية الجمالية في التصور الإسلامي، والتعرف على المنطلقات الفکرية للتربية الجمالية في بعض النظريات الغربية المعاصرة، کما أوضحت مواضع الاتفاق والاختلاف حْول صورة التربية الجمالية في کل من الفکرين الإسلامي و الغربي المعاصر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التأصيلي التحليلي، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها بروز الأصالة والاستقلالية في التربية الجمالية في التصور الإسلامي، ، لقد ثبت لکل من الفلاسفة المسلمين والمعاصرين القيم الإنسانية العليا (الحق، والخير، والجمال) وجعلوها هدفاً أسمى، فالجمال الإسلامي ابتعد عن محاکاة الواقع، أما النظريات الغربية المعاصرة فقد اهتمت بالمحاکاة الکلاسيکية، وکذلک الحال بالنسبة للمادية والانطباعية في محاکاة الطبيعة، أکد کل من الفکرين الإسلامي والغربي أن کل جمال له قيمة، کما أظهر کلا الفکرين مجموعة دوافع للجمال عند الإنسان هي: الدافع الديني، والنفسي، والاجتماعي، والتاريخي، والعلمي، والتربوي لم يتم الالتفاف المنشود إلى غنى وتنوع المساهمات الجمالية في التراث الإسلامي المکتوب، کما لم يحصل الانفتاح المتوخى على ما أنتجه الغرب في ميدان تلکم الثقافة بصورة جادة وهادفة " الفن للفن" الذي تقوم عليه آراء ونظريات کثيرة من المدارس الغربية المعاصرة تتعارض مع التصور الإسلامي للکون والحياة والإنسان، بينما الفن الإسلامي يقوم على الأصالة والوضوح في التعبير، وارتباط الموضوع التعبيري بالمجتمع.
  The study aimed to shed light on the intellectual premises Educational aesthetic perception in the Islamic , and to identify the intellectual premises for breeding some of the aesthetic in contemporary Western theories.  As explained in positions of agreement and disagreement on the image of aesthetic education in each of the Thoughts Islamic and Western contemporary.  The researcher used the descriptive approach analytical, The study concluded a series of results , including the emergence of originality and independence in aesthetic education in the Islamic perspective , has been shown for each of the Muslim philosophers and contemporary human values, the upper (right , goodness, and beauty ) and made paramount goal , beauty Islamic Stay away from the simulation actually the theories of contemporary Western has focused on simulated classics , as well as the case for the material and impressionism in biomimicry , confirmed all of Thought Islamic and Western that all the beauty of its value , as demonstrated both Thought group motives of beauty in humans are: religious motive , and psychological , and social , historical, and scientific and educational.  Not circumvent the desired richness and diversity of the contributions aesthetic in written heritage of Islam , and did not get openness envisaged what was produced by the West in the field of telecom culture in a serious and meaningful " art for art " upon which the views of the many theories of Western schools of contemporary conflict with the Islamic concept of the universe and life while human and Islamic art based on originality , clarity of expression, and a link to the topic expressionist society.                                                     

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1. القرآن الکریم
2. ابن قیم الجوزیة، محمد بن أبی بکر (1994) زاد المیعاد، تحقیق:  شعیب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بیروت.
3. أبو شعیرة، خالد، (2007) الأثر الثقافی للنظام التعلیمی القرطبی على العالم الإسلامی وأوروبا، دار المجتمع العربی، عمان.
4. ریان، آیات (2001) م) التربیةالجمالیةللطفل، مجلةالطفولةوالتنمیة.
5. البخاری، أبو عبد الله محمد بن إسماعیل (د. ت) صحیح البخاری، دار الکتب العلمیة، بیروت.
6. الترمذی، محمد بن عیسى، (د. ت) الجامع الصحیح: سنن الترمذی، تحقیق: کمال الحوت وآخرون، دار الکتب العلمیة،  بیروت.
7. جمعة، جاسم عبد القادر(2003) التذوق الجمالی والنقد الفنی کمحتوى معرفی لتنمیة السلوک الجمالی فی مجال التربیة الفنیة، مجلة مستقبل التربیة الفنیة، المجلد التاسع، العدد التاسع والعشرون، مکتب الجامعی الحدیث.
8. الحبیب، مصدق (2006) حول جدلیة المعیار الجمالی فی الفن والأدب من منظور فلسفی، المجلة العربیة، العدد الثالث، السنة الرابعة، الریاض.
9. خلیل، عماد الدین، (2005) معالم الجمال فی کتاب الله، مجلة الوعی الإسلامی، العدد(227) الکویت.
10. الخوالدة، محمود، والترتوری، محمد ( 2006) التربیة الجمالیة، دار الشروق، عمان، الأردن.
11. دخل الله، أیوب (2007) التربیة الإسلامیة عند الإمام الغزالی، المکتبة العصریة، بیروت
12. رمال، عزیزة (2001) القیم البیئیة فی الإسلام ودور التربیة الإسلامیة فی تنمیتها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبد العزیز، السعودیة.
13. الریسونی، أحمد، وحمادة، فاروق، والقدومی، أحمد (1999) دراسات بیئیة: تحلیل لبعض المشکلات من وجهة نظر إسلامیة، منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم الثقافیة، إیسیسکو، المغرب.
14. زکارنة، هدیل بسام (2002) المدخل إلى علم الحمال، د. ن، عمان.
15. سلیم، محمد الأصمعی(2010) مصادر التربیة الجمالیة ومجالاتها وأسالیبها، مجلة کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
16. سید، أحمد عزات (1998) القیم الجمالیة عند الجاحظ، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة دمشق، دمشق.
17. شالر، لالو (1992) مبادئ علم الجمال، ترجمة، خلیل شطا، دار دمشق، دمشق
18. الشربینی، محمد( 2003)، نوعیة الرسوم المقدمة فی مجلة علاء الدین والقیم الجمالیة التی تعکسها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
19. شمس الدین، عبد الأمیر (2004)، المذهب التربوی عند ابن سینا، الشرکة العالمیة للکتاب، بیروت.
20. صالح، عبد الرحمن ( 1999) المرشد فی کتابة البحوث التربویة، دار المنارة، مکة المکرمة.
21. عاشور، راتب، والزعبی، محمد (2009) استراتیجیات التفکیر الإبداعی، الجنادریة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
22. العزب، محمد أحمد (2000) الجمال من المنظور الإسلامی، عدد(212)، الکویت.
23. غباری، ثائر، وأبو شعیرة، خالد(2009) مناهج البحث وتطبیقاته التربویة، دار المجتمع العربی، عمان.
24. الغزالی، أبو حامد، (1998) إحیاء علوم الدین، تحقیق عبد الله الخالدی، دار الأرقم، بیروت.
25. القاضی، علی، (1998) التربیة الجمالیة فی الإسلام، مجلة الوعی، العدد(140) الکویت.
26. قطب، محمد (1984) منهج الفن الإسلامی، دار الشروق، القاهرة.
27. قماش، علی آل قماش( 2003) التربیة الجمالیة والتذوق الفنی من منظور إسلامی، تقریر منتدى التربیة الجمالیة والتربیة الفنیة، الإنترنت.
28. کلیب، سعد الدین (1998) القیم الجمالیة فی الشعر العربی الحدیث (1950_ 1975)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة حلب، سوریا.
29. مجاهد، عبد المنعم (2011) دراسات فی علم الجمال، مکتبة الأنجلو المصریة، الإسکندریة.
30. مسلم، بن الحجاج القشیری (1991) صحیح مسلم، دار الحدیث، القاهرة.
31. مطر، أمیرة حلمی (1995) مقدمة فی علم الجمال وفلسفة الفن، دار غریب، القاهرة.
محمد أحمد الراشد، آفاق الجمال، دار المحراب بسویسرا، الطبعة الأولى 1422 هـ - 2002م.                                      
32.Bender,John(2000) General but Defeasible Reasons Aesthetic Evaluation ; The Generalist , Particularist Disputei journal of Aesthetics and Art Criticism              
33. Fuch , R,(2005) Art and philosophy ,Readiugs in Aesthetics Sec, ed, NewYork.
34.Graham, Grodon,(1997) philosophy of the Arts; an introduction to aesthetics, znd, ed, Routledge ,London.
35.Ross,S,(2001) Art and its significance,An Anthologe of Aesthitic theory, NY,; stat university.  of Newyork press.
36. Roger,F(2000) Art and Imagination London ,Methuen.
37. Zang will,N,(1995) the Beautiful , The Dairte and the dumpy ,British Journal of Aesthetikes, reprinted sligily modified in the Metaphysics of Beauty, Ithaca , Cornel University press