بناء أنموذج لتقويم برنامج التربية العملية لکليات التربية /جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة المدرسين على وفق معايير الجودة العالمية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

تدريسية في کليةالتربية /ابن رشد للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

هدفت الدراسة: إلى (بناء أنموذج لتقويم برنامج التربية العملية لکليات التربية/ جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة المدرسين على وفق معايير الجودة العالمية)، استعملت الباحثة المنهج الوصفي، وأجريت هذه الدراسة على عينة من طلبة کليات التربية الثلاث (ابن رشد، البنات، ابن الهيثم) جامعة بغداد على طلبة السنة الرابعة بلغت عينة التطبيق (200) طالب وطالبة بواقع (100) طالب وطالبة تربية ابن رشد و(60) طالبا وطالبة من ابن الهيثم و(40) طالبة من التربية للبنات. واستعملت الباحثة الاستبانة بوصفها الأداة المناسبة لهذه الدراسة، تستهدف تشخيص جوانب القوة والضعف في برنامج التربية العملية على وفق معايير عالمية المحددة بمجالاتها الأربعة (أهداف البرنامج، خطوات تطبيق البرنامج، أدوار الإدارة المدرسية، أدوار المدرس المتميز والمتعاون) وقد بني النموذج من خلال إجراء دراسة استطلاعية على عينة مکونة من (20) طالب وطالبة وقد حصلت الباحثة على (10) خبراء من ذوي الاختصاص المناهج وطرائق التدريس والقياس والتقويم باستعمالها أسلوب دلفي للتوصل للشکل النهائي للنموذج، وعولجت البيانات إحصائيا باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون، واستخرجت الصدق ثم الثبات بطريقة الاحتمال المنوالي وبذلک أصبحت عدد معايير أو فقرات النموذج النهائي (63)فقرة. کما اعتمدت التدريج الخماسي فيها، بعد ذلک تم توزيع استبانة المعايير على عينة التطبيق. ونتجت الدراسة إلى أن عدد فقرات المؤشرات المتوافرة في مجالي (أهداف برنامج التربية العملية وخطوات تطبيق برنامج التربية العملية) (9) فقرات أعلى من (3) بينما (20) فقرة غير متوافرة في کلا المجالين وتعود لأسباب عدة منها أهداف التربية العملية معظمها غير واضحة وغير قابلة للتحقيق وغير منسجمة مع التطورات العالمية بينما جميع فقرات المؤشرات غير متوافرة في مجالي أدوار الإدارة المدرسية وأدوار المدرس المتميز والمتعاون ويعود لأسباب عدة منها معظم مدارسنا لا تحرص على متابعة الطلبة المطبقين أثناء مدة التطبيق، فضلا عن قلة وجود المدرس المتميز والمتعاون يرشد الطلبة ويعالج مشکلاتهم داخل المدرسة.

الموضوعات الرئيسية


  • المصـادر العربیة والأجنبیة

    • ·         الأحمد، خالد طه: (2005( إعداد المعلم وتدریبه، منشورات جامعة دمشق.
    • ·         الحیلة، محمد محمود (2007)، مهارات التدریس الصفی، ط2، دار المسیرة للنشر
    • ·    الرمحی، رفاء (2013): تقییم برنامج إعداد المعلمین فی جامعة بیر زیت بناء على معاییر وکالة ضمان الجودة البریطانیة، المؤتمر العربی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی، جامعة الزیتونة الأردنیة، الأردن، من 2_4ابریل
    • ·    العبدلی، حسام عبد الملک:  (2013)"تقویم برامج کلیة التربیة للبنات فی الجامعة العراقیة فی ضوء معاییر اتحاد الجامعات العربیة من وجهة نظر أعضاء القیادات الجامعیة"، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانیة، العدد (الثالث)أیلول.
    • ·    العتیبی، منصور و الربیع، علی (2012): تقویم برامج کلیة التربیة بجامعة نجران فی ضوء معاییر NCATEالمجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد( 1)، العدد (9).
    • ·    المخلافی، محمد( 2007)، " تصور مقترح لتطویر برامج إعداد المعلم وتدریبه بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة فی ضوء معاییر الجودة "، المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، مصر، المجلد الأول، ص 39-425. 
    • ·         بلوم، بنیامین وآخرون: (1983)تقییم تعلم الطالب التجمیعی والتکوینی، ترجمة محمد أمین المفتی وآخرون، دار مکدوجیل للنشر، القاهرة.
    • ·         علام، صلاح الدین (1993). تحلیل البیانات فی البحوث النفسیة والتربویة. القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·    نصار، علی عبد الرؤف وعبد القادر، رمضان محمود (2012): متطلبات تطبیق الاعتماد الأکادیمی بکلیتی التربیة جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، مج 10،  ع 1.
    • ·    أغا، عزة وآخرون (2011): نظام الجودة بجامعة القاهرة فی ضوء بطاقة معیاریة لمعاییر ومؤشرات الجودة، مجلة العلوم التربویة،  جمهوریة مصر العربیة، مج 19،  ص ص 3 - 53
    • ·         جامعة الزقازیق(1984): مؤتمر التربیة العملیة وإعداد المعلم فی کلیات التربیة فی مصر، کلیة التربیة ببنها، سبتمبر.
    • ·         الجبیری،  جابر (2002) . اتجاهات وتجارب فی تقویم أداء التلمیذ والمدرس،             ط 1 القاهرة،  مصر: دار الفکر العربی.
    • ·    الخطیب، أحمد (1986): الأولویات التربویة فی البلاد العربیة، دور مکتب التربیة العربی لدول الخلیج فی التجدید التربوی، اجتماع المجموعة الفنیة لبرامج التجدید التربوی من أجل التنمیة فی الدول العربیة، أبیدس – الیونسکو، الکویت، ( 4-7 مایو 1986).
    • ·         الدوسری،  إبراهیم (2004) . الإطار المرجعی للتقویم التربوی، ط 2، الریاض: مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج
    • ·    دوهرتی (1999): تطویر نظم الجودة فی التربیة، ترجمة/ عدنان الأحمد وکائد سلامة وشفیق فلاح علاونة وحمدان علی نصر المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم المرکز العربی للتعریب والنشر، دمشق، 1999، ص ص151، 152.
    • ·    السبیعی، منى بنت حمید (2007): واقع العلاقات الإنسانیة بین المشرف التربوی والطالب المدرس من وجهة نظر طلاب التربیة العملیة بجامعة أم القرى، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    • ·         سعد علی وآخرون. (2011). المشاهدة الصفیة والتطبیق العملی لطلبة أقسام اللغة العربیة، مؤسسة مصر مرتضى للکتاب، العراق.
    • ·         شاکر، أسامة محمد(1983): إعداد معلم المرحلة الابتدائیة الأزهریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • ·    شوق، محمود أحمد، وسعید، محمد مالک محمد (2001): معلم القرن الحادی والعشرین ( اختیاره – إعداده – تنمیته فی ضوء التوجیهات الإسلامیة)،  ط1، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         ضحاوی، بیومی محمد (1998): قضایا تربویة " مدخل إلى العلوم التربویة"، ط1، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
    • ·         عبد الجواد، عبد الله (1993). محاضرات فی مناهج البحث. أسیوط، مطابع اللیثی.
    • ·    علام، صلاح الدین (2002) . الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة "البارامتریة واللابارامتریة"، ط 1، القاهرة:  دار الفکر العربی.
    • ·         علیان، ربحی مصطفى وآخرون. (2009)، التربیة العملیة (رؤى مستقبلیة)، ط ١،ج، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
    • ·    العمیرین، روضة. (2007). المشکلات الإداریة التی تواجه طلبة معلم الصف فی إثناء التربیة العملیة فی جامعة مؤتة، رسالة ماجستیر منشورة، الأردن.
    • ·    کلیة التربیة – جامعة أسیوط (2000): الدور المتغیر للمعلم فی مجتمع الغد رؤیة عربیة، المؤتمر العلمی الثانی لکلیات ومعاهد التربیة فی الجامعات العربیة، أسیوط، (18 – 20 أبریل 2000).
    • ·    مجید، سوسن شاکر،  ومحمد عواد الزیادات،  (2008):  الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة،  ط1،  دار صفاء للنشر والتوزیع،  الأردن،  عمان
    • ·         محمد، مجید مهدی(1990)، المناهج وتطبیقاتها التربویة، مطابع التعلیم العالی، الموصل.
    • ·    مخیمر، عبد العزیز، والطعامنة، محمد (2003): الاتجاهات الحدیثة فی إدارة المستشفیات (المفاهیم والتطبیق) المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
    • ·    المرکز القومی للبحوث التربویة (1987): ورقة عمل حول إعداد العلم وتأهیله، بمناسبة انعقاد المؤتمر القومی لتطویر التعلیم فی الفترة من 14 – 16 یولیو 1987، القاهرة.
    • ·    مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (1984): اللجنة التحضیریة لندوة إعداد المعلم بدول الخلیج، دراسة مسحیة لواقع إعداد المعلم العربی بدول الخلیج، مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، الدوحة.
    • ·         ملحم، سامی محمد: (2002)القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان الأردن.
    • ·    الملیص،  سعید بن محمد،  (2003):  معاییر ضبط الجودة،  الخطة المشترکة لتطویر مناهج التعلیم،  مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج العربی،  الریاض.
    • ·    منیزل، عبد الله وعلوان، أحمد (1997): أثر برنامج تدریب المعلمین على مناهج العلوم الاجتماعیة الجدیدة فی ممارسة الکفایات التعلیمیة وعلاقة ذلک بالمؤهل العلمی، مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة1(24).
    • ·    نشوان، جمیل، (2004) "تطویر کفایات المشرفین الأکادیمیین فی التعلیم الجامعی فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة فی فلسطین، ورقة عمل أعدت لمؤتمر التوعیة فی التعلیم الجامعی فی جامعة القدس المفتوحة من 3_5تموز.
      • ·Royse، D. ; Thyer، B، Padgett، D، and Logan، T. (2001): Program evaluation: an introduction. (3rd ed.) . Belmont: Wadsworth/ Thomson Learning
      • ·*Mullen، J.  (2008):  Total Quality Management ; A Method Stimulate Change، Journal of library Administration، 18(2).
      • ·Sudina, M..and Others: " Mentor or Tormentor: the Role of the Cooperating Teacher in Student Teacher Successor Failure, " Action in Teaher Eduction, Vol. Xv 1ll, No 4, 1997, P. 23.
      • ·UNESCO: Teachers for Tomorrow School, Analysis of the World Education Indicators, UNESCO, Institute for Statistic Paris , 2001, P.5.