- إسماعیل، إبراهیم السید إبراهیم. (2012). استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً وعلاقتها بالاتجاه نحو الدراسة والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة، عدد78، المجلد(1) ص. ص.41 -74.
- أحمد، إبراهیم إبراهیم. (2007). التنظیم الذاتی للتعلم والدافعیة الداخلیة فی علاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة)دراسة تنبؤیة. (مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد31، المجلد(3) ص. 69-135.
- الجراح، عبد الناصر. (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیاً والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد6، عدد4.
- جروان، فتحی. (2002). الإبداع: مفهومه، معاییره، مکوناته، نظریاته، خصائصه، مراحله، قیاسه وتدریبه، عمان: دار الفکر.
- سرور، سعید عبد الغنی. (2011) الاستعداد للتعلم الموجه ذاتیاً فی ضوء أسالیب التحصیل والبیئة المدرکة للفصل والمعتقدات المعرفیة لدى عینة من طلاب کلیة التربیة بدمنهور. مجلة کلیة التربیة جامعة الإسکندریة. عدد(6) مجلد(21)، ص 231-330.
- القیسی، لما ماجد موسى. (2011). أثر التعلم المنظم ذاتیاً والنوع والکلیة على تحصیل طلبة جامعة الطفیلة التقنیة، مجلة کلیة التربیة- جامعة عین شمس: مصر، عدد(35)، المجلد(2) ص ص 511 – 529.
- الکریدیس، میثاء مبارک علی. (2013)، الدافع المعرفی وعلاقته بمستویات الاستعداد للتعلم الذاتی لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة (القسم الأدبی) ببریده. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک عبدالعزیز ــــ جدة.
- مرعی، توفیق أحمد ونوفل، محمد بکر. (2008) الصورة الأردنیة الأولیة لمقیاس کالیفورنیا للدافعیة العقلیة (دراسة میدانیة على طلبة کلیة العلوم التربویة الجامعیة الأونروا فی الأردن)، مجلة جامعة دمشق – العدد(2)، المجلد(24)، ص 257-289.
- Bail, F.; Zhang, T. (2008). Effect of self-regulated learning course on the - academic and graduation rate of college students in an academic supported program. Journal of college reading and learning, 39 (1), 54-73.
- Bandura, A. (2002). Social cognitive theory in cultural context. Journal of- Applied psychology: AnInternational Review, 51, 269-290.
- Bembenutty, H. (2006). self-regulation of learning. Academic Exchange Quarterly, 10 (4), 122-147.
- Colorado, J.(2006). The Relationship of Self-Regulated Learning and Academic Performance in an Online Course Environment. Doctoral Dissertation, University of Kansas.
- Fermin T.M.(2004).Self-Regulated Learning: Current and Future Directions. Electronic Journal of Research in Educational Psychology,2(1)PP 1-34.
- Hodges, Ch.; Stackpole-Hodges, Ch.; & Cox, K. (2008). Self-Efficacy, Self- Regulation, and Cognitive Style as Predictors of Achievement with Pod cast Instruction. Journal of Educational Computing Research, 38 (2),PP 139 – 153.
- Klassen R.; Krawchuk, L.; & Rajani, S. (2007). Academic procrastination of undergraduates: Low self-efficacy to self-regulate predicts higher levels of procrastination. Contemporary EducationalPsychology, 33 (4), 915 -931.
- Shih, K.; Chen,H.; Chang; &Kao,T.(2010). The Development and Implementation of Scaffolding-Based Self-Regulation Learning System fore/m-Learning. EducationalTechnology & Society, 13(1),PP. 80-93.
- Sui-Chu, H. (2004). Self-Regulated Learning and Academic Achievement of Hong Kong Secondary School Students. Education Journal, 32 (2), 87-107.
- Zimmerman, B. (1990). self- regulated learning and academic achievement: An overview. Educational psychologist, 25, 3- 17.