الإسهام النسبي لمستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم للتنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم المساعد کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الفروق بين متفاوتي التحصيل الدراسي (مرتفع – متوسط – منخفض) على مقاييس مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم، بالإضافة لتحديد مقدار الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى کل من عينة المرتفعين و المتوسطين و المنخفضين تحصيليا والعينة الکلية والتي شملت (202) طالب بجامعة الملک عبد العزيز وأظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب منخفضي ومرتفعي التحصيل في مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل, وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب منخفضي ومتوسطي التحصيل في مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم لصالح متوسطي التحصيل. کما أظهرت نتائج الدراسةأنه يمکن تفسير ما يقارب (29.3%) من التباين على متغير التحصيل لدى الطلاب مرتفعي التحصيل من خلال مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية والأسلوب الاستراتجي، وأنه يمکن تفسير ما يقارب (74.1%) من التباين على متغير التحصيل لدى الطلاب متوسطي التحصيل بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية, کمايمکن تفسير ما يقارب (5.1%) من التباين على متغير التحصيل لدى الطلاب منخفضي التحصيل بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات فقط, بالإضافة إلى إمکانية تفسيرما يقارب (77.2%) من التباين على متغير التحصيل لدى العينة الکلية من طلاب المرحلة الجامعية بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية والأسلوب الاستراتيجي.
     The present study aimed at detecting the differences between high, medium, and low academic achievement students according to the measurement of the level of information processing and academic self-efficacy. Furthermore the study investigates the relative contribution of the independent variables in predicting the academic achievement in each group.
    The study included 202 male students at King Abdul-Aziz University in the Faculty of Education. Significant differences were detected between low and high academic achievement students and between medium and low academic achievement students in respected to the level of information and academic self-efficacy. The study revealed that about 29.3% of the predictive characteristics of the high academic achievement students in relation to the level of information processing, academic self-efficacy and strategic behavior. 74.1% and 5.1% prediction characteristics were found among medium, and low academic achievement students respectively. And 72.2% was detected for the total group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم سالم ورمضان الصباطی, محمد رمضان. (2002) الفروق فی أسالیب التعلم لدى طلاب اﻟﺠﺎمعة. ﻓﻲ ﺿﻮء اﻟﺘخصص ومستوى اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ الدراسی، مجلة جامعة الزقازیق
  2. أبو هاشم؛ السید محمد. (2002) أسالیب التعلـم فی ضوء نموذجی " کـولب وأنتوسـتل " لدى طـلاب الجامعة (دراسة عاملیه) مجلة کلیة التربیـة جامعة الأزهـر،  العـدد (93). ص.ص231-289.
  3. أحمد أحمد عواد (2001): صعوبات التعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.
  4. أحمد عبد الرحمن إبراهیم، السید الفضالی عبد المطلب.(2007) أسالیب التعلم وأسلوب التفکیر الاختباری فی ضوء کل من الجنس والتخصص والتحصیل الدراسی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) - مصر، مج 17, ع 70,  ص 168 – 209.
  5. أحمد عکاشة (2000): علم النفس الفسیولوجی، طـ5، القاهرة، دار المعارف.
  6. أحمد فلاح علوان. (2010) أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة المدارس الثانویة فی مدینة معان فی الأردن وعلاقتها بمتغیری الجنس والتخصص الأکادیمی، مجلة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد السابع، ص 1-30. کلیة التربیة ببنها، عدد (ابریل) ص.ص 114-165.
  7. أفنان نظیر دروزه (2004): أساسیات فی علم النفس التربوی استراتیجیات الإدراک ومنشطاتها کأساس لتصمیم التعلیم (دراسات وبحوث وتطبیقات)، عمان، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزیع.
  8. أنور محمد الشرقاوی (2003): علم النفس المعرفی المعاصر، طـ2، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
  9. بن حسن ردادی (2002م): " المعتقدات الدافعیة واستراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم فی علاقتهما بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ منارات المدینة المنورة "،مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، جامعة الزقازیق، العدد41، مایو، ص 171 

10. جابر عبد الحمید جابر (1999): استراتیجیات التدریس والتعلم. القاهرة: دار الفکر العربی.

11. جاد الله أبو المکارم جاد الله (1998م): التحصیل الدراسی فی الریاضیات (مکوناته العاملیة المعرفیة واللامعرفیة)، الإسکندریة، الملتقى المصری للإبداع والتنمیة.

12. جاد الله أبو المکارم جاد الله (1998م): المیول النفسیة والتحصیل الدراسی فی الریاضیات، الإسکندریة، المُلتقى المصری للإبداع والتنمیة.

13. جمال محمد علی(2006). تأثیر اختلاف مستویات مهارات ما وراء المعرفة وتجهیز المعلومات على حل المشکلات الاستدلالیة لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ج 3 (30)، ص 9-66

14. جمال محمد علی، ومختار أحمد الکیال(2001). أثر تفاعل مستویات تجهیز المعلومات والأسلوب المعرفی والسرعة الإدراکیة على مدى الانتباه لدى طلاب الجامعة – دراسة تجریبیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، (30)،           ص 41-91.

15. جودة السید شاهین (2004). أثر مستویات تجهیز المعلومات والجنس فی التعرف على النمط البصری لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، العدد126, ص. ص 313-358.

16. جیهان قرنی خلیفة (2006): علاقة استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم بفعالیة الذات وتصورات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعیة (دراسة مقارنة)، ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.

17. حمدی حامد عبد الحمید سلام (2009): فعالیة الذات الأکادیمیة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

18. حمدی على الفرماوى، ولید رضوان حسن (2004): المیتامعرفیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

19. عبد الحمید فتحی الحوالة. (2003) تباین مستویات تجهیز المعلومات بتباین بعض أبعاد البنیة المعرفیة لدى عینة من طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر(غیر منشورة). جامعة الأزهر، کلیة التربیة، قسم علم النفس التعلیمی، القاهرة

20. محمد مصطفى الدیب (2003) علم النفس الاجتماعی والتربوی أسالیب تعلم معاصرة، (ط1)، القاهرة, عالم الکتب.

21. ربیع شعبان حسن حسین (2005):أثر برنامج تدریبی مقترح على بعض مکونات الدافعیة الأکادیمیة الذاتیة لدى عینة من تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

22. رحاب أحمد راغب (2000): استراتیجیات تجهیز المعلومات لدى الصم والعادیین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا.

23. الزیات، فتحی مصطفى (2006). الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، (ط2)، القاهرة، دار النشر للجامعات.

24. السید أحمد صقر (2000): أثر استخدام برنامج التحکم فی الذات على إستراتیجیات تجهیز المعلومات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا.

25. السید عبد الحمید سلیمان (1999): صعوبات التعلم، تاریخها، مفهومها، تشخیصها، علاجها، القاهرة، دار الفکر العربی.

26. صلاح الدین محمود علام (2000): القیاس والتقویم التربوی والنفسی وأساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة، القاهرة، دار الفکر العربی.

27. عادل محمد العدل (2004): العملیات المعرفیة، القاهرة، دار الصابونی للنشر والتوزیع.

28. عبد الوهاب محمد کامل(1999): التعلم العلاجی بین النظریة والتطبیق الأسس العلمیة لبرامج تعدیل السلوک، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

29. العدل، عادل محمد (2000). أثر الأسلوب المعرفی وإستراتیجیة تجهیز المعلومات على الذاکرة العاملة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ج3(24),                 ص 253- 317.

30. عزت عبد الحمید حسن. (2000) الإحصاء المتقدم للعلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة (التحلیل العاملی التوکیدی، تحلیل المسار، نموذج المعادلة البنائیة)، القاهرة, دار زاهد القدسی للطباعة والنشر.

31. فؤاد أبو حطب (1996): القدرات العقلیة، طـ5، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

32. فاضل خلیل إبراهیـم: أثر طریقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغیرة فی تحصیل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعیة بکلیة المعلمین /       جامعة الموصل. مجلة مرکز البحوث التربویة جامعة قطر- 1999، السنة 8، العدد 15، ص131-160.

33. فتحی مصطفى الزیات (2001): علم النفس المعرفی (مداخل ونماذج ونظریات)، الجزء الثانی، القاهرة: دار النشر للجامعات.

34. فتحی مصطفى الزیات(1996): سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطى والمنظور المعرفی، القاهرة، دار النشر للجامعات.

35. لیلى عبد الله المزروع (2007): فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد الثامن – العدد الرابع کلیة التربیة، جامعة البحرین، ص67-89.

36. محمد إبراهیم محمد توفیق (2002): فعالیة الذات وعلاقتها بمستوى الطموح ودافعیة الإنجاز عند طلاب الثانوی العام والثانوی الفنی، ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

37. محمد أحمد شلبی (2001): مقدمة فی علم النفس، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.

38. محمد أحمد عرایس (1999). التفاعل بین بعض الأسالیب المعرفیة ومستویات تجهیز المعلومات وعلاقتها بحل المشکلات لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة). جامعة المنصورة، کلیة التربیة، قسم علم النفس التربوی، المنصورة. 

39. محمد السید. عبد المعطی (2004) المساندة الاجتماعیة والمساندة الأکادیمیة وفاعلیة الذات الأکادیمیة فی ضوء مستویات متباینة من التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الأول بالتعلیم الثانوی، دراسات تربویة واجتماعیة -مصر، مج 10, ع 4,ص.ص 201- 278

40. محمد بن حسن أبو راسین.(2005) نموذج سببی مقترح لتفسیر مشکلات طلاب جامعة الملک خالد، الإرشاد النفسی -مصر، ع 19, (2005), ص ص 139 - 218.

41. محمد محمود الشیخ (1999): العلاقة بین أسلوب التعلم والتفکیر المعتمد على أفضلیة استخدام نصفى الدماغ والتآزر الحرکی البصری المنفرد والثنائی لدى عینة من أطفال الصف الثالث الابتدائی، مجلة علم النفس، العدد (52)،                    ص ص 64-88.

42. محمد, علاء الدین عبد الحمید. (2006) السعة العقلیة والعملیات المعرفیة وما وراء الذاکرة کمنبئات بالتحصیل الدراسی فی ضوء النمذجة متعددة الحدود، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة بقنا, جامعة جنوب الوادی.

43. المحمدی، مروان علی (2010). علاقة الأسلوب المعرفی ومستوى تجهیز المعلومات والتخصص الدراسی بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب جامعة الملک عبد العزیز, رسالة دکتوراه  (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طیبة.

44. محمود عبد اللطیف مراد: فعالیة استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فى تدریس الریاضیات على التحصیل والاحتفاظ بالتعلم واتجاهات التلامیذ نحو المادة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 1995، ع23، ص 225-253.

45. محمود محمد شبیب (2003) أثر استخدام استراتیجیة لتعزیز الاستقلال الذاتیة فی الدافعیة الأکادیمیة لطلاب کلیة المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (118)، ص ص 171 246.

46. محمود محی الدین سعید (2005): الاتجاهات الحدیثة فی دراسة مفهوم فعالیة          الذات، بحث مرجعی، کلیة التربیة، جامعة الأزهر..

47. مروان علی الحربی. (2011) الفروق فی سعة الذاکرة العاملة ومداخل الدراسة واستراتیجیات التعلم لدى مرتفعی و منخفضی التحصیل من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، الجزء (3)، العدد (75)، ص. ص 139-190.

48. مروان علی الحربی. (2013) الفروق فی مستوى تجهیز المعلومات لدى مرتفعی ومنخفضی سعة الذاکرة العاملة فی ضوء اختلاف استراتیجیات تجهیز المعلومات ومستوى السرعة الإدراکیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة، مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، العدد(24)، ص. ص 143-193.

49. مصعب محمد علوان (2008). تجهیز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة غزة، فلسطین.

50. منال عمر باکرمان (2004): صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة، المؤتمر العلمی الثانی لمرکز رعایة وتنمیة الطفولة، جامعة المنصورة، تربیة الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة فى الوطن العربی ـ الواقع والمستقبل، فی الفترة من (24-25) مارس، المجلد الثانى، ص ص: 775-799.

51. منى حسن السید بدوی (2001): أثر برنامج تدریبی فی الکفاءة الأکادیمیة للطلاب على فاعلیة الذات، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد الحادی عشر، العدد29، القاهرة: الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، ص ص 154-200.

52. نائلة نجیب نُعمان الخزندار (2002م): " واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات ومیول الطلبة نحوها وسبل تنمیتها "، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

53. ناصف، محمد یحیى (1999). تأثیر مستویات التجهیز للمعلومات ووضعها المتسلسل على التذکر کما یقاس باختبارات الذاکرة الصریحة والضمنیة لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). جامعة القاهرة، معهد البحوث والدراسات التربویة، القاهرة.

54. نبیل ملیحة (٢٠٠٣). الذاکرة (قصیرة – طویلة) المدى وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلة لدى طلبة الصف العاشر، رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة غزة، فلسطین.

55. هانی محمد درویش (2002): الفروق فی بعض أبعاد الدافعیة الأکادیمیة الذاتیة بین الغاشین وغیر الغاشین من طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، الجزء (1)، العدد (114)، ص ص 219 261.

56. ولید السید أحمد خلیفة: فاعلیة برنامج باستخدام الکمبیوتر لتجهیز المعلومات فی تحسین عملیتی الجمع والطرح لدى الأطفال المتخلفین عقلیا (القابلین للتعلم) رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2005، ص9.

قائمة المراجع الأجنبیة:

  1. Adeoye, H & Emeke, A.(2010). Emotional intelligence and self-efficacy as determinants of academic achievement in English language among students in Oyo state senior secondary schools. Ife PsychologIA, 18(1), 206-220.
  2. Afari, E. & Ward, G.(2012). Global Self-Esteem and Self-Efficacy Correlates: Relation of Academic Achievement and Self-Esteem among Emirati Students. International Education Studies, 5 (2), 49-59.
  3. Aisling Murray & murra. Aisling (2005) Attention and Working Memory in Insight Problem-Solving. XxvII Annual conference of cognitive science society July 21-23-Stresa Italy
  4. Allen, X., (2000): Family Functioning and The Academic Self-Efficacy And Academic Achievement of African American Male Freshman And Sophomore College Students. A thesis of Philosophy, University of North Carolina, Available at UMI, Number 3181916.
  5. Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. New York: N Y. Freeman.
  6. Bandura،A.(1997): Self–Efficacy: The Exercise of Control, New York,    Freeman Press.[1]
  7. Biederman, I & Gerhardstein, P (1993). Recognizing Depth-Rotated Objects:   Evidence and Conditions for Three-Dimensional Viewpoint In variance, Journal     of Experimental Psychology, Human Perception and Performance, Vol. 19. No.     6.p.p  1162-1182
  8. Bull, R., Espy, K., & Wiebe, S. (2008). Short-Term Memory, Working Memory and Executive Functioning in Preschoolers Longitudinal Predictors of Mathematical Achievement at Age 7 Years.  Dev Neuropsycholo, 33(3) 205–228.
  9. Christopher, H. & Kathryn, B. (2001): "Age difference in structure of Intelligence: Influences of information processing speed". Intelligence. Vol. 29 (3), pp. 191-217.
  10. Craik F. & Tulving E. (1975) : Depth of Processing and The Retention of Word in Episodic Memory, Journal of Experimental Psychology and General،Vol. 104،No.،PP. 268 – 294.                      
  11. Craik F. & Lockhart  R. (1972): Levels of Processing: A Framework for Memory Research Journal of Verbal Learning and Verbal Behavior, Vol. 11,No.،PP.671 –684
  12. Craik, F. L M. (2002) Levels of processing: Past, present... and future?. Memory, 1.0(5), 305-18.
  13. Craik. F & Lockhart. R(1972). Levels of Processing A Framework for Memory Research Journal of Verbal Learning and Verbal Behavior،11, (2) p.p. 671-684.
  14. Danielle،S & Scott،L (2001). Working memory capacity and strategy use, Memory    & Cognition, 29 (1), 10-17

 

 

  1. Defreitas, S. (2012). Differences between African American and European American first-year college students in the relationship between self-efficacy, outcome expectations, and academic achievement. Social Psychology of Education, 15(1) 109-123.
  2. Dolores, H. (2008). Is working memory capacity diminished in students with low academic achievement?, Clinical Neurophysiology, Volume 119, Issue 9, Pages 1939-2170
  3. Donan, K., Hollyh, A & Grace, H. (2000). Identification and Evaluation of Mental Retardation. American Family Physician, 15; 61(4) 1059-1067.
  4. Dykeman, C. & Wood, C. & Ingram, M & Herr, E. (2004): Career Development interventions and Academic self-efficacy and Motivation. Available at ERIC Database 20041-20046.
  5. Entwistle, N. (2000). Promoting deep learning through teaching and assessment: Conceptual frameworks and educational contexts. Paper presented at the TLRP Conference, Leicester
  6. Eysenck, M & Eysenck, M (1997). Processing depth elaboration of encoding, memory stores, and expended processing capacity, Journal of Experimental Psychology: Human Learning and Memory،Volume 5, Issue 5, Pages  472-484
  7. Fabrizio, K. (2005) : Automatic and Controlled Cognitive Processes in Poststroke Depression, Dissertation Abstract International, Vol. 66،No. 5،P. 2817.
  8. Ferla, J., Valcke, M & Cai, Y. (2009). Academic self-efficacy and academic self-concept: Reconsidering structural relationships. Learning and Individual Differences, 19 (I 4), 499-505.
  9. Gathercole, S, & Pickering, S (2000). Assesment of working memory in six and seven years old children. Journal of Educational Psychology, 92(2) 377-390
  10. Gathercole،S., Pickering, S., Knight, C & Stegmann, Z.(2004). Working Memory Skills and Educational Attainment:Evidence from National Curriculum Assessmentsat 7 and 14 Years of Age. Applied Cognitive Psychology،18(1) 1–16
  11. Hejazi،E., Shahraray, M., Farsinejad, M., & Asgary, A. (2009). Identity styles and academic achievement: mediating role of academic self-efficacy. Social Psychology of Education, 12(1)123–135.
  12. Hurn, J. (2006): An Analysis of The Effects of Online Practice Quizzes on The Achievement, Self-Efficacy, And Academic Motivation of College Algebra Students at A community College. A thesis of Doctor of Philosophy, University of Kansas State, available at UMI, Number: 3223374.
  13. Margaret Ann (1995). Can Mary do mathematics problem-solving An investigation of the relationship between cognitive processing controls and mathematics problem-solving،Ph.D, Harvard University
  14. Martinez, R. (2003): Academic locus of control, Achievement motivation, and academic self-efficacy :Predicting academic achievement in Hispanic and Non-Hispanic Middle school children. A thesis of Master, California State University, available at UMI, Number: 1418546.
  15. Montemayor, E., Aplaten, M., Mendoza, G & Perey, G. (2009). learning styles of high and low academic achieving freshman teacher education students an Application of the Dunn and Dunn Learning-Style Model. University of the Cordileras Research Journal،1(4) 58-71.
  16. Muijs, D. & Reynolds, D. (2001): "Effective teaching, evidence and practice", London, First Published.
  17. Oakland،T., Joyce, D., Horton, C & Glutting, J. (2000). Temperament – bassed Learning Styles of Identified Gifted and Nongifted Students. Gifted Child Quarterly،44(3) 183 – 19
  18. Poyrazli, S. (2001): The role of assertiveness, academic experiences and academic self-efficacy on psychological adjustment of graduate international students. A thesis of Doctor of Philosophy, University of Houston, available at UMI, Number: 9979235.
  19. Rushi, P., (2005): Examining Social Support And Academic Self-Efficacy In Indian American And Caucasian American Undergraduate Students. A thesis of Doctor of Education, Northern Illinois University, Available at UMI, Number: 3185445.
  20. Schmidt،R.A. & Wrisberg،C.A. (2000): Motor Learning and Performance: A problem – Based Learning Approach. Champoign،Illinois.
  21. Shabazz, Kh. (2007): The effects of environment and age on locus of control, self-efficacy, and self esteem of military and non-military students academic achievement. PhD. Touro University International,Online.http:/gradworks.umi.com/32/95/3295350.html.
  22. Snyder, C. & Lopez, S. (2006): Positive Psychology: The Scientific and Practical Explorations of Human Strengths. Online http: //books. Google.com.eg.
  23. Sutton, S. & Baum, A. & Johnston, M. (2004): The SAGE Handbook of Health Psychology. Online http://books.google.com.eg.
  24. Thapar Anjali & Greene Robert (1994) : Effects of Level of Processing on Implicit and Explicit Tasks, Journal of Experimental  Psychology: Learning Memory & Cognition Vol.20،No.2،PP. 671 – 679.                    
  25. Thompson, H, & Gathercole, S. (2006). Executive functions and achievements on national curriculum tests: Shifting, updating, inhibition, and working memory. Quarterly Journal of Experimental Psychology, 59(4) 745-759.
  26. Tsaparlis, Georgios;(2000). A Model of Problem Solving: Its Operation, Validity, and Usefulness in the Case of Organic-Synthesis Problems،Science Education, 84 (2)p. p131-53
  27. Turner, E., Chandker, M & Heffer, R. (2009). The Influence of Parenting Styles, Achievement Motivation, and Self-Efficacy on Academic Performance in College Students. Journal of College Student Development, 50 (3) 337-346.
  28. Wilding. J., Bernice. A., & Jennie, H. (2007). Relations between life difficulties, measures of working memory operation, and examination performance in a student sample. Memory,15(1) 57-62.
  29. William, D. (2004): "Hand Book of child psychology" Fifth Edition, Vol. 2: Cognition Perception, and Language, Volume Editors, (d.r), John Wiley & Sons, Inc.
  30. Yu-Qia, Z., Li-Yueh, C., Houn-Gee, C & Chong-Chin, C. (2011). How does Internet information seeking help academic performance? – The moderating and mediating roles of academic self-efficacy. Computers & Education،57 (4)               2476-2484.