دراسة تحليلية لبعض الآراء التربوية لعينة من الفلاسفة الإسلاميين والغربيين

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ التربية الإسلامية المساعد بقسم الدراسات الإسلامية جامعة الجوف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى 

اطلاع الباحثين والمختصين والعاملين في حقول التربية على أنماط الفکر التربوي الإسلامي وغير الإسلامي.
إبراز آراء بعض المنظرين التربويين المسلمين وبيان أقوالهم في مجمل العملية التربوية وکذلک آراء بعض المنظرين الوضعيين وبيان افتراءاتهم في فصل الدين على العلم حيث تتناقض أقوالهم مع أفعالهم.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية 
1-  إن المنطلقات التي ينطلق کنها أصحاب کل فکر تختلف باختلاف معتقدهم, فالفلسفات تعود کلها إلى أفکار ومعتقدات أصحابها, وعليه فان علماء التربية الإسلامية ينطلقون من العقيدة الإسلامية والتي مرجعها الأساس القران الکريم والسنة النبوية, بينما علماء التربية الغربية ينطلقون کلا من عقيدته ونظرته إلى الکون والإنسا.0ن والحياة, والفلسفات الغربية في ذلک متناقضة.
2-  أن علماء المسلمين وضعوا أسساً تربوية فيها نوع من الدقة والواقعية وسهولة التطبيق, بل تم تطبيق کثير من أفکارها, وذلک لأنها تنطلق من شريعة الإسلام وأحکامه, بينما التربية الغربية فيها کثير من الخيال والتنظير وصعوبة التطبيق, وذلک لأنها نابعة من أفکار أشخاص لديهم کثير من الأخطاء وقليل من الصواب.
3-  لا يمنع المسلم من اخذ العلوم والمعارف من عند غيره ما لم تتصادم مع القواعد والأسس الإسلامية المتفق عليها, فالحکمة ضالة المؤمن أنّا وجدها التقطها, وعليه لا ننکر الأخذ ببعض الوسائل والأساليب التي قدمها علماء التربية الغربيون ما دام أنها لا تتصادم مع ديننا, بل ربما تکون موافقة أو مؤيدة لما عندنا.
4-  تدور کثير من الأفکار التربوية الغربية على المصالح والمفاسد من منظار أصحابها ومصالح دولهم ومجتمعاتهم, وهذه المصالح قابلة للتغير والتبدل وعليه يمکن أن تتغير المبادئ والأفکار المطروحة, بينما في التربية الإسلامية تدور المصالح والمفاسد على وفق ما قرره الشارع الحکيم, فالحسن ما حسنة الشرع والقبيح ما قبحة الشرع, لا العقل والهوى والمصالح الضيقة.
5-  يمکن القول وبکل تجرد أن علماء التربية المسلمين قد قدموا تربية شبه متکاملة؛ لأنها تنطلق من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف الکامل الشامل, بينما علماء التربية الغربيون قد قدموا تربية جزئية ومتناقضة أحياناً بل وخيالة في کثير من الأحيان؛ لأنها تستند إلى أفکار بشرية محضة قابلة للخطأ والصواب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ـ القرآن الکریم

    ـ أولا الکتب

    1. الإبراشی،  محمد عطیة،  أصول التربیة المثالیة لجان جاک روسو،  القاهرة:  دار الکاتب العربی,د.ط،  1967م.
    2. احمد،  سعد مرسی وسعید إسماعیل علی،  تأریخ التربیة والتعلیم،  القاهرة،  عالم الکتب،  1974م.
    3. أحمد،  لطفی برکات،  دراسات تربویة نفسیة فی الوطن العربی،  الریاض:  دار المریخ،  ط1،  1401هـ ـ 1981م.
    4. احمد،  لطفی برکات،  فی الفکر التربوی الإسلامی،  الریاض:  دار المریخ،  الطبعة الأولى،  1402هـ ـ 1982م.
    5. أمین،  احمد،  الأخلاق،  بیروت،  دار الکتاب العربی،  بدون طبعة،  1969 م.
    6. بدیوی،  یوسف ومحمد محمد قاررط،  تربیة الأطفال فی ضوء القرآن والسنة دمشق،  دار المکتبی للطباعة،  الطبعة الأولى،  1421هـ ـ 2001م.
    7. بن منظور،  أبو الفضل جمال الدین محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی المصری،  لسان العرب،  بیروت:  دار صادر،  بدون طبعة،  بدون تاریخ.
    8.  الجندی،  أنور،  سموم الاستشراق والمستشرقین،  بیروت:  دار الجیل،  الطبعة الثانیة،  1985.
    9.  الجوهری،  محمد الجوهری حمد الجوهری،  العولمة والثقافة الإسلامیة،  القاهرة:  دار الأمین،  ط1,ـ2002م.

    10. حبنکة،  عبد الرحمن حسن،  غزو فی الصمیم،  دمشق:  دار القلم،  الطبعة الثانیة،  1405هـ ـ 1985 م.

    11. دیوی،  جون وایفلین دیوی،  مدارس المستقبل،  ترجمة عبد الفتاح المنیاوی،  القاهرة:  مکتبة النهضة المصریة،  بدون تأریخ.  

    1. 12.  دیوی،  جون،  الخبرة والتربیة،  ترجمة محمود البسیونی ویوسف الحمادی،  مصر:  دار المعارف،  1954.
    2. 13.  دیوی،  جون،  الدیمقراطیة والتربیة ـ مقدمة فی فلسفة التربیة ـ ترجمة منى عقراوی  وزکریا میخائیل،  القاهرة:  مطبعة لجنة التألیف والترجمة،  1365هـ ـ 1946م.

    14. رضا،  محمد جواد،  العرب والتربیة والحضارة, دراسة فی الفکر التربوی المقارن, الکویت:  مکتبة المنهل،  ط1،  1979م.

    15. سابق،  السید،  إسلامنا،  بیروت،  دار الکتاب العربی،  بدون طبعة،  بدون تاریخ نشر.  

    1. 16.  السکری،  عبد الکریم احمد،  تدرج المذاهب فی التربیة ونزعة سبنسر،  بنی سویف،  مطبعة الاستقلال،  الطبعة الأولى،  1347هـ ـ 1928م.  
    2. 17.  السلطان،  محمود السید،  مسیرة الفکر التربوی عبر التأریخ،  القاهرة:  دار المعارف بمصر،  1979م.
    3. 18.  سلمان،  فتحیة حسن،  مذاهب فی التربیة ـ بحث فی المذهب التربوی عند ابن خلدون ـ مصر:  دار الهنا،  ب.ت.
    4. 19.  سلمان،  فتحیة حسن،  مذاهب فی التربیة, المذهب التربوی عند الغزالی ـ القاهرة: نهضة مصر،  ط2،  1964م.  

    20. سید احمد،  علی علی،  التعلیم والمتعلمون،  بیروت:  دار بن حزم،  بدون طبعة،  بدون تأریخ.

    1. 21.  شفشق،  محمود عبد الرزاق ومنیر عطا الله سلیمان،  تأریخ التربیة – دراسة تأریخیة ثقافیة اجتماعیة - القاهرة: دار النهضة العربیة 1968م.
    2. 22.  شمس الدین،  عبد الأمیر،  الفکر التربوی عند ابن خلدون وابن الأزرق،  بیروت:  دار اقرأ للنشر،  الطبعة الثانیة،  1406هـ ـ 1986م.  

    23. عبد الدائم،  عبد الله،  التربیة عبر التأریخ من العصور القدیمة حتى أوائل القرن العشرین،  بیروت:  دار العلم للملایین،  الطبعة الثالثة،  1978م.  

    1. 24.  عبد العزیز،  عرفات،  اتجاهات التربیة عبر العصور،  القاهرة:  مکتبة الانجلو المصریة،  الطبعة الأولى،  1977م.

    25. العسقلانی،  أحمد بن علی بن حجر،  فتح الباری شرح صحیح البخاری،  تحقیق عبد العزیز بن باز،  بیروت:  دار الکتب العلمیة،  الطبعة الأولى،  1410هـ ـ 1989م.  

    1. 26.  علی،  سعید إسماعیل،  القرآن الکریم رؤیة تربویة،  القاهرة:  دار الفکر العربی،  الطبعة الأولى،  1421هـ ـ 2000م.  
    2. 27.  العمایرة،  محمد حسن،  الفکر التربوی الإسلامی،  عمان ـ الأردن ،:  دار المسیرة للنشر والتوزیع،  الطبعة الأولى،  1421هـ ـ 2000م.  
    3. 28.  الغزالی،  أبو حامد،  إحیاء علوم الدین،  لبنان :  دار الکتب،  الطبعة الأولى،  1416هـ ـ 1986م.  
    4. 29.  الغزالی،  أبو حامد،  أیها الولد،  ترجمه إلى الفرنسیة،  توفیق الصباغ،  بیروت،  اللجنة اللبنانیة لترجمة الروائع،  الطبعة الثالثة،  1969م.   
    5. 30.  الغزالی،  أبو حامد،  التبر المسبوک فی نصیحة الملوک،  بیروت:  دار الکتب العلمیة،  الطبعة الأولى،  1988م.  
    6. 31.  الغزالی،  أبو حامد،  میزان العمل،  بیروت:  دار الکتب العلمیة،  الطبعة الأولى،  1989م.  
    7. 32.  الغزالی،  محمد،  ظلام من الغرب،  مصر:  دار الکاتب العربی،  بدون طبعة،  بدون تأریخ.  

    33. قطب،  محمد،  الإسلام کبدیل عن الأفکار والعقائد المستوردة،  بدون مکان طبع،  بدون تأریخ طبع.

    1. 34.  قطب،  محمد،  منهج التربیة الإسلامیة،  القاهرة:  دار القلم،  بدون تأریخ.

    35. محمود،  علی عبد الحلیم،  التربیة الاجتماعیة الإسلامیة،  القاهرة:  دار التوزیع والنشر الإسلامیة ، ط1، 2001م.

    36. محمود،  علی عبد الحلیم،  الغزو الفکری وأثره فی المجتمع الإسلامی المعاصر،  الکویت،  دار البحوث العلمیة،  الطبعة الأولى،  1399هـ - 1979م.               

    37. ناصر،  إبراهیم،  مقدمة فی التربیة،  عمان،  الأردن،  بدون طبعة،  1979م.

    1. 38.  ناصر،  محمد،  قراءات فی الفکر التربوی،  الکویت:  وکالة المطبوعات،  الطبعة الثانیة،  1977م.  

    39. الندوی،  أبو الحسن علی الحسنی،  أبحاث حول التعلیم والتربیة الإسلامیة،  إعداد سید عبد الماجد الغوری،  دمشق:  دار ابن کثیر للطباعة والنشر،  الطبعة الأولى،  1423هـ ـ 2002م.

     

     ثانیاً: البحوث والمجلات والدوریات

    1. إبراهیم، حسن حسن کامل (د.ت)، العلم حدوثه وطبیعته عند أفلاطون،  کلیة البنات، جامعة عین شمس.
    2. بستانی، کامیلیا: الفکر التربوی فی کتابات جان جاک روسو، مجلة بحوث، جامعة حلب، 1995م.
    3. بلعزوز، ابن علی، وقنددوز، عبد الکریم: " مبدأ "الضریبة تقتل الضریبة" بین ابن خلدون ولافر"، المعهد الإسلامی للبحوث والتدریب، مدرید، 2006م.
    4. الحورانی، یاسر: الفکر الاقتصادی عند الإمام الغزالی، رسالة دکتورة منشورة بدار مجدلاوی بعمان، 2003، جامعة أم درمان، السودان 1997.
    5. زعفان،  الهیثم،  العلمانیة الانحلالیة ومنظومة القیم الإسلامیة،  مجلة البیان،  العدد 194،  السنة التاسعة عشرة،  الریاض:  المنتدى الإسلامی،  شوال 1424هـ ـ دیسمبر 2003م.
    6. صلاح الدین، عبد الله إبراهیم: منهج الإمام الغزالی فی المعرفة، نشأته وتطوره، التکامل المعرفی بین علوم الوحی وعلوم الکون، جامعة القرآن الکریم، مـرکــز بحوث القـرآن الکــریم والسـنة النبـویة المؤتمر العلمی العالمی الثانی، 2009م.
    7.  الصمدی،  خالد،  مستقبل التربیة على القیم،  مجلة البیان،  العدد 194،  السنة التاسعة عشرة،  الریاض:  المنتدى الإسلامی،  شوال 1424هـ ـ دیسمبر 2003م. 
    8. العجیلی، خمیس غربی حسین: حتمیة التغییر فی فکر ابن خلدون دراسة سوسیولوجیة لظاهرة التغییر فی التاریخ العربی، کلیة الآداب، جامعة تکریت، 2010م.
    9. العزام، محمد نایل، ومطالقة، أحلام، وربایعة، ابتسام، التربیة الأخلاقیة وعلاقتها بالتصوف وتطبیقاتها المعاصرة، مجلة المنار، العدد 20، المجلد1، 2014.

    10. القاضی،  احمد بن عبد الرحمن،  معالم فی البناء التربوی،  مجلة البیان،  العدد 203،  السنة التاسعة عشرة،  الریاض:  المنتدى الإسلامی،  1425هـ ـ 2004م.

    1. 11.  القاضی،  احمد عرفات،  خصائص الفکر التربوی عند الإمام الغزالی،  مجلة الاحمدیة،  العدد الثالث عشر،  1424هـ ـ 2003م.
    2. 12.  الماحی،  عبد الرحمن عمر،  أثر الفکر التربوی الوضعی فی المسلم المعاصر،  مجلة جامعة الأمیر عبد القادر للعلوم الإسلامیة،  العدد الخامس،  رمضان 1414هـ ـ آذار 1994م.
    3. 13.  مدنی،  عباسی،  حاجات النظام التربوی إلى الإصلاح،  مجلة البیان،  السنة التاسعة عشرة،  العدد 204،  1425هـ ـ 2004م.

    ثالثاً:  المنشورات

    1. التویجری،  عبد العزیز بن عثمان،  الأمة الإسلامیة فی مواجهة التحدی الحضاری،  منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة ـ ایسیسکو ـ الرباط،  الملکة المغربیة:  مطبعة المعارف الحدیثة،  1419هـ – 1998م.
    2. کامل،  عبد العزیز،  الإعلام الدینی والتربیة،  ماذا یرید التربویون من الإعلامیین،  الجزء الثانی،  الریاض،  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،  بدون سنة طبع.  
    3. مدنی،  عباسی،  النوعیة التربویة فی المراحل التعلیمیة فی البلاد الإسلامیة ـ دراسة ابستملوجیة للمعرفة التربویة ـ  الریاض:  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،  بدون سنة طبع.
    4. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،  من أعلام التربیة العربیة الإسلامیة،  المجلد الثالث والرابع،  الریاض،  بدون سنة طبع.