دور الأنشطة اللاصفية للنادي التربوي في تنمية بعض المهارات الشخصية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الدمام

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة الدمام

المستخلص

للأنشطة اللاصفية التي تقدمها الأندية الطلابية بالجامعة دور مهم في تنمية مهارات الطالب الجامعي، وصقل شخصيتة، لتصبح شخصية متعاونة وإيجابية، إذ يمکن اکتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وميولهم وتنميتها، ليکتسب الطالب الخبرات الملائمة لمواجهة حياته العملية. ومن المهارات الشخصية المهمة التي تنميها الأنشطة اللاصفية، مهارات التواصل، لما لها من أهمية اجتماعية للطلاب. ويقوم النادي التربوي بکلية التربية بتقديم بعض الأنشطة اللاصفية لطلاب الجامعة، لتنمية مهاراتهم الشخصية وخاصة مهارات التواصل.
وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة، قام البحث الحالي بدراسة دور الأنشطة اللاصفية للنادي التربوي في تنمية مهارات التواصل -کإحدى المهارات الشخصية- لدى طلاب کلية التربية بجامعة الدمام، وذلک من خلال البرامج التي قدمها النادي التربوي لأعضائه من الطلاب خلال العام الدراسي 1435/1436هـ الموافق 2014/2015م. استخدم البحث المنهج الوصفي، وأدواته الإستبانة والمقابلة الشخصية، لجمع البيانات اللازمة، وکان من أهم نتائج البحث ضعف مشارکة طلاب کلية التربية في الأنشطة اللاصفية، وعدم وجود فروق جوهرية بصفة عامة، بين الطلاب المشارکين في النادي التربوي وغير المشارکين من ناحية مهارات التواصل، وتم تقديم التوصيات بناء على نتائج البحث.
The Extra-curricular activities which are presented by universities' clubs play an important role in developing the students' abilities, as well as shaping their personalities to be cooperative and positive. We could discover the students' talents, develop them to gain suitable experiences to face their life. One of the main personal skills developed by extra-curricular activities is communication. The educational Club in Faculty of Education presents some extra curricular activities to maintain these communication skills for their students.
Having considered the previous studies, the current research examining the impact of the involvement of students in the Faculty of Education at the University of Dammam in the educational club activities, and develop communication skills, through the club programs provided during the academic year 2014 / 2015.
Using descriptive approach, questionnaire and Interview, the most important resalts were the student participation in the extra-curricular activities was very low, and there is no differents between the two groups in their communication skills. Then the study submitted some recommendations based on the search results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)     أبو عرقوب، إبراهیم (2012): الاتصال الانسانی ودوره فی التفاعل الاجتماعی، ط5، الأردن، دار مجدلاوی.
2)     بصل، سلوى حسن محمد (2005): المناشط التعلیمیة المصاحبة وأثرها على تنمیة بعض مهارات الکتابة الإبداعیة فی اللغة العربیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
3)     الدوسری، محمدبنعلوشبنحسن (2004): أنشطة العلوم الشرعیة غیر الصفیة فی المرحلة المتوسطة (دراسة مقارنة بین المدارس الأهلیة والحکومیة)، ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
4)     سعد، محمود الظریف (1992): "المعوقات التی تحد من دور الأخصائی الاجتماعی المدرسی"، مجلة الخدمة الاجتماعیة، القاهرة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین.
5)     الشهری، نوح یحی (1432هـ): مهارات الاتصال، ط2، المملکة العربیة السعودیة، جامعة الملک عبد العزیز، دار حافظ.
6)     طنطاوی، حسام عباس خلیل (2009): فعالیة الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة والتواصل اللفظی للتلامیذ المتخلفین عقلیا بمدارس الدمج فی المملکة العربیة السعودیة، دکتوراه، غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة.
7)     عرفه، خضر حسنی (2010): دور مدیری المدارس الإعدادیة بوکالة الغوث الدولیة فی التغلب على معیقات تنفیذ الأنشطة المدرسیة اللاصفیة، ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
8)     عمادة شؤون الطلاب (1416هـ)، وثائق ولوائح عمادة شؤون الطلاب، الریاض، مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
9)     الغامدی، حامد جماح حامد (1429هـ): تنفیذ برامج جماعة النشاط العلمی اللاصفی من وجهة نظر مشرفی جماعة النشاط العلمی، ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
10) القضاة، علی منعم (2013): التواصل الانسانی (بین ثورة اللغة وعصر الدیجیتال)، المملکة العربیة السعودیة، الدمام، المتنبی.
11) قهوجی، سناء فاروق (2010): أثر الأنشطة العلمیة اللاصفیة فی مستوى التحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء، ماحستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
12) مبارک، محمد الصاوی محمد (1992): البحث العلمی أسسه وطریقة کتابته، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
13) المطیری، عبد اللطیف ناجی (2012): ممارسة الأنشطة الطلابیة المرافقة للمنهاج فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین وعلاقتها بتحصیل طلبتهم فی مدارس الکویت، ماجستیر، غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط.
14) مقبل، فهمی توفیق محمد (2011): النشاط المدرسی: مفهومه وتنظیمه وعلاقته بالمنهج، ط2، بدون ناشر، عمان الأردن.
15) نصر الله، عمر عبد الرحیم (2001): مبادئ الاتصال التربوی والإنسانی، عمان الأردن، دار وائل للنشر.
16) Brunt, A., Rhee, Y., & Zhong, L. (2008). Differences in dietary patterns among college students according to body mass index. Journal of American College Health, 56(6), 629-634. doi: 10.3200/jach.56.6.629-634.
17) Pullman, A. W., Masters, R. C., Zalot, L. C., Carde, L. E., Saraiva, M. M., Dam, Y. Y., Duncan, A. M. (2009). Effect of the transition from high school to university on anthropometric and lifestyle variables in males. Applied Physiology Nutrition and Metabolism-Physiologie Appliquee Nutrition Et Metabolisme, 34(2), 162-171. doi: 10.1139/h09-007.
18) Small, M., Bailey-Davis, L., Morgan, N., & Maggs, J. (2013). Changes in Eating and Physical Activity Behaviors Across Seven Semesters of College: Living On or Off Campus Matters. Health Education & Behavior, 40(4), 435-441. doi: 10.1177/1090198112467801.