أثر استخدام أدوات التواصل الاجتماعي المعتمدة على التعلم الإلکتروني التشارکي على التحصيل الدراسي ومهارات استخدامها لدى طلاب کلية التربية بجامعة بيشة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية ـ جامعة الأزهر بمصر ـ والأستاذ المساعد بجامعة بيشة ـ السعودية

المستخلص

       هدف هذا البحث التعرف على أثر استخدام أدوات التواصل الاجتماعي المعتمدة على التعلم الإلکتروني التشارکي على التحصيل الدراسي ومهارات استخدامها لدى طلاب کلية التربية بجامعة بيشة، لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من فروضه تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج التجريبي. فقد تم اختيار عينة قصدية قوامها (60) طالبًا من المستوى الثالث بکلية التربية جامعة بيشة من المسجلين لمقرر الحاسب الالي في التعليم بقسم تقنيات التعليم للعام الدراسي 1436-1437ه. اُستُخدِمت الاختبارات التحصيلية وبطاقة الملاحظة کأدوات للدراسة، وباتباع الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
     خَلُص البحث بتقديم عدد من النتائج أهمها ؛ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون باستخدام أداتي الويکي التعليمية والمدونات في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للمعلومات المعرفية وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام بعض المستحدثات لصالح القياس البعدي، کما توصل البحث إلي عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون باستخدام (الويکي التعليمية) وأفراد العينة الذين يدرسون باستخدام (المدونات التعليمية) في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي للمعلومات المعرفية بطاقة ملاحظة الأداء العملي بمهارات استخدام بعض المستحدثات التکنولوجية.
خلُص البحث بتقديم مجموعة من التوصيات أهمها زيادة التوعية العامة ونشر الثقافة المعلوماتية على المستوى العام والخاص، العمل على تصميم وتطوير برمجيات ومواد التعلم الإلکتروني التشارکي بما يتوافق مع المعايير والمواصفات والتوجيهات والممارسات الافضل عالميًا، بحيث تهيئ وتتأقلم لمجتمعات تعلم إلکترونية تشارکية وطنية لتسهيل قضايا الحفظ والتبادل والنقل المرتبطة بالاستبدال والتغيير الطويل الأجل مما يؤدي إلي إعادة الاستخدام (Reuse) وبسهولة ويسير، أيضًا إثراء برامج ومقررات کليات التربية بالجامعات السعودية بالأنشطة المتنوعة التي تحفز على اکتساب مهارات التعلم الإلکتروني التشارکي للطلاب، ضرورة العمل على تطوير وبناء واتاحه مستودعات التعلم الإلکتروني التشارکي المرتبطة بوحدات التعلم الرقمية 
Abstracts:
         This research aims to identify the impact of using social networking tools based on participatory e-learning on academic achievement and their related skills in students of the Faculty of Education, University of Bisha. To achieve the objectives of the research, answer its questions and verify its hypotheses, the descriptive analytical and experimental methods were used. A purposive sample of 60 students from the third level of the Faculty of Education registered in the computer in education course in the academic year 1436-1437h. Achievement tests and observation cards were used to collect data. The Statistical Package for Social Sciences program analysis (SPSS) was used in order to analyze data collected.
        Results of the study revealed statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the respondents using educational wiki and blogs tools on the achievement pre and post measurements and observation cards of the practical performance skills to use some of the technological innovations. Moreover, there were no statistically significant differences between the mean scores of the respondents using the educational wiki and respondents using the educational blogs on the achievement test and observation cards of the practical performance skills to use some of the technological innovations.
        Recommendations included raising public awareness and disseminating IT literacy on the public and private levels, designing and developing software and materials of e-learning in accordance with the best global standards, which in turn helps accomplish national, participatory e-learning communities to facilitate memorizing, exchange and transfer issues related to the replacement and long-term change, leading to reuse (reuse).Further, the study recommended enriching the programs and courses of the colleges of education in Saudi universities with diverse activities that stimulate the acquisition of e-learning skills. Finally, establishing and developing knowledge warehouses of  collaborative e-learning associated with the units of digital learning (DLO) is very important.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1-

    أسامة قشاشة(2009). تطبیقات الویب 2.0 فی المکتبات : الویکیز .- cybrarians journal .- ع 18

    2-

    آل محیا، عبدالله یحی حسن. (2008). اثر استخدام الجیل الثانی للتعلم الالکترونی E-Learning على مهارات التعلیم التعاونی لدى طلاب کلیة المعلمین فی أبها . دراسة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة،  جامعة الملک خالد.

    3-

    السلمی ، عادل صالح (2015). اثر استخدام الویکی فی تنمیة مهارات الاتصال الکتابی الإلکترونی لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسة قدمت فی المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد بالریاض .

    4-

    الغامدی، فرید علی، وسالم، محمد محمد .(1432). تأثیر استراتیجیة قائمة على استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد وبقاء أثر التعلم لدى طلاب التخصصات الشرعیة فی کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    5-

    الحیلة، محمد محمود .(2009). تکنولوجیا التعلیم من أجل تنمیة التفکیر، عمان: دار المسیرة.

    6-

    النوایسة ، أدیب عبدالله (2007) . الاستخدامات التربویة لتکنولوجیا التعلیم، ط1،عمان : دار کنوز المعرفة .

    7-

    الرواضیة، صالح محمد وآخرون.(2012) التکنولوجیا وتصمیم التدریس. الأردن، عمان: زمزم ناشرون وموزعون.

    8-

    المدهونی ، فوزیة بنت عبدالله (1430) .فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة ،  جامعة القصیم.

    9-

    بدر الخان، (2005)، استراتیجیات التعلیم الالکترونی، الطبعة الاولى، سوریة، شعاع للنشر والعلوم.

     

    10-

    حمام ، خالد عبدالرحیم سالم (2004). التعلم الإلکترونی وحوسبة التعلیم . ط1 ،الاردن ،عمان : مطابع الدستور التجاریة .

    11-

    سرایا ، عادل. ( 2008) .تکنولوجیا التعلیم ومصادر التعلم الجزء الاول، ط2، الریاض : مکتبة الرشد.

    12-

    دالیا خیرى عمر حبیشى.( 2012) .  فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانى لدى الطلاب معلمى الحاسب الآلى، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة النوعیة بدمیاط، جامعة المنصورة.

    13-

    ریهام محمد الغول( 2012).  فاعلیة برنامج تدریبی الکترونی قائم على التعلم التشارکی فی تنمیة مهارات استخدام بعض خدمات الجیل الثانی للویب لدى معاونی أعضاء هیئة التدریس، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، ع 78، الجزء الأول

    14-

    زینب محمد حسن خلیفة، (2008). أثر طریقتی التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلیة والتعلم الإلکترونی التشارکی عبر الإنترنت فی إکساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئیة للطالبات المنتسبات بکلیة التربیة للبنات جامعة الملک فیصل بالإحساء، مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی، فی الفترة من 13-14 أغسطس.

    15-

    عزیزة عبد الله طیب، هیاء علی العتیبی(2010). أثر استخدام البرمجیات الاجتماعیة القائمة على التعلم الشبکی التشارکی على النمو المهنی لدى المشرفات التربویات.

    16-

    مازن، حسام محمد (2009). تکنولوجیا التربیة وضمان الجودة ، ط1، القاهرة :دار الفجر للنشر والتوزیع  .

    17-

    محمد عطیة خمیس (2003).منتوجات تکنولوجیا التعلیم، ط1، القاهرة، دار الکلمة.

    18-

    محمد فوزی ریاض والی(2010). فعالیة برنامج تدریبى قائم على التعلم التشارکی عبر”الویب” فى تنمیة کفایات توظیف المعلمین لتکنولوجیات التعلیم الإلکترونی فى التدریس،  رسالة دکتوراة (غیر منشورة) کلیة التربیة بدمنهور، جامعة الاسکندریة.

    19-

    می أحمد شمندی(2011) . أثر التدریب التشارکی عن بعد على دافعیة ومهارات اختصاصیات مصادر التعلم بالمدارس الإعدادیة بمملکة البحرین، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.

    20-

    همت عطیة قاسم.(2013). فاعلیة نظام مقترح لبیئة تعلم تشارکی عبر الإنترنت فى تنمیة مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بیئة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.

    21-

    هیاء علی العتیبی، عزیزة عبد الله طیب(2010).اثر استخدام البرمجیات الاجتماعیة القائمة على التعلم الشبکی التشارکی على النمو المهنی لدى المشرفات التربویات، المؤتمر الدولى الخامس مستقبل إصلاح التعلیم العربى لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى فی الفترة من 13-15 یولیو، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.

    22-

    فؤاد البهى السید(2006). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى. القاهرة: دار الفکر العربی.

    23-

    وزارة التربیة والتعلیم(1997). جدول المواصفات لامتحان مادة الأحیاء للفصلین الدراسیین والدور الثانی للصفین الأول والثانی ( للقسم العلمی) للمرحلة الثانویة. سلطنة عمان، مسقط.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

    Barbara Leigh Smith and Jean T. MacGregor, 2013, What is Collaborative Learning Washington Center for Improving the Quality of Undergraduate Education.

    24-

    Christine E.Nicke, 2010, the effects of cooperative and              collaborative strategies on student achievement and satisfaction in blended and online learning environments, a dissertation submitted to the faculty of old dominion university in partial fulfillment of the requirement for the degree of doctor of philosophy education old dominion university may 2010

    25-

    Donne, V, (2012), Using the Web connection to connect student, Teach Trends,56(2), 31-36.

     

    26-

    Gewertz, Catherine (2012) . Test Designers Tap Students for Feedback , .(ERIC Doucument reproduction Srevice No . (EJ1000124) .

    27-

    Heinich, R,And Et.al. ( 1989). Instructional Media Technologies .New York.John Wilty And Sons.

    28-

    ISTE (2011)National Educational Technology Standard for Teachers Second edition, OR: ISTE.

    29-

    Kim, K, & Bonk, C, (2006), The future of online teaching and learning in higher education: The survey says…, EDUCASE Quarterly, 29 (4), 22-30 Retrieved from http://net.educase.edu/ir/lirbrary/pdf/eqm0644.pdf

                                              

    30-

    Reiser.R.A.(2007). What field Did You Say You Were In? Defining and Naming Our Filed. In R.A.Reiser &J.A. Dempsey (Eds.), Trends and Issues in Instructional Design and Technology .(2nd ed.). Upper Saddle River, NJ: Merrill/ prentice.

    31-

    1. Nitko، A.J.(2001).Educational Assessment of Students. 3rd Edition، Prentice-Hall ، Inc ، New Jersey، USA.

    32-

    Stahl,G,Koschmann, T.,&Suthers,D.(2006). Computer supported collaborative learning: An historical perspective. In R.K.Sawyer (Ed), Cambridge handbook of the learining sciences, 409-426. Cambridge, UK: Cambridge University Press Retrieved July 30,2010 from:

    http://www.cis.drexel.edu/faculty/gree/cscl/CSCL_English. pdf

    33-

    Stiggins، R.J.(2001).Student-Involved Classroom Assessment. 3rd Edition، Merril Prentice Hall، New Jersey ،USA

    1. 34-