درجة تقييم طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهن The degree of assessment by Princess Alia’s University female student’s college for their Teachers

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مشارک - أصول التربية - کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بشکل رئيس إلى معرفة درجة تقييم طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطالبات أنفسهن، وقد وشملت عينة الدراسة (196) طالبة في العام الجامعيّ 2014/ 2015.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجة تقييم الطالبات لأعضاء هيئة التدريس قد تراوح ما بين (2.43-2.15)، وقد حصلت خمس فقرات على درجة تقييم کبيرة، فيما حصلت الفقرات عشرة فقرات على درجة تقييم متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.
کما أشارت النتائج إلى وجود فروق في درجة تقييم طالبات سنة ثانية لأعضاء هيئة التدريس حسب متغير التخصص لصالح کل من تخصصات تربية الطفل والإرشاد والتربية الخاصة مقارنة بتخصص اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ذلک فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق في درجة تقييم طالبات تخصص التربية الخاصة لأعضاء هيئة التدريس حسب متغير السنة الدراسية لصالح طالبات سنة ثالثة مقارنة بطالبات سنة أولى، ولصالح طالبات سنة ثانية وطالبات سنة ثالثة مقارنة بطالبات سنة رابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، حسن محمود؛ والخولی محمد أحمد (2003). تقییم الطلبة للأداء التدریسی لعضو هیئة التدریس بجامعة قطر وعلاقته ببعض المتغیرات
جاد الرب، سید محمد (2009). استراتیجیات تطویر وتحسین الأداء: الأطر المنهجیة والتطبیقات العملیة، (الإسماعیلیة: المؤلف)
جاد الرب، سید محمد (2009). مؤشرات ومعاییر قیاس وتقییم الأداء: مدخل استراتیجی للتحسین المستمر والتمیز التنافسی، (الإسماعیلیة: المؤلف)
الخرابشة، عمر والجعافرة، أسماء والهباهبة عبد الله والسعایدة، ناجی (2012). العوامل المؤثرة فی تقییم أداء أعضاء هیئة التدریس فی کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة فی جامعة البلقاء التطبیقیة فی الأردن من وجهة نظر الطالبات، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد31.
زاهر، ضیاء الدین (1995). تقویم أداء الأستاذ الجامعی، الأداء البحثی کنموذج، مستقبل التربیة العربیة، مرکز أبن خلدون لدراسات الإنمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان، القاهرة، العدد الثالث.
صانع، عبد الرحمن بن أحمد (2000). نحو منظور شمولی لتقویم أداء الجامعات العربیة: أسلوب تحلیل النظم کنموذج تقویمی فعال، ورقة عمل منشورة مقدمة إلى: المؤتمر السابع للوزراء المسئولین عن التعلیم والبحث العلمی فی الوطن العربی بعنوان التعلیم العالی والبحث العلمی لمواجهة تحدیات القرن الواحد والعشرین، الریاض، 17- 21 نیسان (إبریل) 1999، تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، 2000)، 184-214.
الصباطی إبراهیم سالم ومحمد، شحته عبد الوالی (2007). دراسة تأثیر بعض المتغیرات فی تقییم طلبة الجامعة لأداء عضو هیئة التدریس، المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل (العلوم الإنسانیة والإداریة)، 1 (8): 97- 176.
عزیز، حاتم جاسم (2012). تقویم أداء أعضاء هیأة التدریس فی الجامعة من وجهة نظر الطلبة (دراسة میدانیة فی جامعة دیالی) مجلة الفتح، العدد الخمسون آب لسنة 2012.
 
 
عساف، أریج عونی یعقوب (2002). تقویم أداء أعضاء الهیئة التدریسیة من قبل الطلبة وبیان مدى تأثیر المتغیرات الدیمغرافیة فیها فی جامعة النجاح الوطنیة فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
عودة، أحمد (2006). تقییم الطلبة لأعضاء هیئة التدریس: ماله وما علیه فی ضوء الدراسات السابقة وتجربة جامعة الیرموک (دراسة حالة)، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد الثانی العدد الرابع.
غنیم، أحمد علی؛ والیحیوی، صبریة مسلم (2004). تقویم الأداء الأکادیمی لعضو هیئة التدریس فی جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظر الطلاب والطالبات، جامعة الملک سعود، مرکز بحوث کلیة التربیة، بحث رقم 224
المناصیر، حسین جدوع والداینی، جبار رشک (2010). تقویم أداء عضو هیئة التدریس من وجهة نظر طلبة قسم التاریخ فی کلیة التربیة، مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة، العددان 1 -2 (7)، 177- 203.
النصیر، دلال بنت منزل (2006). تقویم طالبات الاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة بکلیة التربیة بالریاض لأداء الهیئة التدریسیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، 7 (4)، 13-29.
Best, J. B. & & Addison, W. E. (2000). Primary study of perceived warmth of professor and student evaluation, Teaching Psychology, (27): 60-62.
Carter, V. (1973). Dictionary of education, McCraw- Hill. Book Company.
Elmore, H. W. (2008). Toward objectivity in faculty evaluation, Academe, 94 (3), 38-40. (EJ803358).
Feit, Ch. R. (2014). Student ratings of instruction and student motivation: Is there a connection?. Kansas State University, ProQuest Dissertations Publishing, ISBN: 9781321529661
Freeze, C. R., et al., (2004). The Length of Time Spent in Student Teaching as a Factor in Teacher Performance Evaluation at Clemson University, ERIC
Greer, J. (2014). Improving the professional development of adjunct instructors through purposeful feedback loops: An action research study. Capella University, ProQuest Dissertations Publishing, ISBN: 9781303956836
Mertler, C. A. (2004). Students as stakeholders in teacher evaluation: teacher perception of formative feedback model. Education Resource Information Center (ERIC), ED 413328.
Tang, T. L. (1997). Teaching evaluation at a public institution of higher education: Factors related to the overall teaching effectiveness, Public Personal Management, 26 (3): 379-389.
Kelly, H. Ponton, M. & Rovia, A.(2007). A Comparison of student evaluation of teaching education between online and face to face course, Internal and Higher Education, 10, 89-101.
Theal, M. & Franklin, J. (1990). Student rating of instruction: Issues for improving practice. Jossey- Bass Inc. Publishers, San Francisco, P. 291.
Wasley, P. (2007). How am I doing, Journal of Chronicle of Higher Education, 45 (9), PA10. (EJ778661).