رؤية مقترحة لتعزيز أدوار القيادات الإدارية بکليات جامعة شقراء في بناء بيئة تعلم قائمة على التقنية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية بشقراء – جامعة شقراء

المستخلص

استهدفت الدراسة بلورة رؤية استراتيجية لتعزيز أدوار القيادات الادارية بکليات جامعة شقراء لبناء بيئة  تعلم قائمة على التقنية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة  الحالية أشارت إلى ما يلي
 يجب التذکير أن الدراسة الحالية عندما التزمت في عنوانها بمصطلح التعزيز، إنما قصدت أن کل معالجاتها سواء في جانبها النظري أو الميداني، قد استهدفت تقديم کل ما من شأنه دعم مهمة القادة الاداريين بکليات جامعة شقراء لبناء بيئة تعلم مرتکزة على التقنية الحديثة کلما أمکن ذلک، وبناءً عليه فإن الرؤية المقترحة، والتي سبق تفصيلها، تنصب بالأساس على محاولات الدعم لتعزيز أدوار قادة الکليات بتقديم کل ما من شأنه تطوير مهامهم وأدوارهم في اتجاه ربط التعليم بالتقنية الحديثة في بيئة التعلم، والمناخ الجامعي بشکل عام، وذلک من منطلق أن قادة الکليات هم من يخططون وينظمون و ينسقون ويديرون المصادر المتاحة ويدبرون مصادر جديدة للدعم، کلما أمکن، لتحقيق بيئة التعلم المنشودة.
إن دمج التقنيات التعليمية الحديثة في التعليم هو التحدي الذي هو جوهر الإصلاح التربوي المعتمد على التقنية، والهدف الذي نسعى لتحقيقه أن تصبح التقنية- عملية ومنتجاً- جزءًا لا يتجزأ من بيئة التعلم الجامعية بجميع مکوناتها: المنهج وأساليب التعليم والتعلم والتقويم والإدارة وما يرتبط بهذه المکونات من مدخلات وعمليات ومخرجات.
ومن ناحية أخرى فإن بناء بيئة تعلم قائمة على التقنية الحديثة، مشروع استرتيجي يتحقق عن طريق دمج التقنية في عملية التعلموربطهما بشکل لا فکاک فيه، ويتم في الواقع باتباع خطوات منهجية ومرتبة ترتيباً منطقياً تستوعب عنصري الزمان والمکان والامکانات المادية والبشرية، وهذا الأمر لا يتحقق بالتمني، إنما هو خطة وطنية شاملة يشترک فيها عدد کبير من المسؤولين و القادة التربويون و أعضاء هيئة التدريس مع ذوي العلاقة مع القطاع الخاص، ولابد لهذه الخطة من إستراتيجية واضحة تحدد المسار الزمني والموارد اللازمة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الباز، جمال محمد قاسم (2002م). التعریف بالإنترنت والوسائل الإلکترونیة المختلفة واستخداماتها فی العملیة التعلیمیة وتکنولوجیا المعلومات. ندوة مدرسة المستقبل، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
  2. أبو ریا، محمد یوسف (2003). واقع وتطلعات استخدام الحاسوب فی تدریس الریاضیات فی المدارس الحکومیة فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  3. الإستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام (1434ه). مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام. المملکة العربیة السعودیة.
  4. إسماعیل، سالم (2012). مصادر التعلم فی العصر الحدیث. القاهرة.الأنجلو المصریة.
  5. إسماعیل، الغریب زاهر (2009م). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. عالم الکتاب. القاهرة.
  6. جمیل، أحمد (2008م). دمج الإلکترونی فی الجامعات الفلسطینیة: متطلبات وکیفیة. مجلة العلوم الإنسانیة، السنة السادسة العدد 38.
  7. باحارث، خالد بن أمجد (1426ه). مساهمة الإدارة المدرسیة فی المرحلة الثانویة فی تفعیل أداء مرآز مصادر التعلم للمدارس الحکومیة والأهلیة بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
  8. باخدلق، رؤى بنت فؤاد (2010). الکفایات التکنولوجیة التعلیمیة اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحیاء بالمرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  9. التودری، عوض حسن (2004). المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. الطبعة الثانیة.الریاض، مکتبة الرشد.
  10. الجملان، معین بن حلمی (2003). واقع استخدام تکنولوجیا التعلیم بمراکز مصادر التعلم فی مدارس مملکة البحرین من وجهة نظر معلمی مراکز مصادر التعلم. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة البحرین.
  11. حجى، أحمد إسماعیل (1994) .الإدارة التعلیمیة والإداریة المدرسیة. القاهرة . دار النهضة العربیة.
  12. حسین، سلامة عبد العظیم (2006) الإدارة المدرسیة والصفیة المتمیزة الطریق إلى المدرسة الفعالة. عمان . دار الفکر.
  13. الحیلة، محمد محمود (2005). أثر التعلم لإلکترونی فی تحصیل طلبة کلیة العلوم التربویة لمساق تکنولوجیا التعلیم مقارنة بالطریقة الاعتیادیة. دراسات العلوم التربویة، المجلد 33، العدد 1.
  14. الخبراء، یاسر عبد الله (2004). معوقات استخدام الانترنت فی التعلیم الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بجامعة الملک سعود بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم وسائل وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
  15. خلیل، آمال حسین (2013). برنامج مقترح لتفعیل دور التکنولوجیا الحدیثة فی منظومة إعداد الطالب المعلم للتربیة الموسیقیة لکلیات التربیة النوعیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد (110)، ینایر، ص 13- 79، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  16. درویش، إیهاب (2009م). التعلیم الإلکترونی ممیزاته- مبرراته- متطلباته- إمکانیة تطبیقه. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
  17. الحربی، محمد صنت صالح (2008م). التعلیم الإلکترونی (المفهوم والأنواع وطرق التوظیف فی التدریس). ورقة عمل مقدمة للقاء الأول لمشرفی التعلیم الإلکترونی بالقصیم، الفترة من 10- 12/ 1/ 1429ه.
  18. الدامغ، خالد بن عبد العزیز (1995) . واقع استخدام التقنیات التعلیمیة فی تعلیم اللغة العربیة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسین والموجهین التربویین بمدینة الریاض، الریاض، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
  19. زین الدین، محمد محمود (2005م). تطویر کفایات المعلم للتعلیم عبر الشبکات فی منظومة التعلیم عبر الشبکات. تحریر محمد عبد الحمید. القاهرة: عالم الکتاب.
  20. الراضی، أحمد علی (2010م). التعلیم الإلکترونی. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
  21. ربیع، هادی مشعان (2006). تکنولوجیا التعلیم المعاصر الحاسوب والانترنت، عمان. مکتب النشر العربی للنشر والتوزیع.

 

  1. الزهرانی، عبد العزیز عثمان (1432ه) . واقع استخدام الحاسب الآلی والانترنت فی تدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  2. زیتون، حسن حسین (2005). التعلیم الإلکترونی، المفهوم، القضایا، التخطیط، التطبیق، التقییم، الریاض: الدار الصولتیة للتربیة.
  3. زیتون، کمال عبد الحمید (2002). تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات. القاهرة .عالم الکتب.
  4. سالم، أحمد محمد (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، الریاض: مکتبة الرشد.
  5. سالم، أحمد وسرایا، عادل (2003) منظومة تکنولوجیا التعلم، مکتبة الرشد، الریاض، الطبعة الأولى.
  6. سعادة، جودت والسرطاوی، فایز (2010) . استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم. دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان.
  7. الشحات، حسین (2012). المدرسة فی عصر التقنیة، دار المریخ، عمان.
  8. الشمری، فواز بن هزاع (2007). همیة ومعوقات استخدام المعلمین للتعلیم الإلکترونی من وجهة نظر المشرفین التربویین بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  9. الشناق، عبد السلام (2008) دور الإدارة المدرسیة فی توظیف برامج تکنولوجیا المعلومات لخدمة العملیة التعلیمیة فی المدارس الاستکشافیة الأردنیة، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة، عمان.
  10. الرافعی، عمر بن عبد الله (2003م). الدراسة الإلکترونیة. مجلة المعرفة، 91، دیسمبر 2003م، 78- 84.
  11. الصاوی، محمد (2011) الإدارة المدرسیة والتقنیات الحدیثة. دار الأرقم للنشر، بیروت.
  12. عامر، طارق عبد الرؤوف (2007) التعلیم والمدرسة الإلکترونیة. دار السحاب للنشر والتوزیع، النزهة الجدیدة، مصر.
  13. عامر، طارق عبد الرؤوف (2015) التعلیم الإلکترونی والتعلیم الافتراضی: اتجاهات عالمیة معاصرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر. القاهرة.
  14. العبد الکریم، مشاعل عبد العزیز (2008) واقع استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس المملکة الأهلیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود. الریاض.
  15. عبد العاطی، حسن الباتع (2008م). التعلم القائم على الإنترنت ماله وما علیه. مجلة المعلوماتیة، 20، 5- 8.
  16. العصیمی، عبد العزیز بن محمد بن شجاع (2015) واقع استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی غرفة المصادر والصعوبات التی یواجها معلمی ذوی صعوبات التعلم فی منطقة القصیم. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
  17. العمری، علاء الدین (2002م). التعلیم عن بعد باستخدام الإنترنت، مجلة المعرفة، 91، 1- 8.
  18. الملاح، محمد عبد الکریم (2010م). الأسس التربویة لتقنیات التعلیم الإلکترونی. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
  19. عزمی، نبیل جاد (2006م). کفایات المعلم وفقاً لأدواره المستقبلیة فی نظام التعلیم الإلکترونی عن بعد. المؤتمر الدولی للتعلم عن بعد، مسقط، فی الفترة 37- 39 مارس.
  20. عمر، أحمد مصطفى (2013). إنتاج مصادر التعلم. الریاض. دار الزهراء.
  21. عیادات، یوسف أحمد (2004) الحاسوب التعلیمی وتطبیقاته التربویة. دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
  22. المجالی، محمد داود (2005). مدارس المستقبل: استجابة الحاضر لتحولات المستقبل، المؤتمر التربوی السنوی التاسع عشر من 19- 20 أبریل البحرین.
  23. معمر، محمد وآخرون (2004). واقع وحاجات تدریس المنهاج الفلسطینی الجدید لمبحث التکنولوجیا فی المدارس الفلسطینیة. وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینی، رام الله.
  24. المهنا، عبد الوهاب محمود (2009). درجة توظیف الحاسوب فی الإدارة المدرسیة بمدارس وکالة الغوث فی محافظات غزة وسبل تطویرها. رسالة ماجستیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
  25. الموالی، حمید مجید (2011م). التعلیم فی عصر المعلوماتیة. دار الکتاب الجامعی العین، دولة الإمارات العربیة المتحدة.
  26. الموسى، عبد الله بن عبد العزیز (2008م). استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم. ط4. الریاض: شبکة البیانات، مکتبة تربیة الغد.

48. Boettcher, J.V; Kumar, M.S. (2000). The other infrastucture: Distance education's digital plant. Syllabus Magazine, 13 (10).

49. Denise, L. Land (2002). Experiencing the online environment. USDLA Journal, 16 (2), 66- 70, Available at http://www.usdla.org/htm/journal/Feb02Issue/index.html

50. Fleith, D. (2010). Teacher and student perceptions of creativity in the classroomenvironment. Taylor & Francis Group, 22, 3, 148-153 .

51. Dietinger, Thomas (2003). Aspects of e- learning Environments. phD thesis, Graz University of Technology, Australia.

52. Hill, Janette. R. (2002). Overcoming obstacles and creating connections: Community building in Web- based learning environments. Journal of Company in Higher Education, (14) 1, 67- 86.

53.Hamersveld, C. E. (2007). A survey of schools ministrators’ beliefs regarding the potential of school library programmes to impact students achievements. Unpublished doctoral Thesis. Retrieved from IIUM Online Databases: Proquest Dissertation & Thesis.

54. Lin, S. (1996). Utilization of education media and technology by educators in selected community colleges in Texas5 Dissertation Abstracts International, 51, 01,10.

55. Moti, Frank; Nurit, Reich & Keith, Humphreys (2003). Respecting the human needs of students in the development of e- learning. Journal of Computers & Education, (40), 57- 70.

56. Richardson, W. (2010). Blogs, Wikis, Podcasts, and other tools powerful web tools for classrooms. USA: Corwin press.

57. Patrick, J. Fahy (2004). Media characteristics and online learning technology. In T. Anderson & F. Elloumi (Eds.), Theory and Practice of Online Learning, Athabasca University, Available at: http://cde.Athabascau.Ca/online_book.

58. Randolph, Jones (2003). A recommendation for managing the predicted growth in college enrollment at a time of adverse economic conditions. Ph. D. thesis, Morgan State University.

59.Yacovelli, Steven R (2005). will they it or use it? The development and use of an instrument to measure adult learners perceived levels of computer competence, attitudes toward computers, and attitudes toward e- learning within a corporate environment. Pj. D. thesis, Nova Southesatern University, USA.