برنامج تدريبي قائم على فعالية الذات الأکاديمية في مجال الإحصاء الوصفي وأثره في بعض أبعاد الذکاء الانفعالي لدى عينة من طالبات کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر . The Effect of Academic Self – Efficacy Based Training Program (Applied in the Field of Descriptive Statistics) on Emotional Intelligence among a sample of Female Students in the Faculty of Huma

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي القائم على فعالية الذات الأکاديمية في مجال الإحصاء الوصفي في بعض أبعاد الذکاء الانفعالي لدى عينة من طالبات کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر ، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، کما استخدم مقياس الذکاء الانفعالي إعداد الباحث ، وتکونت عينة الدراسة (39) طالبة من  طالبات شعبة علم النفس بالفرقة الأولى کلية الدراسات الإنسانية ، جامعة الأزهر، (20) طالبة منهن يمثلن المجموعة التجريبية ، (19) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة ، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية ، وتطبيق أدوات الدارسة قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لها في أبعاد الذکاء الانفعالي ( الوعي الانفعالي ، تنظيم الانفعالات ، الدافعية الذاتية ، التعاطف ، والمهارات الاجتماعية ) ، وکذا الدرجة الکلية له بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعه التجريبية . کما أن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على فعالية الذات الأکاديمية في الذکاء الانفعالي لطالبات المجموعة التجريبية کان کبيراً وبلغت قيمة مربع ايتا على أبعاد الذکاء الانفعالي والدرجة الکلية له على الترتيب (60,0 ، 52,0  ،  45,0 ، 68, ،  71,0   ، 70,0)  مما يبرر أثر هذا البرنامج من الناحية العملية التطبيقية في تحسن ونمو الذکاء الانفعالي لدى طالبات المجموعة التجريبية  .
 
2-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (قبلي- بعدي ) لأبعاد مقياس الذکاء الانفعالي والدرجة الکلية له بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي. کما أن قيمة حجم التأثير (d) للمتغير المستقل( البرنامج التدريبي) في المتغير التابع  ( الذکاء الانفعالي)  قد تراوح بين (907,1 ، 398,3)  وهو حجم تأثير کبير ، مما يظهر أثر البرنامج التدريبي القائم على فعالية الذات الأکاديمية في نمو وتحسين الذکاء الانفعالي لدى طالبات المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي.
      في ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة إجراء دراسة موسعة للکشف عن مستوى الذکاء الانفعالي وفعالية الذات الأکاديمية بدء بأطفال الروضة وانتهاء بطالبات المرحلة الجامعية مع وضع وإعداد برامج ومقاييس تتناسب مع کل مرحلة دراسية ، وعمل دورات تدريبية للمعلمات لتطبيق وتنفيذ البرامج التدريبية التي تم إعدادها من قبل الباحثين  لتنمية الفعالية الذاتية الأکاديمية وتنمية الذکاء الانفعالي .
This study aimed at exploring the effect of a training program based upon academic self – efficacy (applied in the field of descriptive statistics) on emotional intelligence dimensions among a sample of female students in the Faculty of Humanities, Al-Azhar University. The researcher utilized a quasi-experimental design and established emotional intelligence scale.
 
Study population consisted of thirty- nine female students in the first year, psychology department, faculty of Humanities, Al-Azhar University. They were divided into two groups: experimental and control (twenty students in the experimental group and nineteen in the control group). The experimental group students were administrated the training program and the study tools were applied, before and after the experiment, on both groups.
 
The study results revealed the following: There were statistically significant differences at (0.01) level  between the means scores of the students of the experimental group and those of the control group in emotional intelligence dimensions (emotional awareness , emotional  regulation , intrinsic-motivation, empathy and social skills ) and the total score, after applying the training program , in favor of the experimental group. The effect - size of the training program was great and Eta square values of emotional intelligence dimensions and the total score were (0.60 , 0.52 , 0.45 , 0.68 , 0.71 , 0.70 ) respectively . This confirms the effectiveness of the training program on developing and improving emotional intelligence among the experimental group students. Besides, there were statistically significant differences at (0.01) level between the mean scores of the pre and posttest of emotional intelligence scale and the total score of the experimental group, after applying the training program, in favor of the posttest scores .The effect - size (d) values of the training program ranged from (1,907 to  3,398) and this effect - size was great . This confirms the effectiveness of the training program on developing and improving emotional intelligence among the experimental group students in favor of the posttest.
 
    To conclude, the researcher recommends that there should be extensive investigation to explore the levels of emotional intelligence and academic self – efficacy from the kindergarten level to university level, preparation of training programs and scales suitable to each study stage, and preparation of training courses in which the training programs, prepared by the researchers, are carried out in order to develop academic self – efficacy and emotional intelligence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً المراجع العربیة :
- أبو عمشة،  إبراهیم باسل (2013). الذکاء الاجتماعی والذکاء الوجدانی وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى  طلبة الجامعة فی محافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر غزه.
- أبو مزید ، مبارک مبارک (2014) .أثر استخدام النمذجه الریاضیه فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعیلدى طلاب الصف السادس الأساسی بمحافظة غزه . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیه، جامعة الأزهر غزه.
- أبوناشی،  منىسعید(٢٠٠٢)   :الذکاء  الوجدانی  وعلاقته  بالذکاء  العــام   والمهـارات  الاجتماعیة  وسماتالشخصیة(دراسةعاملیة) . المجلةالمصریةللدراساتالنفسیة، تصدرهاالجمعیةالمصریةللدراساتالنفسیة،المجلد(12) ،ع(35).                      ص ص 145-202.
- أبوندی، خالدمحمود (2004). التفکیرالإبداعیوعلاقتهبکلٍمنالعزوالسببی ومستوىالطموحلدىتلامیذالصفینالخامس والسادسالابتدائیین. رسالة ما جستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیه.
- أحمد، خالد عبد القادر یوسف (2007). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة الذکاء الوجدانى لدى طلاب الجامعة. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج.
- الأهوانی،  هانی حسین حسین (2005)  .مصادر  الضغوط النفسیة  الدراسیة  وعلاقتها   بفعالیة  الذات الأکادیمیة لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة والأزهریة " دراسة مقارنة ". مجلة کلیة التربیة،  جامعة الأزهر،  ع (128)، ج (1)، ص ص 173-220 .
- البلوی ، خولة سعد (2004)، الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتوافق النفسی والمهارات الاجتماعیة لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بمدینة تبوک، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، الریاض.
- الـــدردیر، عبـــد المـــنعم أحمد (٢٠٠٢): الــذکاء الوجــدانی لــدى طــلاب الجامعــة وعلاقتــه بــبعض المتغیـرات المعرفیـة والمزاجیـة . مجلـة دراسـات تربویـة واجتماعیـة، المجلـد (٨)، ع(٤)، ص ص ٣٢٢-٢٢٩.
- الزق ، احمد یحی (2011).  أثرالتدریبفیالعزوالسببیومستوىالتحصیلفیالکفاءةالذاتیةالأکادیمیةالمدرکةللطلبة والمواظبةعلىالدراسة . دراسات،العلومالتربویة،المجّلد (38)  ،ع(2) ص ص 2417-2432 .
- الزیات ، فتحی مصطفى  (1996) : سیکولوجیة التعلیم بین المنظور الارتباطى والمنظور المعرفی. القاهرة: دار النشر للجامعات .
- الشناوی، محمد محروس ، وعبد الرحمن،  محمد السید (1998). العلاج السلوکی الحدیث ، أسسه وتطبیقاته. القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
- العاسمی ، ریاض (2011) . فاعلیةبرنامجإرشادیقائمعلىالإرشادالمتمرکزعلى العمیلوالتغذیةالراجعةالبیولوجیةفیتخفیضدرجة الضغطالنفسیوالقلقکسمة،وتحسینمفهومالذات لدىعینةمنالمعلمین. مجلةجامعةدمشق،المجلد(27)، ع ( 1، 2) ، ص ص 219 – 281.
-  الغنیمی،  هناء عبد الفتاح (2009) : فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم بالأنموذج اعتماداً على نظریة " باندورا"  فی تنمیة الذکاء الوجدانی . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة ، مصر.
 
- القاضی، عدنان محمد عبدة (2012).  الذکاء الوجدانی وعلاقته بالاندماج الجامعی لدى طلبة کلیة التربیة/جامعة تعز . المجلة العربیة لتطویر التفوق.المجلد (3) ع (4) ،        ص ص 26-80 .
- المدنی، یزنبنمحمدبنعبدالفتاح(2003).أثرالتغذیةالراجعةفیالواجباتالمنزلیةعلىالتحصیل فیمادةالریاضیاتعلىتلامیذالمرحلةالابتدائیة. رسالة ما جستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة ام القرى بمکة المکرمه .
- المزروع، لیلى عبد الله (2007): فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة کلیة التربیة، جامعة البحرین ، المجلد (8) ،ع(4) ، ص ص67-89.
- أمین، ایمان عبد الرحیم (2007) برنامج مقترح قائم على فعالیة الذات لتنمیة مهارات التحددث فی اللغة الانجلیزیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.  رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
- بدوی، منى حسن السید (2001) . أثر برنامج تدریبی فی الکفاءة الأکادیمیة للطلاب على فعالیة الذات.  المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، المجلد (11)  ، ع (29 )               ص ص 151-200 .
- توبه، رباب احمد عبد القادر(2014) .اثر استخدام استراتیجیة النمذجه الریاضیه على استیعاب المفاهیم الریاضیه وحل المسأله الریاضیه لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی وحدة القیاس. رسالة ماجستیر غیر منشورة ـ جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس, فلسطین.
- جابر، جابر عبد الحمید (1990ب). نظریات الشخصیة:البناء ، الدینامیات، النمو، طرق البحث، التقویم. القاهرة : دار النهضة العربیة.
-  جودة،  آمال (2007). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الاقصى. مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانیة)، المجلد (21)، ع(3).              ص ص 697-738 .
- جولمان، دانیال (2000. الذکاء العاطفی. ترجمة " لیلی الجبالی"، عالم المعرفة، الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
- حرب ، سامح حسن ( 2011 ) : فعالیة الذات وأسلوب العزو والرجاء لدى المتفوقین دراسیا والعادیین (دراسة عاملیة ) ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
- حسین ، سلامة عبد العظیم ، وحسین ، طه عبد العظیم (2006) .الذکاء الوجدانی للقیادة التربویة. ط1 ، الاسکندریة:دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
- رزق، محمد عبد السمیع (2003). مدى فاعلیة برنامج التنویر الانفعالی فی تنمیة الذکاء الانفعالی للطلاب والطالبات بکلیة التربیة بالطائف جامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، المجلد (15)، ع (2) .ص ص 32-161
- زاید، هلیل زاید هلیل (2014). أثر برنامج تدریبی قائم على فعالیة الذات فی الذکاء الشخصی لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة بالقاهرة،جامعة الأزهر.
- سرور،سعیدعبدالغنی(٢٠٠٣ (: مهاراتمواجهةالضغوطفیعلاقتهابکلمنالذکاء الوجدانیومرکزالتحکم. مجلةمستقبلالتربیة،المجلد(9)،ع(٢٩)، ص ص9-45.
- سلیمان ، منتصر صلاح عمر (2007). فعالیة التدریب على العزو السببی وما وراء الذاکرة وأثره فی تحسین الدافعیة الأکادیمیة والکفاءة الذاتیة والفهم القرائی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط.
- سهیل ، حسن أحمد (2007). أثر الفاعلیة الذاتیة فی خفض مستوى السلوک الفوضوی لدى طلاب المرحلة المتوسطة  ، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ، کلیة التربیة الجامعة المستنصریة.
- شاهین ، هیام صابر صادق (2012). فاعلیة الذات مدخل لخفض أعراض القلق لدى عینةٍ من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، ع(4)،               ص ص 147-201.
- طلافحة، فؤاد طه  (2013). أثر الذکاء العاطفی والقدرة على حل المشکلات فی التحصیل الأکادیمی لدى طلبة السنة الجامعیة الأولى فی جامعة مؤتة . مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (14) ، ع(4)، ص ص 517-544 .
- عبد اللطیف، محمد سید محمد ( 2009). اثر برنامج تدریبى للفعالیة الذاتیة فى الدافعیة المهنیة والاتجاه نحو مهنة الدعوة لدى الطلاب الدعاة بجامعة الازهر. رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة الأزهر.
-  عثمان، فاروق السید، ورزق ،محمد عبد السمیع (2001). الذکاء الانفعالی مفهومه وقیاسه. مجلة علم النفس، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، المجلد (58 ) ، ع (15) ، ص ص 32 – 50  .
- غنیم، محمد أحمد ابراهیم (2001).الذکاء الوجدانی والمهارات الاجتماعیة وتقدیر الذات وتوقع الکفاءة الذاتیة " دراسة عاملیة". مجلة کلیة التربیة ،جامعة الزقازیق ،  المجلد 12 ،ع(47)، ص ص43-77.
- فراج، محمد أنور ابراهیم (2005) . الذکاء الوجدانی وعلاقته بمشاعر الغضب والعدوان لدى طلاب الجامعة. دراسات عربیة فی علم النفس ، المجلد (4) ، ع(1)                         ص ص 93-153 .
- فهمی، إیمان جمعة (2010). برنامج تدریبی قائم على تحسین فعالیة الذات المدرکة لخفض حدة التلعثم لدى عینة من المراهقین . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
- قندوز ، أحمد ، والساسی ، الشایب محمد (2013). دورالتغذیةالراجعةالشفویةوالتغذیةالراجعةالسمعیةالبصریةفیتنمیةمهاراتتنفیذالدرس لدى المدرسین (مقاربةتحلیلیةنظریة).مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیه، ع (12) ، ص ص 121 - 129.
- محمود ، عبد الرازق مختار (2012) .فاعلیة استخدام استراتیجیتی النمذجه والتلخیص فی علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءه لدى دارسات المدارس الصدیقه للفتیات .المجله الدولیه للأبحاث التربویة ،جامعة الامارات العربیه المتحده، ع(31)، ص ص 219 – 258.
- محمود ، محمود کاظم ، والعبیدی،  مظهر عبد الکریم سلیم ،  وسهیل، حسن أحمد (2009).    أثر برنامج إرشادی على وفق أسلوب الفعالیة الذاتیة فی تنمیة الأمانة المهنیة والمسؤولیة الشخصیة لدى موظفی کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة ، جامعة دیالی ، ع (41).  ص ص 1-21 .
- مراد ، صلاح أحمد (2000) : الأسالیب  الإحصائیة  فی  العلوم  النفسیة  والتربویة والاجتماعیة.القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
- مصطفى ،عبیر حمدی حسنین على (2006). برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اللغة لدى عینة من الاطفال فی ضوء مصادر فعالیة الذات. رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة .
- مهدی ، باسم علی ، وخلف ، مؤید سعید (2009). أثراستعمالأسلوبینمنأسالیبالتغذیةالراجعةفیتحصیلطلبة المرحلةالثالثةفیمادةمناهجاللغةالعربیةمنقسماللغةالعربیة. مجلة دیالی ،ع (41) ص ص 1-41.
-  موسى، فاروق عبد الفتاح (2005) .الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من التحصیل والذکاء العام لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق ببنها، ع(60) ،          ص ص105-133.
- هارمن ، میرل (1995) : دلیل میسرات مدارس  المجتمع  لتشجیع  التعلم  النشط . ترجمة حسین عبد العزیز الدرینى ، القاهرة : الیونیسیف .
ثانیاً المراجع الاجنبیة :
Alexander, J. A. (2002). The effect of coping skills training on low    achieving   students,   Ph.D, The  College  of Education, University of Denver.
Allen, X., (2000). Family Functioning and The Academic Self-Efficacy And  Academic   Achievement  of   African  American Male Freshman  And Sophomore  College  Students.  Ph.D, University        of North Carolina, Available at UMI, Number 3181916.
Bandura, A. (1977):  Self - Efficacy: Toward A Unifying  Theory of Behavioral Change, psychological Review, 84 (2), 191-215.
Bandura, A. (1983). Self-Efficacy Determinants of Anticipated Fears and Calamities. Journal of Personality and Social Psychology,45(2), 464-469.
Bandura, A. (1994). Self-efficacy. In V. S. Ramachaudran (Ed.), Encyclopedia of human behavior (Vol. 4, pp. 71-81). New York: Academic Press. (Reprinted in H. Friedman [Ed.], Encyclopedia of mental health. San Diego: Academic Press, 1998).
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. New York: W.H. Freeman.
Bandura , A . (1998) . Personal and Collective Efficacy in Human     Adaptation and Change . Advances in Psychological Science,1(9), 51-71.
Bar-On, R. (1997). Bar-On Emotional Quotient Inventory (EQ-i): Technical manual. Toronto. Canada: Multi-Health Systems.
Bernet, M. (1996). Emotional intelligence: Components and correlates. Toronto,Canada:American Psychological Association. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 408535).
Catalina,C., Stanescu,D.& Laura,M.(2012).Academic self-efficacy, emotional  intelligence and academic achievement of Romanian students. Results from  an exploratory study. Journal of Educational Sciences and Psychology , II (1),41-51.
Chamundeswari,S.(2013). Emotional Intelligence and Academic Achievement among Students at the Higher Secondary Level .International  Journal of Academic Research in Economics and  Management Sciences, 2 (4),178-187.
 
Chan,  D.W.(2004) . Perceived  emotional  intelligence   and   selfefficacy  among  chines s   secondary  school  teachers  in  Hong Kong.  Personality  and  Individual  Differences, 36(8),1781­-17 95.
Chen, C. S.  (2002).  Self  -   regulated Learning    Strategies   and Achievement in an  Introduction to  Information  Systems Course.  Information Technology,   Learning,   and Performance Journal,Vol. 20,No. (1), Pp.11 – 25.
Diane.L.w.(2003).Student  self  efficacy  in  Colleg Science : An Investigation  of :Gender ,  Age    and    Achievement.M.A., The Graduate School University of Wisconsin-Stout.
Drago، J.M.(2004) The Relationship between Emotional Intelligence and Academic achievement in nontraditional college students.ph.D,Walden University
Dresel, M. &  Haugwitz, M. (2005). The    Relationship   Between          Cognitive Abilities and Self-Regulated Learning: Evidence   for Interactions With Academic Self-Concept and Gender. High             Ability Studies, 16 (2),  201 – 218. 
Extremera,N., Duran ,M, . & Rey,L. (2005):  perceived  Emotional Intelligence and its  influence on  Vital     Satisfaction,Subjective Happiness and Engagement in   Professionals who Work  Mentally  Retarded  People. Ansiedady – Esres ,11(1) 63-73.
Fabio,A. & Palazzesch,L.   (2008)   Emotional Intelligence   And self­efficacy  In A Sample Of  Italian  High School Teachers. Social Behavior and Personality, 36 ( 3), 315-325.
Furnham, A.& Petrides ,K. (2003). Trait Emotional Intelligence and Happiness. Social Behavior and Personality, 31(8), 815-824.                                                               
Gardner  ,  H.    (1983).Frames  of  mind  ,  the  theory  of  multiple  intelligence.  Basic Books , New York .
Gibson, S. (2004): Social Learning (Cognitive) Theory and Implications for Human Resources Development. Advances in Developing Human Resources, 6 (2), 193-210.
 
 
 
Goleman, D. (2001).  An El-Based theory of Performance . From the book The Emotionally Intelligent Workplace, Edited by: Cary Cherniss and Daniel Goleman. Available at:http://www.eiconsortium.org/pdf/an_ei_based_theory_ofperformance.pdf
Goleman, D.(1995). Emotional Intelligence: Why It Can Matter More Than IQ. London,   Bnloomsbury.
Goleman,D.J.Reich, R.B.(1999).Questions from the Audience.Training  & Development, 53(2) , 28-30.
Gundlach, M.J., Martinko, M.J., & Douglas, S.C. (2003). Emotional intelligence,  causalreasoning, and the self-efficacy development process. The International Journalof Organizational Analysis, 11(3), 229-246.
Hajghani, S. Razmi,M  & Ghavam,M.(2012).The Relationship between Emotional Empathy and Self-efficacy among Iranian EFL Institute Teachers. Vlable at :
Hurn, J. (2006). An Analysis of The Effects of Online Practice Quizzes on The Achievement, Self-Efficacy, And Academic Motivation of College Algebra Students at A community College. Ph.D, University of Kansas State, available at UMI,Number: 3223374.
Karademas, E. &    Kalantzi, A. (2004). The  Stress  Process, Self-Efficacy  Expectations,  and  Psychological Health. Personality   and  Individual Differences, 37(5),  1033-1043.
Kiess,H.(1989). Statistical concepts for the behavioral sciences. Boston: Allyn and Bacon .
Kim, A. & Park, I. (2000): Hierarchical Structure of Self-Efficacy in Terms of Generality Levels and its Relations to Academic Performance: General, Academic,   Domain-Specific, and Subject Specific Self-Efficacy . Paper  Presented  at  the Annual    Meeting of the American   Educational   Research Association. (New Orleans, LA, April, 24-28).
Lamba, G.(1999). Effects of Gender- role And Self - efficacy on Academic   procrastination   In   Colleges   Student.  M.A., Truman state University.
Larson , A.B.(2008). The development of work self – efficacy in people with disabilities . Ph.D in the graduate college The University of Arizona.
Maddux, J.E. ( 2009 ) : Self- Efficacy : The Power of Believing You Can . In Snyder , C .R. & Lopez , S.J.      ( Eds. ) . Oxford Handbook of Positive. Psychology. ( 2nd dew . ) (PP. 335-343) .New York : Oxford University Press
Malpass. J. R., O'Neil, H. F. & Hocevar , D. (1999). Self - regulation, Goal orientation, Self  - efficacy,  Worry,  and  High -  stakes Math       Achievement for  Mathematically  Gifted  High School Students. Roeper review, 21(4), 281-288.
Martinez, R. (2003). Academic locus of control, Achievement  motivation, and academic self-efficacy :Predicting academic achievement in Hispanic and Non-Hispanic Middle school children. M .A., California State University, available at UMI, Number: 1418546.
Martocchio,J.J .&Judge,T.A.(1997).Relationship and conscientiousness and learning in employee Training :mediation in flounces of self-          deception and self- efficacy .Journal of applied psychology      ,82.764-773.
Mathews,G. ; Emon, A. ; Funke, G . ; zeidenr ,M. ; Roberts,R.; Richard,D.Costa,p.&Schulze,R.(2006).Emotional Intelligence personality، and Taks-Induced Stress. Journal of Experimental psychology;Applied,12,(2),96-107.
Mayer, J & Salovey, P. (1993) The  intelligence   of  emotional intelligence. Intelligence, 17(4), 433-442.
Mayer, J. D., Salovey, P. & Caruso, D. (2000). Models of emotional intelligence. In R. J. Sternberg (Ed.). Handbook of intelligence  (pp. 396–420). New York.
McBain,R(2004).Mentoringself - Efficacyand emotional  intelligence :Their relationship and impact upon academic progression.Ph.D.,
Milner, H. & Jackson, M. (2002): Voices of Persistence And Self–Efficacy: African Graduate Students And Professors Who Affirm Them. Journal of Critical inquiry into Curriculum And instruction, 4(1), 33-39.
 
 
Pajares, F. (1996). Self-Efficacy Beliefs in Academic Settings. Review of Educational Research, 66(4), 543-578.
Pajares, F., & Schunk, D. (2002). Self and self-belief in psychology and education: An historical perspective. In J. Aronson (Ed.), Improving academic achievement: Impact of psychological factors on education (pp. 3-21). New York: Academic Press.
Peloghitis, J.,& Black, G.(2011).Identifying at-risk English learners: Resource    Management   Strategies    as   Predictors    of Achievement. In A. Stewart (Ed.), JALT2010 Conference Proceedings. (pp. 363 - 371).  JALT: Tokyo.
Pfeiffer,S.I.(2001) Emotional Intelligence: Popular But Elusive Construct. Roper Review ,23(3), 138-143.
Pintrich, P.R. & De Groot E.V .(1990).  Motivational   and Self -Regulated LearningComponents of Classroom Academic Performance. Journal of Educational Psychology, 82 (1), 33 – 40.
Poyrazli, S. (2000): The role of assertiveness, academic experiences and academic self-efficacy on psychological adjustment of graduate international students.Ph.D.,University of Houston, available at UMI, Number: 9979235.
Qualter, P., Whiteley, H.E., Hutchinson, J.M., & Pope, D.J. (2007). Supporting the development of emotional intelligence competencies to ease the transition from primary to high school. Educational Psychology in Practice, 23 (1),   79-95.
Schunk, D. H.  (1991).   Self   - efficacy  and   academic  motivation. Educational  Psychologist,   26, 207-231. 
Schunk, D. H. (1995). Self - efficacy, motivation,  and  performance. Journal of Applied Sport Psychology, 7 (2). 112 – 137
Schutte, N., Malouff, J., Simunek, M., Hollander, S., & McKenley, J. (2002). Characteristic emotional intelligence and emotional well-being. Cognition & Emotion, 16(6), 769-785.
Singh, D. (2002). Emotional Intelligence at Work: A professional Guide. New Delhi: Sage Publications.
Siyeza,D &  Savib, F.(2010). Empathy and self-efficacy, and resiliency: an exploratory study of counseling students in Turkey. Procedia Social and Behavioral Sciences, 5 ,459–463.
Skidmore, R. L. (2002). Predicting student Performance in a College Self-paced Introductory Course: The role of Motivational Orientation,  Learning    Strategies,   Procrastination  and Perception of Daily Hassles, Paper Presented at the Annual Meeting of the Mid-south Educational Research Association (Chattanooga, TN, November 6-8)
Soares, A. B., Seabra, A. M. R., & Gomes, G. (2014) Intelligence, self-efficacy, and social skills in college students.  Revista  Brasileira            de Orientacao  Profissional 15(1),85-94 .
Somtsewu, N., (2008).The Applicability of The Motivated Strategies For Learning Questionnaire (MSLQ) For South  Africa.     M. A.,   Nelson  Mandela    Metropolitan University.
Sternberg, R. (1998). in Search of The Human Mind. 2nd ed., Orlando, Harcourt & Brace Company.
 
Tapia, M. (1999). The  relationships   of   the emotional    Intelligence inventory.  paper presented   at   the    annual  meeting    of  the midsouth  educational    research  association,     point  clear, al, November.
Thwaites, K.(2013). Student differences in academic self-efficacy: Relating gender, grade level and school type to self efficacy . Paper presented at the Biennial Conference of The University of the West Indies Schools of Education,23-25 April, 2013, St. Augustine, Trinidad and Tobago                      http://hdl.handle.net/2139/15708
 
Vandervoort, D. J. (2006). The Importance Of Emotional Intelligence In Higher Education. Current Psychology, 25(1), 4-7.
                                    Avilable at : http://dx.doi.org/10.1007/s12144-006-1011-7
 
Zajacova,A ., Lynch, S & Espenshade,T. (2005). Self - Efficacy, Stress,  and  Academic  Success in  College . Research in Higher Education, 46, Issue 6, 677-706.
Zimmerman, B.J (2000). Self – Efficacy : An Essential Motive to Learn. Contemporary Educational Psychology, 25, 82 – 91.
Zemmerman,B.   Bandura, A &  Martinez-Pons,M.(1992). Self-Motivation for Academic Attainment: The Role of Self-Efficacy Beliefs and Personal Goal Setting. American Educational Research Journal ,29(3),663-676.