فاعلية برنامج تدريبي في الاقتصاد المنزلي قائم على نظرية الذکاءات المتعددة على المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، والتفکير الإبداعي لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي The effectiveness of a training program in the home economy based on the theory of multiple intelligences on the Resilience, Self-Efficacy, and Creative Thinking of the students OF Faculty of

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي الشعبة التربوية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر

المستخلص

تعد مرحلة الشباب من أکثر المراحل تأثراً وتأثيراً بتلک المتغيرات المحيطة ومن بين فئة الشباب الأکثر أهمية فئة الطلاب الجامعيين الذين يتعرضون يومياً لمختلف الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والنفسية سواء داخل الجامعة أو خارجها والتي يتأثر بها الطلاب مما يسبب لهم أزمات نفسية، فمنهم من يقرر مواجهتها ومنهم من تضعف مقاومته.
تحددت مشکلة البحث في محاولة توظيف نظرية الذکاءات المتعددة في تدريس علم الاقتصاد المنزلي لعلاج تدني مستوى المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، والتفکير الإبداعي للطالبات بکلية الاقتصاد المنزلي.
وتکونت عينة البحث من: کل طالبات الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، في الفرقة الثانية، وعددهن (39) طالبة بمتوسط عمر زمني قدره (20) سنة.
وکانت أدوات البحث: البرنامج التدريبي، وأدوات القياس وهي مقياس فعالية الذات؛Jerusalem   and Schwarzer, (1986 ) تعريب سامر رضوان (1997)، واختبار التفکير الإبداعي لتورانس (1966) لفظي الصورة (أ) وشکلي الصورة (ب) تعريب (فؤاد أبو حطب وعبد الله سليمان ،1978)، ومقياس المرونة النفسية المعد لغايات هذا البحث.
وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائي عند مستوى (³a 0,001) بين متوسطي درجات الطالبات في مقياس المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، واختبار التفکير الإبداعي بين التطبيقين القبلي والبعدي، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية لدى الطالبات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر.

في ضوء نواتجه أوصى البحث: أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية الاقتصاد المنزلي؛ بالاهتمام بتنمية الذکاءات المتعددة لطالباتهن، والباحثين؛ بدراسة العلاقة بين المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، والتفکير، ومستوى الذکاءات المتعددة.

Abstract: This study aims at investigating the effect of the training program in the home economy based on the theory of multiple intelligences on the Resilience, Self-Efficacy, and Creative Thinking of the students OF Faculty of Home Economics. The study sample consisted of 39 students in the second grade at the Faculty of home economics, Al-Azhar University in the scholastic year 2014/2015.
The tools and the material of the study were: the training program in the home economy based on the theory of multiple intelligences, a Resilience scale, a Self-Efficacy scale, and a Creative Thinking test. The validity and reliability of all the four tools were assured through referees and applying them to a pilot group. After applying the study tools on the sample of the study and making the necessary statistical analyses by the SPSS processes such as T test and Eta, Correlation.
The study drew findings: 1. There are statistically significant differences at the significance level (0.01≥α) between the mean scores of the students in the pre-and post testing of the Resilience scale in favor of the post testing.
2. There are statistically significant differences at the significance level (0.01≥α) between the mean scores of the students in the pre-and post testing of the Self-Efficacy scale in favor of the post testing.
3- There are statistically significant differences at the significance level (0.01≥α) between the mean scores of the students in the pre-and post testing of the Creative Thinking test in favor of the post testing.
4- There is a relationship between Resilience, and Self-Efficacy.
The recommendations of the study: 1. Encouraging the university education to development multiple intelligences for students.
2. Making other researches to find the relationship among Resilience, and Self-Efficacy, Creative Thinking.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم السید حسن (2013): أسالیب التفکیر والذکاءات المتعددة کمنبئات للکفاءة الذاتیة فی التدریس لدى الطالبات المعلمات فی ضوء التخصص والتحصیل الدراسی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد 82، الجزء الأول، ینایر.
  2. خالد بن فهد الحذیفی (1428هـ): أثر برنامج مقترح قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحصیل مادة العلوم ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الثانی المتوسط، مستقبل التربیة العربیة المجلد 14 ال عدد54.
  3. دعاء زکی إبراهیم إبراهیم (2012): فاعلیة برنامج قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فیتنمیة مهارات التفکیر المنطقی والتحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی الریاضیات لدى تلامیذالمرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة بنها.
  4. رضا مسعد السعید (2010): القیاس النفسی التربوی، دار الزهراء، الریاض.
  5. سامر جمیل رضوان (1997): توقعات الکفاءة الذاتیة " البناء النظری و القیاس " مجلة شؤون اجتماعیة، ع 1 مدون فی:

 (http :de.geocities.com/psychoarab/komp :02/02/2008 -14 :45)

  1. سیرین فتحی حسن أبو حمد (2014): أثر استخدام استراتیجیة تعلیمیة قائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس فی محتوى منهاج اللغة العربیة وفی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدیهم، رسالة ماجستیر، جامعة النجاح الوطنیة.
  2. طارق عبد المجید کامل أحمد (2014): أثر برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی الکفاءة الاجتماعیة ومفهوم الذات لدى الطلاب ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العربیة.
  3. عماد محمد هنداوی (2011): فاعلیة برنامج مقترح قائم على استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی التغلب علی صعوبات تعلم العلوم لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
  4. غادة بنت صالح الخادم (2010): الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة ودافع الانجاز، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الطائف.

10. فؤاد أبو حطب، عبد الله سلیمان (1978): اختبارات تورانس للتفکیر الإبداعی، تعلیمات التصحیح، القاهرة، دار الفکر العربی.

11. ــــــــ، السید عثمان (1987): التفکیر، دارسات نفسیة، طـ2، القاهرة، الانجلو المصریة.

12. فتحیعبدالحمیدعبدالقادر، السیدمحمدأبوهاشم (2007): البناء العاملی للذکاء فی ضوء تصنیف جاردنر وعلاقته بکل من فعالیة الذات وحل المشکلات والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة تربیة الزقازیق، العدد 55 ینایر.

13. فتحی عبد الرحمن جروان (2002): تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان الأردن.

  1. 14.  ــــــــــــــ (2007): تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط3، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان الأردن.

15. ماجد حمد الدیب (2011): فاعلیة برنامج مقترح فی الذکاءات المتعددة على تنمیة التحصیل والتفکیر الریاضی وبقاء أثر التعلم لدی طلاب المرحلة الأساسیة بمحافظة غزة، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الخامس عشر، العدد أول، ص 30-63، یونیو.

16. محمد السعید أبو حلاوة (أ) (2013): الطریق إلى المرونة النفسیة، مترجم، قسم علم النفس، کلیة التربیة بدمنهور، جامعة الإسکندریة، الرابطة الأمریکیة النفسیة.

17. محمد السعید أبو حلاوة (ب) (2013): المرونة النفسیة ماهیتها ومحدداتها وقیمتها الوقائیة، الکتاب الإلکترونی لشبکة العلوم، إصدارات شبکة العلوم النفسیة العربیة.

18. مها السید بحیری محمد (2010): برنامج مقترح فی الریاضیات قائم على نظریة جاردنر للذکاءات المتعددة وأثره على تنمیة التفکیر والتواصل الریاضی والقدرة المکانیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

19. نجلاء فتحی أحمد (2009): فاعلیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلی لدى طالبات المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.

20. ولاء إسحاق حسان (2009): فاعلیة برنامج إرشادی مقترح لزیادة مرونة الأنا لدى طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة، الجامعة الإسلامیة بغزة –کلیة التربیة.

21. یحى عمر شقورة (2012): المرونة النفسیة وعلاقتها بالرضا عن الحیاة لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر - غزة.

  1. Bandura, A .( 1989) : Self Efficacy Determinants of Anticipated Fear and Calamities .Journal of Personality and Social Psychology , 45, 2 , 464-  469.
  2. Connor, K.M., & Davidson, J.R.T. (2003). Development of a new resilience scale: The Connor-Davidson Resilience Scale (CD-RISC).Depression and Anxiety, 18, 76-82.
  3. Cervone, D.opeake, P(1986). anchoring, Efficacy, andaction: the influence of Judg mental Heuristics on self . efficacy Judgment and Behavior. Journal of personality and social Psychologx, 50(3), 492-501
  4. Darolhy,L., G. (1994):Handbook of Research on Science Teaching and Learning . New York: McMillan Publishing Company .
  5. Elisabetta Sagone, Maria Elvira De Caroli (2013): Relationships between Resilience, Self-Efficacy, and Thinking Styles in Italian Middle Adolescents , Lumen International Conference Logos Universality Mentality Education Novelty  , Available online at www.sciencedirect.com

 

  1. Friborg, O., Hjemdal, O., Rosenvinge, J.H., & Martinussen, M. (2003). A new rating scale for adult resilience: What are the central protective resources behind healthy adjustment? International Journal of Methods in Psychiatric Research, 12, 65-
  2. Gardener H. (1983): Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences, Available online at https://www.amazon.com/Frames-Mind-Theory-Multiple-Intelligences/dp/0465024335
  3. Harold M. & Edna L. (1974): The psychology of thinking, 2nd edition, New York, the library of congress .
  4. Juanita Lynn Parker, (2016): Academic Success for 21st Century  Learner: Intrapersonal Intelligence and Resilience, doctoral dissertation, College of Social and Behavioral Sciences, Walden University.
  5. Michelle D. Keye & Aileen M. Pidgeon, (2013) : An Investigation of  the Relationship between Resilience, Mindfulness, and Academic Self-Efficacy , Open Journal of Social Sciences, 2013. Vol.1, No.6, 1-4 ,Published Online November 2013 in SciRes (http://www.scirp.org/journal/jss)