المضامين التربوية عند الشيخ جاعد بن خميس الخروصي وکيفية الاستفادة منها في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم الأصول والإدارة التربوية بکلية التربية، جامعة السلطان قابوس

المستخلص

تسعى الدراسة لتحقيق الهدفين التاليين:

الکشف عن المضامين التربوية في الباب الثالث من کتاب"المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها" للشيخ جاعد بن خميس الخروصي والمتعلقة بالمعلم.
بيان مجالات الاستفادة من هذه المضامين في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي.

استخدمت هذه الدراسة المنهج التاريخيفي تحقيق الباب الخاص بالمدارس في مخطوطة الکتاب حيث قام الباحث بالاطلاع على جميع النسخ المتوفرة من الکتاب في وزارة التراث والثقافة ومکتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي. وتوجد ثماني نسخ من الکتاب تم تدوين تواريخ أربع نسخ حيث کتبت الأقدم زمنياً عام 1252هجرية ثم 1266 هجرية ثم 1272 هجرية ثم1291 هجرية. وعلى الرغم من أن بقية النسخ من دون تاريخ إلا أنه تمت مقابلتها جميعاً للوصول إلى النص الکامل للباب الثالث الخاص بالمدارس وأموالها والقول في المتعلمين فيها. وتم شرح المصطلحات الواردة في الباب الثالث وبيانها.
کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى للباب الثالث من الکتاب لاستخلاص الآراء التربوية للشيخ جاعد.
في ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بما يلي:

·         تضمين المجالات التربوية التي تم توصل إليها في نتائج الدراسة في خطط وبرامج إعداد المعلم بمؤسسات التعليم العالي بعقد لجنة متخصصة تتولى تقنين هذه المجالات وضبطها ومراجعتها ثم دمجها في برامج إعداد المعلمين.
·         أن يسعى القائمون على التعليم العالي إلى تفعيل المضامين التربوية التي أسفرت عنها الدراسة في تطوير برامج إعداد المعلمين.
·         اشتقاق معايير وطنية لمهنة التعليم من المضامين التربوية الواردة في کتاب المساجد والمدارس والمحصنة للشيخ جاعد بن خميس الخروصي.
·         الاستفادة من هذه المضامين التربوية في عملية اختيار المعلمين الجدد.
·         العناية بمؤلفات الشيخ جاعد بن خميس الخروصي والاستفادة منها بإبراز آرائه التربوية في المجالات التربوية المختلفة.
·         القيام بدراسات أخرى مشابهة للکتب والمؤلفات والمخطوطات العمانية لاستخلاص المضامين التربوية منها وتضمينها في برامج إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم.
الإبراشی، محمد عطیة (د ت)، التربیة فی الإسلام، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامیة بوزارة الأوقاف، مصر.
إبراهیم، مفیدة (2010)، أبو حامد الغزالی مربیاً، دار مجلاوی للنشر والتوزیع، الأردن.
بنی عواد، عبدالمنعم حسن محسن (2007)، أصول الفکر التربوی عند أبی حامد الغزالی وابن رشد وابن خلدون: دراسة تحلیلیة مقارنة مع الفکر التربوی الحدیث، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
أحمد، لطفی برکات (1982)، فی الفکر التربوی الإسلامی، دار المریخ، المملکة العربیة السعودیة.
الحازمی، خالد حامد (2000)، أصول التربیة الإسلامیة، دار عالم الکتب للنشر والتوزیع، المملکة العربیة السعودیة.
حجازی، عبد الرحمن عثمان (2008)، التربیة الإسلامیة بین الأصالة والحداثة، المکتبة العصریة، لبنان.
حوامدة، باسم علی وآخرون (2005)، تربیة الأطفال فی الإسلام، ط1، دار جریر للنشر والتوزیع، الأردن.
الخروصی، بدر بن حمود بن راشد (2007)، السیرة الذاتیة للشیخ أبی نبهان، قراءات فی فکر أبی نبهان: حصاد الندوة التی أقامها المنتدى الأدبی احتفاء بذکرى العلامة المرحوم أبی نبهان عام 1996، المنتدى الأدبی، ط2، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (1252 هجریة)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بمکتبة السید محمد بن أحمد البوسعیدی، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (1266 هجریة)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بمکتبة السید محمد بن أحمد البوسعیدی، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (1272 هجریة)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بوزارة التراث والثقافة، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (1291 هجریة)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بوزارة التراث والثقافة، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (د ت)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بمکتبة السید محمد بن أحمد البوسعیدی، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (د ت)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بمکتبة السید محمد بن أحمد البوسعیدی، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (د ت)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بمکتبة السید محمد بن أحمد البوسعیدی، سلطنة عمان.
الخروصی، جاعد بن خمیس (د ت)، المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها، مخطوطة بوزارة التراث والثقافة، سلطنة عمان.
خضر، فخری رشید (2001)، تطور الفکر التربوی، دارا لرشید، سوریا.
الرشدان، عبد الله زاهی (2004)، الفکر التربوی الإسلامی، دار وائل للنشر، الأردن.
الجرجاوی، زیاد بن علی محمود (2005)، آراء بعض علماء المسلمین فی تربیة الطفل،المؤتمر التربوی الثانی"الطفل الفلسطین یبین تحدیات الواقع وطموحات المستقبل"، کلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة، ص ص 97-122.
زیادة، مصطفى عبد القادر وآخرون (2006)، الفکر التربوی: مدارسه واتجاهات تطوره، ط3، مکتبة الرشد، المملکة العربیة السعودیة.
شمس الدین، عبد الأمیر (1990)، الفکر التربوی عند زین الدین بن أحمد، الشرکة العالمیة للکتاب، لبنان.
شمس الدین، عبد الأمیر (1991)، الفکر التربوی عند ابن خلدون وابن الأزرق، الشرکة العالمیة للکتاب، لبنان.
شمس الدین، عبد الأمیر (1994)، الفکر التربوی عند ابن طفیل فی کتابه حی بن یقظان، ط1، الشرکة العالمیة للکتاب، لبنان.
الشهاری، شرف أحمد (1993)، الفکر التربوی عند البیحانی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.
طه، حسن جمیل (2007)، الفکر التربوی المعاصر وجذوره الفلسفیة، دار المسیرة للنشر والطباعة والتوزیع، الأردن.
الظفری، سعید بن سلیمان بن سبیح (2007)، العصر الذی عاش فیه الشیخ الرئیس أبو نبهان جاعد بن خمیس الخروصی، قراءات فی فکر أبی نبهان: حصاد الندوة التی أقامها المنتدى الأدبی احتفاء بذکرى العلامة المرحوم أبی نبهان عام 1996، المنتدى الأدبی، ط2، سلطنة عمان.
عبد الدائم، عبد الله (1984)،التربیة عبر التاریخ من العصور القدیمة حتى أوائل القرن العشرین، ط5، دار العلم للملایین، بیروت.
عبد العال، حسن إبراهیم (1984)، المعلم فی الفکر التربوی لابن جماعة: کفاءته ومسؤولیاته، رسالة الخلیج العربی، السعودیة، س 4، ع 12،                     ص ص 71 - 125.
عبدونی، کامل (2005)، حقیقة المعلم والمتعلم فی بالفکر التربوی الإسلامی، دار الکتاب الثقافی، الأردن.
علی، سعید إسماعیل (1991)، اتجاهات الفکر التربوی الإسلامی، دار الفکر العربی، القاهرة.
علی، سعید إسماعیل (2006)، الفکر التربوی الإسلامی وتحدیات المستقبل، ط1، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة، جمهوریة مصر العربیة.
علی، سعید إسماعیل (2010)، موسوعة التطور الحضاری للتربیة الإسلامیة، ط1، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة، جمهوریة مصر العربیة.
العمایرة، محمد حسن (2009)، الفکر التربوی الإسلامی، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، الأردن.
الغامدی، أحمد سعید (1401هـ)العلاقات الإنسانیة فی الفکر الإداری الإسلامی ومضامینها وتطبیقاتها التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الغامدی، عبد الرحمن بن عبد الخالق حجر (1993)، إعداد المعلم فی ضوء خصائص التربیة الإسلامیة، المؤتمر الثانی لإعداد معلم التعلیم العام فی السعودیة، مکة المکرمة، ص ص 265-328.
غباشنة، خالد علی محمود (2003)، مقارنة بین نموذجی الفکر التربوی عند إخوان الصفا والغزالی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن
القادری، أحمد رشید و أبو شریخ، شاهر ذیب (2005)، الفکر التربوی الإسلامی، دار جریر للنشر والتوزیع، الأردن.
قریش، عبد العزیز (2006)،معالم تربویة عند ابن خلدون، ورقة قدمت فی أشغال الیوم الدراسی حول الفکر التربوی عند ابن خلدون احتفاء بالذکرى الستمائة لوفاته، مدرسة أولاد هلال بنیابة مولای یعقوب بفاس.
الکندری وآخرون (2010)، المضامین التربویة لفکر الإمام الشافعی فی ضوء المعطیات المعاصرة،
الکیلانی، ماجد عرسان (2005)، أهداف التربیة الإسلامیة، دار القلم، دولة الإمارات العربیة المتحدة.
المحیلبی، بدر حمد (2011)، مقدمة فی الفکر التربوی الإسلامی، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، دولة الإمارات العربیة المتحدة.
المرزوقی، آمال حمزة (1995)، مضامین تربویة فی سورة البقرة، مجلة دراسات تربویة، المجلد العاشر،ج 71، ص ص 159- 205.
 مرسی، محمد منیر (2005)، التربیة الإسلامیة أصولها وتطورها فی البلاد العربیة، عالم الکتب، مصر.
المعایطة، عبد العزیز (2009)، المدخل إلى أصول التربیة الإسلامیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، الأردن.
الهاشمی، سعید بن محمد بن سعید (2007)، أبو نبهان جاعد بن خمیس الخروصی: ثقافته، شیوخه، وتلامیذه، قراءات فی فکر أبی نبهان: حصاد الندوة التی أقامها المنتدى الأدبی احتفاء بذکرى العلامة المرحوم أبی نبهان عام 1996، المنتدى الأدبی، ط2، سلطنة عمان.