إدارة الأزمات لدى القيادات الجامعية بکليات التربية بالجامعات السعودية "دراسية ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد الإدارة التربوية ــ قسم التربية وعلم النفس – جامعة تبوک ــ فرع الجامعة بتيماء ــ المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في محاولة وصف وتحليل طبيعة وعي القيادات الأکاديمية بکليات التربية بالجامعات السعودية بإدارة الأزمات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الشامل، حيث عمد الباحث من خلال هذا  المنهج إلى تطبيق الدراسة الميدانية على جمهور مجتمع الدراسة نظرا لقلة حجمه، واستخدمت الدراسة أداة رئيسة "مقياس الوعي بإدارة الأزمات "، انقسمت إلى خمسة أجزاء تناولت - الوعي بمفهوم الأزمة وما يثيره هذا المفهوم من قضايا وتداخلات مع مفاهيم أخرى، وهى؛ الوعي بأهم خصائص وسمات الأزمة، والوعي بأسباب الأزمات، والوعي بتصنيف الأزمات، والوعي بمنهجية إدارة الأزمات، فضلاً عن عدد من الأسئلة الأولية للتعرف على سمات أفراد العينة، تم تطبيقها على عينة بلغ حجمها  عدد مائتان وعشرة (210) من القيادات الأکاديمية (عميد کلية، وکيل عميد، رئيس قسم)، وتوزعت على خمسة جامعات (جامعة تبوک، وجامعة طيبة، وجامعة الملک سعود، وجامعة الملک خالد، وجامعة الملک عبد العزيز))، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية البسيطة والمتقدمة باستخدام البرنامج الإحصائي spss.
انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج توضح في مجملها أن ثمة  وعي تام للقيادات الجامعية بالجامعات السعودية، وکيفية إدارة تلک الأزمات من خلال العديد من الأدوار والتدخلات المهمة، ودور المتغيرات الوسيطة کطبيعة العمل، ومکانه،والخبرات، والنوع، وسنوات الخبرة في وعي أفراد عينة الدراسة بمفهوم الأزمات وإدارتها، وتم طرح مجوعة من التوصيات المهمة التي يمکن أن تعين في إدارة الأزمات والوعي بها من القيادات الجامعية في الجامعات السعودية.
of this study is to attempt to describe and analyze the nature of the awareness of leaders in the faculties of education in Saudi universities in crisis management. The study was based on the comprehensive survey method. The researcher applied this study to the entire study population because of its small size. The "Crisis Management Awareness Scale" was divided into five parts that dealt with awareness of the concept of crisis and its implications for other concepts:  awareness of the main characteristics and characteristics of the crisis, awareness of the causes of crises, awareness of crisis classification, In addition to a number of preliminary questions to identify the characteristics of the sample members, were applied to a sample of 210 members of the administrative leadership (Dean, Dean, Head of Department)  Distributed to five universities, and used the researcher simple and advanced statistical processors using the statistical program spss.
The study concluded with a number of results showing that there is full awareness of university leaders in Saudi universities, how to manage these crises through many important roles and interventions, and the role of intermediate variables such as nature of work, location, experiences, type and years of experience. And a series of important recommendations that could be made in the management of crises and awareness of the university leaders in Saudi universities.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
1-      أبو قحف، عبد السلام (1999)، إدارة الأزمات، مکتبة الإشعاع، الإسکندریة.
2-      أحمد, إبراهیم أحمد (2002). إدارة الأزمات الأسباب والعلاج، دار الفکر العربی، القاهرة.
3-   أحمد, منى عبد المنعم محمد(2008). إدارة الأزمة فی التعلیم الجامعی بالولایات المتحدة الأمریکیة وإمکانیة الإفادة منها فی مصر. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة التربیة, جامعة الزقازیق, مصر.
4-      أحمد، إبراهیم أحمد (2002). إدارة الأزمات التعلیمیة فی المدارس:  الأسباب والعلاج. دار الفکر العربی – القاهرة.
5-   -الجهنی, عبد الله مسعود غیث(2010). أسالیب اتخاذ القرار فی إدارة الأزمات المدرسیة من وجهة نظر مدیری المدارس بمحافظة ینبع. بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر فی الإدارة التربویة (غیر منشور) جامعة الملک عبد العزیز, برنامج ماجستیر الإدارة التربویة.
6-   تقریر التنمیة الإنسانیة للعام ( 2003):   نحو إقامة مجتمع المعرفة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائی، الصندوق العربی للإنماء الاقتصادی والاجتماعی، المکتب الإقلیمی للدول العربیة، عمان، 2003..
7-      التقریر العالمی للیونسکو (2005):   من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة، مطبوعات الیونسکو، فرنسا.
8-      التنیر, سمیر (2009). الفقر والفساد فی العالم العربی، الطبعة الأولی، دار الساقی، بیروت.
9-      توین, مارک (2004). أساسیات إدارة الأزمات، إدارة الأزمات:   التخطیط لما قد لا یحدث، مختارات بمیک، تعریب علا أحمد إصلاح، ط2، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة (بمیک) القاهرة، .
10- جعفر، عبد الإله (2000)، تمویل وتکالیف التعلیم العالی فی الأردن، مؤتمر التعلیم العالی فی الأردن بین الواقع والطموح، جامعة الزرقاء الأهلیة.
11-  حبیب, مجدی عبد الکریم (2009). مجتمع المعرفة والإبداع فی القرن الحادی والعشرین، الطبعة الأولی، دار الفکر العربی، القاهرة.
12-  الخضیری, محسن أحمد (2003). إدارة الأزمات، الطبعة الأولی،  مجموعة النیل العربیة.
13-  الخضیری، محسن (2002). إدارة الأزمات.  مجموعة النیل العربیة، القاهرة.
14- دیفیز, دون (2000).التعلیم والمجتمع:   نظرة مستقبلیة نحو القرن الحادی والعشرین، التعلیم والعالم العربی، تحدیات الألفیة الثالثة ـ مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة، أبو ظبی.
15- راتب, نجلاء عبد الحمید (1998). أزمة التعلیم فی مصر، دراسة سوسیولوجیة فی إدارة الأزمات الاجتماعیة،  الطبعة الأولی، مرکز المحروسة للبحوث والتدریب والنشر، القاهرة.
16- رسلان، أحمد فؤاد:  إدارة الأزمات الدولیة (2003).الإطار المفاهیمی والجوانب التنظیمیة،  مجلة النیل، الهیئة العامة للاستعلامات، العدد (82).
17-  رضوان، شفیق، السلوکیة الإداریة، الطبعة الأولى، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، 1994م، ص81.
18-  سالم، فؤاد الشیخ وآخرون، المفاهیم الإداریة الحدیثة، الطبعة الرابعة، مرکز الکتب الأردنی، 1994م، ص185
19-  شعبان, حمدی (2005). الإعلام الأمنی وإدارة الأزمات والکوارث، القاهرة، الشرکة العربیة المتحدة.
20-  الشیخلی، عبد القادر (2000)، أخلاقیات الأستاذ الجامعی، مؤتمر التعلیم العالی فی الأردن بین الواقع والطموح، جامعة الزرقاء الأهلیة.
21- صقر, عاطف محمد (2009). درجة توافر مهارات إدارة الأزمات لمدیری مدارس وکالة الغوث بغزة وسبل تنمیتها. بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر فی الإدارة التربویة (غیر منشورة) کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة, غزة.
22-  الصیرفی, محمد (2008). إدارة الأزمات، مؤسسة حورس الدولیة، الإسکندریة.
23-  عبد الرحمن, أبو سریع أحمد (2008). المنظومة المتکاملة لإدارة الأزمات والکوارث، مؤسسة الطوبجی، القاهرة.
24-  عبد العزیز, السید (2006). العولمة والتعلیم الجامعی، الطبعة الأولى، عالم الکتب، القاهرة.
25-  عبوی, زید منیر (2006). إدارة الأزمات، دار کنوز للنشر والتوزیع، القاهرة.
26- العزاوی, نجم (2010). أثر التخطیط الاستراتیجی على إدارة الأزمة. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الدولی السابع الذی عقد بجامعة الزرقاء، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة "تداعیات الأزمة الاقتصادیة العالمیة على منظمات الأعمال". 3-5/2009. الأردن.
27-  عمار, حامد (1988). مقالات فی التنمیة البشریة العربیة، دراسات فی التربیة و الثقافة، ط1، مکتبة الدار العربیة للکتاب، القاهرة.
28-  العماری, عباس رشدی (1993). إدارة الأزمات فی عالم متغیر، الطبعة الأولی، مرکز الأهرام للترجمة والنشر، القاهرة.
29- عودة, رهام راسم(2008). واقع إدارة الأزمات فی مؤسسات التعلیم العالی بقطاع غزة. دراسة تطبیقیة على الجامعة الإسلامیة. بحث لنیل درجة الماجستیر فی إدارة الأعمال (غیر منشورة) کلیة التجارة, الجامعة الإسلامیة، غزة.
30- الغامدی, منی بنت مستور بن على(2007). الدور القیادی لمشرفة الإدارة المدرسیة فی إدارة الأزمة بمنطقة عسیر.دراسة میدانیة. بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر فی قسما لتربیة وعلم النفس (غیر منشور) کلیة التربیة, جامعة الملک خالد.
31- مدکور. علی أحمد (2009). الاستثمار فی التعلیم، بین خبرات الماضی ومشکلات الحاضر وتصورات المستقبل، الطبعة الأولی، دار الفکر العربی، القاهرة.
32-  المغربی، کامل وآخرون، أساسیات فی الإدارة، الطبعة الأولى، دار الفکر للنشر والتوزیع، 1995م، ص163-164
33- الموسی, ناهد بنت عبد الله بن عبد الوهاب(2006). إدارة الأزمات فی مدارس التعلیم العام بمدینة الریاض. تصور مقترح. بحث لنیل درجة الماجستیر فی الإدارة التربویة (غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة الملک سعود.
34-  الهواری, سید (1998). الموجز فی إدارة الأزمات، الطبعة الأولی، مکتبة عین شمس، القاهرة.
35-  الهواری, سید الهواری (2006). إدارة الأزمات، أصول التشخیص والقیاس والتخطیط والسیطرة، الطبعة الثانیة، مکتبة عین شمس، القاهرة.
36-  یوسف، عاطف (2000)، المکتبة الإلکترونیة والتعلیم العالی، مؤتمر التعلیم العالی فی الأردن بین الواقع والطموح، جامعة الزرقاء الأهلیة.
 
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
1-    Alexander, C.& sheedy E.(2004). The professional Risk mangers Hand-book.1st ed. Wilmington,DE:  PRIMA publications.
2-    Diane McCarty(2004). From Crisis to Community:  What Elementary Principals Learned on 9/11. The Journal of Research for Educational Leaders Volume 2, Number 2,   pp. 35-54.
3-    Fred C. Lunenburg(2010).  The Crisis Management Plan:  Promoting School Safety. National Forum of Educational Administration  and Supervision Journal. VOLUME 27, NUMBER 4, 2010.
4-    John D. Barge(2011).Crisis Management andPrevention Information forGeorgia Public Schools.Georgia Department of Education. New York.
5-    Meighan,R.& Blatchford, I. (2004)A Sociology of Education. 4th ed. Continuum.
6-    Bellingham Pubic Schools(2000). Crisis Management Manual. Usa.
7-    Colorado High School Activities Association(2013).Guidelines for Security, Safety, and Crisis Management. Colorado. Usa.
8-    Educational Psychology Service Section(2005).School Crisis Management. Arizona. Usa.
9-    Gentilucci, J. (2007). "Managing communication during a school
10-Montana Office of Public Instruction (2013). Safe School and Crisis Management. Guidelines, Strategies & Tools. Usa.
11-Norman A. Amos & Randal Harrington(2012).Crisis Management Plan. Jonesboro-Hodge Middle School. Louisiana.
12-Seeger, R. (2000). Michigan schools preparation for crises. Public
13-Smithers, R. (2006). "Head teacher Vacancies Expose School Crisis".
14-Strauss, V. (2008). "Crisis for Boys in School". School Psychology
15-U.S. Department  of Education (2007). Practical Information on Crisis Planning A Gide for School and Communities. Usa.
16-U.S. Department of Education(2013). Emergency Response and Crisis Management (ERCM) Technical Assistance Center. Volume 2, Issue 8.
17-Virginia Department of Emergency Management(2001).School Crisis Management
18-crisis:  A case study". Journal of School Public Relations.
19-Exercise Development Guide. Usa.
20--Fairfax County Public Schools(2012). Hazard Analysis and Risk Assessment. The Office of Safety and Security. USA.
21-Journal of Applied Communication Research. 35(4). 418-441.Relation Department. Wayne University.Review. (36)3. 501-508.