معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل بمرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم أصول التربيةکلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل بمرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية، واستخدمت المنهج الوصفي، وأعدت استبانة بهدف الکشف عن هذه المعوقات تکونت من (50) عبارة موزعة على (8) محاور، تم تطبيقها على عينة عشوائية من الموجهين والمعلمين وأولياء الأمور بمحافظات القاهرة والدقهلية والأقصر، بلغ عددها (270) فرداً، وتوصلت لوجود جملة من المعوقات التي حالت دون نجاح تطبيق هذه التجربة، جاء في مقدمتها المعوقات المرتبطة بالمعلم، ثم المعوقات المرتبطة بأولياء الأمور، بينما جاءت المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية في مؤخرة تلک المعوقات، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين الريف والحضر لصالح الريف، وبين مدارس العربي واللغات لصالح مدارس العربي، ووضعت الدراسة جملة من التوصيات التي يمکن أن تُسهم في تذليل تلک المعوقات بما يحقق الاستفادة القصوى من تطبيق منظومة التقويم التربوي الشامل بمدارس التعليم الأساسي بمصر.
The study aimed to identify the obstacles to implementation of the Comprehensive Evaluation system in basic education in the Arab Republic of Egypt , and used the descriptive approach and prepared the researchers In order to identify these obstacles Consisting of (50) words distributed on (8) axes,Has been applied to a random sample of Supervisors, teachers and parents in the governorates of Cairo, Dakahlia and Luxor Number reached (270) individuals,and reached to the presence of a number of obstacles that have prevented the successful application of this experience,In its introduction, the obstacles related to the teacher,Then the obstacles associated with the Parents,While the obstacles associated with school administration came at the back of those obstacles, The results also revealed statistically significant differences between rural and urban areas for favor of rural areas, and between the Arab schools and languages schools ​​for favor of the Arab schools,and the study put a number of Recommendations that can contribute to overcoming these obstacles in order to achieve maximum benefit from the application of educational Comprehensive Evaluation system of schools of basic education in Egypt.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-أحمد فاروق محفوظ  (2011): اتجاهات حدیثة فی تقویم أداء المتعلم ,المرکز القومیللامتحانات والتقویم التربوی بالقاهرة، ص 13.
2-الهلالی الشربینی (1996): تحریر التقویم من مفهومه الوضعی فی ضوء نظریة جرجن هبرماس الاجتماعیة فی المعرفة، مجلة کلیة التربیة بالإمارات, عدد خاص،    ص ص 377-428.
 3-Nitko. A.J )2007(: Curriculum-Based Continous Assessment:A Framework For.Assessment in Education: Principles, Policy & Practice. Vol 12.No 3. PP321-344.
4-صلاح محمود علام (2004 ): التقویم التربوی البدیل - أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة، القاهرة: دار الفکر العربی، ص 105
5-Stiggins, R.J. (2001): Secondary teachers’ classroom assessment and grading practices. Educational Measurement Issues and Practice,No 20 ,PP 20-32.
6-Meisels,s (1995): performance assessment in early childhood education, social education,vol 59No(3) , pp149-164.
7-Mclarghin,m.,&voget,m.(1996): portfolios in teacher Education, international reading Association,vol27No(3),pp33-42.
8-Fritz,c.(2001): the level of teacher involvement in the Vermont mathematics portfolio assessment process in grade 4 classrooms.unpublished disserlation,ph.d.unversity of new Hampshire.d.a.l.
9-Marlow,e.(2007): Appraising progress in middle school reading instruction,journal citation in u.s.A.,New york.
10- Barootchi,n.& keshavarz,m.(2002): assessment of achievement through portfolios and teachers made test. educational research, No (44),PP 3-6.
11-جابر عبد الحمید (2005): اتجاهات وتجارب معاصرة فی تقویم أداء التلمیذ والمدرس، القاهرة، دار الفکر العربی، ص 79.
12- وزارة التربیة والتعلیم، وحدة التخطیط والمتابعة (2005): دلیل ورش العمل لمشروع تطویر منظومة التقویم التربوی الشامل لمرحلة التعلیم الأساسی، ص 5.
13-Marielle.s.&renee,f.(2000).impact of a content selection from work on portfolio assessment at the classroom level ,assessment in education: principles ,policy&practice,Vol 7,No1.PP 83-102.
14-محمود مندوه وولید أبو المعاطی(2007): اتجاهات معلمی المرحلة الابتدائیة نحو التقویم الشامل وعلاقتها بالرضا عن العمل، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج 23،           ع 1، ینایر، ص ص 115- 183.
15- جمال الدین إبراهیم (2006): تقویم أداء معلمی الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة بجمهوریة مصر العربیة فی تطبیق التقویم الشامل، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع 9، نوفمبر، ص ص 107- 129.
16-ریم أحمد إبراهیم (2008): التخطیط لنجاح منظومة التقویم الشامل باستخدام البورتفیلیو بجمهوریة مصر العربیة، المجلة العلمیة للتربیة البدنیة، ع 54، أبریل،      ص ص 175- 191.  
17- عبد العزیز التویجری (3013): تقویم تطبیق نظام التقویم المستمر فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین، مجلة العلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة المجمعة، ع 3 یونیو، ص ص 177- 236.
18-منال محمد علام (2011): المتطلبات التربویة لتطبیق نظام التقویم التربوی الشامل فی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان،، ص 8.
19-عادل رسمی الجندی(2010): الرضا المهنی لمعلمی الدراسات الاجتماعیة فی ضوء تطبیق استراتیجتی التقویم الشامل والتعلم النشط، مجلة کلیة التربیة بالبحرین، مج 11، ع 3، سبتمبر، ص ص 231- 263.
20-مصطفى حسیب وراضی عبد المجید (2006): تصور مقترح لتفعیل دور وحدة التدریب بالمدارس الابتدائیة فی تحقیق التقویم الشامل لدى المتعلم، دراسة میدانیة بمحافظة أسوان، المؤتمر العلمی الثالث لکلیة التربیة بأسوان، جودة التعلیم فی ظل الشراکة بین کلیات التربیة ووزارة التربیة والتعلیم، ص ص 303- 395.
21- مجمع اللغة العربیة(2004): المعجم الوسیط، القاهرة: مکتبة الشروق الدولیة، ص 768.
22- وزارة التربیة والتعلیم (2006): منظومة التقویم التربوی الشامل، کمدخل لتحسین العملیة التعلیمیة، دلیل العمل للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة، ص 7.
23- وزارة التربیة والتعلیم(2009): قواعد وضوابط نظام التقویم التربوی الشامل للصف الخامس الابتدائی من الحلقة الابتدائیة من التعلیم الأساسی، ص 6.
24- حسن بشیر (2006): منظومة التقویم التربوی الشامل لمرحلة التعلیم الأساسی من الصف الأول إلى الصف الخامس الابتدائی، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم بالتعاون مع المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی،  ص 25.
25- وزارة التربیة والتعلیم (2005): منظومة التقویم التربوی الشامل لمرحلة التعلیم الأساسی من الصف الأول إلى الصف الثالث الابتدائی، البنک الدولی، الاتحاد الأوربی، ص 71.
26- المرجع السابق، ص ص 72-75.
27- Guzeller, Cem Oktay (2012): The Effect of Web-Based Portfolio useon Academic Achievement and Retention , Asia Pacific Education Review, Vol 3 No3 pP457-464
28-Anthony,c.,joseph,(2006): the potential of the portfolio approach,education leadership,vol 63No (8),pp89-92.
29-Bowers,s.(2005): the portfolio process:questions for implementation and practice, collegestudent journal, vol 39 No (4),PP 744-759.
30-David,n.(2007): documenting learning with digital portfolios, Education leadership, vol 36 No,(3)PP 44-48
31-www.edutopia.org/comprehensive-assessment-introduction.
32.Stone,a.(2005): problems, pitfalls and benefits of portfolios,teaching Education quarterly,vol(25) No (1),              pp105-114
33-smith,kari,&tilema,harm(2003):clarifying different types of portfolio useAssessment&evaluation in higher Education. Vol,28,No.6,December,2003.
34- وزارة التربیة والتعلیم(2006): منظومة التقویم التربوی الشامل، کمدخل لتحسین العملیة التعلیمیة، مرجع سابق، ص 17.
35-تکلیف لجان "التقویم الشامل" بإرسال تقاریر شهریة إلى "التعلیم" خبر منشور یوم السبت، 29 أکتوبر 2011 – الساعة 17:53: http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=522938
36- جمال الدین یعدل نظام التقویم الشامل، خبر منشور، جریدة الوفد، الخمیس 8 سبتمبر2011م.
37-- http:// http://www. bordain.com/ forums/index. php?topic= 2959.0 Dat 2/3/2012. 6:24 AM.
38--http://elwa7ah.ahlamoontada.com/t214-topic#415.Dat 17/10/ 2011,  08:50.
39-- Oluwatayo, J., May ( 2012): Validity and Reliability Issues in Education Research. Journal of Educational and Social Research, 2(2), P. 392.
40- Best, J. W., & Kahen, J.V. (1998): Research in Education, U.S.A: Aviacom Company and Library of Congress, 8th ed.        P. 377.
41- أبو طالبمحمد سعید(١٩٨٧): الاستبیانفیالبحوثالتربویةوالنفسیةبناؤه،تقنیته،حدودهوکفاءته. المجلةالعربیةللبحوثالتربویة،المنظمةالعربیة للتربیةوالثقافةوالعلوم،مج٧، ع1، ص 44.
42-جمال الدین إبراهیم(2006): مرجع سابق.
43- محمود مندوه وولید أبو المعاطی (2007): مرجع سابق.
44- عادل رسمی الجندی(2010 ): مرجع سابق.
45-المرجع السابق.
46- محمود مندوه وولید أبو المعاطی (2007): مرجع سابق.
47- ریم أحمد إبراهیم(2008): مرجع سابق.
48-سلوى بنت عبد الأمیربن سلطان(2008): التقویم التربوی الشامل وشروطه. رسالة التربیة -سلطنة عمان, ع 19, ص ص 78 - 88.
49- محمد أبو الفتوح خلیل(2008): فاعلیة برنامج إلکترونی مقترح لتنمیة مهارات التقویم الشامل لدى معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج 1، ع 23، مارس،                ص ص 11- 45.
50- بدوی الطیب ومحمد رفعت (2007): فاعلیة برنامج تدریبی فی مهارات التقویم لموجهی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة بمحافظتی القاهرة والجیزة، مجلة عالم التربیة، السنة 8، ع 22، ص ص 17- 73 .