أولاً: المراجع العربیة:
*إبراهیم عبد الله فرج الزریقات ( 2003 ): الإعاقةالسمعیة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
*إبراهیمعبداللهفرج(2004):التوحد ... الخصائصوالعلاج. عمان – الأردن،دار وائلللطباعةوالنشر .
*إبراهیم عبد الله فرج الزریقات ( 2005): اضطرابات الکلام واللغة "التشخیص والعلاج". عمان – دار الفکر للنشر والتوزیع .
*أحمد نایل (2006): الضعف فی اللغة " تشخیصه وعلاجه"، الإسکندریة ، دار الوفاء الدنیا للطباعة والنشر.
*إیهاب عبد العزیز عبد الباقی الببلاوى (2004): مقیاس کفاءة النطق المصور، الریاض، مکتبة الزهراء.
* إیهاب عبد العزیز الببلاوی (2005) اضطرابات التواصل , الریاض مکتبة الزهراء .
* إیهاب عبد العزیز الببلاوى ( 2006): اضطرابات التواصل, الریاض, مکتبة الزهراء.
* إیهاب عبد العزیز الببلاوى (أغسطس 2012): فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الوعی الفونولوجی فی علاج بعض اضطرابات النطق لدى ذوى الحنک المشقوق، مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، (32)، 241-438 .
*ثناء یوسف الضبع (2005): تربیة الأطفال ذوى الحاجات الخاصة ،القاهرة ،المکتب العلمی للبحوث.
* جمال الخطیب، ومنى الحدیدى (2004): برنامج تدریبی للأطفال المعاقین، عمان ،الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر .
* جمال عبد الناصر سلیمان (2009) اضطرابات النطق والکلام فنیات علاجیة وسلوکیة, مصر العربیة للنشر والتوزیع .
* حامد عبد السلام زهران (1998): التوجیه والإرشاد النفسی، ط3، القاهرة ،عالم الکتب.
* حسن مصطفی عبد المعطی (2001): الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة (الأسباب، والتشخیص، العلاج ). القاهرة ، دار القاهرة للنشر .
* حمدی علی الفرماوی (2006):نیروسیکولوجیا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب (موجهات تشخیصیة وعلاجیة وأسریة)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة .
* حمدی على الفرماوى(2009): اضطرابات التخاطب " الکلام – النطق – اللغة – الصوت"، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
*- حمدی محمد یاسین، هیام صابر شاهین ،عماد الدین فاوى حسین (2014): تنمیة اللغة وخفض عیوب النطق وتحسین مهارات الوعی الفونولوجی للأطفال المتأخرین لغویاً،مجلة کلیة التربیة ببنها، ع97 ینایر، ج1 .
* رفاهجمالیحیى لمفون(2012): تنمیةالتواصلاللغویعنطریقاللعب لمجموعةمنالمراهقینذویاضطرابالتوحد،رسالةماجستیر،جامعةأمالقرى.
*زینب محمود شقیر ( 2001 ):اضطرابات اللغة والتواصل (الطفل الفصامی – الأصم – کفیف – التخلف العقلی – صعوبات التعلم)، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
* سمیرة محمد شند (2015): مشکلات طفولة ومراهقة ،القاهرة ،المنار.
* سهام أحمد جلغوم (2007): تأثیر برنامج علاجی فی خفض الاضطرابات اللغویة لدى طالب فى الصف الثانی الابتدائی "دراسة حالة". بحث تحسین الأداء، کلیة التربیة، الجامعة العربیة المفتوحة، الأردن.
* سهى نصر (2011): مدى فاعلیة برنامج علاجی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى بعض الأطفال التوحدیین، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة عین شمس.
* سهیر محمد سلامة شاش (2007): اضطرابات التواصل ( التشخیص – الأسباب – العلاج )، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق .
* سهیر محمود أمین(2000): اللجلجة أسبابها وعلاجها، القاهرة، دار الفکر العربی.
*السیدعبدالنبی،فائقةبدر(2001): الإدراک الحسی البصری والسمعی، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
* شحدة فارع, شحادة حمدان، موسى, محمد العنان, (2003): مقدمة فی اللغویات المعاصرة, عمان, دار وائل للنشر.
* شوقی محمد عبد المنعم (2005): فعالیة برنامجإرشادی فردى لتنمیة بعض مهارات التواصل اللغوی لدى مجموعة من الأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا.
* صفوت فرج. (2003). تعریب وتقنین مقیاس ستانفورد بینیه للذکاء. الصورة الخامسة. جال. هـ. روید، القاهرة. مکتبةالأنجلوالمصریة.
* عادلعبداللهمحمد ) ٢٠٠٤ :( الإعاقاتالعقلیة.القاهرة،دارالرشاد .
* عادل عبد الله محمد (2006): فعالیة برنامج تدریبی للتدخل المبکر فی تنمیة الوعی الصوتی لأطفال الروضة، ملخصات الأبحاث المؤتمر الدولی الثالث لکلیة العلوم الاجتماعیة، الکویت، ص.79-136.
* عایدة محمد عبد العظیم محمود (2011): فعالیة برنامج للحد من قصور الإدراک السمعی فی خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع ، رسالة ماجستیر، جامعة الزقازیق.
* عبد الرحمن سلیمان الحمد، وإیهاب عبد العزیز الببلاوى (2005)، المعاقون سمعیاً، الریاض، دار الزهراء.
* عبد العزیز السرطاوی، ووائل جودة (2000) : اضطرابات اللغة والکلام. الریاض : أکادیمیة التربیة الخاصة .
*عبد العزیز السید الشخص (1997).اضطرابات النطق والکلام خلفیتها – تشخیصها – أنواعها – علاجها، الریاض: مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة.
* عبد العزیز السید الشخص (2006) . اضطرابات النطق والکلام، خلفیتها – تشخیصها– أنواعها– علاجها، ط2 ، الریاض ، مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة .
* عبد العزیز السید الشخص (2007): اضطرابات النطق والکلام ، : خلفیتها – تشخیصها – أنواعها – علاجها ، ط3 ، الریاض، مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة.
* عبد الفتاح عبد المجید الشریف(2011): التربیة الخاصة وبرامجها العلاجیة ، مکتبة الأنجلو مصریة.
*العربی محمد زید (2007) . فعالیة برنامج تدریبی لخفض بعض اضطرابات النطق فی تحسین السلوک التوافقی لدى الأطفال ضعاف السمع .رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة جامعة الزقازیق .
* عماد محمد مخیمر، وهبه محمد علی (2005).المشکلات النفسیة للأطفال بین عوامل الخطورة وطرق الوقایة والعلاج. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة .
* فارس المشاقبة ( 1987 ). فی اضطرابات النطق عند الأطفال العرب ، الکویت : الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة.
* فتحی السید عبد الرحیم ( 1990 ). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة، ( ج2 ، ط4 ). الکویت: دار القلم للنشر والتوزیع
* فراس أحمد سلیم عبد الأحمد (2011): فعالیة برنامج تدریبی فی تنمیة الوعی الصوتی وأثره على تحسین مهارات اللغة الاستقبالیة لدى ضعاف السمع فی المرحلة الابتدائیة, مجلة البحث التربوی, م10, ع9 , ج2 , الإصدار الأول, المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة .
*محمد محروس الشناوى (1994): نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
* مراد علی عیسى (2007): فاعلیة برنامج تدریبی للوعی الفونولوجی فی تحسین بعض المهارات القرائیة فی اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی ذوى صعوبات القراءة، مجلة کلیة التربیة, جامعة بنها , المجلد السابع عشر , العدد (72), ص ص 95-124.
* نسرینرشید مصطفى (2011) فاعلیةبرنامجالبورتیجفیتحسینمهاراتالإدراکواللغة لدىالأطفالالتوحدیینفیمرحلةالطفولةالمبکرة،رسالةماجستیر،جامعةدمشق.
* هالةفؤادکمالالدینمحمد(٢٠٠١ :( تصمیمبرنامجلتنمیةالسلوکالاجتماعی للأطفالالمصابینبأعراضالتوحد.رسالةدکتوراهغیرمنشورة،معهد الدراسات العلیاللطفولة،جامعةعینشمس .
* هدى محمود الناشف (2001): استراتیجیات تعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة ، القاهرة، دار الفکر العربی.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
48 - Adams, Catherine; Lloyd, Julia; Alderd Cathrien; Janet Baxendale (2006). Exploring the effects of communication intervention development pragmatic language impairments, a signal generation study, International Journal of Learning Communication Disorders.
49- Adi –Bensaid, L. & Tubul –lavy, G. (2009). Consonant –free words: Evidence from Hebrew speaking children with cochlear implants. Clinical Linguistics & Phonetics, 23 (2),122 –132
50 - Ameerican Psychiatric Association (1994): Diagnostic and Statiscal Manaa l of Mental Disorders. 4th ed., DSM-IV Washington. DC., author .
51 - American Psyschiatric Association (1994): Diagnostic and Statisical Manual For Mental Disorders. 4 th Ed. DSM.IV, Washington, D.C., author.
53 - Barbara, L. & Freebairn, L. Halsen, A .Stein, C., Shriberg. L, Lyengar, S. & Taylor, H. (2006) .Communication of early speech sound disorders: a Factor analytic study (Abstract). Journal of Communication Disorder, 39 (2). pp 139-157.
54 -Carr, Deborah & Felce, J., (2007-a): The Effects of PECS Teaching to Phase III on the Communicative Interactions between Children with Autism and their Teachers. Journal of Autism and Developmental Disorders, Vol 37, N4, pp 724-737.
55 - Christina ,P. et al .(2006) .Language Skills in 5-8 year Old Children with 22q11 Deletion Synd, International Communication, Journal Language and Disorders, V. 41,N. 3. pp. 313-333.
56 - Conway, C., Deocampo, J., Anaya, E. and Pisoni, D. (2014). Deaf children with cochlear implants don’t appear to use sentence context to help recognize spoken words. Journal of speech, language and hearing research, 57, (6), 2174-2190.
57 - Des Jardin, J., Ambrose, S., and Eisenberg, L. (2009). Literacy Skills in Children With Cochlear Implants: The Importance of Early Oral Language and Joint Storybook Reading. Journal Of Deaf Studies and Deaf Education, 14(1), 22-43.
58 - Eksrs, S .(2008).A Follow Up Study Of Phonologically delayed Preschool children. J. Article Report – Research 17.p.p.551-558.
59 - Ertmer, D. J. (2001). Emergence of a vowel system in a young cochlear implant recipient. Journal of Speech, Language, And Hearing Research: JSLHR, 44(4), 803-813.
60 - Gallagher, A., firth, U., & Snowling ,M.(2000): Precursors Of Literacy Delay Among Children at Genetic Risk of Dyslexia . Journal Of Child Psychology And Psychiatry, Vol. 41, 203-213.
61 - Gibson, D. (2003) Effects of Grmmar Facilitation on the Phonological Performance of Children with Speech and Language Impairments. J. and Hearing Research, V. 37, PP. 594-607.
62 - Gillon, G. (2004). The Gillon Phonological Awareness Training Programme (4th edition), Canterprise , University of Canterbur
63 - Hegde , M .(2001 ) . Introduction to Communicative Disorders (2nd ed.). Austin: tx: PRO – ED.
64 - Ingvalson, E. and Wong, P. (2013).Training to Improve Language Outcomes in Cochlear Implant Recipients. Frontiers in Psychology Auditory Cognitive Neuroscience, 4,1-9.
65 - Jennifer, A. (2001). Comitant Disorders in School- Age Children who Stutter. Journal of Language Speech and Hearing, 32 (2), 68-72.
66 - Keegstra, A. Post, W & Brouwer, S. (2010). The Discrepancy Hypothesis In Children with Language Disorder it Work. Inter-national Journal of pediatric otorhinlar ynology:Vol 74. pp 184 -187.
67 - Kent, Raymond (2004): No miracle cures a multifactoral guide to stuttering therapy. United States of America, University College Press.
68 - Lee, Y., Yim, D., and Sim, H. (2012). Phonological Processing Skills and its Relevance to Receptive Vocabulary Development in Children with Early Cochlear Implantation. International Journal Of Pediatric Otorhinolaryngology, 76(12), 1755-1760.
69 - Li, G. (2010). Phonological Processing Abilities and Reading Competence: Theory and Evidence. Bern: Peter Lang Pub Inc.
71 - Lone Percy-Smith (2008): "Self-Esteem and Social Well-Being of Children with Cochlear Implant Compared to Normal-Hearing Children" Received 18 January 2008; Received in Revised form 27 March 2008; Accepted 27 March 2008 Available online 22 May 2008
72 - Macmillan, B. (2002): Rhyme And Reading: A critical Review Of The Research Methodology. Journal of Research in Reading, Vol. 25(1), 4 – 42.
73 - Mann, V A., &Foy, J G. (2007): Speech Development Patterns And Phonological Awareness in Preschool Children. Annals of Dyslexia, Vol. 57(1),51-74.
74 - Muter.V..& Snowluing, M. &Taylor, S. (1994). Orthographic analogies and phonological awareness: their role and significance in early reading development .Journalofchild psychology and psychiatry,35 (2). 310-293.
75 - Nathalie, B. and Others (2010): Early Childhood Educators' Use of Language-Support Practices with 4 Year-Old Children in Child Care Centers. Early Childhood Education Journal 37(5): 371-379.
76 - O. Sonnor, M. Aronott, W., Mcintosh, B., & Dodd, B. (2009). Phonological Awareness and Language Intervention in Preschoolers from Low Socio-Economic back grounds: A Longituinal Investigation. British Journal of Development Psychology, 27, 767- 782.
78 - Rubin, A . (2005):Auditory in But Therapy Using Astory to treat Ariticulation Disorder .The Master Degree, Faculty of The Graduate Program in Communication Seiences and Disorders , Bradley University.
79 - Rubinstein, J. T. (2002). Rapid Review: Paediatric Cochlear Implantation: prosthetic hearing and language development. The Lancet, 360483-485. doi:10.1016/S0140-6736(02)09679-4.
80 - Segers, E.(2005): Long- Term Effects of Computer Training of Phonological Awarness in Kingdergarten, Journal of Computer Assisted Learning, 21(1)65-83.
81 - Soleymani, Z., Abadi, N. and Nouri, M. (2016). Language skills and phonological awareness in children with cochlear implants and normal hearing. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngo-logy, 83, 16–21.
82 - Timler, G. (2007): Social Knowledge in Children with Language Impairments: Examination of Strategies, Predicted Consequences, and Goals in Peer Conflict Situations. Clinical Linguistics & Phonetics, 22(9): 741-763.
83 - Torgeson,j.(2001).Empirical And Theoretical Support For Direct diagnosis of Learning Disabilities By Assessment Of Intrinsic Processing Weakness. Paper presented at the Learning Disabilities Summet; Building a Foundation for the future, Washington, DC, August 27-28.
84 - Yoder, Paul & Stone L, Wendy.( 2006) A Randomized Comparison of the Effect of Two Prelinguisti Communication Interventions on the Acquisition of Spoken Communication in Preschoolers With ASD, Journal of Speech, Language, and Hearing Research , Vol. 49 , 698–711.