فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى مجموعة من أطفال التوحد القابلين للتعلم Effectiveness of the training program in reducing articulation disorders for the sample of autism children who consenting to learn

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض اضطرابات النطق لدى مجموعة من أطفال التوحد القابلين للتعلم من خلال برنامج تدريبي، بلغ عددهم (10) أطفال توحديين قابلين للتعلم يتراوح عمرهم من 8 – 11 عام، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کل مجموعة بها (5) أطفال، وطبق مقياس کفاءة النطق المصور (إعداد: إيهاب الببلاوى،2004)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)
أسفرت نتائج البحث عن ما يلي:
‌أ.   وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج فى لصالح المجموعة التجريبية.
‌ب.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي فى اضطرابات النطق في اتجاه القياس البعدى.
‌ج.     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق فى القياسين البعدي والتتبعي.
The study aims to reduce some of Articulation Disorders for the sample of autism children who consenting to learn Through the development of a training program, and The study sample consisted of 10 autism children who consenting to learn in age from 8 to 11 years, They were divided evenly into two groups experimental and control, Each group out (5) Children,The researcher used in this study efficient pronunciation photographer Scale (Setting: Ihab Beblawi, 2004), and The training program preparation  researcher.and The Results were:
                                                                                
A. There are statistically significant differences at the level (0.05) among the middle ranks of the experimental group and the control group in the degree of Articulation Disorders after the application of the program for the experimental group.
B- There are statistically significant differences at the level (0.05) among the middle ranks of the experimental group in the two measurements pre and post in Articulation Disorders speech for post-measurement.
 C - There were no statistically significant differences among the middle ranks of the experimental group in the Articulation Disorders of the two measurements in post and iterative.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
*إبراهیم عبد الله فرج الزریقات ( 2003 ): الإعاقةالسمعیة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
*إبراهیمعبداللهفرج(2004):التوحد ... الخصائصوالعلاج. عمانالأردن،دار وائلللطباعةوالنشر .
*إبراهیم عبد الله فرج الزریقات ( 2005): اضطرابات الکلام واللغة "التشخیص والعلاج". عمان – دار الفکر للنشر والتوزیع .
*أحمد نایل (2006): الضعف فی اللغة " تشخیصه وعلاجه"، الإسکندریة ، دار الوفاء الدنیا للطباعة والنشر.
*إیهاب عبد العزیز عبد الباقی الببلاوى (2004): مقیاس کفاءة النطق المصور، الریاض، مکتبة الزهراء.    
* إیهاب عبد العزیز الببلاوی (2005) اضطرابات التواصل , الریاض مکتبة الزهراء .
* إیهاب عبد العزیز الببلاوى ( 2006): اضطرابات التواصل, الریاض, مکتبة الزهراء.
* إیهاب عبد العزیز الببلاوى (أغسطس 2012): فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الوعی الفونولوجی فی علاج بعض اضطرابات النطق لدى ذوى الحنک المشقوق، مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، (32)، 241-438 .
*ثناء یوسف الضبع (2005): تربیة الأطفال ذوى الحاجات الخاصة ،القاهرة ،المکتب العلمی للبحوث.
* جمال الخطیب، ومنى الحدیدى (2004): برنامج تدریبی للأطفال المعاقین، عمان ،الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر .
* جمال عبد الناصر سلیمان (2009) اضطرابات النطق والکلام فنیات علاجیة وسلوکیة,  مصر العربیة للنشر والتوزیع .
* حامد عبد السلام زهران (1998): التوجیه والإرشاد النفسی، ط3، القاهرة ،عالم الکتب.  
* حسن مصطفی عبد المعطی (2001): الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة (الأسباب، والتشخیص، العلاج ). القاهرة ، دار القاهرة للنشر .
* حمدی علی الفرماوی (2006):نیروسیکولوجیا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب (موجهات تشخیصیة وعلاجیة وأسریة)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة .
* حمدی على الفرماوى(2009): اضطرابات التخاطب " الکلام – النطق – اللغة – الصوت"، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع. 
*- حمدی محمد یاسین، هیام صابر شاهین ،عماد الدین فاوى حسین (2014): تنمیة اللغة وخفض عیوب النطق وتحسین مهارات الوعی الفونولوجی للأطفال المتأخرین لغویاً،مجلة کلیة التربیة ببنها، ع97 ینایر، ج1 .
* رفاهجمالیحیى لمفون(2012):  تنمیةالتواصلاللغویعنطریقاللعب لمجموعةمنالمراهقینذویاضطرابالتوحد،رسالةماجستیر،جامعةأمالقرى.
*زینب محمود شقیر ( 2001 ):اضطرابات اللغة والتواصل (الطفل الفصامی – الأصم – کفیف – التخلف العقلی – صعوبات التعلم)، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
* سمیرة محمد شند (2015): مشکلات طفولة ومراهقة ،القاهرة ،المنار. 
* سهام أحمد جلغوم (2007): تأثیر برنامج علاجی فی خفض الاضطرابات اللغویة لدى طالب فى الصف الثانی الابتدائی "دراسة حالة". بحث تحسین الأداء، کلیة التربیة، الجامعة العربیة المفتوحة، الأردن. 
* سهى نصر (2011): مدى فاعلیة برنامج علاجی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى بعض الأطفال التوحدیین، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة عین شمس.
* سهیر محمد سلامة شاش (2007): اضطرابات التواصل ( التشخیص – الأسباب – العلاج )، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق .
* سهیر محمود أمین(2000): اللجلجة أسبابها وعلاجها، القاهرة، دار الفکر العربی.
*السیدعبدالنبی،فائقةبدر(2001): الإدراک الحسی البصری والسمعی، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
* شحدة فارع, شحادة حمدان، موسى, محمد العنان, (2003): مقدمة فی اللغویات المعاصرة, عمان, دار وائل للنشر.
* شوقی محمد عبد المنعم (2005): فعالیة برنامجإرشادی فردى لتنمیة بعض مهارات التواصل اللغوی لدى مجموعة من الأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا.
* صفوت فرج. (2003). تعریب وتقنین مقیاس ستانفورد بینیه للذکاء. الصورة الخامسة. جال. هـ. روید، القاهرة. مکتبةالأنجلوالمصریة.
* عادلعبداللهمحمد ) ٢٠٠٤ :( الإعاقاتالعقلیة.القاهرة،دارالرشاد .
* عادل عبد الله محمد (2006): فعالیة برنامج تدریبی للتدخل المبکر فی تنمیة الوعی الصوتی لأطفال الروضة، ملخصات الأبحاث المؤتمر الدولی الثالث لکلیة العلوم الاجتماعیة، الکویت، ص.79-136. 
* عایدة محمد عبد العظیم محمود (2011): فعالیة برنامج للحد من قصور الإدراک السمعی فی خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع ، رسالة ماجستیر، جامعة الزقازیق.
* عبد الرحمن سلیمان الحمد، وإیهاب عبد العزیز الببلاوى (2005)، المعاقون سمعیاً، الریاض، دار الزهراء.
* عبد العزیز السرطاوی، ووائل جودة (2000) : اضطرابات اللغة والکلام. الریاض : أکادیمیة التربیة الخاصة .
*عبد العزیز السید الشخص (1997).اضطرابات النطق والکلام خلفیتها – تشخیصها – أنواعها – علاجها، الریاض: مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة.
* عبد العزیز السید الشخص (2006) . اضطرابات النطق والکلام، خلفیتها – تشخیصها– أنواعها– علاجها، ط2 ، الریاض ، مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة .
* عبد العزیز السید الشخص (2007): اضطرابات النطق والکلام ، : خلفیتها – تشخیصها – أنواعها – علاجها ، ط3 ، الریاض، مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة.
* عبد الفتاح عبد المجید الشریف(2011): التربیة الخاصة وبرامجها العلاجیة ، مکتبة الأنجلو مصریة.
*العربی محمد زید (2007) . فعالیة برنامج تدریبی لخفض بعض اضطرابات النطق فی تحسین السلوک التوافقی لدى الأطفال ضعاف السمع .رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة جامعة الزقازیق .
* عماد محمد مخیمر، وهبه محمد علی (2005).المشکلات النفسیة للأطفال بین عوامل الخطورة وطرق الوقایة والعلاج. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة .
* فارس المشاقبة ( 1987 ). فی اضطرابات النطق عند الأطفال العرب ، الکویت : الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة.
* فتحی السید عبد الرحیم ( 1990 ). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة، ( ج2 ، ط4 ). الکویت: دار القلم للنشر والتوزیع
* فراس أحمد سلیم عبد الأحمد (2011): فعالیة برنامج تدریبی فی تنمیة الوعی الصوتی وأثره على تحسین مهارات اللغة الاستقبالیة لدى ضعاف السمع فی المرحلة الابتدائیة, مجلة البحث التربوی, م10, ع9 , ج2 , الإصدار الأول, المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة . 
*محمد محروس الشناوى (1994): نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
* مراد علی عیسى (2007): فاعلیة برنامج تدریبی للوعی الفونولوجی فی تحسین  بعض المهارات القرائیة فی اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی ذوى صعوبات القراءة، مجلة کلیة التربیة, جامعة بنها , المجلد السابع عشر , العدد (72), ص ص 95-124.
* نسرینرشید مصطفى (2011) فاعلیةبرنامجالبورتیجفیتحسینمهاراتالإدراکواللغة لدىالأطفالالتوحدیینفیمرحلةالطفولةالمبکرة،رسالةماجستیر،جامعةدمشق.
* هالةفؤادکمالالدینمحمد(٢٠٠١ :( تصمیمبرنامجلتنمیةالسلوکالاجتماعی للأطفالالمصابینبأعراضالتوحد.رسالةدکتوراهغیرمنشورة،معهد              الدراسات العلیاللطفولة،جامعةعینشمس .
* هدى محمود الناشف (2001): استراتیجیات تعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة ، القاهرة، دار الفکر العربی.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
48 - Adams, Catherine; Lloyd, Julia; Alderd Cathrien; Janet Baxendale (2006). Exploring the effects of communication intervention development pragmatic language impairments, a signal generation study, International Journal of Learning Communication Disorders.
49- Adi –Bensaid, L. & Tubul –lavy, G. (2009). Consonant –free words: Evidence from Hebrew speaking children with cochlear implants. Clinical Linguistics & Phonetics, 23 (2),122 –132
50 - Ameerican Psychiatric Association (1994): Diagnostic and Statiscal Manaa l of Mental Disorders. 4th ed., DSM-IV Washington. DC., author .
51 - American Psyschiatric Association (1994): Diagnostic and Statisical Manual For Mental Disorders. 4 th Ed. DSM.IV, Washington, D.C., author.
52 - American Speech-Language-Hearing Association. (2011, March 28). The prevalence and incidence of hearing loss in Children Retrieved. from http://www.asha.ore/public/hearing/ Prevalence- and-Incidence-of-Hearing-Loss-in-Children/.
53 - Barbara, L. & Freebairn, L. Halsen, A .Stein, C., Shriberg. L, Lyengar, S. & Taylor, H. (2006) .Communication of early speech sound disorders: a Factor analytic study (Abstract). Journal of Communication Disorder, 39 (2). pp 139-157.
54 -Carr, Deborah & Felce, J., (2007-a): The Effects of PECS Teaching to Phase III on the Communicative Interactions between Children with Autism and their Teachers. Journal of Autism and Developmental Disorders, Vol 37, N4,         pp 724-737.
55 - Christina  ,P. et al .(2006) .Language Skills in 5-8 year Old Children with 22q11 Deletion Synd, International Communication, Journal Language and Disorders, V. 41,N. 3. pp. 313-333.
 
 
56 - Conway, C., Deocampo, J., Anaya, E. and Pisoni, D. (2014). Deaf children with cochlear implants don’t appear to use sentence context to help recognize spoken words. Journal of speech, language and hearing research, 57, (6), 2174-2190.
57 - Des Jardin, J., Ambrose, S., and Eisenberg, L. (2009). Literacy Skills in Children With Cochlear Implants: The Importance of Early Oral Language and Joint Storybook Reading. Journal Of Deaf Studies and Deaf Education, 14(1), 22-43.
58 - Eksrs, S .(2008).A Follow Up Study Of Phonologically delayed Preschool children. J. Article Report – Research 17.p.p.551-558.
59 - Ertmer, D. J. (2001). Emergence of a vowel system in a young cochlear implant recipient. Journal of Speech, Language, And Hearing Research: JSLHR, 44(4), 803-813.
60 - Gallagher, A., firth, U., & Snowling ,M.(2000): Precursors Of Literacy Delay Among Children at Genetic Risk of Dyslexia . Journal Of Child Psychology And Psychiatry, Vol. 41, 203-213.
61 - Gibson, D. (2003) Effects of Grmmar Facilitation on the Phonological Performance of Children with Speech and Language Impairments. J. and Hearing Research, V. 37, PP. 594-607.
62 - Gillon,   G. (2004). The Gillon Phonological Awareness Training Programme (4th edition), Canterprise , University of Canterbur
63 - Hegde , M .(2001 ) . Introduction to Communicative Disorders (2nd ed.). Austin: tx: PRO – ED.
 
64 - Ingvalson, E. and Wong, P. (2013).Training to Improve Language Outcomes in Cochlear Implant Recipients. Frontiers in Psychology Auditory Cognitive Neuroscience, 4,1-9.
65 - Jennifer, A. (2001). Comitant Disorders in School- Age Children who Stutter. Journal of Language Speech and Hearing, 32 (2), 68-72.
66 - Keegstra, A. Post, W & Brouwer, S. (2010). The Discrepancy Hypothesis In Children with Language Disorder it Work. Inter-national Journal of pediatric otorhinlar ynology:Vol 74. pp 184 -187.
67 - Kent, Raymond (2004): No miracle cures a multifactoral guide to   stuttering therapy. United States of America, University College Press.
68 - Lee, Y., Yim, D., and Sim, H. (2012). Phonological Processing Skills and its Relevance to Receptive Vocabulary Development in Children with Early Cochlear Implantation. International Journal Of Pediatric Otorhinolaryngology, 76(12), 1755-1760.
69 - Li, G. (2010). Phonological Processing Abilities and Reading Competence: Theory and Evidence. Bern: Peter Lang Pub Inc.
71 - Lone Percy-Smith (2008): "Self-Esteem and Social Well-Being of Children with Cochlear Implant Compared to Normal-Hearing Children" Received 18 January 2008; Received in Revised form 27 March 2008; Accepted 27 March 2008 Available online 22 May 2008
72 - Macmillan, B. (2002): Rhyme And Reading: A critical Review Of The Research Methodology. Journal of Research in Reading, Vol. 25(1), 4 – 42.
73 - Mann, V A., &Foy, J G. (2007): Speech Development Patterns And Phonological Awareness in Preschool Children. Annals  of Dyslexia, Vol. 57(1),51-74.
74 - Muter.V..& Snowluing, M.  &Taylor, S. (1994). Orthographic analogies and phonological awareness: their role and significance in early reading development .Journalofchild psychology and psychiatry,35 (2).       310-293.
75 - Nathalie, B. and Others (2010): Early Childhood Educators' Use of Language-Support Practices with 4 Year-Old Children in Child Care Centers. Early Childhood Education Journal 37(5): 371-379.
76 - O. Sonnor, M. Aronott, W., Mcintosh, B., & Dodd, B. (2009). Phonological Awareness and Language Intervention in Preschoolers from Low Socio-Economic back grounds: A Longituinal Investigation. British Journal of Development Psychology, 27, 767- 782.
77 - Peeters, M., Verhoeven, L., Moor, J.,& Balkom, H.(2009): Importance of Speech Production for Phonological Awareness and Word Decoding: The Case of Children with Cerebral Palsy .Research in Developmental Disabilities, Vol.30(4),712-726. 
78 - Rubin, A . (2005):Auditory in But Therapy Using Astory  to treat Ariticulation Disorder .The Master Degree, Faculty of The Graduate Program in Communication Seiences and Disorders , Bradley University.
79 - Rubinstein, J. T. (2002). Rapid Review: Paediatric Cochlear Implantation: prosthetic hearing and language development. The Lancet, 360483-485. doi:10.1016/S0140-6736(02)09679-4.
80 - Segers, E.(2005):  Long-  Term  Effects   of  Computer Training of Phonological Awarness in Kingdergarten, Journal of Computer Assisted Learning, 21(1)65-83.                                    
81 - Soleymani, Z., Abadi, N. and Nouri, M. (2016). Language skills and phonological awareness in children with cochlear implants and normal hearing. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngo-logy,  83, 16–21.
82 - Timler, G. (2007): Social Knowledge in Children with Language Impairments: Examination of Strategies, Predicted Consequences, and Goals in Peer Conflict Situations. Clinical Linguistics & Phonetics, 22(9):       741-763.
83 - Torgeson,j.(2001).Empirical And Theoretical Support For Direct diagnosis of Learning Disabilities By Assessment Of Intrinsic Processing Weakness. Paper presented at the Learning Disabilities Summet; Building a Foundation for the future, Washington, DC, August 27-28.
84 - Yoder, Paul & Stone L, Wendy.( 2006) A Randomized Comparison of the Effect of Two Prelinguisti Communication Interventions on the Acquisition of Spoken Communication in Preschoolers With ASD, Journal of Speech, Language, and Hearing Research , Vol. 49 ,           698–711.