تقييم کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية (مسار العلوم الطبيعية) في ضوء تضمينها مهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والطلاب

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المشارک بتخصص تربويات الرياضيات - کلية الجبيل الجامعية - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف تقدير معلمي الرياضيات ومشرفيها وکذلک الطلاب لتوافر مهارات الاقتصاد المعرفي في کتب الرياضيات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث أعد استبانة مکونة من ثلاثة مجالات رئيسة هي المهارات المعرفية والعقلية (13) مهارة، المهارات الاقتصادية (12) مهارة، مهارات الاتصال وتکنولوجيا المعلومات (13) مهارة بإجمالي (38) مهارة فرعية بالمجالات الثلاثة، وتم تطبيقها على عينة من معلمي الرياضيات والمشرفين التربويين والطلاب.وقد توصل البحث إلى: أن مهارات الاقتصاد المعرفي تتوافر بدرجة متوسطة في کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية. وأن المهارات المعرفية والعقلية جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر تلاها مهارات الاتصال وتکنولوجيا المعلومات، ثم المهارات الاقتصادية.وقد أوصى الباحث بـما يلي:

العمل على تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية من خلال تضمين المحتوى والتمارين والتطبيقات هذه المهارات بما يتوافق مع طبيعة المحتوى والتناول في الکتب المختلفة خاصة المهارات الاقتصادية والتي تعکس الجوانب التطبيقية للرياضيات.
الاستفادة من القائمة وما تضمنه من مهارات رئيسة وفرعية لقياس درجات التوافر في کتب الرياضيات بالمراحل الأخرى، ومراعاتها المهارات المتضمنة فيها في عمليات التحسين والتطوير القادمة للمناهج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبو شعبان، نادر خلیل (2010): أثر استخدام استراتیجیات تدریس الأقران على تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طالبات الصف الحادی عشر قسم العلوم الإنسانیة (الأدبی) بغزة، ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
  • أبو عمیرة، محبات (2000): الریاضیات التربویة، دراسات وبحوث، ط2، القاهرة، الدار العربیة للکتاب.
  • أبو لبدة، نادیة عیسى (2007): ملامح التطویر فی کتب العلوم للصف الثامن الأساسی فی الأردن فی ضوء الاقتصاد المعرفی والصعوبات التی تواجه تدریسه، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  • إسماعیل، علی نور الدین (2004): اقتصاد المعرفة من منظور ریاضی، الدول العربیة حالة الدراسة، المجلة الاقتصادیة السعودیة، عدد17،            ص42- 44.
  • بانافع، عبد الملک، قائد، عزه عبده (2012): دمج المهارات القائمة على الاقتصاد المعرفی فی مناهج التربیة الریاضیة من وجهة نظر المشرفین والمعلمین فی مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة التربیة، الیمن، عدد 13،       ص 163- 183.
  • بطارسة، منیرة (2005): بناء برنامج تدریبی قائم على کفایات الاقتصاد المعرفی للتنمیة المهنیة لمعلمات الاقتصاد المنزلی فی الأردن، دکتوراه، جامعة عمان العربیة.
  • جرادات، محمد حسن (2007): واقع مسؤولیات المعلم المحترف واستراتیجیات التدریس والتقویم فی ضوء الاقتصاد المعرفی فی الأردن من وجهة نظر مدیری المدارس، المجلة العلمیة، عدد 23، ج2،                 ص 431- 459.
  • جمعة، محمد سید أبو السعود (2009): تطویر التعلیم ودوره فی بناء اقتصاد المعرفة، المؤتمر الدولی الأول للتعلیم الالکترونی والتعلیم عن بعد: صناعة المستقبل، مارس، الریاض.
  • الجهنی، هدیل مکی محمد (2012): تقویم الأداء التدریسی لمعلمات الریاضیات للمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض فی ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفی، ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام.
  • الجوارنة، میاس إبراهیم محمد (2007): مدى تضمین مبادئ الاقتصاد المعرفی فی کتب الدراسات الاجتماعیة لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن وفاعلیة تطبیق وحدة تعلیمیة مطورة، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  • الحاج محمد، سوسن جواد (2006): الملامح التقنیة فی کتب مناهج الصف الرابع الأساسی المکور حدیثاَ فی الأردن ومدى توافقها مع منحى الاقتصاد المعرفی، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  • الحربی، عبد الله عواد (1437ه) مبادئ البحث التربوی، الدمام، مکتبة المتنبی.
  • حمادنة، محمود محمد ساری (2010): درجة مراعاة کتب الدراسات الاجتماعیة لمبادئ الاقتصاد المعرفی لمرحلة التعلیم الثانوی فی الأردن وتطویر وحدة تعلیمیة فی ضوء تلک المبادئ، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  • حمزة، محمد عبد الوهاب هاشم (2013): الاتجاهات التربویة الحدیثة فی ریاضیات الصف الرابع الأساسی فی ضوء مشروع تطویر التعلیم نحو الاقتصاد المعرفی ERFKE من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی الأردن، المؤتمر العلمی الدولی الأول - رؤیة استشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء التغیرات المجتمعیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مجلد2، 20- 21 فبرایر، ص501- 533.
  • الحمیضی، خالد محمد (2013): تطویر مناهج الکلیات التقنیة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء اقتصاد المعرفة، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
  • الخطیب، محمود محمد على، الزعبی، علی محمد علی (2009): دراسة تقویمیة لمناهج الریاضیات المطورة وفق الاقتصاد المعرفی ERFKE والمقرر تدریسها لطلبة صفوف المرحلة الأساسیة (الرابع، الثامن، العاشر) فی الأردن، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد33، ج1،                 ص 639-688.
  • دعبس، ریم شوکت إیلیا (2009): التحدیات التی تواجه علم الریاضیات کقوة محرکة لتقدم المجتمع (دراسة تطبیقیة)، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  • الرفاعی، منذر سمیر (2008): مناهج التربیة الفنیة المطورة وفق رؤیة الاقتصاد المعرفی فی الأردن، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  • السعید، سعید محمد محمد، جاب الله، عبد الحمید صبری عبد الحمید (2014): المناهج المدرسیة بین الأصالة والمعاصرة، الریاض، مکتبة الرشد.
  • شرابة، علی (2008): جدة تحتضن أول مؤتمر عن الاقتصاد المعرفی، جریدة الشرق الأوسط، عدد 1063.
  • الصادق، إسماعیل محمد (2001): طرق تدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات، القاهرة، دار الفکر العربی.
  • الصافی، عبد الحکیم محمود، قارة، سلیم محمد، دبور، عبد اللطیف محمد (2010): تعلیم الأطفال فی عصر الاقتصاد المعرفی، عمان، دار الثقافة.
  • صحیفة الشرق (2013): مؤتمر عالمی یبحث مستقبل اقتصاد المعرفة فی دبی، عدد 383921.
  • عربیات، نهاد أحمد (2005): تقویم کتب الأحیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء معاییر الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین فی الأردن، ماجستیر، جامعة عمان العربیة.
  • العنزی، نوف سوید مطر (1436ه/ 2015): درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفی فی کتب ریاضیات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
  • القرارعة، أحمد عودة (2013): مهارات الاقتصاد المعرفی الواردة فی کتاب الکیمیاء للصف الثانی الثانوی ودرجة امتلاک المعلمین لها، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح، الجزائر، عدد13، 1- 22.
  • القطعان، عطا الله (2007): برنامج مقترح لتدریب المعلمین قائم على الاقتصاد المعرفی وقیاس أثره فی الجانبین المعرفی والتطبیقی للمعلمین، دکتوراه، جامعة عمان العربیة.
  • القیسی، محمد علی أحمد (2011): ملامح الاقتصاد المعرفی المتضمنة فی محتوى مقررات العلوم الشرعیة فی مشروع تطویر التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة، ماجستیر، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة.
  • الناشری، أحمد برکوت عبد الله (1436ه/ 2014): جودة الداء التدریسی لمعلمی الدراسات الاجتماعیة والوطنیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  • نجم، نجم عبود (2005): إدارة المعرفة؛ المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات، عمان، دار الوراق.
  • الهاشمی، عبد الرحمن، العزاوی، فائزة (2007): المنهج والاقتصاد المعرفی، عمان، دار المسیرة.
  • الهویمل، عمر (2009): تقویم کتاب لغتنا العربیة لطلبة الصف الثانی الأساسی فی ضوء الاقتصاد المعرفی فی الأردن من وجهة نظر معلمیه، دراسات العلوم التربویة، مجلد36، عدد1، ص 117- 132.
  • Barclay, R. & Murray, P. (2002): What is Knowledge Management? Knowledge Praxis, Vol.7.
  • Chung, W. (2002): An innovation Teacher Training Approach:Combine live Instruction With A web Based Reflection System, British Journal of Education Technology, Vol.33, No.2, P.229- 232.
  • Evans, T. (2002): Part-time Research Students: are They Producing Knowledge Wherit Counts?, Higher Education Research & Development, Vol.21, Iss.2, p.155.
  • Gal breath, J. (1999): Preparing The 21st Century Worker: The link Between Based Technology and future Skill Sets Educational Technology, Educational Journal, Nov-December, Verginia, p.14- 22.
  • Larue, B. (2002): Toward A unified View of Working Living and Learning in the Knowledge Economy Implication of The New Learning Imperative For Higher Education Organization &Knowledge Workers, Diss. Abest. Inter, A60109, P.3246.
  • Marcut, L. (2005): Critical Thinking –Applied to The Methodology of Teaching Mathematics Education, Journal of Mathematic, No.1, P.57-66.
  • Skilbeck, M.& Connell, H. (2004): Teachers forth Future.The Changing and Related Issues foe The teaching Workforce. A report to the teacher quality and Educational Leadership, Taskforce of the Ministerial Council for Education, Employment, Training & Youth Affairs.  
  • Yim-Teo, T. (2000): Reforming Curriculum for Knowledge Economy: The Case of Technical Education in Singapore. Education That Work The NCIIA Annual Meeting , 18- 20 March, p.137- 143.