دور الأسرة الأردنية في تطبيق حقوق الطفل المتضمنة في التشريعات الأردنية Educational Applications of Children's Rights In Jordanian Family in The light of Jordanian Legislation

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مشارک- أصول التربية - کلية عجلون الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور الأسرة الأردنية في تطبيق حقوق الطفل المتضمنة في التشريعات الأردنية، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية في محافظة إربد في العام 2012/2013 حيث تم اختيار عينة منهم بلغت (287) معلما ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من (24) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: الرعاية والتعليم والحماية من العنف. وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة أظهرت النتائج أن دور الأسرة في تطبيق حقوق الطفل کان متوسطا على جميع المجالات والأداة ککل، کما أظهرت وجود فروق في دور الأسرة في تطبيق حقوق الطفل على مجال حماية الطفل من العنف وکانت الفروق لصالح الإناث، ومجال مستوى المدارس وکانت الفروق لصالح المدارس الأساسية، في حين لم تظهر وجود فروق في دور الأسرة تعزى لمتغير مدة الزواج، في ضوء تلک النتائج أوصى الباحث بضرورة التوعية بأهمية حقوق الطفل وضرورة الحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال.
This study aims to reveal the role of the Jordanian family in the implementation of child rights included in the Jordanian legislation. The study community consists of all teachers in primary and secondary schools in Irbid governorate in 2012/2013. A sample of (287) teachers were selected randomly, to achieve the aim of study , questionnaire consisting of (24) paragraphs was prepared in three areas: care, education and protection against violence. The results showed that the role of the family in the implementation of child rights was average on all domains. The results also showed differences in the role of the family in the implementation of children's rights in the field of child protection against violence. The differences were in favor of basic schools, while the results did not show differences in the role of the family due to the variable duration of marriage. In light of these results. In the light of these results, the researcher recommended the need to raise awareness about the importance of children's rights and the need to reduce violence against children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
البراوی، حمدی (2012) دور معلم التربیة الوطنیة فی تدعیم مفاهیم حقوق الإنسان لدى طلبة المرحلة الأساسیة من وجهة نظر المدیرین والمشرفین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
جابر، وصال (2011) "حقوقالأطفالفیالمدرسةالابتدائیةمنوجهةنظرمعلمیهم" مجلة دراسات تربویة، العدد السادس عشر، 69-98.
الربیعی،ابتساممحمد (2006). واقعحقوقالطفلفیالمدارسالابتدائیةمنوجهةنظر الأطفال) رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةبغداد،کلیةالتربیةابنرشد.
رضوان، زیادة (2005): الإسلامیون وحقوق الإنسان – إشکالیة الخـصوصیة والعالمیـة، سلسلة کتب المستقبل العربی (41) "حقوق الإنسان الرؤى العالمیة والإسلامیة والعربیـة"، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة.
عبدو، یزن (2010) دراسة مقارنة لحقوق الطفل فی الإسلام والمواثیق الدولیة فی مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الأساسیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.
مختار، وفیق (2005) سیکولوجیة الطفولة، دراسة تربویة نفسیة فی الفترة من عامین إلى اثنی عشر عاما، دار الغریب للطباعة والنشر والتوزیع القاهرة.
نعمان، لیلی وجنانی، زینب (2012) واقعحقوقالإنسانفیالمدارسالمتوسطة، مجلة الأستاذ العدد (201) 557-577.
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
Bhabha, J. (2009) 'Arendt's Children: Do Today's Migrant Children Have a Right to Have Rights?', Human Rights Quarterly, 31(2), 410-451.
Bickmore, K. (2001). Student conflict resolution, power “sharing” in schools and citizenship education. Curriculum Inquiry, 2, 138-161.
Johnny ,L(2006) Reconceptualising childhood: Children’s rights and youth participation in schools, International Education Journal, 2006, 7(1), 17-25.
Mayall, B.(2000) The sociology of childhood in relation to children’s rights, The International Journal of Children’s Rights 8: 243–259, 2000.
Shannon, G. (2001), “European Convention on Human Rights Bill, 2001 and Child Law” Paper presented to the Family Law Conference, September 2001.