مستوى الشعور بالسعادة وعلاقته بمستوى الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز في الأردن The level of happiness feeling and its relationship to the level of social competence among excellent students at the King Abdullah II of excellence schools in Jordan

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية- الأردن

2 أستاذ مشارک - علم نفس تربوي معرفي - کلية الأميرة عالية الجامعية- الأردن

3 أستاذ مساعد - تربية خاصة - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن

4 أستاذ مساعد - تربية اجتماعية - جامعة العلوم الإسلامية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى نوع وطبيعة ومستوى العلاقة بين مستوى الشعور بالسعادة ومستوى الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة المختارة عشوائياً من (87) طالباً وطالبةً، من طلبة الصفوف الثامن والتاسع والعاشر من مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى أبورمان (2008)، ومقياسقائمة إکسفورد للسعادة لدى أرجايل (1995) والمترجم والمعرّب لدىعبد الخالق ومراد (2001)، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين تم تطبيقهما على أفراد عينة الدراسة.وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الشعور بالسعادة ومستوى الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى البعد الاجتماعي ومستوى بعد الوعي بالأمور المتعلقة بالأمن والسلامة على مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α0.01) ما بين الکفاءة الاجتماعية ککل والأبعاد الفرعية والمتعلقة بـ (الامتثال للقوانين والسلطة، والبعد الاجتماعي، والوعي بالأمور المتعلقة بالأمن والسلامة) والشعور بالسعادة، کما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الشعور بالسعادة تبعاً لمتغيري النوع، والصف الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الشعور بالسعادة يعزى للتفاعل ما بين النوع والصف، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الکفاءة الاجتماعية بأبعادها يعزى لمتغيري النوع والصف، والتفاعل بينهما. وتوصي الدراسة بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث ذات العلاقة والتي تقيس متغيرات أخرى، مثل التنشئة الأسرية وعلاقتها بسعادة الطلبة، وعوامل الشخصية الخمس الکبرى وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية.
The current study aimed to identify the type, the nature, and level of the level of happiness feeling and its relationship to the level of social competence among excellent students at the King Abdullah II of excellence schools in Jordan, has been using descriptive and Correlative method. The study sample consistof (87) students, was randomly selected from the eighth, ninth and tenth classes students from King Abdullah II of excellence schools in Jordan. In order to achieve the objectives of the current study two scales were used, the first one: Social Competence Scale of Obu rumman (2008) and the second: Oxford Happiness Inventory with Argyle (1995) which translated and expressed by Abdul Khaliq and Murad (2001), and having verified the validity and reliability of both scales, they were applied on the study sample. After the data analysis by using SPSS, the study results showed a high level of happiness feeling and social competence among excellent students at the King Abdullah II of excellence schools in Jordan, as the results showed a high level of the social and the awareness of matters which is relating to security and safety dimensions, on the social competence scale. And their is a statistically significant correlation relationship at the level (0.01≥ α) between social competence as a whole and sub-dimensions which is related to (compliance with laws and power, social, and awareness of matters which is relating to security and safety) and the happiness feeling, as results pointed to a statistically significant differences lack in the level of the happiness feeling depending on the variables of gender, and class, and a statistically significant differences lack in the level of the happiness feeling due to the interaction between gender and class, and a statistically significant differences lack in the level of whole social competence dimensions due to the variables of gender and class, and the interaction between them. The study recommends to conducted many studies and research related and measure other variables, such as family upbringing and their relationship with students happiness,and five major personality factors and its relationship to social competence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أرجایل، مایکل (١٩٩5). سیکولوجیة السعادة، ترجمة فیصل یوسف، سلسلة عالم المعرفة، (١٧٥)، الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
    2. أبو رمان، فاطمة (2008). أثر برنامج إرشادی مستند إلى نظریة الاختیار فی الکفاءة الاجتماعیة والکفاءة الذاتیة المدرسة لدى الأحداث الجانحین فی الأردن، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
    3. أبوعمشة، إبراهیم (2013). الذکاء الاجتماعی والذکاء الوجدانی وعلاقتهما بالسعادة لدى طلبة الجامعة فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
    4. أبوعیطة، سهام (2002). مبادئ الإرشاد النفسی، طبعة ثانیة، عمان، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    5. أبوغالی، عطاف (2014). فاعلیة برنامج تدریبی فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى التلمیذات المساء إلیهن فی مرحلة الطفولة المتأخرة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن: مجلد (10)، عدد (3).
    6. جابر، عبد الحمید، وعلاء الدین، کفافی (1993). معجم علم النفس والطب النفسی، جزء (6)، القاهرة، مصر: دار النهضة العربیة.
    7. جاد، عبدالله (2010). بعض المتغیرات المعرفیة والشخصیة المساهمة فی السعادة، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة بجامعة الزقازیق، الزقازیق، مصر، مجلد (66)، عدد (2).
    8. جروان، فتحی (2008). الموهبة والتفوق والإبداع. ط 6، عمّان، الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
    9. جودة، آمال (2007). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانیة، فلسطین، مجلد (21)، عدد (3).
    10.  حبیب، مجدی (2003). اختبار الکفاءة الاجتماعیة، ط (2)، القاهرة، مصر: دار النهضة المصریة.
    11.  حبیب، مجدی (1990). الخصائص النفسیة لذوی الکفاءة الاجتماعیة، دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا، طنطا، مصر، عدد (10).
    12.  حسن، مصطفى (2003). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة، الأسباب التشخیص – العلاج، القاهرة، مصر: دار القاهرة للنشر والتوزیع.
    13.  خزاعلة، أحمد، والخطیب، جمال (2011). المهارات الاجتماعیة والانفعالیة للطلبة ذوی صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة دراسات/کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن: المجلد (38)، عدد (1).
    14.  الخطیب، إبراهیم (2003). التنشئة الاجتماعیة للطفل، عمان، الأردن: الدار العلمیة للنشر والتوزیع.
    15.  الخوالدة، تیسیر (2012). مستوى السعادة لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة آل البیت وعلاقته بدرجة ملاءمة البیئة الجامعیة،مجلة المنارة للبحوث والدراسات، المفرق، الأردن: مجلد (18)، عدد (4).
    16.  ربیع، محمد (2004). التراث النفسی عند علماء المسلمین، القاهرة، مصر: دار غریب للنشر والتوزیع.
    17.  سماوی، فادی (2013). السعادة وعلاقتها بالذکاء الانفعالی والتدین لدى طلبة جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، مجلة دراسات/کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن: المجلد (40)، عدد (2).
    18.  صالح، عایدة (2013)، الشعور بالسعادة وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدى عینة من المعاقین حرکیاً المتضررین من العدوان الإسرائیلی على غزة، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد السابع عشر، العدد الأول.
    19.  عبدالخالق،أحمدوصلاح،مراد (2001).السعادةوالشخصیة: الارتباطاتوالمنبئات، مجلة دراسات نفسیة، جامعة الکویت، الکویت، مجلد (11)، عدد (3): ص (337-349).
    20.  علام، سحر (2008). معدلات السعادة الحقیقیة لدى عینة من طلاب المرحلتین الإعدادیة والثانویة، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة، مجلة دراسات نفسیة، القاهرة، مصر، مجلد (18)، عدد (3).

     

     

    1.  العلوان، أحمد (2011). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة فی ضوء متغیری التخصص والنوع الاجتماعی للطالب، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن، مجلد (7)، عدد (2).
    2.  القاسم، موضی (2011). الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من السعادة الأمل لدى عینة من طالبات جامعة ام القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
    3.  القضاة، محمد، والترتوری، محمد (2007). أساسیات علم النفس التربوی: النظریة والتطبیق، عمان، الأردن: دار الحامد ودار الرایة للطباعة والنشر.
    4.  کواسة، عزت، والسید، خیری (2011). المناخ الأسری کما یدرکه الأبناء وعلاقته بالکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مدینة نصر، مصر، المجلد (145).
    5.  مؤمن، دالیا (2004). العلاقة بین السعادة وکل من الأفکار اللاعقلانیة وأحداث الحیاة السارة والضاغطة، المؤتمر السنوی الحادی عشر لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
    6.  النجار، فرید (2003). المعجم الموسوعی لمصطلحات التربیة، بیروت، لبنان: مکتبة لبنان.
    7.  وزارة التربیة والتعلیم (2013). مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز/ قسم برامج المتفوقین، عمان، الأردن.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Abdel- Khalek, A. (2006). "Measuring happiness with single- item scale". Social Behavior & Personality: An International Journal. 34(2). 139-149.
    2. Arda, T. B., & Ocak, S. (2012), Social Competence and Promoting Alternative Thinking Strategies - PATHS Preschool Curriculum. Educational Sciences: Theory & Practice, 12(4).
    3. Betton, Alena, C .(2004), Psychological Well-being and spirituality among African American and European American college students, A dissertation presented in partional fulfillment of the requirements for the degree doctoral of philosophy in the graduate school of the Ohio state university.
    4. Bray, I. & Gunnell, D. (2006). Suicide rates, life satisfaction and happiness, as markers for population mental health. Social Psychiatry & Psychiatric Epidemiology, 41(5).
    5. Callahan, C., Sowa, C., May, K., Tomchin, E., Plucker, J., Cunningham, C., & Taylor, W. (2004). The social and emotional development of gifted students. The National Research Center on the Gifted and Talented (NRC/GT), University of Virginia and Yale.
    6. Diener, E. (1994). Subjective wellbeing. Psychological Bulletin, 95(3).
    7. Francis, L., and Lewis, A. (2003) The relationship between religion and happiness among German students. Pastoral Psychology, 51 (4).
    8. Goodarzi, S. (2008). A Comparative Study of Happiness among Male and Female Athlete Students in University of Tehran, Faculty of Physical Education, Tehran University, Tehran, Iran.
    9. Gulliford, R.&Upton, G.(1992), Special Educational Needs. The British council .London.
    10. Kazdin, A. (2000). Encyclopedia of psychology. Oxford Univ. press.
    11. Langeveld, J., Gundersen, K., & Svartdal, F. (2012), Social Competence as a Mediating Factor in Reduction of Behavioral Problems. Scandinavian. Journal of Educational Research, 56(4).
    12. Laugeson E, A. (2013). Review: Social Skills Groups May Improve Social Competence in Children and Adolescents with Autism Spectrum Disorder, Evidence-Based Mental Health, Evid Based Mental Health, 16(1), Published by group.bmj.com.
    13. Singh, k. & Jha, D. (2008). Positive and negative affect and grit as predictors of happiness and life Satisfaction, Journal of the Indian Academy of Applied Psychology.
    14. Wendy, S. (1999). Developing Social competence in children .Teachers collage .Columbia University. Http, // iume .tic. Columbia .educe/ choices/ briefs / choices 03.