الخصائص السيکومترية لمقياس سمات الشخصية لأيزنک على طلبة مدارس الشهابية في مدينة الکرک وعلاقتها بالنوع الاجتماعي The Psychometric Properties of Eysenck's Personality Traits Scale of the Students of Al-Shahabiyah Schools in Al-Karak City and their Relationship with Gender

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک قياس وتقويم - علم نفس تربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الخصائص السيکومترية لمقياس سمات الشخصية لأيزنک على عينة من طلبة مدارس الشهابية الثانوية من الذکور والإناث في مدينة الکرک، وقياس السمات التي تميز شخصيتهم وقد استخدام مقياس أيزنک (1975) Eysenck &Eysenckالمعدل للشخصية (EPQ) الذي تم تعريبه من قبل الباحثين (الرويتع، والشريف) (2002) وتم تحکيمه والتحقق من صلاحيته وملاءمته للبيئة الأردنية، ويتکون المقياس في صورته لمعدلة من (75) بندا لقياس أربعة أنماط للسلوک تمثلت في: (العصابية، الذهانية، الانبساطية، الکذب)، خصص منها (24) بندا لقياس العصابية، و(14) بندا لقياس الذهانية، و(17) بندا لقياس الانبساطية، و(20) بندا لقياس الکذب، طبق على عينة البحث المکونة من (100) طالب وطالبة، منهم (48) ذکرًا و(52) أنثى، وتوصل البحث إلى أن تشبع فقرات المجالات الأربعة کل في المجال الذي تنتمي إليه کان جيدا ومناسبا لأغراض البحث وإن أظهرت فقرات مجال الکذب تشبعا أقل من باقي المجالات. وأظهرت النتائج أن معامل ثبات مجال العصابية کان جيدا بلغ (0.8017)، وعلى بعد الذهانية بلغ (0.6683)، وعلى البعد الانبساطية بلغ  (0.6341)، في حين بلغ معامل ثبات الکذب (0.5128) وهي قيم مقبولة، وأظهرت النتائج أن المجالات الأربعة للمقياس تميز تبعا للنوع الاجتماعي وذات قيم تمييز دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) حيث بلغت للمجالات الأربعة على التوالي (0.01) للعصابية و(0.005) للذهانية و(0.009) للانبساطية و(0.023) للکذب.وبينت النتائج کذلک أن جميع فقرات العصابية والذهانية ومعظم فقرات الانبساطية والکذب أبدت ارتباطا بالمجال الذي تنتمي إليه وکلها دالة إحصائيا عند مستوى (0.01)، وأن المجالات الأربعة لمقياس أيزنک ارتبطت جميعا بعضها ببعض بمعاملات ارتباط جميعها دالة عند مستوى (0.01). کما بلغت قيمة الخطأ المعياري على مستوى الفقرة بين (0.04-0.05) وبلغت لکل بعد من الأبعاد الأربعة للمقياس (0.02) وهي قيمة متدنية جيدة لأغراض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى سمة العصابية جاء في المرتبة الأولى انتشارا بين عينة البحث الرئيسة، من طلبة مدارس الشهابية في مدينة الکرک، تلاها الکذب في المرتبة الثانية، وجاءت الانبساطية في المرتبة الثالثة وکلهم بتصنيف عالي، بينما جاءت الذهانيةفي المرتبة الأخيرة بتصنيف ضعيف. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع الاجتماعي في جميع مجالات سمات المقياس الأربعة بلغ فيها متوسط أداء الإناث أعلى من متوسط أداء الذکور عليهم جميعا.
The research aimed at identifying the psychometric properties of Eysenck's personality traits scale of a sample of male and female students at Al-Shahabiyah secondary school in the city of Al-Karak, and measuring the traits that distinguish their personalities. The modified scale of Eysenck & Eysenck (1975) for personality EPQ was used after being Arabicized by Al-Ruwaite' & Al-Shareef (2002) and arbitrated and checked for its validity and appropriation for the Jordanian environment. The scale, in its modified form, consists of (75) items to measure four behavioral patterns namely: (neuroticism, Psychosis, extroversion, lying) where (24) items were dedicated to measure neuroticism, (14) items to measure psychosis, (17) items to measure extroversion and (20) items to measure lying. The scale was applied on the study sample which consisted of (100) students (48 males and 52 female) whereby the research showed that the saturation of the four domains' items-each in its relevant domain- was good and suitable for the objectives of the research even though the items of the lying domain exhibited less saturation than other domains. The results showed that the reliability coefficient of neuroticism was good and reached (0.8017(, for the psychosis dimension was (0.6683(, for extroversion was (0.6341) while the lying reliability coefficient was (0.5128) which are all acceptable scores. The results revealed that the four domains of the scale where different according to gender and with values of statistically significant distinction at (0.05) where it was for the four domains (0.01) for neuroticism, (0.0005) for psychosis, (0.009) for extroversion and (0.023) for lying.The results also showed that all the items of neuroticism and psychosis and most items of extroversion and lying revealed a correlation with the domain they belong to, and that they all were statistically significant at (0.01), and that the four domains of Eysenck's scale were correlated with each other with correlation coefficients that are all significant at (0.01). The value of standard error on the level of item ranged between (0.04 – 0.05) and was for each of the four dimensions of the scale (0.02) which is a low value. The results revealed that the level of neuroticism took the first rank in the main study sample of the students of Al – Shahabiyah schools in Al – Karak city, followed by lying in the second rank while extroversion took the third rank and all of them were of high rating while psychosis came in the last rank with weak rating. The results also showed statistically significant differences due to the effect of gender in all the four traits of the scale wherein the average performance of females was higher than the average performance of males. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
1-   أبو حطب، فؤاد، وصادق، أمال(1990). علم النفس التربوی، القاهرة: مکتبة الانجلو.
2-  أبو ناهیة، صلاح (1997) الفروق بین الذکور والإناث فی بعض سمات الشخصیة لدى طلاب الجامعة، مجلة التقویم والقیاس النفسی، العدد التاسع، غزة، فلسطین.
3-  أبو هاشم، ربوع (2008). المکونات الأساسیة الشخصیة فی نموذج کل من کاتل وأیزنک وجولد بیرج لدى طلاب الجامعة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
4-  أحمد، زهرة (2009). دراسة مقارنة للسمات الشخصیة لدى لاعبات الجمناستک الفنی والإیقاعی، کلیة التربیة الریاضیة، المجلد (11)، ع(2).
5-   أحمد، سهیر کامل (1991). دراسات فی سیکولوجیة الشخصیة، مرکز الإسکندریة للکتاب، ط3، الإسکندریة.
6-   أحمد، سهیر کامل (2003). الصحة النفسیة والتوافق، ط2، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
7-  بلان، کمال یوسف(2012).السمات الشخصیة لدى المرأة فی ضوء بعض المتغیرات: دراسة میدانیة مقارنة لدی عینة من النساء العاملات وغیر العاملات فی محافظتی دمشق و حمص، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة -سوریا، ع1، 17- 65.
8-   تاج الدین، أمیر (2008 ). اعرف شخصیتک، کنوز الشرق للنشر، القاهرة.
9-   جبل، فوزی (2000). الصحة النفسیة وسیکولوجیة الشخصیة، الإسکندریة: المکتبة الجامعیة.
10-    داود، عزیز والطیب، محمد والعبیدی، ناظم (1991) الشخصیة بین السواء والمرض، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، مصر.
11-  خلیفة، عبد اللطیف، ورضوان، شعبان جاب اﷲ (1998). الشخصیة المصریة "الملامح والأبعاد: دراسة سیکولوجیة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
12-    راتب، أسامة (1995). علم نفس الریاضة: المفاهیم- التطبیقات، ط2، القاهرة: دار الفکر.
13-    رشوان، حسین أحمد (2006). الشخصیة دراسة فی علم الاجتماع النفسی، الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
14-    الرویتع، عبدالله صالح، الشریف، حمود هزاع(2002). صورة سعودیة لمقیاس ایزنک المعدل للشخصیة، جامعة الملک سعود.
15-  الزبون، منذر (2012). سمات الشخصیة وعلاقتها بتقدیر الذات لدى معلمی الطلبة الموهوبین فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء التطبیقیة.
16-  سعید، دیاب بدوی (2013) تغیر أبعاد الشخصیة عبر فترة المراهقة: دارسة مستعرضة على عینة من طلاب محافظة بنی سویف. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة الآداب، جامعة بنی سویف.
17-    سفیان، نبیل (2004). المختصر فی الشخصیة والإرشاد النفسی، القاهرة، ایتراک للطباعة.
18-  السلعوس، رنا (2001) سمات الشخصیة لدى المرأة العاملة فی القطاعین الحکومی والخاص فی مدینة نابلس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
19-  سمیر، هانی احمد (2007). بعض السمات الشخصیة لدى الممارسین وغیر الممارسین للأنشطة الطلابیة فی (جامعه عین الشمس)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الدراسات النفسیة الاجتماعیة – معهد الدراسات العلیا للطفولة.
20-  الشریف، فواز عبد الله (2013). مستوى الضغوط النفسیة وعلاقتها بالسمات الشخصیة لدى الطلبة الموهوبین والعادیین فی المملکة فی المملکة العربیة السعودیة- دراسة مقارنة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء التطبیقیة.
21-  شیبی، الجوهرة بنت عبد القادر (2005). الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقتها بسمات الشخصیة لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) مقدمة إلى کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
22-    صالح، قاسم حسین (1997) الشخصیة بین التنظیر والقیاس، دار النشر للجامعات، صنعاء، الیمن.
23-  طافش، أسعد أحمد (2006). دراسة السمات الشخصیة الممیزة للأطفال المصابین بمرض الثلاسیمیا وعلاقتها ببعض المتغیرات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة ، فلسطین.
24-  طبیلة، زهدی (2003) سمات الشخصیة للقائمین (الممرضین والممرضات) على مراکز العنایة بمرضى السرطان فی الضفة الغربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
25-    طه، رافد (2005). منتدى أسالیب العلاج النفسی الحدیث وتطبیقاته، القاهرة.
26-  الطهراوی، جمیل (1997) السمات الشخصیة للطلبة المتفوقین والمتأخرین أکادیمیا فی الجامعة الإسلامیة بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة ن غزة.
27-    عامود، بدر الدین (2001). علم النفس فی القرن العشرین، ج1، مکتبة الأسد، دمشق.
28-    عباس، فیصل (1994) التحلیل النفسی للشخصیة، بیروت: دار الفکر.
29-    عبد الخالق، أحمد (1993) الأبعاد الأساسیة للشخصیة، الطبعة الرابعة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، مصر.
30-    عبد الله، محمد (2001). مدخل إلى الصحة النفسیة، عمان: دار الفکر.
31-  عبدات،روحیمروحأحمد(2002). العلاقةبینالسماتالشخصیةوالروحالمعنویةلدىمعلمیمؤسساتالتربیة الخاصةفیالضفةالغربیة / فلسطین، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة
32-  عبود، هیام (2010). بعض السمات الشخصیة لدى الممارسات وغیر الممارسات للأنشطة الریاضیة، بحث منشور، مرکز أبحاث الطفولة والأمومة، جامعة دیالی.
33-  عودة،أحمدسلیمان(2013). فاعلیةالاختبارالتکیفیالمحوسبفیتقدیرالقدرةالعقلیةباستخداممصفوفات رافن، دراسات - العلومالتربویةالأردن، مج40 , ع2، 1602- 1621.
34-  العبوشی نوال وصوالحة، عونیة (2009) دراسة وصفیة لمستوى بعض السمات الشخصیة لطلبة جامعة عمان الأهلیة وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة العلوم النفسیة، (19).
35-العیسوی، عبد الرحمن (2002). نظریات الشخصیة، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
36-الغامدی، عبد الرحمن بن محمد (2014). التفکیر الناقد فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة  والأسریة والأکادیمیة لدى عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى, السعودیة.
37-  غنام، ختام عبد الله (2005). السمات الشخصیة والولاء التنظیمی لدى معلمات المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس، رسالة جامعیة غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
38-    فاید، حسن(2005) المشکلات النفسیة والاجتماعیة، منشورات مؤسسة طیبة، الطبعة الثانیة، القاهرة، مصر.
39-    ﻗﻁﺎﻤﻲ، ﻴﻭﺴﻑ؛ ﻋﺩﺱ، ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺭﺤﻤﻥ (2002). ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻋﻤﺎﻥ: ﺍﻷﺭﺩﻥ: ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺭ ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴـﻊ.
40-  کرمیان، صلاح (2007). سمات الشخصیة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى العاملین بصورة وقتیة من الجالیة العراقیة فی استرالیا، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدنمرک.
41- الملیجی، حلمی (2001). علم النفس المعاصر، ط4، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
42-    المیلاوی، عبد المنعم (2006). الشخصیة وسماتها، الإسکندریة: مؤسسة شباب الجامعة.
43-وحید، أحمد عبد اللطیف (2001)، علم النفس الاجتماعی، دار المسیرة، الأردن.
 
 
 
ثانیا: المراجع الأجنبیة
44-  Block، J. (2001) The Five-Factor Approach to Personality Description 5years Later، Journal of Research in Personality (35) 98-107.
45-  Crocker, L. M., & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. New York: Holt Rinehart and Winston.
46-   Fayomobo، G.(2010).The relationship between personality traits and psychological resilience among the Caribbean adolescent. International Journal of Psychological Studies,2,(2)
47-   Ghafari Mohamad، Kave Shahraki، Maryam Rajaby Mohammad Safanor and Amin Taslimi Baboli( 2012). Studying Impact of Personality Traits onCritical Thinking Skills، (The Case of Graduate Students of University of Isfahan)،Journal of Basic and Applied Scientific Research.2(7)6973-6978.
48-   . Hambleton,Jones(1993). Comparison of Classical Test Theory and Item Response Theory and Their Applications to Test Development,12,38-47.
49-   Lee Ming Foong، Rio Sumarni Shariffudin and Nora Mislan (2012) Pattern and Relationship Between Multiple Intelligences، Personality Traits and Critical Thinking Skills Among High Achievers in Malaysia، IPEDR vol.27. p205.
50-  McCrae, R.R. (2001). Trait psychology and culture: Exploring intercultural comparisons. Journal of Personality, 6 (69), 819 — 846.
51-  McCrae، Robert R. and Terracciano، Antonio (2005). Universal Features of Personality Traits From the Observer’s Perspective: Data From 50 Cultures. Journal of Personality and Social Psychology، 88 (3) 547–561.
52-   McCullough، Michael E، Tsang، Jo-Ann، Brion، Sharon (2003).Personality Traits in Adolescence as Predictors of Religiousness in Early Adulthood: Findings from the Terman Longitudinal Study. Personality and Social Psychology Bulletin، 29 (8)، 980-991.
53-  Pervin, L.A. (2003). The science of personality (2nd ed). New York: Oxford Press.
 
54-   Wright ، D.S، Taylor ، Ann، Davies ، D. Roy، Sluckin ، W، Lee، S. G.M، and Reason، J.T (1970). Introducting Psychology، an، experimental approach، Middlesex: Penguin Books.