تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 مدرس التربية المقارنة کلية التربية – جامعة بني سويف

2 مدرس الإدارة التعليمية کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لتصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية، ومحاولة تأهيل الجامعة للحصول على جائزة من جوائز التميز العالمية، وذلک من خلال:
1-    رصد مفاهيم إدارة التميز، وأهدافها، وخصائصها، ومرتکزاتها، ومتطلبات تطبيقها.
2-    عرض بعض النماذج العالمية للتميز وتحليلها.
3-    تحليل واقع إدارة التميز بجامعة بني سويف.
4-    تقديم تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية.
کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلک من خلال وصف إدارة التميز وخصائصها وأبعادها وتحليلها، وتحليل نماذج التميز العالمية، وتحليل واقع إدارة التميز بجامعة بني سويف من خلال الأبعاد السبعة لإدارة التميز، ومن ثم يمکن التوصل إلى تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية للتميز، کما تستخدم أداة الاستبانة مع مديري الوحدات الإدارية بالجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين، والمقابلة الشخصية مع نواب الجامعة للتعرف على واقع إدارة التميز بجامعة بني سويف وفقا لأبعاد التميز.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1
إبراهیم حسین (2014): المفاهیم لجودة الأداء والتمیز المؤسسی: إشارة إلی نموذج التمیز للمؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة EFQM 2013، المؤتمر الخامس والعشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات" معاییر جودة الأداء فی المکتبات ومراکز المعلومات والأرشیف"، تونس.
2
ابن منظور( 1423 :(لسانالعرب، دار الحدیث، القاهرة، ج 5.
3
أحمد الشناوی وهالة فوزی (2010): تحقیق الجودة بمؤسسات التعلیم ما قبل الجامعی فی مصر" تصور مقترح" ، مجلة دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد 67، أبریل.
4
أحمد أوزی (2005): المناهج الفعالة ودور المدرس فی تحقیق التمیز والإبداع فی التعلیم العالی، المؤتمر العاشر للوزراء والمسئولین عن التعلیم العالی، التمیز والإبداع فی التعلیم العالی، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، 7-8 دیسمبر
6
إیهاب سعودی ( 2008 ): مقارنة أهم نماذج التمیز، ورقة بحثیة للمؤتمر السنوی التاسع، "نحو منظومة للتمیزالإداریالعربی"، منتجع کتراکت الهرم، مصر.
7
إیهاب عبد ربه سهمود(2013): واقع إدارة التمیز فی جامعة الأقصى وسبل تطویرها فی ضوء النموذج الأوروبی للتمیز، رسالة ماجستیر غیر منشورة، تخصص القیادة والإدارة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا، جامعة الأقصى، غزة.
8
إیهاب محمد عبدالعزیز خفاجی (2009). مبادئ دیمینج وتطویر العمل الإداری فی مصر- وزارة التعلیم العالی "أنموذجا"، رسالة دکتوراه إدارة الأعمال غیر منشورة: Arab British Academy for Higher Education.
9
بدر سلیمان آل مزروع(2010): بناء نموذج لتحقیق التمیز فی أداء الأجهزة الأمنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم العلوم الإداریة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
10
بن عبود علی أحمد ثانی(2009): دور جوائز الجودة والتمیز فی قیاس وتطویر الأداء فی القطاع الحکومی ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر الدولی  للتنمیة الإداریة "نحو أداء متمیز القطاع الحکومی"، معهد الإدارة العامة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
11
تغرید عید الجعبری (2009): دور إدارة التمیز فی تطویر أداء مؤسسات التعلیم العالی فی الضفة الغربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم إدارة الأعمال، کلیة الدراسات العلیا والبحث العلمی، جامعة الخلیل، فلسطین.
12
جمهوریة مصر العربیة، وزارة التعلیم العالی(2015): الخطة الاستراتیجیة لجامعة بنی سویف 2020.
13
جامعة بنی سویف (2012): دلیل جامعة بنی سویف، مرکز الجامعة للطباعة والنشر.
14
راشد الشریف (2015): تصور مقترح لتطویر عمادة خدمة المجتمع والتعلیم المستمر بجامعة تبوک فی ضوء مدخل إدارة التمیز، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مصر، العدد 162، مجلد 2، ینایر.
15
رشدی طعیمة (2006): الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد والأسس والتطبیقات، دار میسرة، عمان.
16
رضا إبراهیم الملیجی(2011): نحو تعلیم متمیز فی القرن الحادی والعشرین- رؤى استراتیجیة ومداخل إصلاحیة، الطبعة الأولى، دار الفکر العربی، القاهرة.
17
رضا الملیجی (2012): إدارة التمیز المؤسسی: بین النظریة والتطبیق، عالم الکتاب، القاهرة.
18
رئاسة الجمهوریة (2013): تقریر المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا، الدورة الأربعون، المجالس القومیة المتخصصة، القاهرة.
19
سمیر عبدالحمید قطب (2008): فلسفة التمیز فی التعلیم الجامعی: نحو جامعة متمیزة فی ضوء التجارب والخبرات العالمیة، مستقبل التربیة العربیة، مصر، مجلد14.
20
السید السید البحیری (2012): نموذج لجامعة متمیزة فی ضوء مؤشرات التمیز والجودة النوعیة فی الأداء ببعض الجامعات الأجنبیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 150، مجلد 1، أکتوبر.
21
سید محمد جاد الرب(2013): إدارةالإبداعوالتمیزالتنافسی، مطابع الدار الهندسیة، مصر.
22
شاکر محمد فتحی أحمد(2005): إدارة الجودة الشاملة وتمیز الجامعة، المؤتمر التربوی الخامس "جودة التعلیم الجامعى"، البحرین، مجلد1.
23
صالح الرشید(2009): التمیز فی الأداء، ماهیته وکیف یمکن تحقیقه فی منظمات الأعمال، مجلة آفاق اقتصادیة، مرکز البحوث والتوثیق، الإمارات العربیة المتحدة، العدد 116، المجلد 29.
24
صالح بن سلیمان الرشید(2004): "نحو بناء إطارًا منهجیًا للإبداع وتمیز الأعمال فی المنظمات العربیة"، المؤتمر العربی السنوی الخامس فی الإدارة "الإبداعوالتجدید -دورالمدیرالعربی فی الإبداع والتمیز" ، شرم الشیخ، جمهوریة مصر العربیة، 29  نوفمبر.
25
عادل زاید (2003): الأداءالتنظیمیالمتمیز-الطریقإلىمنظمةالمستقبل، منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة.
26
عادل زاید(2005): الطریق إلی الأداء التنظیمی المتمیز، مرکز البحوث والدراسات التجاریة، کلیة التجارة، جامعة القاهرة.
27
عاصم شحاتة علی (2010): تنمیة الموارد البشریة فی ضوء تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات، مجلة الباحث، العدد 7.
28
عبد الرحمن توفیق (2003): منهج الإدارة العلیا: المفاضلة المعیاریة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة، بمیک، مصر.
29
عبد العزیز داوود (2011): إدارة الجودة والاعتماد الأکادیمی فی مؤسسات التعلیم، الطبعة الأولى، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
30
عبدالله قلش (2007). اتجاهات حدیثة فی الفکر الإداری، مجلة علوم إنسانیة، العدد 35، مجلد 6.
31
عزة أحمد الحسینی(2012): إعادة هیکلة کلیات التربیة بالجامعات المصریة على ضوء بعض الخبرات الأسیویة: دراسة مستقبلیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، الجزء الأول، العدد 36.
32
علی السلمی (2002): إدارة التمیز "نماذج وتقنیات الإدارة فی عصر المعرفة"، دار غریب  للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، مصر.
33
علی بن محمد السنانی (2010) تطویر الأداء المؤسسی لجامعة الإمام محمد بن مسعود الإسلامیة فی ضوء مدخل إدارة التمیز، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 144، مجلد 7، دیسمبر.
34
عمر وصفی العقیلی(2001): مدخل إلى المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل للنشر، الأردن.
35
فاطمة لبوخ (2008): إدارة التمیز من مدخل الإبداع والمعرفة، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، جامعة الجزائر.
36
قاسم نایف علوان المحیاوی(2006): إدارةالجودةفیالخدمات، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
37
قبطان شوقی (2010) : إدارة التمیز- الفلسفة الحدیثة لنجاح المنظمات فی عصر العولمة والمنافسة، الملتقی الدولی الرابع حول المنافسة والاستراتیجیات التنافسیة للمؤسسات الصناعیة خارج قطاع المحروقات فی الدول العربیة، نوفمبر، الجزائر.
38
محمد بن فهاد اللوقان(2011): إدارة التمیز التنظیمی فی الجامعات الحکومیة السعودیة تصور مقترح فی ضوء المعاییر الدولیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
39
محمد قاسم القیروتی (2008): نظریة المنظمة والتنظیم، ط 3، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان، الأردن
40
محمد محمد إبراهیم (2010): الإدارة وإعادة هیکلة المؤسسات العامة والخاصة المدخل للتمیز الإداری، الدار الجامعیة، الإسکندریة.
41
مدحت أبو النصر (2009): الأداء الإداری المتمیز، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، ط2، القاهرة
42
مرفت صالح ناصف ونهلة عبدالقادر هاشم (2010). رؤیة مقترحة لتحقیق التمیز بالمدارس المصریة فی ضوء جوائز التمیز الدولیة، مجلة کلیة التربیة، العدد16، مجلد 3.
43
مسعود هانی العمارین (2007). أثر تطبیق مبادئ الجودة الشاملة TQM فی بلورة التمیز التنظیمی من وجهة نظر العاملین فی إدارة الجمارک الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأردن، جامعة مؤتة.
44
منی أحمد محمد حمودة (2009): إطار مقترح لتطبیق إدارة التمیز لرفع کفاءة الأداء بالجامعات، مجلة البحوث المالیة والتجاریة، کلیة التجارة، جامعة قناة السویس، العدد 2، ینایر- یونیو.
45
نضال محمد الزطمة (2011): إدارة المعرفة وأثرها على تمیز الأداء دراسة تطبیقیة على الکلیات والمعاهد التقنیة المتوسطة العاملة فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
46
الهلالی الشربینی الهلالی، أمانی السید غبور(2013): مدخل إدارة التمیز ومتطلبات تطبیقه فی جامعة المنصورة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مصر، العدد 83، المجلد 20، إبریل.
47
هناء محمود القیسی(2011) فلسفة إدارة الجودة فی التربیة والتعلیم العالی- الأسالیب والممارسات، الطبعة الأولی، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
48
هناء مندور(2014):متطلبات تحقیق التمیز التنظیمی بالجامعات المصریة- دراسة تحلیلیة- مجلة الإدارة التربویة، المجلة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، مصر، العدد 2.
49
یاسرة غوشة (2008). التمیز وأثره فی تطویر منشآت القطاع الخاص وتجربة مرکز الملک عبدالله الثانی فی التمیز بالأردن، ملتقى الجودة وعرض أفضل الممارسات لجائزة الملک عبدالعزیز 21- 22/10/1429ه.
50
یوسف یعقوب شحاذة (2014): التمیز الإداری لعمداء کلیات الجامعة المستنصریة، مجلة کلیة الآداب، جامعة بغداد
 
Abdalla (2005): Performance Evaluation Using Self Assessment Approach and EFQM Excellence Model: the Case of Abu Dhabi Police College For Master Degree, United Kingdom, University of Bradford
51
Ajaif, m (2008). Culture of Excellence In Some Semi Government Organizations in Dubai, Paper for Quality Congress Middle East2 Creating an Architecture of Quality and Excellence in Middle East: Responsibilities: Challenges and Strategies, Dubai, e- TQM College.
52
Antonaras, Alexandros & others(2009): The Strategic Importance of Benchmarking as a Tool for Achieving Excellence in Higher Education, A Paper for the 3rd Annual Scientific Quality Congress in the Middle East, Dubai, e- University
53
Armitage, J. and other (2009): The 7 Essentials of Business Excellence, available at: www.7thwavesolutions.com/offerings/guided_solutions
54
Badri, Masood Abdulla, Selim, Hassan, Alshare, Khaled, Grandon, Elizabeth E.,Younis, Hassan, Abdulla, Mohammed,(2006): "The Baldrige Education Criteria for Performance Excellence Framework Empirical test and validation. International Journal of Quality and Reliability Management. Vol. 23, No. 9.
54
55
Baldrige National Quality Program(2006): Education Criteria for Performance Excellence, Gaithersburg, MD: National Institute for Standards and Technology.
56
Baldrige National Quality Program(2008): Criteria for Performance Excellence, National Institute of Standards and Technology, United States, Department of Commerce.
57
Brelin , Harvey K.and  Others(1995): Focused Quality Managing for Results, Foreword by C. Jackson Grayson, Jr, Kogan Page , Uk.
58
Cantu, H., Olivares, S.(2005): TQM Excellence Models, Are They Pragmatic or Based on Good Wishes. Sheffield Hallam University, Integrating for Excellence, first international conference, 15-17 June.
59
Davies , B. and Ellison, L. (1997): School Leadership For the 21 Century - Acompetency and knowledge approach.  London and New York , Routledge
60
Dubas, Khalid M., Nijhawan, Inder P. (2005): A Test of the EFQM Excellence Model of TQM.Proceedings of the Academy of Marketing Studies, Vol.10, No.2, Las Vegas
61
EFQM (2003): Applying Self- Assessment Against The EFQM Excellence Model In Further and Higher Education, Shaffield Hallam University. http://www.efqm.org/en/tabid/132/default.aspx
62
EFQM Excellence Model (2003): Higher Education Version, Sheffield Hallam University (Adapted from the EFQM Excellence Model, Public and Voluntary Sector version http://www.efqm.org/en/portals/o/fandamentalconcepts .jp
63
EFQM,(2006): Introduction excellence, Document Internet Publier
Available at http:// excellenceone. Efqm. Org/uploads/inex-fr.
64
65
Egan, Steve (2003)"Embracing Excellence In Education", Sheffield Hallam University.
66
Excellence Management, (2012): Available at: http://www.hrdiscussion .eom/hr l7506.html#ixzzlPQIIG5h2
68
Eygelaar, S.J.D(2004): The Application of the Excellence Model to Enhance Military Health Service Delivery and performance Excellence, Doctoral Dissertation, South Africa, Rand Afrikaans University.
69
Harrington, J. (2008): The Impossible Dream, Paper for the Quality Forum and the Symposium of the Best Practices of King Abdulaziz Quality Award, Riyadh: King Abdulaziz Quality Award
70
Harry S.Hertz, (2009): Education Criteria For Performance: Leadership, Ethics and Comperitiveness”, Baldrige National Quality Program 2009-2010, National Institute of Standards and Technology, Department of Commerce.
71
Hassanzadeh, H. (2005): Design of Business Excellence Model for Service Enterprises in Iran. Sheffield Hallam University. Integrating for Excellence, first international conference, 15-17 June.
72
Heaphy, M., Cruska, G.(1995): The Malcolm Baldrige National Quality Awards Tick for Quality Growth. New York, Adison Wesley Publishing, Company.
73
Hughes, J. (2000): The Learning Organization: What Is It? Does It Constitute a Useful Set of Ideas for the Human Resource Development Practitioner? CLMS Working Paper, Leicester University, Center of Labor Market Studies. UK..
74
Kai akristensen (2001): Benchmarking Excellence.Journal Measuring Business Excellence, Denmark, V5
75
National quality institute(2007): Canadian Framework for Business Excellence Overview Document, Canada: National quality institute.
76
Overview of the EFQM Excellence Model (2012): Available at http://www.efqm.org/en/PdfResources/Overview%20EFQM%202013%20v1.pdf
77
Peters, T,& Waterman, H.(2004). In Search of Excellence. second edition, London: Profile Books
78
Porter, L. & Tanner, S. (2004): Assessing Business Excellence. 2nd Edition, Oxford: Publishing Elsevier Butterworth Heinemann
79
Porter, Michael E.(2006): What Is Strategy, Harvard Business Review,30Nov.-1Dec.
80
Robin, M. & Shigeri N. (2001): Impression from a Quality Tour in Japan: Deming to Knowledge Management. Center for Organizational Excellence Research, Massey University, Newzeland, August.
81
Saada,I,(2013): Applying Leadership Criterion of EFQM Excellence Model in Higher Education Institution UCAS as A Case Study, Thesis Master in Business Administration, Islamic university, Gaza.
82
Santos, V., Maria, L., Alvarez, G., Luis I., (2007): TQM and firms performance: An EFQM excellence model research based survey . International Journal of Business Science and Applied Management. Vo. 2, Issue 2.
83
Siggel, P. and Byrne, S.(1994): Using Quality to Redesign Schools Systems. ASQC Quality Press, Milwaukee, USA.
84
Sommerville, A. K. (2007). The applicability of the EFQM excellence model to higher education. (Order No. U592416, University of London, University College London (United Kingdom)). PQDT - Europe, Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1428535968?accountid=27575.
85
The W.Edwards Deming Institute (2013): At www.Deming.Org
86
87