التفاعل بين نوع دعامات التعلم الالکترونية ونمط تقديمها وأثره في تنمية مهارات تصميم وجودة انتاج الوسائط المتعددة لدى طلاب قسم علم المعلومات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر أستاذ مشارک بقسم علم المعلومات کلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

2 مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر أستاذ مساعد بقسم علم المعلومات کلية العلوم الاجتماعية- جامعة أم القرى

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى التوصل الى:
1-قائمة مهارات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة لدي طلاب قسم علم المعلومات.
2-تصميم وبناء البرنامج المقترح القائم على نوع الدعم الالکتروني (المعلوماتي -الاجرائي) ونمط تقديمه (الثابت / المتغير).
3-التعرف على أثر نوع الدعم الالکتروني (المعلوماتي -الاجرائي) ونمط تقديمه (الثابت / المتغير) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة لدي طلاب قسم علم المعلومات.
4-التعرف على أثر التفاعل بين نوع الدعم الالکتروني (المعلوماتي -الاجرائي) ونمط تقديمه (الثابت / المتغير) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة لدي طلاب قسم علم المعلومات.
وفيضوء ماأسفرعنهالبحثمننتائج يمکنالخروج بالتوصيات والمقترحات التالية:
-          ضرورة مراعاةمصمموبرامجالکمبيوترالتعليميةتقديمالدعم الالکترونيبالحدالذييعينالمتعلم علىالتعلمالذاتي .
-          ضرورةالاهتمامبتصميم وانتاج الوسائط المتعددة باعتبارها مصادر للمعلومات للاستفادة منها في مجال تخصص علم المعلومات.
-          ضرورة استخدام أنواع مختلفة من الدعم الالکتروني بما يتناسب وخصائص المتعلمين.
-          الاهتمام بالدعم الالکتروني وأنماط تقديمه لتلبية احتياجات المتعلمين.
-          مراعاة الخصائص المعرفية للمتعلمين في ضوء أنواع الدعم الالکتروين المستخدم.
-          ضرورة تصميم أساليب تقديم الدعم الالکتروني في ضوء معايير الدعم الالکتروني القائم على الويب.
مقترحات البحث:
-        إجراءدراساتتتناولالدعم الالکترونيالمعلوماتي والاجرائي وعلاقته بأساليب التعلم.
-        اجراءمزيدمنالدراساتوالأبحاثالتيتتناولأسلوبوشکلتقديمالدعم الالکتروني  في في تنمية المقررات المختلفة.
-        دراسة العلاقة بين أشکال تقديم الدعم الالکتروني وطريقة تصميم المحتوى الالکتروني
-        إجراءدراساتتتناولفعاليةأنواع الدعم الالکترونيفيتنميةالاتجاهات .
-        العلاقة بين تنوع اشکال الدعم الالکتروني المعلوماتي والاجرائي في بيئة التعلم الالکتروني المتزامن وغير المتزامن.
-        التعرف على أثر أشکال مختلفة من الدعم الالکتروني وعلاقتها بأساليب التعلم المختلفة.
-        إجراءدراساتتتناولالعلاقة بين أنماط الدعم الالکتروني الثابت والمتغير والتفکير الابتکاري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-     إحسان محمد کنساره، عبدالله إسحاق عطار (2013). الحاسوب وبرمجیات الوسائط، مکة المکرمة، مؤسسة بهادر للإعلام المتطور.
أحمد عبدالمجید عز الرجال(2015). ثر تصمیم أنماط الدعم القائمة على التلمیحات البصریة ببرامج التدریب الإلکترونی على تنمیة مهارات البرمجة بالکائنات لدى معلمی الحاسب الآلی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
أسماء صبحی عبدالحمید (2015). أثر التفاعل بین دعامات التعلم البنائیة وأسلوب التعلم فی تقدیم المحتوى الإلکترونی على تنمیة التحصیل المعرفی والمهارى للتصمیم التعلیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.
أشرف زیدان، ولید الحلفاوی، وائل عبدالحمید (2015). أثر التفاعل بین نمط الدعم الالکترونی المتنقل والأسلوب المعرفی فی تنمیة التحصیل وبقاء أثر التعلم لدی طلاب الدراسات العلیا، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.
ایمان عبدالعاطی الطران (2012). اختلاف أنماط تصمیم نظم دعم الأداء الالکترونی "الداخلی-العرضی-الخارجی" القائمة علی الویب وأثرها علی التحصیل واکتساب المهارات لدی طلاب کلیة التربیة، المؤتمر العلمی الثالث عشر: تکنولوجیا التعلیم الالکترونی اتجاهات وقضایا معاصرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، الفترة من 11-12 أبریل، 3-82.
حسن الباتع محمد عبد العاطی (2015). أنماط دعم الأداء و قیاس أثرها فی إکساب أعضاء هیئة التدریس بجامعة الطائف مهارات التقویم الإلکترونی باستخدام منظومة إدارة التعلم ( بلاکبورد ) و اتجاهاتهم نحوها، مجلة العلوم التربویة، ع 4،               231- 349.
حمادة رمضان عبدالجواد (2014). اثراستخداماستراتیجیةالسقالاتالتعلیمیةفیتدریس الدراساتالاجتماعیةلتلامیذالصفالأول الإعدادیعلیتنمیةالمفاهیمالتاریخیة ومهاراتالتفکیرالاستدلالی، مجلةجامعةالفیومللعلومالتربویةوالنفسیة، ع 3، 99-137.
-     ربیع عبدالعظیم رمود(2012). تقنیات التعلیم الإلکترونی، جدة، خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
رمضان حشمت محمد السید (2012). أثر التفاعل بین انماط الدعم بالمعامل الافتراضیة لمقررات العلوم والاسالیب المعرفیة فی تنمیة الاداء المعملی لطلاب المرحلة الاعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
زینب حسن السلامی، محمد عطیة خمیس(2009). معاییر تصمیم وتطویر برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط القائمة علی سقالات التعلم الثابتة والمرنة، المؤتمر العلمی السنوی الثانی عشر “تکنولوجیا التعلیم الالکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالتعاون مع کلیة البنات جامعة عین شمس، الفترة من 28-29 أکتوبر، 5-36.
سامی عبدالوهاب سعفان (2013). نظم دعم الأداء النقالة وآثارها فی حل مشکلات الفصول الافتراضیة والدافعیة للإنجاز لدی طلاب کلیة المجتمع جامعة القصیم، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 33 (4)، 135-166.
سماء عبد السلام السید حجازی (2013). أثر اختلاف مصدر دعم الأداء الإلکترونی القائم على الشبکات الاجتماعیة على تنمیة مهارات التعامل مع بعض تطبیقات الویب 2.0لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنوفیة.
سمیرأحمدقحوف،محمدمحمدعبید (2014). واقع استخدام مصادر المعلومات الإلکترونیة بجامعة نجران، مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، مج30, ع1 ،           69-103
شاهیناز محمود أحمد (2009). فاعلیة توظیف سقالات التعلم ببرامج الکمبیوتر التعلیمیة فی تنمیة مهارات الکتابة الالکترونیة لدی الطالبات معلمات اللغة الإنجلیزیة، المؤتمر العلمی السنوی الثانی عشر “تکنولوجیا التعلیم الالکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالتعاون مع کلیة البنات جامعة عین شمس،الفترة من 28-29 أکتوبر، 37-66.
شریف أحمد إبراهیم (2011). فاعلیة برنامج حاسوبی متعدد الوسائط فی ضوء الذکاءات المتعددة فی تنمیة المهارات المنطقیة لدی طفل الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-     عبد الرحمن السعدی، ثناء ملیجى السید عودة (2006). التربیة العلمیة: مداخلها واستراتیجیاتها، القاهرة، دار الکتب الحدیث.
عبد العزیز طلبة عبد الحمید (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونی المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم وانتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس -مصر، ع 168 ، 53-97
-     عبدالقادر محمد عبدالقادر السید (2013). دراسةالتفاعلبینالسقالاتالتعلیمیةومستویاتالتحصیلعلى مهاراتالتفکیرالریاضیوالاتجاهنحوالمادةلدىتلامیذالصف الخامسالأساسی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 43 (1)، 76-121.
فایز الظفیری، معدی العجمی، عبد العزیز السویط (2014). مصادر المعلومات الرقمیة بجامعة الکویت: دراسة لأهمیة ومعوقات استخدامها لدى أعضاء هیئة التدریس. المجلة التربویة، الکویت، مج29، ع113، 63-104
-     محمد عطیة خمیس (2003) عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
-     محمد عطیة خمیس (2007). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة، القاهرة، مکتبة دار السحاب للنشر والتوزیع.
-     محمد عطیة خمیس (2009). الدعم الإلکترونی E - Supporting. مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 19(2)، 1-2
-     محمد عطیة خمیس (2009). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزیع.
-     محمد عطیة خمیس (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإلکترونی، القاهرة، مکتبة دار السحاب للنشر والتوزیع.
 
 
منصور سمیر الصعیدی (2014). فاعلیة السقالات التعلیمیة "مدعومة الکترونیا" فی تدریس الریاضیات وأثرها علی تنمیة مهارات التفکیر التولیدی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 1(4) 185-244.
-     نبیل جاد عزمی (2008). تکنولوجیا التعلیم الالکترونی، القاهرة، دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی، محمد المرادنی (2010). أثر التفاعل بین أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائیة داخل الکتاب الالکترونی فی التحصیل وکفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة حلوان، 251-321.
نعیمهمحمدفراجرشوان(2013) أثر التفاعل بین دعامات التعلم البنائیة فی برامج الوسائط الفائقة عبر المواقع الإلکترونیة والأسلوب المعرفی فی تنمیة بعض جوانب التعلم لدى طلاب کلیة التربیة بالعریش. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 137،      70 - 95.
هاشم سعید الشرنوبی (2013). فاعلیة بعض أسالیب المناظرة الإلکترونیة ومستویات الدعم. التکنولوجی عبر أدوات ومواقع. الاتصال الذکیة على الویب فی تنمیة. مهارات المناظرة والتفکیر الناقد لدى کلیة التربیة فی جامعة طیبة بالمدینة المنورة، المؤتمر الدولی الرابع للخطابة والحوار والمناظرة: نحو تأصیل منهجیة التمکین فی مؤسساتنا التعلیمیة، مرکز قطر الوطنی للمؤتمرات، قطر، 1-51.
هانی محمد الشیخ (2014). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم الدعم التعلیمی والأسلوب المعرفی للطلاب فی بیئة التعلم الالکترونی القائمة علی الویب2.0 علی التحصیل الدراسی وکفاءة التعلم، المؤتمر العلمی الرابع عشر: تکنولوجیا التعلیم والتدریب الالکترونی عن بعد وطموحات التحدیث فی الوطن العربی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، الفترة من 16-17 ابریل، 177-246.  
ولید یوسف (2014) أثراستخدامدعاماتالتعلمالعامةوالموجهةفیبیئةشبکاتالویبالاجتماعیة التعلیمیةفیتنمیةمهاراتالتخطیطللبحوثالإجرائیةلدىطلابالدراسات العلیاوتنمیةاتجاهاتهمنحوالبحثالعلمیوفاعلیةالذاتلدیهم، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع 53، 15-100.
-     یوسف محمود قطامی (2005). نظریات التعلم والتعلیم، عمان، دار الفکر.
-       A Devolder, J van Braak, J.tondeur (2012). Supporting self-regulated learning in computer-based learning environments: systematic review of effects of scaffolding in the domain of science, education Journal of Computer Assisted Learning, 28 (6),  557–573.
-       Andersen, E. (2014). Automatic scaffolding for procedural learning (Order No. 3641476). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1629048538). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1629048538?accountid=142908
-       Angeli, C., Valanides, N., Mavroudi, A., Christodoulou, A., & Georgiou, K. (2015). Introducing e-TPCK: An adaptive e-learning technology for the development of teachers’ technological pedagogical content knowledge. In Technological pedagogical content knowledge, 305-317
-       Azevedo, R., Cromley, J. G., Winters, F. I., Moos, D. C., & Greene, J. A. (2005). Adaptive human scaffolding facilitates adolescents’ self-regulated learning with hypermedia. Instructional science, 33 (5), 381-412.
-       Beng Lee, C., Voon Ling, K., Reimann, P., Ahmad Diponegoro, Y., Heng Koh, C., & Chew, D. (2014). Dynamic scaffolding in a cloud-based problem representation system: Empowering pre-service teachers’ problem solving. Campus-Wide Information Systems, 31(5), 346-356.‏
-       Brian R. Belland, Andrew E. Walker, Megan Whitney Olsen and Heather Leary(2015). A Pilot Meta-Analysis of Computer-Based Scaffolding in STEM Education, Journal of Educational Technology & Society, 18 (1) 183-197.
-       Chen, C. H. (2014). An adaptive scaffolding e-learning system for middle school students' physics learning. Australasian Journal of Educational Technology, 30(3)
-       Chen, C.H. and Ge, X. (2006), The design of a web-based cognitive modeling system to support ill-structured problem solving, British Journal of Educational Technology, 37 (2),               300-302.
-       Ching-Huei Chen (2014). An adaptive scaffolding e-learning system for middle school students' physics learning, Australasian Journal of Educational Technology, 30 (3),             342-355.
-       Chukhlomin, V.(2011). Because I said so’: A Teacher-Centred Approach as a Scaffolding Technique to Accommodate, International Distance Learners in a Student- Centred Environment, Proceedings ascilite, 4-7
-       DeCoursey، C. A. (2012). Trialing cartoons: Teachers’ attitudes towards animation as an ELT instructional tool. Computers & Education، 59(2)، 436-448
-       Eliane Stampfer, Kenneth R. Koedinger (2013). Conceptual Scaffolding to Check One’s Procedures, Artificial Intelligence in Education, Lecture Notes in Computer Science, Vol (7926), 916-919.
-       Fu-Yun Yu, Han-Chang Tsai, Hui-Ling Wu (2013). Effects of online procedural scaffolds and the timing of scaffolding provision on elementary Taiwanese students' question-generation in a science class, Australasian Journal of Educational Technology, 29 (3), 416-433.
-       Gal, E., & Nachmias, R. (2011). Implementing on-line learning and performance support using an EPSS. Interdisciplinary Journal of E-Learning and Learning Objects, 7(25), 213-224.
-       Gal, E., & Nachmias, R. (2011). Implementing on-line learning and performance support using an EPSS. Interdisciplinary, Journal of E-Learning and Learning Objects, 7(25), 213-224.
-       Grad. Inst. of Learning & Instruction Center of Teacher Educ., Nat. Central Univ., Jhongli, Taiwan (2014). The Effect of Self-Efficacy and Scaffolding on Students' Programming Learning in Robotics Learning ContextUbi-Media Computing and Workshops (UMEDIA), 7th International Conference,                   292 – 296..
-       H. W. Huang C. W. Wu ; N. S. Chen (2012). Using Procedural Scaffoldings to Enhance Group Discourse Levels in a Paper-plus-smartphone Learning Context, Wireless, Mobile and Ubiquitous Technology in Education (WMUTE), IEEE Seventh International Conference, 316 – 321.
-       Hui-Wen Huang, Chih-Wei Wu, Nian-Shing Chen (2012). The effectiveness of using procedural scaffoldings in a paper-plus-smartphone collaborative learning context, Computers & Education, 59 (2), 250–259.
-       Inge Molenaar, Carla A. M. van Boxtel, Peter J. C. Sleegers (2011).Metacognitive scaffolding in an innovative learning arrangement, Instructional Science, 39 (6), 785-803.
-        Jack T, Suny, D, Delhi, N (2012). Effect of Peer Evaluation Format on Student Engagement in a Group Project, The Journal of Effective Teaching, 12 (2)
-       Kert, Serhat Bahadır; Kurt, Adile Aşkım (2012). The effect of electronic performance support systems on self-regulated learning skills, Interactive Learning Environments, Vol. 20 (6), 485-500.
-       Kicken,W&Stoyanov,S,(2010). Effects of a Mobile Performance Support system on Students’ Learning Outcomes. Paper presented at the EARLI SIG 7 meeting, Learning and Instruction with computers, Ulm, Germany.
-       Lu, J ; Lajoie, S & Wiseman, J (2010). Scaffolding problem- based learning with CSCLtools, Computer-Supported Collaborative Learning, 283-298.
-       McDonnell, Maureen and Ludlow, Sandra (2015). Drawing Before Writing: A Metacognitive Scaffold to Year 2 Children's Story Writing," Teach Collection of Christian Education: 1(1).
-       McLoughlin, C. & LOCH, B. (2013). Scaffolding conceptual learning in mathematics with technology enhanced pedagogy – a preliminary evaluation of student engagement with screencasts. In J. Herrington, A. Couros & V. Irvine (Eds.), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology, 259-265.
-       Min, W., Mott, B., & Lester, J. (2014). Adaptive scaffolding in an intelligent game-based learning environment for computer science. In Proceedings of the Workshop on AI-supported Education for Computer Science (AIEDCS) at the 12th International Conference on Intelligent Tutoring Systems, 41-50
 
-       Mitchell, M. D. (2014). Effectiveness of electronic performance support system and training in a higher education setting (Order No. 3645547). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1627118741). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1627118741?accountid=142908
-       Natarajan, U., Shelton, A., Kane, T., Willard, C., Ketelhut, D. & Schifter, C. (2012). Scaffolding for Scientific Inquiry. In P. Resta (Ed.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference , 2577-2581.
-       Nekvinda, C. D. (2011). Designing electronic performance support systems: Models and instructional strategies employed (Order No. 3479061). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (902941528). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/902941528?accountid=142908 ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Capella University
-       Neo, M; Tse-Kian, K; Yeen-Ju, H (2012). Applying Authentic Learning Strategies in a Multimedia and Web Learning Environment (Mwle): Malaysian Students’ Perspective, The Turkish Online Journal of Educational Technology, 11 (3)
-       Ozlem, O. Z. A. N. (2013). Scaffolding in connectivist mobile learning environment. Turkish Online Journal of Distance Education, 14 (2) 44-55,
-       Phillips, S. A. (2013). Electronic performance support systems: Comparison of types of integration levels on performance outcomes (Order No. 3590696). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1433075258). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1433075258?accountid=142908
-       Quintana, C; Krajcik, J; Soloway, E (2012). Scaffolding Design Guidelines for Learner-Centered Software Environments, Paper presented at the 2012 Annual Meeting of the American Educational Research Association, New Orleans, LA, 1-26.
-       Reza Feyzi-Behnagh (2014). Metacognitive scaffolds improve self-judgments of accuracy in a medical intelligent tutoring system, Instructional Science, 42 (2), 159-181.
-       Rosemary, P (2014). The Eco-Sculpture Assignment: Using Art to Scaffold Metacognition, Marketing Education Review, 24 (1), 53-58.
-       Sadhana Puntambekar, Sarah A. Sullivan, Roland Hübscher (2015). Analyzing Navigation Patterns to Scaffold Metacognition in Hypertext Systems, International Handbook of Metacognition and Learning Technologies, 28, 261-275.
-       Segedy, J. R., Biswas, G., Blackstock, E. F., & Jenkins, A. (2013). Guided skill practice as an adaptive scaffolding strategy in open-ended learning environments. Artificial Intelligence in Education Springer Berlin Heidelberg, 532-541.
-       Serhat Bahadır Kert and Çigdem Uz and Zeynep Gecü (2014). Effectiveness of an Electronic Performance Support System on Computer Ethics and Ethical Decision-Making Education, , Journal of Educational Technology & Society, 17 (3), 320-331
-       Shelton, A., Natarajan, U., Willard, C., Kane, T., Ketelhut, D.J. & Schifter, C. (2013). Strategic Scaffolding for Scientific Inquiry. Journal of Computers in Mathematics and Science Teaching, 32 (4), 423-437.
-       Sufen Chen, Chih-Chi Huang, Te-Lien Chou (2015). The Effect of Metacognitive Scaffolds on Low Achievers’ Laboratory Learning, International Journal of Science and Mathematics Education, 14 (2), 281-296.
-       Susanne Prediger, Nadine Krägeloh (2015). Low achieving eighth graders learn to crack word problems: a design research project for aligning a strategic scaffolding tool to students’ mental processes, Original Article ZDM, 47 (6),  947-962.
-       Tiong-Meng Yeo, Choon-Lang Quek (2014). Scaffolding high school students’ divergent idea generation in a computer-mediated design and technology learning environment, International Journal of Technology and Design Education, August 24 (3), 275-292..
-       Walter, E. (2013). Exploring Adaptive Scaffolding in a Multifaceted Tangible Learning Environment. AIED Workshops Proceedings, Vol2 Scaffolding in Open-Ended Learning Environments (OELEs)