" فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات اللغوية لدي عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً ذوي اضطراب النشاط الزائد ونقص الانتباه " The Effectiveness of a training program in improving some linguistic skills for children with delayed language and Attention deficit hyperactivity disorder.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية بقسم التربية کلية الدراسات الإنسانية ـ جامعة الأزهر

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية ـ جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى التعرف على  مدى فعالية  برنامج تدريبي  لتحسين بعض المهارات اللغوية  لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة المتأخرين لغوياً ذوي  اضطراب  النشاط الزائد ونقص الانتباه , استعانت الدراسة بالمنهج شبه التجريبي , وتکونت العينة من عدد (10) أطفال من المتأخرين لغوياً  ممن يعانون من النشاط الزائد ونقص الانتباه ، تتراوح أعمارهم ما بين (3-5) سنوات من المترددين على العيادات النفسية بمدينة الرياض  بالمملکة العربية السعودية،  وقُسموا إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد کل منها  (5) أطفال  ,و استخدمت الباحثتان:  استمارة دراسة الحالة ومقياس نقص الانتباه والنشاط الزائد للأطفال ، ومقياس نمو اللغة للأطفال ، والبرنامج التدريبي المُستخدم (إعداد : الباحثتين)، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية (مان وتني Man – Whitey- ويلکوکسون Wilcoxon. ). وأسفرت نتائج الدراسة عن  فعالية البرنامج التدريبي المُستخدم  في ضبط النشاط الزائد وتحسين القدرة على الانتباه وبعض المهارات اللغوية  لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب  تشتت الانتباه المُصاحب بالنشاط الزائد.  
The present study aimed to identify the effectiveness of a training program to improve some linguistic skills in a sample of children with Attention deficit hyperactivity disorder.  The study used the semi- experimental method.  And the sample consisted of 10 children aged (3-5)years old divided into two groups, experimental  and control group, each group has(5) children. The study measurements are: case study, Attention deficit hyperactivity disorder  scale  ,  linguistic growing scale  , and the training program  to improve some linguistic skills by: researchers . The results show that the training program was effective in improving   linguistic skills in those children who are suffering from delayed language and  Attention deficit hyperactivity disorder .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، فیولیت (2009). مقیاس تشخیص اضطرابات اللغة والکلام. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
- أبو شعبان، شیماء. (2010). فاعلیة العلاج باللعب فی تنمیة اللغة لدى الأطفال المضطربین لغویاً , رسالة ماجستیر، کلیة التربیة  بفلسطین :  الجامعة الإسلامیة  .
- أبو معال، عبد الفتاح (2002). تنمیة الاستعداد اللغوی عند الأطفال. القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزیع.
- أحمد، جمال شفیق وعلی، فؤاد محمد ومحمد, مالة سید عبد العزیز (2013). فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام الوسائط المتعددة والتقلیدیة للتخفیف من بعض عیوب النطق لدى عینة من الأطفال المتأخرین لغویاً . مجلة الدراسات الطفولیة, القاهرة مج 16, ع 16, 107-113.
-الحکمى ,إبراهیم الحسن .(2008). فاعلیة برنامج إرشادی مقترح فى خفض اضطراب فرط النشاط وقصور الانتباه لدى ذوى صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة کلیة التربیة , جامعة المنصورة , ع67.
- الخشرمی، سحر أحمد. (2005). فعالیة طریقة العد فی تخفیض الأعراض المصاحبة للاضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه: دراسة تطبیقیة على عینة من الأسر السعودیة. مؤتمر التربیة الخاصة العربی الواقع والمأمول , الأردن : عمان .  2-24 .
- الجبة، هاتیة محمد یاسین (2012). الکشف المُبکر عن الجوانب اللغویة والاجتماعیة والمعرفیة والحرکیة والعنایة الذاتیة ، دراسة مقارنة على عینة من الأطفال العادیین وأطفال التأخر اللغوی من عمر 6-3 سنوات فی محافظة دمشق. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة دمشق.
- الخطیب، جمال محمد والحدیدی, منی صبحی (2009). التدخل المُبکر، التربیة الخاصة فی الطفولة المُبکرة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- الدسوقی، مجدی (2014). مقیاس تقدیر أعراض اضطراب نقص الانتباه بالنشاط الزائد. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
- الزراع، نایف عابد الزراع (2007). اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد. دلیل عملی للآباء والمختصین. الأردن : دار الفکر.
-  الزعبى, سهیل والقحطانی, محمد . (2015) . أثر التعزیز الرمزی فی خفض مظاهر اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکی الزائد لدى الطلاب ذوی صعوبات التّعلم , المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 11 ،عدد 3  , 373 -386.
- الزغلول، عماد عبد الرحیم (2006). الاضطرابات الانفعالیة والسلوکیة. القاهرة، دار الشروق للنشر والتوزیع.
- الشخص، عبد العزیز السید (2010). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوی الاحتیاجات الخاصة, إنجلیزی – عربی، ط4، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
- الشخص ، عبد العزیز السید والتهامی، السید (2010)، اضطرابات الکلام واللغة (مداخل وفنیات علاجیة). القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة.
- الشخص، عبد العزیز السید (2013). اضطرابات النطق والکلام (خلفیتها – تشخیصها – أنواعها – علاجها). الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-الشربینى, زکریا .( 1994). المشکلات النفسیة عند الأطفال , القاهرة : دار الفکر العربی .
- الشرقاوی، أنور محمد (1984) : العملیات المعرفیة وتناول المعلومات ،  القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
- القرعان، جهاد سلیمان محمد (2006). " أثر برنامج تدریبی سلوکی معرفی فی معالجة الأعراض الأساسیة لاضطراب ضعف الانتباه المُصاحب بالنشاط الزائد". رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا. جامعة الأردن.
- القمش، مصطفی نوری (2007). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
- الکرداوی, شریهان .(2015). فاعلیة برنامج تدخل مبکر للحد من اضطرابات قصور الانتباه المُصاحب بالنشاط الزائد لدى عینة من الأطفال فی تحسین مهاراتهم الاجتماعیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)،کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
- الکیلانی، السید .(2012). استراتیجیات التدخل المُبکر علی ذوی الاحتیاجات الخاصة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة , جامعة عین شمس.
-اللالا , صائب; قعدان, هنادى .(2014) استراتجیات التدخل المُبکر والدمج فى الطفولة المُبکرة, الریاض , مکتبة الرشد.
-الملیحى , حلمی .( 2007) . علم النفس المعرفی , بیروت : دار النهضة العربیة .
- الناشف، هدی محمود .(1991).إعدادالطفلالعربیللقراءةوالکتابة،القاهرة:دارالفکرالعربی .
- النصیری، بدر بن فارس محمد .(2004). تطویر مقیاس النمو اللغوی لقیاس المهارات اللغویة للأطفال المعاقین سمعیا من الرضاعة وحتى خمس سنوات. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
- النجار, فاطمة الزهراء. ( 2011) . مشکلات الأطفال السلوکیة والانفعالیة , الإسکندریة :  دار الوفاء.
- الهورانة، معمر نواف. (2012). دراسة بعض المتغیرات المرتبطة فی تأخر نمو اللغة لدى أطفال الروضة (دراسة حالة). مجلة دمشق للعلوم التربویة والنفسیة, ا مج 28, ع 3, 2012, ص ص 71-111
- الیوسفى, مشیرة .(2005) . النشاط الزائد لدى الأطفال (الأسباب وبرامج الخفض )، سلسلة إشراقات تربویة، الکتاب الثانی، القاهرة : المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
- أمین، سهیر (2005). اضطرابات النطق والکلام – التشخیص والعلاج. القاهرة : عالم الکتب.
- باظة، آمال عبد السمیع. (2008).التواصل والتخاطب لدى المعاقین سمعیا وعقلیا. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
- بطرس،بطرس حافظ. (1996).القدراتاللغویة وعلاقتهاببعضجوانبالنموالعقلیوالمعرفیوالاجتماعیلدىأطفالماقبلالمدرسة الابتدائیة،  )مؤتمرثقافةالطفلبینالتعلیموالإعلام).
- زهران، حامد عبد السلام .(2005). علم النفس النمو (الطفولة والمراهقة). ط6, القاهرة ، عالم الکتاب للطبع والنشر.
- سالم، سماح (2006). فاعلیة استخدام نظام التواصل بالصور فی تنمیة التواصل الوظیفی لدى الأطفال التوحدی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة – جامعة حلوان.
- سلیمان، محمد سید. (2016). معارف المعلمین عن اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة بالمرحلة الابتدائیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة, 23(1).
- سیدنى وولکر. (2003). النشاط الزائد لدى الأطفال الأسباب والعلاج (دراسات حالة )  ترجمة شعیب, على وفرحات السید ,  القاهرة , مکتبة زهراء الشرق.
- صابر، خالد عواد وحمدی، محمد وجلال، بهاء الدین (2010). دلیل الأخصائی الاجتماعی للتعامل مع المعاقین ذهنیا. القاهرة:  دار العلوم للنشر والتوزیع.
 - عبد الباقی، سلوی محمد (2001)، فن التعامل مع الطفل، الإسکندریة، القاهرة:  مرکز الإسکندریة للکتاب.
- عبد الحمید، سعید کمال، سلمیان، مصطفی أبو المجد (2008). مدخل إلى التخلف العقلی. الریاض:  مکتبة الرشد.
-عبد العزیز ،عمر (2012). فاعلیة برنامج التعزیز الرمزی وتکلفة الاستجابة فی تحسین مستوی الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم, مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة. القاهرة.  عدد (151), ص ص (199-226)
- عبد الله، عبد الرحیم (2002). تعلیم اللغة فی منهج تربیة الطفولة المُبکرة فی المنزل والروضة والمدرسة, ط2، عمان: دار حنین للنشر.
- عبد الله، عادل (2004). الأطفال الموهوبون ذوی الإعاقات. القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر.
- عبد المنعم، آمال محمود (2008). استراتیجیات التدخل المُبکر ورعایة الأطفال المعاقین عقلیا. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
- علیمات , إیناس .( 2009) . دراسة مقارنة للاضطرابات النطقیة والفونولوجیة بین الأطفال العادیین وذوى الاضطرابات النطقیة والفونولوجیة على الصورة الأردنیة من مقیاس تقییم الاضطرابات النطقیة والفونولوجیة ,  رسالة دکتوراة غیر منشورة قسم التربیة الخاصة بکلیة العلوم التربویة  , الجامعة الأردنیة .
- علیمات، إیناس والفایز, میرفت (2012). اثر برنامج تدریبی لغوی لتنمیة مهارات اللغة الاستقبالیة لدى أطفال ما قبل المدرسة من ذوی الاضطرابات اللغویة فی عینة أردنیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة: الأردن. مجلد 8: عدد 1، 2012. 35-46.
- عید، یوسف محمد (2010). مقیاس الحصیلة اللغویة لتشخیص تأخر اللغة للعادیین وغیر العادیین. القاهرة:  مکتبة الانجلو المصریة.
-غراب , هشام .(2007) . المشکلات النفسیة لدى الأطفال المعوقین فى المدارس الجامعة من وجهة نظر معلمیهم بمحافظة غزة وسبل التغلب علیها , مجلة الجامعة الإسلامیة , سلسلة الدراسات الإنسانیة , مج 15, العدد الأول , 533- 560.
- فتح الله,، فراز (2007). أنواع الاضطرابات السلوکیة لدى الأطفال والمراهقین. غزة: دار الکتاب للنشر والتوزیع.
  - قاسم، أنسی محمد أحمد (2005). اللغة والتواصل لدى الطفل. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
- کامل , محمد على . ( 2003). أخصائی النطق والتخاطب ومواجهة اضطرابات اللغة عند الاطفال , القاهرة : مکتبة ابن سینا .
- کفافی، علاء الدین وسالم، سهیر محمد والکومی، عفاف عبد المحسن (2009). فی التربیة المعوقین عقلیاً. القاهرة:  دار الفکر العربی.
- لحمری، أمینة (2015). فعالیة أسلوبی التعزیز والنمذجة فی خفض مستوی النشاط الحرکی الزائد لدى الأطفال ذوی الذکاء الاجتماعی وتأثیره علی تحصیلهم الدراسی. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا, الجامعة الأردنیة.
- لیناس، رندی (2010). "خیارات التواصل فی تعلیم الصم" ترجمة سمیر دبابنه، الأردن: مرکز السلط للمصادر والتدریب.
- مارینی میرکولینوا وآخرون (2003). اضطراب عجز الانتباه وفرط الحرکة دلیل علمی للعیادین، ترجمة عبد العزیز السرطاوی وآخرون، دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.
- مصطفی، منصوری (2008). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- مورتیمیر، هانا (2004). صعوبات اللغة والکلام. ترجمة خالد توفیق, خمیس حسن. الجیزة: هلا للنشر والتوزیع.
یحیی، خولة أحمد وعبید، ماجدة السید (2005). الإعاقة العقلیة. عمان :  دار وائل للنشر .-
American Academy of Pediatrics. (2001). Subcommittee on Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder and Committee on Quality Improvement, Clinical practice guideline: Treatment of the school-aged child with attention-deficit= hyperactivity disorder. Pediatrics, 108, 1033–1044
 
Adams, C. (2003). Relationship Of Early Intervention Service Coordination Model To Quality Of Transition And Family Empowerment. Dissertation Abstract International, 64(8), 112A. (UMI No. 3103705.
ADHD2(2004). An Introduction to AD/HD، The History and the Characteristics of AD/HD. http; // users2. Evl. Net. Adolescents With ADHD. From www.chadd.org. Culatta, R.,
Agnew, J. Dorn, C. ; Eden, G (2004). Effects of intensive training on auditory processing and reading Skills. Brain and Language, 88(1), 21-25.
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.). Arlington. VA، American Psychiatric Publishing. 
Barkely, R. (2005). Taking charge of ADHD، the complete authoritative guide for parents, New York, The Guilford Press.
Barkley, R. A.. (2014). Attention-deficit hyperactivity disorder: A handbook for diagnosis and treatment. Guilford Publications.
Basavanna, M. (2000). Dictionary of  Psychology. Allied publishers Limited.
Bendiksen, B., Aase, H., Svensson, E., Friis, S., Myhre, A. M., Reichborn-Kjennerud, T., & Zeiner, P. (2014). Impairment in young preschool children with symptoms of attention-deficit/hyperactivity disorder and co-occurring oppositional defiant disorder and conduct disorder. Scandinavian J  of Child and Adolescent Psychiatry and Psychology, 2(3),  95-105.
 
Breaux, R. P., Griffith, S. F., & Harvey, E. A. (2016). Preschool Neuropsychological Measures as Predictors of Later Attention Deficit Hyperactivity Disorder. J of abnormal child psychology, 1-17.
Bruce, B., Thernlund, G., & Nettelbladt, U. (2006). ADHD and language impairment. European child & adolescent psychiatry, 15(1), 52-60.
Bruder, M. B. (2000). Family-Centered Early Intervention، Clarifying Our Values For The New Millennium. Topics In Early Childhood Special Education, 20(2), 105-115. 
Braun,j,m et al .(2006).exposures to environmental toxicants and attention deficit hyperactivity in children ,j of environ health perspect ,114(12)1904
Campbell, S. B. (2000). Attention-deficit/hyperactivity disorder. In Handbook of developmental psychopathology (pp. 383-401.
 Chadd. (2004). Evidence-Based Pschosocial Treatment for Children and and adolescents with attention-deficit/hyperactivity disorder Clinical Psychology Review,Vol 26, 4, 486–502
Cohen, N. J., Vallance, D. D., Barwick, M., Im, N., Menna, R., Horodezky, N. B., & Isaacson, L. (2000). The interface between ADHD and language impairment، An examination of language, achievement, and cognitive processing. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 41(3),     353-362.
Depry, J. (2007). Treating family and behavioral problems in children with attention deficit hyperactivity disorder using parent-interaction training and structural family therapy, single – case experimental design, Psy .D. United States – California, Alliant International University, San Diego.
DuPaul, G. J., McGoey, K. E., Eckert, T. L., & VanBrakle, J. (2001). Preschool children with attention-deficit/hyperactivity disorder: impairments in behavioral, social, and school functioning. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 40(5),             508-515.
 Fabiano, G. A., ; Pelham, W. E. (2003). Improving the effectiveness of   classroom interventions for attention deficit hyperactivity disorder: A case study. J of Emotional and Behavioral Disorders, 11, 122–128
Feil, E. G., Small, J. W., Seeley, J. R., Walker, H. M., Golly, A., Frey, A., & Forness, S. R. (2016). Early Intervention for Preschoolers at Risk for Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder: Preschool First Step to Success. Behavioral Disorders, 41(2), 95-106.
Feldman, H. M., & Reiff, M. I. (2014). Attention deficit–hyperactivity disorder in children and adolescents. New England Journal of Medicine, 370(9), 838-846.
Geurts, H. M., & Embrechts, M. (2008). Language profiles in ASD, SLI, and ADHD. Journal of autism and developmental disorders, 38(10), 1931-1943
Garber & Smith, M .( 2003). Behavior Training Helps ADHD Kids Symptomps, Parents Coping Skills.
 Graeper, K. (2011). ADHD in-service training، An examination of Knowledge, efficacy, stress, teaching behavior, and irrational thoughts. St.(John's University) (New York). ProQuest Dissertations and Theses, 135.
Guralnick, M. J. (1997). Effectiveness of early intervention for vulnerable children، A developmental perspective. American Journal on Mental Retardation, 102(4),           319-345
Hallahan,d.;kuffman .j. (2006).expcetional learners introduction to special education 10th edition ,Englewood cliffs, new jersey.
Harvey, E.; et al (2003). Parenting of children with Attention – Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD)، The Role of Parental ADHD Symptomology. Journal of Attention Disorders, 7,            31-42.
Health Center,( 2000). Special Consideration at School & in The HealthCenter, http// www.environment, for adhd. Con/ English/Brain/adhd/books.htm.
Jacob, U. et al (2015) Developmental And Communication Disorders In Children With Intellectual Disability، The Place Early Intervention For Effective InclusionJournal Of Education And Practice, V6 N36 Pp42-46
James, P.S. (2002). Attention Deficit Hyperactivity Disorder Mstate of the Science. Best Practice. Kingston، Civic Research Institute.
Jensen, P., Hinshaw, S., Kraemer, H., Lenora, N., Newcorn, J., Abikoff, H., …... Vitiello, B. (2001). ADHD Comorbidity findings from the MTA Study: Comparing comorbid subgroups. Journal of the American Academy of Child Adolescent Psychiatry, 40(2), 147-158.
Jensen, ps, et al . (2005) Cost-effectiveness of adhd treatments: findings from the mta study. American journal of psychiatry.  ,162 ,1628– 1636.
Jones, H., ; Chronis, A. (2008). Efficacy of teacher in-service training for attention –Deficit/Hyperactivity disorder. Psychology in the Schools, 45(10), 918-929 . 
 
 
Juliek ,m; Elizabeth ,l(2014)  It’s The Way You Talk To Them." The Child's Environment، Early Years Practitioners' Perceptions Of Its Influence On Speech And Language Development, Its Assessment And Environment Targeted Interventions , Child Language Teaching And Therapy, V30 N3 Pp337-352
Justice, L. M., Chow, S. M., Capellini, C., Flanigan, K., & Colton, S. (2003). Emergent Literacy Intervention for Vulnerable PreschoolersRelative Effects of Two Approaches. American Journal of Speech-Language Pathology, 12(3), 320-332.
Khamis, V. (2006). Family Environment and Parenting as Predictors of Attention-Degicit/Hyperactivity Disorder among Palestinian Children. Journal of Social Service Research, 32, 99-116.
Kim, O. H., & Kaiser, A. P. (2000). Language characteristics of children with ADHD. Communication Disorders Quarterly, 21(3), 154-165.
Ladwig, C. N. (2003). Transition From Early Intervention To Preschool، Family Needs, Concerns And Priorities. Dissertation Abstract International, 64(2), 461A. (UMI No. 3079992.
Lange, A. M., Daley, D., Frydenberg, M., Rask, C. U., Sonuga-Barke, E., & Thomsen, P. H. (2016). The Effectiveness of Parent Training as a Treatment for Preschool Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder: Study Protocol for a Randomized Controlled, Multicenter Trial of the New Forest Parenting Program in Everyday Clinical Practice. JMIR research protocols, 5(2).
Law, J., Garrett, Z., & Nye, C. (2003). Speech and language therapy interventions for children with primary speech and language delay or disorder. Campbell Collaboration
Leopold, D. R., Christopher, M. E., Burns, G. L., Becker, S. P., Olson, R. K., & Willcutt, E. G. (2016). Attentiondeficit/hyperactivity disorder and sluggish cognitive tempo throughout childhood: temporal invariance and stability from preschool through ninth grade. Journal of Child Psychology and Psychiatry.
Lewis, V. (2003). "Play and Language in children with autism", Journal of Early Intervention. 7, 4, 391-399.
Liesveld, J. (2007). Teachers Knowledge, Beliefs, and Values about Children with ADHD, The University of New Mexico Albuquerque, New Mexico, PHD.
May, D. E., & Kratochvil, C. J. (2010). Attention-Deficit Hyperactivity Disorder. Drugs, 70(1), 15-40.
McGoey, K. E., Schreiber, J., Venesky, L., Westwood, W., McGuirk, L., & Schaffner, K. (2015). Factor Structure of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Symptoms for Children Age 3 to 5 Years. Journal of Psychoeducational Assessment, 33(5),   430-438
Mclnnes, D. ; Jitendra, C. (2003). Listening Comprehension Deficit In Boys With ADHD. Journal of Abnormal Child Psychology, 31, 427-433.
McNeil, H. ; Fowler, A. (2009). Let's Talk، Encouraging  Mother-Child conversations during story reading. Journal of early intervention, 22, (1), 52-69.
 Michael ,e  Foster et al .(2007 ) . Treatment for ADHD: Is More ComplexTreatment Cost-Effective for More Complex Cases? Health Serv Res. 2007; 42(1)  pp 165–182
Morgan , m;hall,j .(1996) . Validity of DSM-IV ADHD Predominantly Inattentive     and Combined Types: Relationship to Previous  DSM Diagnoses/ SubtypeDifferences j of  the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, Vol35, ( 3), pp 325-333
Murray, C. ; Johnston, C. (2006). Parenting in Mothers with Attention – Deficit/Hyperactivity Disorder. Journal of Abnormal Psychology, 115, 51-61.
Pliszka, S. R., Crismon, M. L., Hughes, C. W., Corners, C. K., Emslie, G. J., Jensen, P. S., ... & HYPERACTIVITY, P. O. C. A. D. (2006). The Texas Children's Medication Algorithm Project: revision of the algorithm for pharmacotherapy of attention-deficit/hyperactivity disorder. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 45(6), 642-657.
Rappley, M. D. (2005). Attention deficit–hyperactivity disorder. New England Journal of Medicine, 352(2), 165-173
Reina,l.(2003). increasing Prevalence of Parent-Reported Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder Among Children , United States,new jersey press
Riddle, M. A., Yershova, K., Lazzaretto, D., Paykina, N., Yenokyan, G., Greenhill, L., ... & Kollins, S. H. (2013). The preschool attention-deficit/hyperactivity disorder treatment study (PATS) 6-year follow-up. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 52(3), 264-278.
Rief, S. F. (2005). How to reach and teach children with ADD/ADHD practical techniques, strategies, and interventions. San Francisco، Josser- Bass.
 
Sciberras, E., Mueller, K. L., Efron, D., Bisset, M., Anderson, V., Schilpzand, E. J., ... & Nicholson, J. M. (2014). Language problems in children with ADHD، A community-based study. Pediatrics, peds-2013.
Sexton, J., Kimmel, R., French, W., Harrison, D. A., Kensington, K., Ratzliff, A., ... & Stephens, K. A. (2016). Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD). Integrated Care: Creating Effective Mental and Primary Health Care Teams, 181-204.
Shong, S  Y. L.; Cheng, s. (2009) Development Of A Screening Instrument For Early Language Delay In Hong Kong Chinese، A Preliminary Study, Journal of Genetic Psychology, V170 N3 Pp193-196
Tomlin, A. (2002). Early Intervention critical roles of early child hood handicapped, Journal of Early Intervention. 
Turnbull, R.; Turnbull, A.; Shank, M., ;Smith, S. (2004). Exceptional Lives,    Special Education in Today's Schools. Columbus, OH، Upper Saddle River.Upper Saddle River.
Visser, J. C., Rommelse, N. N., Greven, C. U., & Buitelaar, J. K. (2016). Autism spectrum disorder and attention-deficit/hyperactivity disorder in early childhood: A review of unique and shared characteristics and developpmental antecedents. Neuroscience & Biobehavioral Reviews, 65,     229-263.
Willcutt, E. G. (2012). The prevalence of DSM-IV attention-deficit/hyperactivity disorder: a meta-analytic review. Neurotherapeutics, 9(3), 490-499.
William, Y. ; Orlee, U. (2003). "Imaginative play in Language disordered children" .J of Abnormal Child Psychology, 18, 3, 197-205.