نموذج مقترح لتطوير تدريس البلاغة في ضوء بعض نظريات التعليم والتعلم نظرية التعلم المستند إلى الدماغ أنموذجاً

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف:
 
·          أهم نظريات التعليم والتعلم التي استندت إليها البحوث والدراسات لتطوير عملية التعلم والتعليم.
·          أهمية تبنى نماذج تدريسية تستند إلى نظريات جديدة للتعليم والتعلم
·         مفهوم نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وأهم خصائصها ومبادئها.
·          أهمية تدريس البلاغة وأهداف تدريسها في المراحل التعليمية المختلفة
·          صورة النموذج التدريسي المقترح في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتطوير تدريس البلاغة.
·         أوجه الإفادة من النموذج التدريسي المقترح لتحسين تعلم الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القرآن الکریم.

    • ·         إبراهیم محمد عطا (2006): المرجع فی تدریس اللغة العربیة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر، الطبعة (2).
    • ·         أبو السعود محمد أحمد، ومحمد عبد الرءوف صابر العطار، وسحر محمد یوسف عز الدین (2013): فاعلیة برنامج قائم على التکامل بین البنائیة والتعلم والمستند للدماغ لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی الاستقصاء المعملی فی العلوم لدى طلاب الشعب العلمیة بکلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة ببنها، العدد (95)، یولیو، الجزء (3).
    • ·         أحمد حمزة عبود (2015): التعلم المستند إلى الدماغ الخرائط الذهنیة – کمثال
    • ·         أحمد درویش (1992): النص البلاغی فی التراث العربی والأوروبی، جامعة القاهرة، مکتبة النصر.
    • ·         أحمد رمضان صالح (2015):" فعالیة إستراتیجیة تدریس مستندة إلى نظریة التعلم القائم على الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی فی العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ", رسالة ماجستیر, جامعة المنصورة, کلیة التربیة.
    • ·         أحمد مختار عمر (2008 ): معجم اللغة العربیة المعاصر ،( القاهرة: عالم الکتب) المجلد الأول.
    • ·         أسماء محمد محروس (2014) " فاعلیة برنامج فی تدریس البلاغة قائم على بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة المفاهیم البلاغیة ومهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الأول الثانوی "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
    • ·         أشرف یوسف أبو عطایا، أحمد عبد القادر بیرم (2007) " برنامج مقترح قائم على التدریس لجانبی الدماغ لتنمیة الجوانب المعرفیة فی العلوم لدى طلاب الصف التاسع " مجلة التربیة العلمیة، العدد الأول، المجلد العاشر، مارس.
    • ·         إریک جنسن (2014): التعلم استناداً إلى الدماغ النموذج الجدید للتدریس، ترجمة: هشام محمد سلامة، وحمدی أحمد عبد العزیز، (القاهرة: دار الفکر العربی).
    • ·         أفراح یاسین محمد (2013) :  فاعلیة تصمیم تعلیمی بالوسائط المتعددة قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مادة التقنیات التربویة، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، العدد (102).
    • ·         أمانی حلمی عبد الحمید (2007) " أثر استخدام استراتیجیة دورة التعلم فی تدریس المفاهیم البلاغیة على التحصیل الفوری والمؤجل لطلاب المرحلة الثانویة " مجلة القراءة والمعرفة، عدد (64 ), مارس.
    • ·         إیهاب عبد الرشید (2004) البلاغة المصورة، مرکز الدیوان لتعلیم العربیة للناطقین بغیرها،
    • ·         جیهان موسى إسماعیل یوسف (2009): أثر برنامج محوسب فی ضوء نظریة جانبی الدماغ على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی لدى طالبات الصف الحادی عشر بمادة تکنولوجیا المعلومات بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • ·         حسن جعفر الخلیفة (2004) فصول فی تدریس اللغة العربیة ابتدائی – متوسط – ثانوی، الریاض، مکتبة الرشد.
    • ·         حسن حسین زیتون و کمال عبد الحمید زیتون (2003) " التعلم والتدریس من منظور النظریة البنائیة " (القاهرة: عالم الکتب ).
    • ·         حمادة عوض الله سالم (2013):" برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات حل المشکلات والاتجاه نحو العلوم لدى التلامیذ منخفضی التحصیل بالمرحلة الابتدائیة ", رسالة دکتوراه, جامعة عین شمس, کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة
    • ·         الخطیب القزوینی (2003) الإیضاح فی علوم البلاغة (المعانی والبیان والبدیع)، وضع حواشیه إبراهیم شمس الدین، دار الکتب العلمیة، بیروت.
    • ·         خلود أحمد خصاونة (2010) " المدخل المعاصر إلى المناهج وطرق التدریس " الریاض: دار النشر الدولی.
    • ·         خلیفة حسب النبی عبد الفتاح علی (2015):" فاعلیة نموذج تدریسی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی اکتساب المفاهیم الفیزیائیة وتنمیة بعض مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام ", رسالة ماجستیر, جامعة المنیا, کلیة التربیة.
    • ·         محمد خیر نواف نوافلة و الفیصل حمید الهنداسى (2014) " تحلیل أسئلة امتحانات شهادة الدبلوم العام لمادة الفیزیاء فی سلطنة عمان فی نظریة التعلم المستند إلى الدماغ " مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (15) عدد 1، مارس 2014.
    • ·         دینا خالد أحمد الفلمبانی (2014):" أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ بمستوى دافعیة الإتقان فی تنمیة مهارات ما وراء التعلم والتحصیل الأکادیمی لدى طالبات کلیة التربیة بالمملکة العربیة السعودیة ", رسالة دکتوراه, جامعة القاهرة, معهد الدراسات التربویة, قسم علم النفس التربوی.
    • ·         رجاء محمد الدیب الجاجی (2013): وحدة مطورة وفق التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة تقدیر الذات والاتجاه نحو الإبداع لدى تلمیذات الصف الثالث الأساسی، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین، المؤتمر العلمی العربی العاشر لرعایة الموهوبین والمتفوقین بعنوان (معاییر ومؤشرات التمیز.. الإصلاح التربوی ورعایة الموهوبین والمتفوقین)، والمنعقد من الفترة من 16 – 17 نوفمبر.
    • ·         رجاء مصطفى جبر (2012) " فعالیة استراتیجیة مقترحة فی تصویب التصورات البدیلة للمفاهیم البلاغیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی العام "، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة بنها.
    • ·         رشدی أحمد طعیمة، ومحمد السید مناع (2001 ): تعلیم العربیة والدین بین العلم والفن، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         رمزی کامل حنا الله و میشیل تکلا جرجس (1998) " معجم المصطلحات التربویة _ إنجلیزی - عربی " مکتبة لبنان ناشرون.
    • ·         سمیر سلیم (2011):" فاعلیة برنامج تدریبی مبنی على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الذکاءات المتعددة والتحصیل لدى الطلبة المتفوقین فی الصف الثامن فی مدارس الملک عبد الله الثانی للتمیز", رسالة ماجستیر, جامعة البلقاء التطبیقیة: السلط, الأردن.
    • ·         شیماء محمود سید أبو ناجى (2015) " فاعلیة نموذج تدریسی فی اللغة العربیة قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات الإبداع اللغوی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
    • ·         صلاح عبد السمیع محمد (2007) " أثر استخدام نموذج بایبى البنائی فی تدریس البلاغة على تعدیل التصورات البدیلة عن المفاهیم البلاغیة وتنمیة الاتجاهات نحو البلاغة لدى طالبات الصف الأول الثانوی " کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (133) جـ 3، یونیو.

     

     

    • ·         صفاء محمد على (2013) " أثر برنامج قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ فی تصحیح التصورات البدیلة وتنمیة عملیات العلم والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول المتوسط " دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP) العدد (33)، جزء 20، ینایر.  
    • ·         عبد الحکیم عبد الله عبد الله (2011) " فعالیة برنامج مقترح قائم على المفاهیم البلاغیة الوظیفیة فی فهم دلالات القرآن الکریم لدى طلاب المرحبة الجامعیة " رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
    • ·         عبد الحمید زهری سعد عطا الله (2001) " فعالیة استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تدریس البلاغة على التحصیل المعرفی لطلاب الصف الأول الثانوی وتنمیة اتجاهاتهم نحو المادة " الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الثالث عشر بعنوان (مناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیة المعاصرة) والمنعقد بدار الضیافة، جامعة عین شمس فی الفترة 24 – 26 یولیو، المجلد الثانی.  
    • ·         عبد الرزاق عیادة محمد (2011): أثر استخدام نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تحصیل طالبات الصف الخامس العلمی فی مادة الفیزیاء، مجلة دیالی، العدد (53).
    • ·         عبد القادر حسین (1991) " فن البلاغة " بیروت، عالم الکتب.
    • ·         عبد القادر محمد عبد القادر (2014) " فاعلیة استراتیجیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الحس العددی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة " مجلة تربویات الریاضیات، المجلد (17)، عدد (2) الجزء الثانی، ینایر 2014.
    • ·         عمران الرابط (2013): التعلم المستند إلى الدماغ، موسوعة التدریب والتعلیم. على الرابط http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=913.
    • ·         على الجارم و مصطفى أمین (1993) " البلاغة الواضحة  البیان والمعانی والبدیع للمدارس الثانویة " مصر دار المعارف.
    • ·         فاطمة حسنى عطا الله (2012) " فاعلیة استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس علم البیان لتنمیة المفاهیم البلاغیة ومهارات التذوق الأدبی لدى الطالب / المعلم " رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
    • ·         فاطمة محمد محمد سعید (2014):" برنامج مقترح قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی وعادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوی ", رسالة ماجستیر, جامعة أسیوط, کلیة التربیة.
    • ·         فایزة السید محمد عوض، دعاء أبو الیزید البسطامى (2013): تدریس فنون اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، السعودیة، مکتبة المتنبی.
    • ·         فؤاد عبد الله عبد الحافظ (2007) " فاعلیة دمج استراتیجیتى خرائط المفاهیم والعصف الذهنی فی تدریس البلاغة على التحصیل البلاغی وتنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی " مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، مجلد (20) عدد (3 ).
    • ·         کمال عبد الحمید زیتون (2008) " تصمیم البرامج التعلیمیة بفکر البنائیة.. تأصیل فکرى وبحث إمبریقى " (القاهرة: عالم الکتب ).
    • ·         مجمع اللغة العربیة (1993):   المعجم الوجیز، مادة بلغ.
    • ·         محمد أحمد قاسم، ومحیی الدین دیب (2003)علم البلاغة (البدیع والبیان والمعانی) لبنان، المؤسسة الحدیثة للکتاب.
    • ·         محمد محمود موسى (2009) " أثر استراتیجیة دورة التعلم فی تنمیة المفاهیم البلاغیة لدى طلبة قسم التربیة " تخصص اللغة العربیة " بجامعة الحصن بدولة الإمارات العربیة المتحدة " مجلة القراءة والمعرفة، عدد (95) الجزء 2، سبتمبر.
    • ·         محمود مسلم عطیة قرمان (2014) " فاعلیة استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم على تحصیل البلاغة والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الحادی عشر بغزة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة.
    • ·         محمود مندوه محمد (2011) " نظریات التعلم " الریاض، شرکة الرشد العالمیة ناشرون.
    • ·         مریم درویش عیسى الفارسیة (2009) " معتقدات معلمات العلوم فی مدارس الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی نحو الاستراتیجیات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ وعلاقتها بالممارسة الصفیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
    • ·         مسعد محمد إبراهیم (2002) " فعالیة دورة التعلم فی تنمیة المفاهیم البلاغیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی الأزهری " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالعریش، جامعة قناة السویس.