مجتمعات التعلم المهنية کمدخل لتطوير المدارس الابتدائية بمنطقة جازان في ضوء نموذج أوليفير، هيب & هوفمان

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية

المستخلص

شهدت الألفية الجديدة کثير من التحديات المعرفية والتکنولوجية التي عصفت بالمجتمعات وجميع مؤسساتها، ومنها المدارس التي أصبحت مطالبة بالإبداع والتميز لمواکبة هذه التغيرات. إن ضعف قدرة المدرسة التقليدية عن التحول إلى نموذج المعلومات والمعرفة أدى إلى ضرورة التفکير في مدخل إصلاحي جديد. ولقد تمثل هذا المدخل الإصلاحي في مجتمعات التعلم المهنية التي تعد اتجاهاً عالمياً لتطوير التعليم. ويُعد تجويد نوعية التعليم وتطويره من أبرز التطلعات الوطنية في المملکة العربية السعودية وأحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها بهدف تحسين الکفاية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي.
ولما کانت معظم المدارس الابتدائية بالمملکة عامة، وبمنطقة جازان خاصة، تُعاني من بعض المشکلات والتحديات التي تقف عائقاً دون تحقيق جودة التعليم، وتؤثر سلباً على مخرجاته، فکان لابد من استخدام (نموذج أوليفر، هيب & هوفمان) لمجتمعاتالتعلمالمهنية کأداة لتطوير تلک المدارس، ويُستخدم هذا النموذج کأداة تشخيصية لتحديد وقياس مستوى الممارسات المدرسية والصفية اليومية التي تسهم بنجاح في جعل المدرسة ضمن مجتمعات التعلم المهنية.
ويهدف البحث الحالي إلى توضيح ماهية مجتمعات التعلم المهنية، وتطورها، وخصائصها، وأهدافها، ومتطلبات بناء هذه المجتمعات، والتعرف على أبعاد نموذج أوليفر، هيب & هوفمان لمجتمعات التعلم المهنية کمدخل للإصلاح المدرسي، ومعرفة تصورات بعض معلمي/ ومعلمات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان لمدى توافر أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في مدارسهم، وبيان إمکانية تحول هذه المدارس الابتدائية إلى مجتمعات تعلم مهنية.
ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق أداة (استبانة) "مقياس أوليفر وهيب وهوفمان لمجتمعات التعلم المهنية"، وتکونت الأداة في صورتها النهائية من (52) فقرة موزعة على ستة أبعاد رئيسة، هي: بُعد القيادة الداعمة والمشترکة11 فقرة، بُعد القيم والرؤى المشترکة 9 فقرات، بُعد التعلم الجماعي وتطبيقاته10 فقرات،بُعد الممارسات الشخصية المشترکة 7 فقرات، بُعد الظروف الداعمة العلاقات 5 فقرات، وبُعد الظروف الداعمة الهيکلة 10 فقرات. وطُبّقت الأداة على عينة عشوائية بلغت (251) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية بمنطقة جازان. وقد بيّنت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد العينة لدرجة تحقق أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان جاءت بدرجة "متوسطة" بالنسبة لمحاور أبعاد: القيادة الداعمة والمشترکة، القيم والرؤى المشترکة، التعلم الجماعي وتطبيقاته، الممارسات الشخصية المشترکة، والظروف الداعمة الهيکلة. حيث بلغت المتوسطات الحسابية لتلک المحاور (3.15، 3، 3.08، 3.08، 2.89) على التوالي، في حين جاءت تقديرات أفراد العينة لدرجة تحقق البُعد الخامس الظروف الداعمة العلاقات "کبيرة"، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور (3.20)، وأکدت النتائج أنه لا يوجد تأثير لاختلاف النوع في تقديرات عينة الدراسة لدرجة تحقق أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً- المراجع العربیة:

    1. البرنامج الوطنی لتطویر المدارس (1435/ 1436ه). مجتمعات التعلم المهنیة، مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام، دلیل مجتمعات التعلم المهنیة، شرکة تطویر الخدمات التعلیمیة، الریاض، السعودیة، 1 – 53.
    2. حریم، حسین (2003م). إدارة المنظمات "منظور کلی"، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان- الأردن.
    3. الحمید، ماجد (1427ه). فاعلیة الإشراف التربوی فی التربیة الفنیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    4. حیدر، عبد اللطیف (2004م). الأدوار الجدیدة لمؤسسات التعلیم فی الوطن العربی فی ظل مجتمع المعرفة، مجلة کلیة التربیة، العدد (21)، السنة التاسعة عشر، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 1- 44.
    5. حیدر، عبد اللطیف، المصیلحی، محمد (2006م). دور المدرسة کمجتمع تعلم مهنی فی بناء ثقافة التعلم وتنمیتها، مجلة کلیة التربیة، العدد (23)، السنة الحادیة والعشرون، جامعة الإمارات، 31- 58.
    6. د. کوکس، ملتون، رتشلن، لاوری، (2006م). إنشاء مجتمعات تعلم فی إطار الهیئة التدریسیة، ترجمة: سمیح أبو فارس، مکتبة العبیکان، الریاض، 2006م.
    7. راغب، إیمان زغلول (2009م). النمط القیادی مدخل لتحویل المدارس المصریة إلى مجتمعات تعلم مهنیة: سیناریوهات مقترحة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، المجلد 15، العدد (4)، مصر، أکتوبر، 475- 560.
    8. الزامل، محمد (1429ه). تصور مقترح لمواجهة بعض مشکلات المرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء صیغة التعلیم الأساسی "دراسة مستقبلیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    9. سلیمان، هالة (2012م). آلیات عمل المنظمات غیر الحکومیة فی تعلیم الکبار: دراسة تحلیلیة فی ضوء مفهوم مجتمعات التعلم، المنظمات غیر الحکومیة وتعلیم الکبار فی الوطن العربی- الواقع والرؤى المستقبلیة، المؤتمر السنوی الثامن، مرکز تعلیم الکبار، جامعة عین شمس، 185- 215.

    10. الشهری، محمد هادی محمد (2013م). إمکانیة تطبیق الاعتماد الأکادیمی على المدارس التابعة لمشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم من وجهة نظر مدیری المدارس فی منطقة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    11. صائغ، عبد الرحمن أحمد، (1416ه). تنمیة روح المشارکة بین قطاع التعلیم وقطاع الأعمال وبعض الصیغ لتفعیلها، مکتب التربیة لدول الخلیج العربی، الریاض، 27.

    12. الصعیری، عبد الرحمن عامر (2014م). متطلبات قیادة مجتمعات التعلم من وجهة نظر مدیری مدارس التعلیم العام فی محافظة بیشة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP)، الجزء الرابع، العدد (46)، رابطة التربویین العرب، السعودیة، فبرایر، 230- 248.

    13. الصغیر، أحمد حسین (2009م). مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة فی المدارس الثانویة: دراسة میدانیة فی مجتمع الإمارات، مجلة التربیة، المجلد (12)، العدد (26)، جامعة أسیوط، 158- 197.

    14. الصقری، عواطف إبراهیم (2012م). أسالیب تغییر النسق القیمی لأفراد المجتمع التعلیمی لتحقیق الجودة فی التعلیم العام، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (38)، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة، 177- 211.

    15. الضویان، محمد عبد الله عمر (1426ه). فاعلیة الکلفة التعلیمیة فی مدارس التعلیم العام بمنطقة الریاض التعلیمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.

    16. العبد الکریم، راشد حسین، (1430ه). واقع التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة: رؤیة خاصة، ورقة بحثیة مقدمة لورشة العمل "إصلاح التعلیم فی الدول العربیة: المملکة العربیة السعودیة أنموذجاً"، فی الفترة من (22- 24/ 10/ 1430ه)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 1- 10.

    17. عبید، عصام محمد (2009م). التخطیط الاستراتیجی فی مؤسسات المعلومات: دراسة تخطیطیة فی الأسس والمعاییر للرؤیة والرسالة فی مجتمع المعرفة، کلیة علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة.

    18. عقیلی، ماجد (2015م). منسوبو الجامعة یشارکون جنود الوطن عملیات عاصفة الحزم بحرب الشائعات وإیقافها، صحیفة جامعة جازان، العدد (38)، مایو 2015م، 6.

    19. علاقی، مدنی عبد القادر (2015م). إدارة الموارد البشریة، طـ5، خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع، جدة، المملکة العربیة السعودیة.

    20. العوفی، إبراهیم (1417ه). فاعلیة المشرف التربوی فی مساعدة معلمی اللغة العربیة للتغلب على معوقات استخدام الوسائل التعلیمیة بالمرحلة المتوسطة بمدینة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    21. الغریبی، یاسر محمد عطا الله (2009م). أثر التدریس باستخدام الفصول الإلکترونیة بالصور الثلاث (تفاعلی- تعاونی- تکاملی) على تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة الریاضیات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    22. القحطانی، محمد سعید عبد الله، (1429ه). الاستثمارات المستقبلیة للقطاع الخاص فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    23. محمد، هلل شعبان (2013م). مجتمعات التعلم بمدارس التعلیم العام بمصر: دراسة تحلیلیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمنهور.

    24. مسلم، حسن علی (1422ه). مشکلات التعلیم العام: مظاهر سلبیة وتطلعات إیجابیة "دراسة تحلیلیة لمدرکات عینة من مدیری المدارس المتدربین بکلیة التربیة جامعة الملک سعود"، التربیة ومستقبل التعلیم فی المملکة، اللقاء السنوی الحادی عشر (جستن)، فی الفترة من (29 – 30 إبریل)، السعودیة، 1- 43.

    25. النابت، نادر سعید سمیحان (2013م). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس فی ضوء متطلبات مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم بمحافظة بقعاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    26. ناصف، محمد أحمد (2012م). مجتمعات التعلم کمدخل لإصلاح مدارس التعلیم العام فی مصر دراسة تحلیلیة،مجلة کلیة التربیة جامعة طنطا، المجلد (48)، العدد (4)، مصر، أکتوبر، 258- 269.

    27. النبوی، أمین (2007). مجتمعات التعلم: مدخل للاعتماد الأکادیمی للمدارس "دراسة مقارنة فی الولایات المتحدة الأمریکیة والیابان وهونج کونج وکوریا ومدى إمکانیة الإفادة منها فی مصر"، مجلة التربیة والتنمیة، العدد 41، جامعة الملک سعود.

    28. وزارة التربیة والتعلیم (1427ه). حالة التعلیم السنوی: التقریر الأول، الإدارة العامة للإشراف التربوی، المملکة العربیة السعودیة.

    29. وزارة التربیة والتعلیم (1433ه). دلیل توزیع العمل على المدارس فی نظام نور للإدارة التربویة الموحد، إدارة التربیة والتعلیم بالإحساء، إدارة الاختبارات والقبول، الإحساء، السعودیة، 2- 90.

    30. وزارة التربیة والتعلیم (1434ه- 1435ه). الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام للعام الدراسی 1434ه- 1435ه، الإصدار الثانی، المملکة العربیة السعودیة، 1- 92.

    31. وزارة التربیة والتعلیم (2012م). المجتمعات المهنیة للتعلم، القاهرة،                ص ص1- 14. مسترجع بتاریخ: 26/3/ 2015م من: academy.moe.gov.eg/upgrade_tranning/2012_upgrade_stage/fany_dewan.doc

    32. وزارة التربیة والتعلیم (2013م، 1434ه). استراتیجیة تطویر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة، مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام، الریاض، السعودیة، ینایر، 1 – 53.

    33. وزارة التربیة والتعلیم، الإدارة العامة للتعلیم فی منطقة جازان، بوابة جازان التعلیمیة، 2015م، على الموقع: http://www.jazanedu.gov.saretrieved at: 2-2- 2015.

    ثانیاً- المراجع الأجنبیة:

    1.  Burnette, B. (2002). How we formed our community. National Staff Development Council, V. 23, N. 1, 51-54.
    2.  DuFour, R,. (2004). What Is a Professional Learning Community?, Educational Leadership, V. 61, N. 8, 6-11.
    3.  DuFour, R,. & DuFour, R,. (2012). The School Leader's Guide To Professional Learning Communities at Work, NASP: Solution Tree.
    4.  Eaker, R., DuFour, R. (2002). Getting Started: Reculturing Schools to Become Professional Learning Communities, Bloomington, IN: National Educationals Service, Solution Tree.
    5.  E. Verbiest (2011). Developing Professional Learning Communities, Paper presented at the AERA conference, 2011, April 7th – 12th, New Orleans, USA, 1- 14.
    6.  Fred C. Lunenburg (2010). Communication: The Process, Barriers, and Improving Effectiveness, Schooling Journal, Sam Houston State University, V. 1, N. 1, 1- 11.
    7.  Gagnon, G.W. & Collay, M. (2001). Designing for teaching: six elements in constructivist classrooms, Thousand Oaks, California: Corwin Press, Incorporated, 1- 190.
    8.  Hefner, J. F. (2011). A case study of a professional learning community: An investigation of sustainability with a rural elementary school, unpublished Doctoral dissertation, Appalachian State University, USA.
    9.  Hipp, K., & Huffman, J. (2002). Documenting and examining practices in creative learning communities: Exemplars and non-exemplars. Retrieved from http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED468685.pdf
    10.  Hipp, K., & Huffman, J. (2003). Professional learning communities: Assessment-development-effects. Retrieved from http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED482255.pdf
      1.  Hooper, Joann M., (2011). Perceptions of Teachers in Albemarle County (VA) on the five Dimensions of Professional Learning Communities, unpublished PhD Dissertation, College of Education, University of West Georgia, USA.
      2.  Hord, Shirley M. (1997). Professional Learning Communities: Communities of continuous Inquiry and Improvement, Southwest Educational Development Laboratory, Texas, USA.
      3.  Hord, S. M., & Sommers, W. A. (2008). Leading professional learning communities: voices from research and practice. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
      4.  Ivy, A., Kritsonis, W., Herrington, D., & Tanner, T. (2008). The challenge of building professional learning communities: Getting started. National Forum of Educational Administration and Supervision Journal, V. 25, N. 4.
      5.  Kendall, Martha E. & Dodge, Lucy (Sep.2004). Learning Communities, College Teaching Journal, V. 52, N. 4, 150-155.
      6.  Morrow, Julie R., (2010). Teachers’ Perceptions of Professional Learning Communities as Opportunities for Promoting Professional Growth, unpublished PhD Dissertation, Appalachian State University, North Carolina, USA.
      7.  Oliver, D., Hipp, K., & Huffman, J. (2003). Professional learning communities: assessment, development and effects, Paper presented at the International Congress for School Effectiveness and Improvement, Sydney, Australia, January, 66 - 74.

     

    1.  Olivier, Dianne F. et al, (2009). Assessing schools as professional learning communities: Symposium, Paper presented at the Annual Meeting of the Louisiana Education Research Association, Lafayette, March, 1 – 14.
    2.  Roberts, Mindy, (Nov. 2010). Improving Student Achievement Through Professional Learning Communities, unpublished PhD Dissertation, University of Nebraska, Lincoln, Nebraska, USA
    3.  Stoll, L., Bolam, R., McMahon, A., Wallace, M., & Thomas, S. (2006). Professional learning communities: A review of the literature. Journal of Educational Change, V. 7, N. 4, 221-258.
    4.  The Literacy and Numercy Secretariat Capacity Building Series, Professional Learning Communities: A Model for Ontario Schools, Secretait Special Edition 3, the series is posted at: http://www.edu.gov.on.ca/eng/literacynumeracy/inspire/research/PLC.pdf
    5.  Wolford, Debra Walls (Dec. 2011). Effective Leadership Practices in the Sustainability of Professional Learning Communities in Two Elementary Schools, unpublished PhD Dissertation, East Tennessee State University (ETSU), USA.
    6.  Wong, Jocelyn, L. N.( 2010). What makes a professional learning community possible?: A case study of a Mathematics department in a junior secondary school of China, Journal of Education Research Institute, Vol. 11, Issue. 2, Seoul National University, Korea, 131- 139.