تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية - جامعة طيبة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير الجودة، ولتحقيق أغراض البحث قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة من خمسة مجالات ويندرج تحتها (52) معيارا فرعيا لملاحظة المعلمين في ضوئها، تکونت عينة البحث من(30)معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في منطقة بني کنانة في الأردن للعام الدراسي 1435ه/1436ه، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: جاء مجال مهنية المعلم بالمرتبة الأولى من حيث الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة في حين جاء مجال أساليب التقويم في المرتبة الخامسة والأخيرة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء معلمي الدراسات الاجتماعية في متغيري المؤهل وسنوات الخبرة في حين کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس ولصالح المعلمات، وتم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
Evaluating the teaching performance of the social studies' teachers at the higher basic education stage in the light of quality assurance standards
This study aimed at evaluating the teaching performance of the social studies' teachers at the higher basic education stage in the light of quality assurance standards. To achieve the objectives of the study, the researcher developed an observation checklist including five categories under which there were 52 sub standards for observing the teachers' performance. The study sample included 30 male and female social studies teachers who work at Bani Kenana region in Jordan during the academic year 1435-1436H. the study results showed that the first rank was the teaching profession in terms of the social studies' teaching profession in the light of the quality assurance standards. In addition, the fifth and final rank was the category of the evaluation styles. The results showed that there were no significant statistical differences between the means of the teaching performances in terms of the variables of the certificate and years of experience. Moreover, there were statistically significant differences for the sake of female teachers in terms of the category of sex. A number of recommendations and suggestions were made according to the study results.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القران الکریم

    • ·         إبراهیم، لینا محمد وفا، (2012). الجودة الشاملة فی التعلیم، عمّان، مکتبة المجتمع العربی
    • ·         ابن منظور، جمال الدین (1984) لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بیروت، لبنان.
    • ·    أبو زید، الکریم طه(2008) الممارسات التدریسیة لمعلمی العلوم بالمرحلة الثانویة فی أمانة العاصمة بالجمهوریة الیمنیة فی ضوء معاییر الجودة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(137)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص 64-87.
    • ·         أبو عظمة، نجیب حمزة، (2010). دور المعلم فی مدرسة تواکب العصر، سلسلة التربیة وتقنیات التعلیم، المدینة المنورة، مکتبة أبو عظمة.
    • ·         الألبانی، محمد ناصر الدین، (1995). سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها، (د.م)، مکتبة المعارف.
    • ·         البادی، نواف محمد، (2012). الجودة الشاملة فی التعلیم وتطبیقات الأیزو، عمّان، دار الیازوری العلمیة لنشر والتوزیع.
    • ·    البیلاوی، حسن(2006)إدارة الجودة الشاملة فی العلیم العالی بمصر، مؤتمر التعلیم العالی فی مصر وتحدیات القرن الحادی والعشرین، جامعة المنوفیة، 20-21 مایو.
    • ·    الترتوری، محمد عوض؛ و جویحات، أغادیر عرفات، (2006). إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی والمکتبات ومراکز المعلومات، عمّان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    • ·         التمیمی، فواز، (2008). إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهیل للأیزو (9001)، عمّان، جدارا للکتاب العالمی.
    • ·         الجضعی، خالد سعد، (2005). إدارة الجودة تطبیقات تربویة، الریاض، دار الأصحاب للنشر والتوزیع.
    • ·    الحربی، عبد المحسن قبل علیان، (2014). الأداء التدریسی لمعلمی التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی ضوء معاییر الجودة اللازمة من وجهة نظر المشرفین، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·         خاطر، نصری ذیاب؛ و سبیتان، فتحی ذیاب، (2010). أسالیب وطرائق تدریس الاجتماعیات، عمّان، دار الجنادریة للنشر والتوزیع.
    • ·         الخطیب، أحمد؛ و الخطیب، ردّاح، (2004). إدارة الجودة الشاملة تطبیقات تربویة الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
    • ·         خلیل، محمد أبو الفتوح حامد (2011).التقویم التربوی بین الواقع والمأمول، الریاض، مکتبة الشقری.
    • ·         الزهیری، إبراهیم عباس، (2008). الإدارة المدرسیة والصفیة منظومة الجودة الشاملة، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·    الزیادات، محمد عواد، ومجید، سوسن شاکر(2008) الجودة والاعتماد الأکادیمی لمؤسسات التعلیم العام والجامعی، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
    • ·         السامرائی، مهدی صالح(2007) إدارة الجودة الشاملة فی القطاعین الإنتاجی والخدمی، دار جریر للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
    • ·    سعید، فیصل محمد(2007) فعالیة جودة أداء المعلم فی الحد من مشکلة تسرب الطلاب کما یراها مشرفو ومعلمو المرحلة الابتدائیة بمنطقة الباحة التعلیمیة، اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، الجودة فی التعلیم العام، الریاض، 28-29 ربیع الأخر.
    • ·    سعیفان، علاء احمد (2014 )بناء برنامج تدریبی قائم على معاییر الجودة الشاملة وقیاس فاعلیته فی تحسین أداء معلمی التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان الأردن.
    • ·    السید، یسری مصطفى(2006)، تنمیة الکفایة المهنیة للمعلمات فی کیفیة إعداد الخطط العلاجیة لتحسین المستوى التحصیلی للتلمیذات الضعیفات، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، کلیة التربیة - مرکز الانتساب الموجه بأبو ظبی.
    • ·         الشمّری، حامد مالح، (2007). إدارة الجودة الشاملة صناعة النجاح فی سباق التحدیات، (ط2)، الریاض
    • ·    الصلیبی، محمود عید، (2008). الجودة الشاملة وأنماط القیادة التربویة وفقاً لنظریة هیرسی وبلانشارد وعلاقتها بمستویی الرضا الوظیفی لمعلمیهم وأدائهم، عمّان، دار الحامد للنشر والتوزیع.
    • ·    طعیمة، رشدی احمد(2006)الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد (الأسس والتطبیق) دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • ·    العاید، محمد سلیمان، (2009). تقویم الأداء التدریسی لمعلمی اللغة العربیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·    عبد الحمید، حسام الدین حسن، (2006). أسلوب Delphi مدخل لتطویر الأداء التدریسی لمعلم الدراسات الاجتماعیة فی إطار التغیرات المتوقعة للقرن الحادی والعشرین. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، ع (9)،              ص ص 15-58.
    • ·         عطیّة، محسن علی، (2009). الجودة الشاملة فی التدریس، عمّان، دار صفاء للنشر.
    • ·         عطیة، محسن(2008)الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج، عمان، الأردن
    • ·    العلیمات، حمود محمد، (2010). درجةممارسةمعلمیالمرحلةالأساسیةفیالأردنللکفایاتالمهنیةفیضوء المعاییرالوطنیةالحدیثةلتنمیةالمعلمینمهنیاً. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، غزة، مج(18)، ع(2)،         ص ص 265-298.
    • ·    عمران، خالد عبد اللطیف، (2008). تقویم أداء معلمی الدراسات الاجتماعیة بالحلقة الإعدادیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. المؤتمر العلمی الأول (تربیة المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعیة)، مصر، مج (2)، ص ص 444-585.
    • ·         الفتلاوی، سهیلة(2008) الجودة فی التعلیم (المفاهیم، المعاییر، المواصفات، المسؤولیات)دار الشروق، عمان، الأردن
    • ·    القحطانی، محمد مصلح، (2013). معاییر الجودة الشاملة اللازم توافرها لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مدیری المدارس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·    القرش، حسن حسن؛ و حسین، احمد عبد الرشید، (2009). واقع الأداء التدریسی لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء معاییر جودة الأداء والتنمیة المهنیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، ع (22)،  ص ص 43-97.

     

     

    • ·    کرم، إبراهیم محمد، (2002). ما مدى إتقان معلم المواد الاجتماعیة بمدارس التعلیم العام بدولة الکویت للکفایات التدریسیة ؟: دراسة استطلاعیة لآراء الموجهین والمدرسین الأوائل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، مج (3)، ع (4)، ص ص 122-163.
    • ·    کنعان، احمد علی(2003)آفاق تطویر کلیات التربیة وفق مؤشرات الجودة وتطبیقاتها فی میدان التعلیم العالی، منشورات کلیة التربیة، جامعة دمشق.
    • ·         اللقانی، احمد حسین؛الجمل، علی احمد(2003)معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب، القاهرة.
    • ·    مجاهد، فایزة أحمد الحسینی، (2010). تصور مقترح لتطویر أداء معلم الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة , مصر ,ع(27), ص ص 162-190.
    • ·         مجید، سوسن شاکر، (2011). تقویم جودة الأداء فی المؤسسات التعلیمیّة، عمّان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • ·         محمد، مصطفى عبد السمیع(2007)مقترح معاییر المعلم العربی، صحیفة التربیة،    ع 4، السنة 58، ص 11-22.
    • ·    مددین، سحر خلف، (2006). تقویمالأداءالوظیفیللمعلماتفیضوءمبادئإدارةالجودةالشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·    مفضی، منال عواد، (2012). تقویم أداء معلمی ومعلمات العلوم التربویة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة فی الأردن. . رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
    • ·         نافع، سعید عبده(2006)التقییم الصفی، الأکادیمیة العربیة للعلوم والنقل والتکنولوجیا(معهد الإنتاجیة والجودة ) الإسکندریة.
    • ·    الورثان، عدنان احمد، (2007). مدى تقبل المعلمین لمعاییر الجودة الشاملة فی التعلیم. اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (الجودة فی التعلیم العام )، السعودیة، ص ص 311-341.
    • ·    یاسین، ثناء محمد(2008)محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط ومعاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمات(دراسة تقویمیة)، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(137)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص 14-59.

    المراجع الأجنبیة:

    • Alhwiti, A.H. (2007): Teacher Perceptions of the Effectiveness of the Social Studies Teacher Training Program at Tabouk Teachers’ College in Saudi Arabia , Unpublished Ph. D. Thesis, West Virginia University.
    • Hellenberg, Jayne. (2010): Wyoming Teacher Perceptions Of Teacher Quality: Effects Of National Board Certification And Teacher Education Level , Unpublished Ed. D. Thesis, University of Wyoming.
    • Hineman, John. M.( 2010): Double Standards: Using Teachers’ Perceptions To Develop A Standards-Based Technology Integration Method For Social Studies , Unpublished Ph. D. Thesis, the Faculty of Robert Morris University.
    • John,K.(2000)standards in the classroom, how teachers and students negotiate learning, teacher college press, New York.
    • Kaskari , Saeed Ahmad (2014): The Appraisal Of Students’ Outlooks Relating The Teacher Skills And Qualifications For The Total Quality Executions. Kuwait Chapter of the Arabian Journal of Business and Management Review. Vol3, No9, p.p.296-300.
    • Okobia, E. O. (2012): The Teacher Factor in Enhancing Quality Assurance in the Teaching/Learning of Social Studies. Review of European Studies; Vol. 4, No. 4 , p.p.148-156
    • Patterson, Delrose P. (2010): The Impact Of Teacher Qualification Standards On Teacher Quality. Unpublished Ph. D. Thesis, Capella University.
    • Quebodeaux, P. S. (2010): Quality in Education in the Calcasieu Parish School System: Experiences of Administrators. Unpublished Ph. D. Thesis, University of New Orleans.