دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مشرف تربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف مکتب التربية والتعليم بغرب الطائف

المستخلص

عنوان الدراسة: دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف.
وهدفت الدراسة إلى:

·         التعرف على قيم المواطنة، وکيفية تعزيزها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
·         التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
·         ومن أجل تحقيق هذه الأهداف وضعت الدراسة السؤالين التاليين:
·         ما دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعودي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟
·         ما دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟

     ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

·         أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعودي بمدينة الطائف کان متوسطا، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (1.98) وبانحراف معياري (0.21).
·         أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية بمدينة الطائف کان مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (2.51 ) وبانحراف معياري (0.015 ).

وتوصي الدراسة: بتضمين المناهج الدراسية موضوعات عن الهيئات والمؤسسات المعنية بالتراث الوطني السعودي، وأيضا موضوعات خاصة بنظام المناطق والمحافظات في المملکة، مع ضرورة الترکيز على الأمور التي تساعد على تنمية وحل مشکلات المجتمع.
Abstract
Title of the study:دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف .Islamic education teacher role in promoting the values ​​of citizenship at the secondary level from the perspective of Islamic education teachers at the secondary level students in Taif.
وهدفت الدراسة إلى :The study aimed to:-التعرف على قيم المواطنة ،وکيفيةIdentify the values ​​of citizenship, and howتعزيزها لدىStrengthened withطلاب المرحلة الثانوية .Secondary school students.
- التعرف على دور معلم التربية الإسلامية- Understand the role of Islamic education teacherفي تعزيزIn promotingقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية .Citizenship values ​​among high school students.ومن أجل تحقيق هذه الأهداف وضعت الدراسة التساؤلات التالية :In order to achieve these goals and put the study the following questions:
-ما دور معلم التربية الإسلامية-What Role of Islamic education teacherفي تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعوديIn the definition of secondary school students in the history of the Saudi National Heritageمن وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟From the perspective of Islamic education teachers at the secondary level in Taif?
-ما دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية-What Role of Islamic education teacher in the definition of secondary school students behaviors national and Ethicsمن وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟From the perspective of Islamic education teachers at the secondary level in Taif?
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :Among the most important findings of the study:-أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعودي بمدينة الطائف کان متوسطا ، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (1.98) وبانحراف معياري (0.21 ) .Shall the role of Islamic education teacher in the definition of secondary school students in the history of the Saudi National Heritage city of Taif was average, with an arithmetic mean of the total score for the paragraphs of the questionnaire (1.98) and standard deviation (0.21).
-أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية بمدينة الطائف کان مرتفعاً ، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (2.51 ) وبانحراف معياري (0.015 ) .Shall the role of Islamic education teacher in the definition of secondary school students behaviors national and Ethics in Taif was high, with an arithmetic mean of the total score for the paragraphs of the questionnaire (2.51) and standard deviation (0.015).
وتوصي الدراسة : بتضمين المناهج الدراسية موضوعات عن الهيئات والمؤسسات المعنية بالتراث الوطني السعودي ، وايضا موضوعات خاصة بنظام المناطق والمحافظات في المملکة ، مع ضرورة الترکيز على الأمور التي تساعد على تنمية وحل مشکلات المجتمع .The study recommends: Topics include curriculum for bodies and institutions concerned with the Saudi national heritage, as well as private areas and provinces in the Kingdom of system issues, with the need to focus on the things that will help the development of solving the problems of soc

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. باوزیر، عادل أبو بکر (2008م): دورمعلمالتربیةالإسلامیةفیتنمیةقدراتالحوارالوطنیالبناء لدىطلابالمرحلةالثانویةبمحافظةجدة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.             
  2. الحبیب، فهد إبراهیم (1426هـ): تربیة المواطنة: الاتجاهات المعاصرة فی تربیة المواطنة، اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوی، الباحة، 26-28-1-1426هـ.
  3. الحفظی، عبد الرحمن عبد القادر (1427هـ): دور التربیة الوطنیة فی تنمیة المواطنة فی المجتمع السعودی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
  4. الحوشان، برکة زامل (1425هـ): أهمیة المؤسسات التعلیمیة فی تنمیة الوعی الأمنی، دراسة مقدمة لندوة المجتمع والأمن، خلال الفترة من 21-24/2/1425هـ، کلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض.
  5. خضر، محسن( 2006م): استجابة التربیة العربیة لتحولات الهویة الثقافیة تحت ضغوط العولمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع 30، ج1، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
  6. ذوقان، عبیدات وآخرون (1987م): البحث العلمی ؛مفهومه، أدواته، أسالیبه، عمان، دار أسامة للنشر والتوزیع.
  7. الزیود، محمد صایل والخوالدة، ناصر أحمد (2005م): دور معلمی التربیة الإسلامیة ومعلمی التربیة الاجتماعیة والوطنیة فی التربیة الوطنیة لطلبتهم من وجهة نظر المعلمین أنفسهم فی الأردن، جامعة آل البیت، مجلة المنارة.
  8. الشریف، ریم (2008م): درجةممارسةالإدارةالمدرسیةلدورها فیتنمیةالوطنیةلدى طالباتالمرحلةالثانویةمن وجهة نظرالطالباتوالمعلمات بالعاصمةالمقدسة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
  9. الشهری (1430هـ): دور معلمالمرحلةالثانویة فی مواجهة التحدیات الثقافیة للعولمة (دراسة میدانیة)، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

10. الصلال، بدر حمد (2012م): دور الفضائیات الکویتیة الرسمیة والخاصة فی تعزیز المواطنة لدى الشباب الکویتی، رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، کلیة الإعلام.

11. علی، سعید إسماعیل(1999م): رؤیة سیاسیة للتعلیم، القاهرة، دار عالم الکتاب. عیوری، فرج وآخرون (2005م ):دور المدرسة الأساسیة فی تنمیة قیم المواطنة لدى التلامیذ، الیمن، مرکز البحوث والتطویر التربوی.

12. القحطانی، سالم علی (1998م): التربیة الوطنیة "مفهومها، أهدافها، تدریسها"، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، رسالة الخلیج العربی، عدد 66.

13. القحطانی، ناصر (1431هـ): دور معلم التربیة الوطنیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة نجران من وجهة نظر المشرفین والمعلمین، رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

14. الماجد، علی سعد (2009م): دور المعلم فی توظیف المقررات الدراسیة لتنمیة الانتماء الوطنی، بحث مقدم لندوة (الانتماء الوطنی فی التعلیم العام رؤى وتطلعات) المنعقدة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة – الریاض.

15. المالکی، عبد الحفیظ عبد الله (1427): نحو بناء إستراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم العلوم الشرطیة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

16. المجادی، فتوح (1999م): المواطنة والتربیة البیئیة، الکویت، مرکز البحوث التربویة والمناهج بوزارة التربیة، مجلة التربیة، عدد 31، أکتوبر 1999م.

17. المحروقی، حمدی (2004م): دور التربیة فی مواجهة تداعیات العولمة علی الهویة الثقافیة، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، ع 7، أکتوبر 2004، القاهرة: مرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس.

18. المشاط، عبد المنعم (1999م): التربیة والسیاسة، الکویت، دار سعاد الصباح.

  1. Erika Svedberg & Annica Kronsell, Women, Menm Citizenship and the New Security Thinking In Sweden, Auqust 20-24,2003. Lund University, Sweden.