بعض المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية في ضوء المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة جامعة الملک فيصل Psychological, Social and Educational Problems among the Students of King Faisal University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المشارک بجامعة الملک فيصل

2 أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الملک فيصل

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن أهم المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية لدى طلبة جامعة الملک فيصل، ودراسة الفروق في هذه المشکلات بين مختلف فئات الطلبة وفقاً لتباينهم من حيث الجنس، والتخصص، والحالة الاجتماعية، ومحل الإقامة، والمستوى الدراسي، والمعدل التراکمي، تکونت عينة الدراسة من (1335) طالب وطالبة بمختلف الکليات (533 ذکور، 802 إناث) تراوحت أعمارهم مابين (18-25) عاماً، بمتوسط عمر (21.67)، وانحراف معياري (1.89)، طبق عليهم استبانة لتحديد المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام تحليل التباين الأحادي واختبار دلالة أقل فرق معنوي L.S.D واختبار (ت) ومعامل الارتباط لبيرسون والنسب المئوية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات عينة الدراسة والمتوسط الفرضي في المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية والدرجة الکلية، وذلک لصالح متوسط عينة الدراسة، واحتلت المشکلات التربوية المرتبة الأولى تليها المشکلات النفسية، ثم المشکلات الاجتماعية، کما ظهرت فروق في درجة هذه المشکلات وفقاً لمتغيرات الدراسة.
This study aimed to identify the psychological, social, educational problems, which face the students of King Faisal University. and the differences among groups according to their gender, marital status, place of residence, a course of study, the academic average, study level. To achieve the study purpose, questionnaire was designed and distributed to a sample ( (1335from different college(533 males ,802 females),their ages between(18-25). Data analysis by using the appropriate statistical methods the One-Way analysis of variance (ANOVA), L.S.D., Pearson Correlation, Percentage. The results revealed that there is significant differences between the mean scores of the sample and the average premise, in favor of the sample avearge of the study, as there are significant differences in problems according to variables of study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)     أبو فودة، أحمد سعید (2008). مشکلات معلمی الصف فی المدارس الحکومیة بمحافظات غزة وسبل الحد منها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة.
2)     البنا، أنور حموده، الربعى، عائد عبد اللطیف (2006). مشکلات طلبة جامعة الأقصى بغزة من وجهة نظر الطلبة. مجلة الإسلام سلسلة الدراسات الإنسانی، 14(2)، 505– 537.
3)     الخریشا، ملوح باجی (2009). المشکلات الأکادیمیة والاجتماعیة والنفسیة التی تواجه طلبة کلیة العلوم التربویة بجامعة مؤتة فی الأردن وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 4(33)، 473-527.
4)     الدمیاطى، سلطانة إبراهیم (2011). المشکلات الأکادیمیة لطالبات جامعة طیبة وعلاقتها، بمستوى الأداء– دراسة میدانیة. ندوة التعلیم العالی للفتاة الأبعاد والتطلعات، جامعة طیبة، 93-134.
5)     الزهرانی، حسن على (2005). المشکلاتالنفسیةوالاجتماعیةوالتعلیمیةلدىعینةمنطلاب کلیاتالمعلمینالمتأخرینفیالتحصیلالأکادیمیفیضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
6)     الشریف، منال عبد الرحمن (2009). المشکلات التربویة والاجتماعیة کما یراها نزلاء دار التربیة الاجتماعیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
7)     الشوربجی، نبیلة عباس (٢٠٠٢). علم النفس الاجتماعی، ط ٢. القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
8)     العامری، فاطمة سالم (2003). المشکلات الأکادیمیة لدى طلاب جامعة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة کلیة التربیة جامعة الإمارات، 20(18)،           119 -178.
9)     العانی، ذر منیر (2012). المشکلات النفسیة والاجتماعیة والاقتصادیة التی یعانی منها طلبة جامعة الأنبار. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (94)، 387-416.
10) عبد الکریم، خولة عبد الرحمن (2004). دراسة وصفیة على عینة من طالبات فی مرحلة المتوسطة فی المدارس الحکومیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
11) العویضة، سلطان موسى (2004). بعض المشکلات التوافقیة التی یواجهها الطلبة السعودیون الذین یدرسون فی الجامعات الأردنیة. مجلة العلوم التربویة، 23(1)، 91-110.
12) الغامدی، عبد الله أحمد (2009). تردد المراهقین على مقاهی الانترنت وعلاقته ببعض المشکلات النفسیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
13) الفواعیر، أحمد محمد (2014). المشکلات النفسیة والاجتماعیة والأکادیمیة التی یعانی منها الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المرحلة الجامعیة. الملتقى الرابع عشر للجمعیة الخلیجیة للإعاقة " الخدمات المقدمة للشباب من ذوی الإعاقة .. الواقع والطموح" خلال الفترة من 14-17 أبریل فی دبی الإمارات العربیة المتحدة. 1- 22.
14) القضاة، محمد فرحان (2012). مشکلات طلاب کلیة المعلمین بجامعة الملک خالد بأبها من وجهة نظرهم فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والدراسات الاجتماعیة، جامعة الملک سعود، 24 (2)، 311-338.
15) القطب، سمیر ومعوض، صلاح الدین (2007). مشکلات طلاب وطالبات جامعة طیبة وأثرها على تحصیلهم العلمی وعلاقتها ببعض المتغیرات فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین-دراسة میدانیة"، بحث مقدم فی ندوة التحصیل العلمی للطالب الجامعی، الواقع والطموح، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
16) المزین، سلیمان حسین (2013). مشکلات المستقبل الزواجی والأکادیمی لدى طلبة الجامعة الإسلامیة بغزة من وجهة نظرهم فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات، 1-37.
17) المنصوری، خالد أحمد عثمان (2008). المشکلات النفسیة والاجتماعیة الأکثر شیوعاً وبعض السمات الشخصیة لدى عینة من الطلبة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة أم القرى.
18) الناجم، سعد عبد الرحمن (2002). المشکلات التی تواجه طلاب وطالبات کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل، المجلة العلمیة للعلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة الملک فیصل، 3(1)، 137-176.
 
 
19) النجار، منى عبد الوهاب (2009). المشکلات التربویة والأکادیمیة والثقافیة التی تواجه طلبة المستوى الرابع بکلیة التربیة. جامعة الأزهر بغزة المتدربین فی مدارس محافظات غزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة سلسلة العلوم الإنسانیة، 11(2). 63- 94.
20) المهناوی، زینب حسین (2011). واقع المشکلات النفسیة والاجتماعیة والتربویة لدى طلبة قسم الجغرافیا فی کلیة التربیة-جامعة البصرة. مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانیة)، 36(3)، 197-214.
21) الهاشمی، عبد الحمید (٢٠٠٣). التوجیه والإرشاد النفسی، ط3. جدة، دار الشروق.
22) بربارا مایرو، وآخرون (2000). الأسالیب الإبداعیة فی التدریس الجامعی. ترجمة: حسین بعارة وماجد الخطابیة، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
23) حسین، محمود والزیود، نادر (1999). مشکلات طلبة الجامعة ومستوى الاکتئاب لدیهم فی ضوء متغیرات الجنس والتخصص والمعدل التراکمی والمستوى الدراسی، مجلة البصائر جامعة البتراء، 3(2)، 155-194.
24) دبیس،سعیدوالسمادونی،السید (2004). المشکلاتالسلوکیةالشائعةبینالتلامیذفیمراحل التعلیمالعامفیبعضمناطقالمملکةالعربیةالسعودیة "دراسةمسحیة". مرکز الأبحوث التربویة، جامعةالملکسعود.
25) زهران، حامد عبد السلام (1998). التوجیه والإرشاد النفسی، ط3. القاهرة، عالم الکتب.
26) زهران، حامد عبد السلام (1999). علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة، ط5. القاهرة، عالم الکتب.
27) زهران، حامد عبد السلام (٢٠٠١). الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط3. القاهرة، عالم الکتب.
28) سلیمان، شاهر، وأبو زریق، ناصر (2007). مشکلات طلاب کلیة المعلمین بتبوک فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلاب فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة التربیة وعلم النفس، جامعة الملک سعود، (28)، 55 -72.
29) سلیمان، شاهر والصمادی، محمد (2008). "المشکلات الأکادیمیة لدى طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء متغیری التخصص والمستوى الدراسی". مجلة رسالة الخلیج، (109)، 103-152.
30) عباس، رائد عبد الأمیر (2014). تقویم بعض المشکلات التربویة والنفسیة والاجتماعیة والصحیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة بابل. مجلة علوم التربیة الریاضیة، 7(2). 135- 170.
31) عبد المتجلی، محمد رجاء (2004). القلق أحد الأسالیب المختلفة للتکیف غیر السوی. مجلة القافلة، الظهران، (7)، 6-15.
32) عبد الفتاح، یوسف وآل مکتوم، عفراء حشر (2009). بعض المشکلات النفسیة والاجتماعیة لدى عینة من الطلبة الجامعیة فی مصر والإمارات – دراسة عبر حضاریة. ندوة علم النفس وقضایا الأسرة الخلیجیة، جامعة البحرین.
33) عسیلة، محمد إبراهیم وسلیمان، محمد إبراهیم (2006). المشکلات التی یعانی منها طلبة جامعة الأقصى بغزة الأسباب وسبل المواجهة-دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 3(1)، 45- 91.
34) عقل، إیاد زکی (2005). المشکلات الدراسیة التی تواجه طلبة الدراسات العلیا فی الجامعة الإسلامیة وسبل التغلب علیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
35) علی، عیسى (2007). المشکلات المختلفة لدى طلبة دبلوم التأهیل التربوی (مدرسو التعلیم الأساسی والثانوی قبل الخدمة وأثناءها) دراسة مونوغرافیة فی کلیة التربیة بجامعة البعث. مجلة جامعة دمشق، 23(1)، 11-54.
36) عمر، معن والعانی، عبد اللطیف (١٩٩١). المشکلات الاجتماعیة. القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
37) محمد، فاطمة عبد الکریم (2013). المشکلات النفسیة والاجتماعیة لطلاب کلیة الهندسة قسم الکهرباء بجامعة الخرطوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الخرطوم.
38) مدکور، إبراهیم (1983). المعجم الفلسفی. القاهرة، المطابع الأمیریة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
39)     Alexander, C. & Fraser, J. (2005). Professional career needs of GPs and registrars workingin northwestern NSW. Australian family physician, 34, 7-9.
40)     DiGresia, L.; Fazio, M.; Porto, A.; L. Ripani, L. & W. Sosa Escudero (2007).Academic Performance of Public University Students in Argentina. Wellbeing and Social Policy, 3(2), 67-100.
41)     Dogan, T. (2012). A Long-Term Study of the Counseling Needs of Turkish UniversityStudents. Journal of Counseling & Development, 90(1), 91-96.
42)     D'zurilla, T. & Sheedy, C. (1991). Relation between social problem solving ability and subsequent level of psychological in college students". Journal of personality and Social Psychology, 61(5), 841-846.
43)     Jaggia, S. & Kelly, A. (1999). An analysis of factors that influence student performance:A fresh approach to an old debate. Contemporary Economic Policy, 17(2), 189- 198.
44)     Kelly, H. (2006). Entering student needs assessment survey institutional. Research and planningreport surveys and studies.University of Delaware.
45)     Litoiu, N. & Oproiu, C. (2012). The need of career counseling in universities: A competencies-based approach. Proceedings of the Scientific Conference AFASES, 24-26 May, 369.
46)     Mahon, N.; Yarcheski, A. & Yarcheski, T. (1994). Differences in social support and loneliness in adolescents according to developmental stage and gender. Public Health Nurs, 11(5), 361-368.