الدور الريادي للمعلم في تحقيق أهداف التربية الأمنية في ضوء المقاصد الشرعية والقيم الأخلاقية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

إبراز دور المعلم الريادي في تنمية الوعي الأمني لدى طلاب التعليم العام وأهمية توعيته بمقاصد الشريعة ودور القيم الخلقية في تمثل الطالب لمبادئ وأسس التربية الأمنية في حياته اليومية.
بيان أهمية تعلم وتعليم مقاصد الشريعة في سياق عرض المفاهيم الأمنية وکذلک القيم الخلقية لتحقيق تعليم أکثر فعالية.
التنبيه إلى ضرورة العناية بالمعلم في جانب التأهيل والتدريب، والسعي الدائم لتطوير قدراته؛ ليواکب المستجدات المتزامنة مع التهديدات الأمنية وأنواعها وتطورها المتتابع الذي يتطلب تنويع أساليب وطرق التدريس، والترکيز على السلطة الشرعية والقيمية کمعرفة تنمي الحث الذاتي للحفاظ على الأمن لدى المعلم والطالب.

وفي ضوء نتائج البحث فقد توصل إلى جملة من التوصيات والمقترحات التالية:
·    بناء استراتيجية واضحة وشاملة من وزارة التربية والتعليم تتبنى بلورة منظومية للتربية الأمنية تراعي فيها دور المعلم والمنهج وطرق التدريس وفي المواد والتخصصات المختلفة والتطوير الدائم للمقررات الأکاديمية والمهنية والثقافية في برامج إعداد المعلم من أجل تحقيق الوعي الأمني الذي يکفل الأمن الذاتي للطالب في مراحل التعليم المختلفة.
·    إجراء البحوث التي تستهدف العلاقات التبادلية بين مفردات التربية الأمنية بهدف إبراز العلاقات الأکثر أهمية من أجل تفعيل دور المعلم في توظيف تلک العلاقات وإبرازها، ومن ذلک الترکيز على دور القيم الخلقية في مجالات المواد المختلفة وعلاقتها بتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو أهداف التربية الأمنية.
·    ترکيز المعلم على الوازع الديني والسلطة المجتمعية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القضايا الأمنية التي تهم الطالب، وتوظيف المعلم للمقاصد الشرعية وفقه المقاصد في بيان محاسن الشريعة ودور المخاطر في الإضرار بها وبيان وجوه التوظيف الخاطئ للاستدلال لدى الفئات الضالة والمتطرفة أو المتطفلة على رشد الطلاب بما تقدمه من فخ الرذيلة.
·    تفعيل الدور التکاملي في المدرسة للمعلمين وذلک بتفعيل الأنشطة المدرسية والجماعات المتنوعة وجماعات المواد والإذاعة المدرسية لاستيعاب کافة ميولات الطالب وطاقاته حماية له من الجنوح الفکري.
·    تطوير برامج الإعداد المهني للمعلمين والتأکيد على طرق التدريس الحديثة التي ترکز على المتعلم وتفعيل دوره النشط سيما في الموضوعات التي تتعلق بالتربية الأمنية، ورعاية الفقه المقاصدي وبلورته منهجيًا لأثره في تعزيز الوعي الأمني ودمج مادته في الثقافة الإسلامية التي يتلقاها الطالب-المعلم- في الجامعة.
 
·    إقامة ورش عمل ودورات تأهيل المعلم ووحدات إثرائية تقوم على التعلم الذاتي عن القضايا الأمنية والتربية الأمنية لتمده بالتطورات الحديثة في الجريمة والتهديدات الأمنية ومجالاتها وأثرها على طلاب التعليم العام وعلى تطور طرق تنمية القيم الخلقية وتوظيف الفقه المقاصدي في الإقناع والتغلب على التصورات الخاطئة لدى الطلاب سيما معلم التربية الإسلامية. 
إلى جملة من التوصيات والمقترحات التالية:
·    بناء استراتيجية واضحة وشاملة من وزارة التربية والتعليم تتبنى بلورة منظومية للتربية الأمنية تراعي فيها دور المعلم والمنهج وطرق التدريس وفي المواد والتخصصات المختلفة والتطوير الدائم للمقررات الأکاديمية والمهنية والثقافية في برامج إعداد المعلم من أجل تحقيق الوعي الأمني الذي يکفل الأمن الذاتي للطالب في مراحل التعليم المختلفة.
·    إجراء البحوث التي تستهدف العلاقات التبادلية بين مفردات التربية الأمنية بهدف إبراز العلاقات الأکثر أهمية من أجل تفعيل دور المعلم في توظيف تلک العلاقات وإبرازها، ومن ذلک الترکيز على دور القيم الخلقية في مجالات المواد المختلفة وعلاقتها بتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو أهداف التربية الأمنية.
·    ترکيز المعلم على الوازع الديني والسلطة المجتمعية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القضايا الأمنية التي تهم الطالب، وتوظيف المعلم للمقاصد الشرعية وفقه المقاصد في بيان محاسن الشريعة ودور المخاطر في الإضرار بها وبيان وجوه التوظيف الخاطئ للاستدلال لدى الفئات الضالة والمتطرفة أو المتطفلة على رشد الطلاب بما تقدمه من فخ الرذيلة.
·    تفعيل الدور التکاملي في المدرسة للمعلمين وذلک بتفعيل الأنشطة المدرسية والجماعات المتنوعة وجماعات المواد والإذاعة المدرسية لاستيعاب کافة ميولات الطالب وطاقاته حماية له من الجنوح الفکري.
·    تطوير برامج الإعداد المهني للمعلمين والتأکيد على طرق التدريس الحديثة التي ترکز على المتعلم وتفعيل دوره النشط سيما في الموضوعات التي تتعلق بالتربية الأمنية، ورعاية الفقه المقاصدي وبلورته منهجيًا لأثره في تعزيز الوعي الأمني ودمج مادته في الثقافة الإسلامية التي يتلقاها الطالب-المعلم- في الجامعة.
·    إقامة ورش عمل ودورات تأهيل المعلم ووحدات إثرائية تقوم على التعلم الذاتي عن القضايا الأمنية والتربية الأمنية لتمده بالتطورات الحديثة في الجريمة والتهديدات الأمنية ومجالاتها وأثرها على طلاب التعليم العام وعلى تطور طرق تنمية القيم الخلقية وتوظيف الفقه المقاصدي في الإقناع والتغلب على التصورات الخاطئة لدى الطلاب سيما معلم التربية الإسلامية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)     ابن القیم، محمد بن أبی بکر (1411هـ)، إعلام الموقعین عن رب العالمین، تحقیق محمد عبد السلام إبراهیم، دار الکتب العلمیة ، بیروت، لبنان،.
2)     ابن تیمیة،تقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم (1416هـ)،مجموع الفتاوى، تحقیق عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، نشر مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف، المدینة النبویة، المملکة العربیة السعودیة.
3)     ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر،(1425ه)، مقاصد الشریعة الإسلامیة، تحقیق محمد الحبیب ابن الخوجة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، قطر.
4)            أبو العینین، علی خلیل (1988م)، القیم الإسلامیة والتربیة، ط1، مکتبة إبراهیم حلبی، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
5)     أبو النور، طلال بن محمد (1433ه)، الإصلاح الاجتماعی بین السنن الإلهیة والقیم الخلقیة، من مطبوعات ملتقى المؤسسات المجتمعیة، للفترة من 3-4 ربیع الآخر، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
6)     أحمد، محمد عبد القادر(1990م)، انتقادات موجهة لمناهج التربیة الإسلامیة فی الدول العربیة، مجلة التربیة، ع/93، السنة العشرون، الدوحة، قطر.
7)            أسعد، یوسفمیخائیل(2001م)، رعایةالمراهقین، دارغریبللطباعةوالنشروالتوزیع،القاهرة، مصر.
8)     أکادیمیة الدراسات الإسلامیة جامعة ملایا (2012م)، توصیات المؤتمر الدولی للبحوث فی الدراسات الإسلامیة، الدورة الثانیة، کوالالمبور، مالیزیا، للفترة من 16-15فبرایر.
9)     آل رشود، سعد بن محمد (1423هـ)، دراسة میدانیة تبرز الحاجة إلى تطویر الأسالیب العقابیة للطلاب، جریدة الریاض، العدد (12630) ، الأحد 17 ذو القعدة، السنة 38.
10)        الأحدب، لیلی (1424هـ)، ألف باء الحب والجنس، مکتبات تهامة، مرکز الرایة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
 
 
11)   البخاری، محمد بن إسماعیل، (1422هـ)، الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه –صحیح البخاری-، تحقیق زهیر بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، القاهرة، مصر.
12)   البقمی، سعود بن سعد (٢٠٠٨)، درجة إسهام مدیری المدارس الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوی بمنطقة الریاض التعلیمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
13)        الجلاد، ماجد زکی،(2004م) تدریس التربیة الإسلامیة، دار المسیرة، عمان، الأردن.
14)        الجلاد، ماجد زکی (2013)، تعلم القیم وتعلیمها، نشر دار المسیرة، ط4، عمّان، الأردن.
15)        الجندی، أنور (١٩٨٢م)، التربیة وبناء الأجیال فی ضوء الإسلام، دار الکتاب اللبنانی، بیروت، لبنان.
16)   الحسین، إبراهیم عبد الله محمد (2011م)، أسالیب بناء القیم التربویة والأمنیة فی مقررات اللغة العربیة للصف الرابع الابتدائی، أطروحة ماجستیر، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا، قسم العلوم الاجتماعیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
17)   الحوشان، برکة بن زامل (1425ه)، أهمیة المؤسسة التعلیمیة فی تنمیة الوعی الأمنی، ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، للفترة من 21- 24 صفر 1425هـ.
18)   الخادمی، نور الدین بن مختار (1419هـ)، الاجتهاد المقاصدی، حجیته - ضوابطه - مجالاته ، کتاب الأمة ، جمادی الأولى، السنة 18، قطر.
19)        الخادمی، نور الدین بن مختار (1421ه)، علم المقاصد الشرعیة ، مکتبة العبیکان، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
20)        الخطیب، محمد شحات (٢٠٠٤)، أصول التربیة الإسلامیة، دار الخریجی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
21)   الخطیب، محمد شحات (٢٠٠٥)، الانحراف الفکری وعلاقته بالأمن الوطنی والدولی، مکتبة فهد الوطنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
22)        الدویش، محمد بن عبد الله (1421ه)، المُدَرّسُ ومهارات التوجیه،، ط4 ،مدار الوطن للنشر، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
23)   الرفاعی، عبد الرحیم (١٩٨٠م)، القیم الأخلاقیة فی التربیة الإسلامیة من واقع مناهج المدرسة الابتدائیة العامة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، طنطا، مصر.
24)        الریسونی، أحمد، (1412هـ)، نظریة المقاصد عند الإمام الشاطبی، الدار العالمیة للکتاب الإسلامی، ط2، الدار البیضاء، المغرب
25)        الریسونی، أحمد (1999م)، کتاب الفکر المقاصدی: قواعده وفوائده، مطبعة النجاح الجدیدة، الدار البیضاء، المغرب.
26)   الزکی، أحمد بن عبد الفتاح (٢٠٠٦م)، دور الأنشطة التربویة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب، مجلة البحوث الأمنیة، ع/32، مجلد 14، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
27)   السعید، رضا مسعد، والنمر، محمد عبد القادر (2006)، تطویر المناهج الدراسیة تطبیقات ونماذج منظومیة، دار الفکر العربی، القاهرة، مصر.
28)   السلطان، فهد سلطان محمد (1429هـ)، التربیة الوطنیة ودورها فی تحقیق الأمن الوطنی، بحث مقدم الى الندوة العلمیة، الأمن مسؤولیة الجمی، الأمن العام، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، للفترة من 11-14 محرم 1429هـ.
29)   السلطان، فهد سلطان محمد (2009م)، التربیة الأمنیة وإمکانیة تطبیقها فی المؤسسات التعلیمیة، دراسة میدانیة على معلمی المدارس الثانویة ومشرفیها ومدیریها، بحث منشور بمرکز البحوث التربویة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
30)   الشاطبی، أبو إسحاق إبراهیم بن موسى (1417هـ)، الموافقات فی أصول الشریعة، تحقیق مشهور آل سلمان، تقدیم بکر أبوزید، دار ابن عفان للنشر والتوزیع ، الخبر ، المملکة العربیة السعودیة.
31)   الشهری، فایز بن علی عبد الله (٢٠٠٦)، دور المدارس الثانویة فی نشر الوعی الأمنی: دراسة میدانیة على عینة من طلاب المرحلة الثانویة للبنین فی مدینة أبها، رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
32)   الصعیدی، فـواز بن مبیریک (2009م)، الأسالیب التربویة النبویة المتبعة فی التوجیه وتعدیل السلوک وکیفیة تفعیلها مع طلاب المرحلة الثانویة بنین (تصور مقترح)، الماجستیر من جامعة أم القرى کلیة التربیة، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
33)   الطویل، عبدالله بن إبراهیم (1426ه)، منهج التیسیر المعاصر، دراسة تحلیلیة، دار الهدی النبوی، مصر، وتوزیع دار الفضیلة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
34)   العمرو، عبد الله محمد (٢٠٠٥)، أسباب ظاهرة الإرهاب فی المجتمعات الثقافیة، المؤتمر العالمی عن موقف الإسلام من الإرهاب، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
35)   العمری، محمد سعید محمد (2009م)، التربیة الأمنیة فی المنهج الإسلامی أصولها ودورها فی تکوین الوعی بالأمن الاجتماعی لدى الأجیال، تصور مقترح لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلو م الاجتماعیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
36)        القاضی، یوسف مصطفى، ویالجن، مقداد (١٩٩١): علم النفس التربوی فی الإسلام، دار المریخ، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
37)   القحطانی، ناصر هادی (2010م)، دور معلم التربیة الوطنیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة نجران من وجهة نظر المشرفین والمعلمین، رسالة ماجستیر جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة قسم العلوم الشرطیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
38)        القرافی، شهاب الدین (1994م)، الذخیرة، تحقیق محمد حجی وآخرون، دار الغرب الإسلامی، بیروت، لبنان.
39)   اللوح ، عبد السلام حمدان، وعنبر، محمود هاشم (2006م)، التربیة الأمنیة فی ضوء القرآن الکریم، دراسة موضوعیة، مجلة الجامعة الإسلامیة بغزة، سلسلة الدراسات الإسلامیة، ج/4، ع/1.
40)   المنشاوی، محمد (1426هـ)، رأی الجمهور فی الشرطة المجتمعیة، ورقة عمل مقدمة لندوة مفهوم الشرطة المجتمعیة التی نظمتها جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة بالتعاون مع أکادیمیة شرطة دبی فی دبی خلال الفترة من 15-17/8/1426هـ الموافق19-21/5/2005م
41)        المنوفی، سعید وآخرون (1419ه)، المدخل إلى التدریس الفعال، ط2 ، الدار الصولتیة للتربیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
42)        النیسابوری، مسلم بن الحجاج (د.ت)، صحیح مسلم، تحقیق محمد فؤاد عبد الباقی، رقم الحدیث (41)، دار الطباعة العامرة، ألستانا.
43)        الیونسکو (2000)، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة، إطار عمل لتعلیم القیم فی مرحلة الطفولة باریس، فرنسا
44)        بن حنبل، أحمد بن محمد (1421هـ) مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقیق شعیب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، دمشق، سوریا.
45)        بن عاشور، محمد الطاهر (1421ه)، مقاصد الشریعة الإسلامیة، ط2، تحقیق محمد الطاهر المیساوی، دار النفائس، عمان، الأردن.
46)   بوحناش، نورة (2007)، مقاصد الشریعة عند الشاطبی وتأصیل الأخلاق فی الفکر العربی الإسلامی، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة منتوری، قسطنطینیة، الجزائر.
47)        جامل، عبد الرحمن (1998م)، طرق التدریس العامة ومهارات تنفیذ وتخطیط عملیة التدریس، دار المناهج، عمان، الأردن.
48)   رابطة الجامعات الإسلامیة (2005م)، نص البیان الختامی لمؤتمر مناهج التجدید فی العلوم الإسلامیة والعربیة، کلیة دار العلوم، المنیا، مصر، للفترة من 5 - 7 مارس.
49)   زهران، حامد عبد السلام (1988م): الأمن النفسی دعامة للأمن القومی العربی والعالمی، ندوة الأمن القومی العربی، اتحاد التربویین العرب، بغداد، العراق.
50)        زهران، حامد عبد السلام (2005م)، علم نفس النمو، ط6، عالم الکتب، القاهرة، مصر .
51)        صحیفة عکاظ (1431هـ)، عدد (3239)، 6 جمادى أولى
52)        عارف، محمد (1981م)، الجریمة والمجتمع، نقد تفسیری منهجی لتفسیر السلوک الإجرامی، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة، مصر
53)   عبد الله، عبد الرحمن صالح (1990م)، النظریة العامة للتربیة، رؤیة إسلامیة نحو بناء نظریة إسلامیة معاصرة، المؤتمر الأول لجامعة الیرموک، عمان، الأردن.
54)   قضیب، فهد عبد الله (1429ه)، دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلابها من وجهة نظر المعلمین فی مدینة الریاض، رسالة ماجستیر، جامعة الأمام، کلیة العلوم الاجتماعیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
 
 
55)   کافی، أبو بکر الطیب، (1430ه)، دور المناهج التعلیمیة فی إرساء الأمن الفکری فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، مقرر التوحید نموذجا، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، المفاهیم والتحدیات، کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
56)        للألبانی، محمد ناصر الدین (1399هـ)، صحیح الجامع الصغیر وزیادته، ط2، المکتب الإسلامی، بیروت، لبنان.
57)        لیلی، ولیام (٢٠٠٠م)، مقدمة فی علم الأخلاق، ترجمة، علی عبد المعطی محمد، الإسکندریة، مصر.
58)        محفوظ، محمد جمال الدین (١٩٨٤م)، تربیة المراهق فی المدرسة الإسلامیة، ط ٢، الهیئة المصریة للکتاب، القاهرة، مصر.
59)   محمود، حمدی شاکر (1998م)، النشاط المدرسی ماهیته وأهمیته وأهدافه ووظائفه ومجالاته ومعاییره وإدارته وتخطیطه وتنفیذه وتقویمه، دار الأندلس للنشر والتوزیع، حائل، المملکة العربیة السعودیة.
60)        مدکور، علی أحمد مدکور (٢٠٠٢م)، منهج التربیة الإسلامیة أصوله وتطبیقاته، ط٢، مکتبة الفلاح، مولی، الکویت.
61)   مرتجى، عاهد (2004م)، مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانویة للقیم الأخلاقیة من وجهة نظر معلمیهم فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، فرع جامعة الأزهر بغزة، فلسطین.
62)        مرکز البحوث التربویة والمناهج (1998م)، السلوک العدائی لدى طلبة المدارس القانونیة، وزارة التربیة، الکویت.
63)        مطاوع، إبراهیمعصمت (1995م)، أصولالتربیة،دارالفکرالعربی،القاهرة،مصر.
64)        مطاوع، إبراهیم وعبود، عبد الغنی (1986م)، فی التربیة المعاصرة، دار الفکر العربی، القاهرة، مصر.
65)   معمر، حمدی سلمان (2013م)، التربیة الأمنیة الإسلامیة وحاجة المجتمع الفلسطینی إلیها فی مواجهة الاختراق الإسرائیلی الأمنی، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد السابع عشر، ع/1، ینایر.
66)   معمر، حمدی سلمان (2013م)، التربیة الأمنیة الإسلامیة وحاجة المجتمع الفلسطینی إلیها فی مواجهة الاختراق الإسرائیلی الأمنی، مجلة جامعة الأقصى، المجلد السابع عشر، ع/1، ینایر، غزة، فلسطین.
67)   ملکاوی، فتحی حسن، وآخرون (1995م)، توصیات مؤتمر علوم الشریعة فی الجامعات (تحریر)، مؤتمر علوم الشریعة فی الجامعات، عمان، الأردن.
68)        ناصر، إبراهیم (2006م)، التربیة الأخلاقیة، دار عمار، عمان، الأردن.
69)   هایل، داود عبد الحفیظ (1999م)، توصیات مؤتمر تدریس الفقه الإسلامی فی الجامعات (تحریر)، المؤتمر الثانی لکلیة الشریعة، جامعة الزرقاء الأهلیة، الزرقاء، الأردن.
70)   وزارة التربیة والتعلیم بالأمارات العربیة المتحدة، التربیة الأمنیة (2007م) (www.moe.gov.ae/index.htm) تاریخ الاسترداد 1/12/2015م.
71)        یالجن، مقداد (1419ه) ، مناهج البحث وتطبیقاتها فی التربیة الإسلامیة، دار عالم الکتب، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.