أثر تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المکاني باستخدام النمذجة الإلکترونية في مستويات التفکير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تعليم الرياضيات المشارک -جامعة تبوک

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر النمذجة الإلکترونية باستخدام برنامج إدارة المحتوى (Moodle) في تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المکاني على تنمية التفکير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بمجموعتين إحداهما (تجريبية) بلغ عددها (30) طالبا والأخرى (ضابطة) بلغ عددها (30) طالبا من طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة تبوک، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة والاستدلال المکاني عن طريق النمذجة الإلکترونية باستخدام برنامج (Moodle)، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وقام الباحث بإعداد اختبار في التفکير الهندسي في محتوى الوحدة مبني على نظرية فإن هايل(Van Hiele) في تصنيف مستويات التفکير الهندسي. وتوصلت النتائج إلى وجود أثر في تنمية التفکير لدى الطلبة في مستوى التصور ومستوى التحليل ومستوى الاستدلال غير الشکلي ومستوى الاستدلال الشکلي وفي جميع المستويات ککل لصالح المجموعة التجريبية.
This Study aimed at investigating the effect of Electronic Modeling via (Moodle) in teaching Geometry and spatial reasoning for a sample of eight grader Student in Tabuk, Saudi Arabia. The researcher used a Quasi- experimental methodology, with two groups. Experimental groups consist of (30) students taught by electronic Modeling Strategy, and controlled group consisted of (30) student taught as usual. Geometry Thinking Test was used as a tool for measuring students’ thinking shaping the content of Geometry and Spatial Reasoning derived from the mathematics book for the eighth grade in Saudi Arabia. Results revealed significant differences between the two groups in their thinking regarding the four level of Van Hiele thinking levels (Visulazation, Analysis, Informal Deduction, Formal Deduction) and all levels altogether favoring the Experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربیة

    1. إبراهیم، إبراهیم هاشم (2011). توسع مستویات فان هیلی Van Hiele للتفکیر الهندسی عند تلامیذ الصف الثامن الأساسی. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة (سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة) – سوریا، 33(3)، 113 - 129.
    2. أبو زینة، فرید، وعبابنة، عبد الله (2007). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى. عمان: دار المسیرة.
    3. أبو لوم , خالد محمد(2007). أثر تدریب معلمی الریاضیات فی الأردن على مستویات التفکیر الهندسی فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی واتجاهاتهم نحو الهندسة. مجلة کلیة التربیة - عین شمس، 4(31)، 409-437.
    4. الباز، خالد (2007). أثر استخدام استراتیجیة النمذجة فی التحصیل والاستدلال العلمی والاتجاه نحو مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوى. مجلة التربیة العلمیة، مصر. 10 (2)، 91-120.
    5. التودری، عوض حسین (2004). مدخل حل المشکلات وأسلوب التقویم التشخیصی وأثرهما على التحصیل والتفکیر والقلق الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط –مصر، 20(2)، 1-79.
    6. القرشی، أحمد (2010).مستوى التفکیر الهندسی لدى طلاب الریاضیات بجامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة.جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    7. المجینیة، فتحیة (2010). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری ومستویات التفکیر الهندسی لدى تلامیذ الصف الرابع الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة
    8. السنکری، بدر، و عفانة، عزو (2003). اثر نموذج فان هایل فی تنمیة مهارات التفکیر الهندسی و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الاساسی بغزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة (غزة). مسترجع من http: //search.mandumah.com/Record/542277
    9. المفتی، محمد أمین (1995). قراءات فی تعلیم الریاضیات، القاهر: مکتبة الأنجلو المصریة.

    10. المفتی، محمد أمین (2003). النمذجة وتدریس العلوم الطبیعیة. مجلة علوم التربیة -المغرب، 3(25)، 125- 130. مسترجع من http: //search.mandumah.com/Record/8616

    11. جاد الرب، هشام (2009). نمذجة العلاقات بین مداخل تعلم الإحصاء ومستویات التفکیر التأملی والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الجامعیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 33 (2)، 45-91.

    12. الحبشى، فوزى، والصادق، نهلة. (2013). فاعلیة النمذجة لتدریس الفیزیاء فی تنمیة مهارات التفکیر المنظومی والتحصیل لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة التربیة العلمیة. 16 (3)، 147-177.

    13. الطنه، رباب إبراهیم، و عزو إسماعیل عفانة(2008). تحلیل محتوى منهاج الریاضیات للصف الثامن الأساسی فی ضوء مستویات التفکیر الهندسی لفان هایل. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة (غزة). مسترجع من http: //search.mandumah.com/Record/541556

    14. حسن، محمود محمد (2001). مستویات التفکیر الهندسی لدى الطلاب المعلمین (تخصص ریاضیات) بکلیة التربیة بأسیوط فی ضوء نموذج "فان هیل". مجلة کلیة التربیة بأسیوط –مصر، 17(1)، 381-403.

    15. حسن، إبراهیم محمد عبد الله (2013). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تدریس الهندسة لتنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها - مصر، 24(94)، 287-333.

    16. الحیاوى، محب الدین، وصالح، عمر (2011). أثر نمذجة )محاکاة) مادة الفلک فی تحصیل طلبة الصف الثانی قسم الفیزیاء وتنمیة اتجاههم نحوها. مجلة التربیة والعلم، 18 (4)، 310-332.

    17. الرمحی، رفاء (2009). نظریة فان هیل فی التفکیر الهندسی. مجلة رؤى تربویة– فلسطین، 29(2)، 87 - 90.

    18. ریان حسن، عادل عطیة (2013). مدى تطبیق معلمی الریاضیات فی مدیریة تربیة شمال الخلیل للأنشطة التعلیمیة المبنیة على نموذج فال هایل (Van Hiele) فی التفکیر الهندسی. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة – فلسطین، 1(3)، 13 - 46.

     

    19. سرور، علی إسماعیل (2001). فاعلیة اختلاف أسلوب استخدام الکمبیوتر کمساعد تعلیمی فی تنمیة مستویات التفکیر الهندسی وحل المشکلات الهندسیة لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة (جامعة الأزهر ) – مصر، 96(1)، 91 - 143.

    20. السعیدی، حنان (2013). فاعلیة استخدام النمذجة فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة لدى التلمیذات بطیئات التعلم بالمرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 34 (3)، 196-223.

    21. سطوحى، منال فاروق (2011). مقرر فی الهندسة قائم على التکامل مع التراث الفنی والمعماری المصری لتنمیة التفکیر البصری الهندسی والوعی بهویة الریاضیات المصریة وقیم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (170)، 105- 161.

    22. سلیمان، رمضان رفعت (2003).أثر استخدام الأنظمة التدریسیة المتکاملة فی تدریس الریاضیات للتلامیذ بطئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة على تحصیلهم وتفکیرهم الریاضی، المؤتمر العلمی الثالث الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة الإبداع، جامعة عین شمس، (8 - 9) أکتوبر، ص ص 401 - 441.

    23. السید، صباح عبد الله عبد العظیم (2005). فعالیة استخدام خرائط المفاهیم على تنمیة التفکیر الهندسی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة وفقاً لمستویات السعة العقلیة لهم. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، 8(99)، 34 - 65.

    24. شحاتة، إیمان عاصم (2014).فاعلیة وحدة مقترحة فی الهندسة قائمة على التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.

    25. الشریف، فاتن أحمد (2006).أثر استخدام الحاسوب فی تدریس الهندسة على التحصیل الدراسی الآنی والمؤجل لدى طالبات الصف الثامن واتجاهاتهم نحو التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس.

    26. الصعیدی، منصور سمیر (2008). فاعلیة استراتیجیة الإثراء الوسیلی فی تدریس الریاضیات وأثرها على تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة بنها.

    27. عبد الحمید، عبد الجواد محمد (2010). مستویات التفکیر الهندسی وعلاقتها بالاتجاه نحو الریاضیات والتحصیل فی مادة الهندسة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر1(74)، 220 - 251.

    28. عبد الرحمن، عبد الناصر (2014). فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فی تنمیة مهارات الحاسوب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 47 (3)، 175-198.

    29. عبد السمیع، عزة محمد السم (2007). فاعلیة استخدام نموذج التعلم البنائی لتدریس المفاهیم الهندسیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی.مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر1(31)، 9 - 39. مسترجع منhttp: //search.mandumah.com/Record/2494

    30. عبد العزیز، حمدی، وسعید، أحمد، والعجب، محمد، & البوعینین، نجلاء (2013). أثر النمذجة الإلکترونیة القائمة على المحاکاة الافتراضیة فی تنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلی وتحسین الرضا عن التعلم لدى طالبات کلیة التربیة جامعة الدمام. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14 (4)، 139-172.

    31. عبد القادر، عبدالقادر محمد (2002). فعالیة تنظیم محتوى منهج الریاضیات وفق نظریة رایجلوث التوسعیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها )، 12(50)، 10-58.

    32. عبد القوی, مصطفى محمد (2007). فاعلیة استراتیجیة التدریس بحل المشکلة فی تنمیة التفکیر الهندسی والتحصیل لدى تلامیذ الصف الأول الثانوی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 8 (125)، 162 - 202.

    33. عبید، محمد عبد الله(2012). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على النمذجة والتعلم الذاتی لمقرر تطبیقات الوسائط المتعددة لطلاب کلیة التعلیم الصناعی على المهارات العملیة واتجاهاتهم نحو مقرر تطبیقات الوسائط المتعددة وبقاء أثر التعلم (دراسة تجریبیة). مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، 1 (24)، 1-52.

    34. عبید، محمد عبد الله(2014). فاعلیة نموذج قائم على التفاعل بین استراتیجیتى نمذجة ما وراء المعرفة والتساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات التفکیر وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة الصناعیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(4)، 11-66.

     

     

    35. عفانة, عزو إسماعیل (2002). تقویم مقرر الریاضیات المطور للصف السادس الأساسی فی فلسطین فی ضوء مستویات التفکیر الهندسی" لفان هایل. المؤتمر العلمی السنوی الثانی - البحث فی تربویات الریاضیات، مصر , , ص ص.57 - 101.

    36. على، الولید عبد القادر(2013). فاعلیة استخدام أسلوب النمذجة فی تدریس مادة الأحیاء بولایة الجزیرة المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، جامعة أم درمان، شعبة العلوم التربویة والدراسات النظریة.

    37. غنیم، إبراهیم أحمد (2005). فاعلیة برمجیة تعلیمیة قائمة على المدخل المنظومی فی الرسم الفنی على تنمیة التفکیر الهندسی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلیة التعلیم الصناعی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر , مج 21, ع 2, , ص ص.248 - 285.

    38. مدین، السید. (2015). أثر استراتیجیة النمذجة فى تنمیة مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبریة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة تربویات الریاضیات، 18 (6)، 144-188.

    39. مصطفى، أحمد وحید(2009). مدخل فی التصمیم والمعرفة.القاهرة: نقابة المصممین.

    40. منصوری، غادة (2009). أثر النمذجة الذهنیة الأدائیة المعرفیة فی تنمیة مهارات التفکیر الأساسیة لدى عینة من طالبات الصف السابع فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان. مسترجع منhttp: //search.mandumah.com/Record/545572

    41. موافی، سوسن محمد عز الدین (2004). أثر تدریس بعض موضوعات هندسة الفتافیت (الفراکتالات) باستخدام اللوحة الهندسیة على تنمیة التحصیل و التفکیر الهندسی لدى تلمیذات الصف الثالث المتوسط. مجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة، 19(2)، 250 - 292.

    42. یونس، إبراهیم صابر (2010). تصور مقترح لبرنامج فی مادة الرسم الهندسی لتنمیة مستویات التفکیر الهندسی والمهارات الأساسیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی الصناعی المعماری فی ضوء هندسة الفراکتال. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 161، 66 - 114.

     

     

    المراجع الأجنبیة:

    1. Abdullah, A. H., & Zakaria, E. (2013). Enhancing students' level of geometric thinking through van hiele's phase-based learning. Indian Journal of Science and Technology, 6(5), 4432-4446. Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/1432078324?accountid=142908
    2. Angle. G, et. al (2010). An Alternative paradigm to Evaluate the van Hiele levels.Journal for Research in mathematics Education, 22(3), 237-250.
    3. Boulter, C., Buckley, B.,&Walkingten, H. (2001). Modeling-Based Teaching and Learning During Ecological Inquiry. Paper Presented at the Annual Meeting of the American Education Research Association (Seattle, WA, April 10-14, 2001)
    4. Burkhardt, H., & Pollak, H.O. (2006). Modelling in mathematics classrooms: reflections on past developments and the future. Zeitschrift fur Didaktik der Mathematik, 38(2), 178– 195.
    5. Cabral, B. (2004). The van hiele's model and cognitive visualization in learning geometry at secondary school (Order No. EP10524). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (305102184). Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/305102184?accountid=142908
    6. Cartier, J. (2000). Assessment of Explanatory Models in Genetics: Insights into Students' Conceptions of Scientific Models. Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/304781007?accountid=142908
    7. Clement, Douglas.(2003).Teaching and Learning Geometry. In A research Companion to Principles and Standards for School Mathematics, edited by Jeremy Kilpatrick, W Gary Martin, and Deborah Schifter. PP. 78-151. Reston,VA: NCTM (National Council of Teachers of Mathematics.
    8. Connolly, P. E., & Maicher, K. R. (2004). Continuing evolution of a Web-based engineering graphics tutorial: Interactive input and response. Engineering Design Graphics Journal, 69(1), 27-31.
    9. Duatepe-Paksu, A., & Ubuz, B. (2009). Effects of drama-based geometry instruction on student achievement, attitudes, and thinking levels. The Journal of Educational Research, 102(4), 272-286,320. Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/204194880?accountid=142908
    10. Erdogan, T., Akkaya, R., & Celebi Akkaya, S. (2009). The effect of the van hiele model based instruction on the creative thinking levels of 6th grade primary school students. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(1), 181-194. Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/61888320?accountid=142908
    11. Faucett, C. W. (2007). Relationship between type of instruction and student learning in geometry (Order No. 3283555). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304761583). Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/304761583?accountid=142908
    12. Freelon, D. (2010). ReCal: Intercoder Reliability Calculation as a Web Service. International Journal of Internet Science, 5 (1), 20–33
    13. Fulkert, R.(2002). Authentic assessment. In J. Rucker & R. Schoenrock (Eds.) Assessment in Business education. National Business Education Yearbook, (30), 71-90.
    14. Fuys, D., Gedes, D., & Tischler. (1989). The Van Hiele Model of thinking. In Geometry among adolescents. Journal for Research in Mathematics education. Monograph Series. No3. Reston. VA. NCTM.
    15. Groth, Randall. (2005).Linking Theory and Practice in Teaching Geometry. Mathematics Teacher Journal., 99, 1. Pp 27-30. Reston, VA: NCTM (National Council of Teachers of Mathematics.
    16. Holliday, William (2001). Modeling in Science. In Science Scope. 52(2), 50-59.

    http: //search.proquest.com/docview/204200608?accountid=142908

    1. Huang, F.S., Gelfand, N,. Hofer, M.& Pottman, H.(2006). Reassembling factored objects by Geometric matching. ACM Trans. Graphics. Proc. SIGGRAPH, 25(3), 569-578
    2. July, R. A. (2001). Thinking in three dimensions: Exploring students' geometric thinking and spatial ability with the geometer's sketchpad (Order No. 3018479). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304781007). Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/304781007?accountid=142908
    3. Kirk, R.E. (1995).Experimental Design: Procedures for theBehavioralSciences (3rdedn.).PacificGrove,CA: Brooks/Cole.

     

    1. Kutluca, T. (2013). The effect of geometry instruction with dynamic geometry software; GeoGebra on van hiele geometry understanding levels of students. Educational Research and Reviews, 8(17), 1509-1518. doi: http: //dx.doi.org/10.5897/ERR2013.1554.
    2. National Council of Teachers of Mathematics (NCTM).(1989). Curriculum and Evaluation Standards for School Mathematics. Reston, Va: NCTM.
    3. National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston, VA: NCTM.
    4. Ornstein, A. C. (1995). Teaching whole-group classrooms: What principals should know. National Association of Secondary School Principals.NASSP Bulletin, 79(570), 70. Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/216038169?accountid=142908
    5. Roth, Wolff-Michael (2001). Modeling as Situated Process”. Learning and Instruction. 52(2), V1, n3, P211-235.
    6. Salazar, D. A. (2012). Enhanced-group moore method: Effects on van hiele levels of geometric understanding, proof-construction performance and beliefs., 594-605. Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/1140139164?accountid=142908
    7. Teppo, Anne. (1991). Van Hiele levels of Geometry Thought Revisited. Mathematics Teacher Journal., 84, 3. Pp 210-221. Reston, VA: NCTM (National Council of Teachers of Mathematics.
    8. Totten, R. A. & Branoff, T. J. (2005). Online learning. Research, tools, and best practices. The Technology Education Journal, VIII, 4-12
    9. Usiskin. Z. (1982). Van Hiele Levels and Achievement in secondary school geometry. (final report of cognitive Development and Achievement in Secondary School geometry Project). Chicago. University of Chicago. Department of Education. (ERIC Document Reproduction No ED 220 288
    10. Wallner, J. (1996). Geometric Contributions to Surface Modeling. Doctorate Dissertation. Technische University Wien.
    11. Wang, S. (2011). The van hiele theory through the discursive lens: Prospective teachers' geometric discourses. Dctorate Dissertation: University of Michigan. No. 3489785.Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/919077177?accountid=142908
    12. Zbiek, R. & Conner, A. (2006). Beyond Motivation: Exploring Mathematical Modeling as A Context for Deepening Students' Understandings of Curricular Mathematics. In Rose Mary Zbiek, Annamarie Conner).(Eds). Educational Studies in Mathematics.September 2006, 63(1),pp 89-112