تقويم برنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير الأمن الفکري

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية جامعة المنيا، وأستاذ مشارک بقسم إعداد وتدريب المعلمين بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في تقويم المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لهذا البرنامج في ضوء معايير الأمن الفکري، بوصفها واحدة من أهم المبادئ التي تعمل على صيانة عقول أفراد المجتمع ضد أية انحرافات فکرية أو عقدية مخالفة لما تنص عليه تعاليم الإسلام الحنيف
وهدفت هذه الدراسة إلى ما يلي:
·         تحديد معايير الأمن الفکري التي ينبغي تضمينها في المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي.
 
·         إعداد تصور مقترح لبناء معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يمکن تقديم التوصيات الآتية:
·    التخطيط الجيد لتناول معايير الأمن الفکري في المقررات اللغوية والمقررات الشرعية أهدافا ومحتوى وتدريسا وتقويما في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
·    ضرورة الاهتمام بمعايير الأمن الفکري وتضمينها في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في مختلف المستويات بشکل متوازن ومنظم ومخطط له.
·    الاستفادة من قائمة معايير الأمن الفکري عند بناء المناهج الدراسية في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أو عند تطوير هذه المناهج.
·    توعية معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بقائمة معايير الأمن الفکري، لأخذها بعين الاعتبار في الممارسات التدريسية داخل حجرات الدراسة، أو للاسترشاد بها عند تقويم الأداء التدريسي للمعلمين.
·    تضمين برامج إعداد وتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها معايير بناء الأمن الفکري لدى الدارسين، وتدريبهم على کيفية تعزيز الأمن الفکري لدى الدارسين عبر المناهج والأنشطة التعليمية واستراتيجيات التدريس.
·    تضمين برامج إعداد وتدريب المعلمين في برنامج الماجستير بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعض المقررات المتعلقة بمعايير الأمن الفکري وکيفية إبرازها في بناء المناهج التعليمية لغير الناطقين باللغة العربية في جميع المستويات ببرنامج الإعداد اللغوي.
·    إعداد دورة تدريبية لمعلمي برنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وذلک لتدريبهم على حماية الدراسين من کافة صور وأشکال الانحرافات الفکرية وفقا لمعايير الأمن الفکري.
مقترحات الدراسة:
تقدم الدراسة المقترحات التالية:
·    دراسة تقويمية لبرامج الإعداد اللغوي بمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الأمن الفکري.
·    دراسة تقويمية لبرامج الإعداد اللغوي بمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الأمن النفسي.
·    بناء برنامج في ضوء معايير الأمن الفکري، وقياس أثره في تنمية هذه المعايير لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
·    دراسة تقويمية للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء معايير الأمن الفکري.
 
·    أثر تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها على إستراتيجيات تعزيز معايير الأمن الفکري في تحقيق هذه المعايير لدى طلابهم.
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي:
·         تحديد معايير الأمن الفکري التي ينبغي تضمينها في المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي.
·         إعداد تصور مقترح لبناء معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا: المراجع العربیة:

    • ·         أبو بکر الطیب کافی (1430ه): دور المناهج التعلیمیة فی إرساء الأمن الفکری، مقرر التوحید فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة أنموذجا، المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، المفاهیم والتحدیات، 22-25 جماد أول، جامعة الملک سعود.
    • ·        إبراهیم الزهرانی(2011): الأمن الفکری مفهومه، ضرورته، مجالاته. ورقة عمل بالاجتماع الدوری الخامس لهیئة الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر. موقع السکنیة. http://www.assakina.com/news/news4/6302.html#ixzz1gRRY12ag
    • ·        ابراهیم بن عبد الله الغیث (2011): الأمن الفکری، حقیقته وسبل تحصیله، سلسلة محاضرات منشورة، متاح على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت) فی موقع:http://www.assakina.com/mohadrat/20130.html
    • ·        أبو الدهب البدری علی (2009): دراسة تقویمیة لمناهج اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة فی ضوء معاییر بناء تقدیر الذات، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا،، أبریل2008.
    • ·        أحمد الکندی (2009): التوعیة الأمنیة فی المناهج المدرسیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، الواقع والمستقبل، المؤتمر العربی للتعلیم والأمن مسؤولیة الجمیع. 2009، ص10.
    • ·        أحمد بن عبد الرحمن الصویان (1422ه): منهج التلقی والاستلال بین أهل السنة والمبتدعة. ص 30. المنتدى الإسلامی. الطبعة الثالثة.
    • ·        أحمد المجدوب(1408ه): الأمن الفکری والعقائدی مفاهیمه وخصائصه وکیفیة تحقیقه. بحث علمی منشور ضمن أوراق الندوة العلمیة: نحو استراتیجیة عربیة للتدریب فی المیادین الأمنیة. دار النشر بالمرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب. الریاض.
    • ·        السید سلامة الخمیسی(2003): دراسات فی التربیة العربیة وقضایا المجتمع، تربیة التسامح الفکری، صیغة تربویة مقترحة لمواجهة التطرف، الإسکندریة: دار الوفاء للطباعة والنشر).
    • ·        بکیل محمد البراشی (٢٠١١): دور الأمن الفکری فی الوقایة من الإرهاب، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • ·        حسن سید شحاتة (2008):مستقبل ثقافة الطفل العربی رصید الواقع ورؤى الغد، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
    • ·        حیدر بن عبد الرحمن الحیدر(1423ه): الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة.. رسالته دکتوراه منشورة، أکادیمیة الشرطة بجمهوریة مصر العربیة.
    • ·        حنان عبد الحلیم رزق (2006): التربیة الإسلامیة فی مواجهة التطرف الدینی والإرهاب لدى بعض الشباب الجامعی، دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، عدد 61.
    • ·        الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، الصفحة الرئیسیة، متاح على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت) فی موقع: http://www.iu.edu.sa/AboutIU/Pages/vision.aspx
    • ·        جریدة الإیکونومیست (2015): متاح على شبکة المعلومات الدولیة(الانترنت) فی موقع: http://www.skynewsarabia.com/web/article/793117/
    • ·        خالد صالح الظاهری(2002): دور التربیة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب، الریاض، عالم الکتب.
    • ·        راشد بن ظافر الدوســــری(2015) التعلیم وعلاقته بالأمن الفکری، جامعة الملک سعود، متاح على شبکة المعلومات الدولیة(الانترنت) فی موقع: http://faculty.ksu.edu.sa/27846/Pages.aspx
    • ·        رشدی أحمد طعیمة (1999): العولمة ومناهج التعلیم، کتاب المؤتمر القومی السنوی الحادی عشر، العولمة ومناهج التعلیم، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، دیسمبر1999، ص ص 22-61.
    • ·        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2004): الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة: إعدادها وتطویرها، وتقویمها، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2002): تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها فی المجتمع المعاصر: اتجاهات جدیدة، وتطبیقات لازمة، ندوة اللغة العربیة إلى أین؟ المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة والبنک الإسلامی للتنمیة فی الرباط فی الفترة من 25 إلى 27شعبان.
    • ·        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2004): تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2004): المهارات اللغویة، مستویاتها، صعوبتها، تدریسها، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         رضوان بن ظاهر الطلاع (1420ه): نحو امن فکری إسلامی، ط2، الریاض، مکتبة الملک فهد الوطنیة.
    • ·         سعید بن فالح المغامسی (1425ه): الوسطیة فی الإسلام وأثرها فی تحقیق الأمن، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، العدد (38) جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • ·         سلیمان عبد الرحمن الحقیل(1425ه): متطلبات المحافظة على نعمة الأمن والاستقرار فی بلادنا، ط2، الریاض: مطابع الحمیضی.
    • ·        صالح حمد العساف (1995): المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، مکتبة العبیکان، الریاض.
    • ·        صموئیل هنتجتون (1998): صدام الحضارات، ترجمة مرکز الدراسات الاستراتیجیة، بیروت.
    • ·         عادل علی الشدی (1425ه) مسؤولیة المجتمع عن حمایة الأمن الفکری لأفراده، ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض من 21/2 حتى 24/2 من عام:، ص 17
    • ·        عادل علی السنانی (1435ه): تقویم أسئلة کتب الفقه فی معهد تعلیم اللغة العربیة فی الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة فی ضوء التفکیر الناقد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
    • ·        عبد الحفیظ بن عبد الله المالکی (٢٠٠٧): نحو بناء استراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • ·        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2009):الأمن الفکری مفهومه وأهمیته ومتطلبات تحقیقه مجلة البحوث الأمنیة، العدد(43). ص ص 87
    • ·        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2011): الأمن الفکری ودور المؤسسات التعلیمیة فی تحقیقه،  واقع التوعیة الأمنیة فی مناهج المدرسة الثانویة من وجهة نظر المعلمین بمنطقة تبوک، دراسة تحلیلیة، مجالات التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام،  ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، المجلد الأول من 21/2 حتى 24/2 من عام 1425هـ، ص ص 393-454.
    • ·        عبد الرحمن عویض الصاعدی(1435ه):تقویم تدریبات کتاب دروس فی النصوص الأدبیة -المستوى الرابع- بمعهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی ضوء مهارات التفکیر الناقد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
    • ·        عبد الرحمن اللویحق (١٤٢٥ه): الأمن الفکری: ماهیته وضوابطه، بحث مقدم فی الاجتماع التنسیقی العاشر الذی نظمته جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، مرکز الدراسات والبحوث. 
    • ·        عبد العزیز الفوزان(1430ه): الأمن وجمعیات تحفیظ القران الکریم، ورقة عمل مقدمة للملتقى الرابع لجمعیات تحفیظ القران الکریم بالمملکة العربیة السعودیة 29 /2/1430 هـ إلى 1/3/1430هـ.بالمنطقة الشرقیة. متاح على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت) فی موقع: http://www.quran-er.org/index.php
    • ·        عبد العزیز النفیعی(2011): مجالات التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام،  ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، المجلد الأول من 21/2 حتى 24/2، ص ص 13-41.
    • ·        عبد العزیز العنزی (1435ه): تصور استراتیجی لتعزیز الأمن الفکری من خلال مناهج التعلیم الثانوی السعودی، رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • ·        عبد الله بن عبد العزیز الیوسف(1422ه): الدور الأمنی للمدرسة فی المجتمع السعودی، مرکز البحوث والدراسات بکلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض، ص 778.
    • ·        عبد المحسن أبا الخیل (2011): دور مدیری مدارس المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض فی نشر الأمن الفکری،  واقع التوعیة الأمنیة فی مناهج المدرسة الثانویة من وجهة نظر المعلمین بمنطقة تبوک، دراسة تحلیلیة، مجالات التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام،  ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، المجلد الأول من 21/2 حتى 24/2 من عام 1425هـ، ص ص 517-557
    • ·         علی عبد الله الجحنی (1428ه):دور التربیة فی وقایة المجتمع من الانحراف الفکری، جامعة الأمیر نایف، الریاض.
    • ·        فایز شلدان (2013): دور کلیات التربیة بالجامعات الفلسطینیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلبتها وسبل تفعیله، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة، المجلد (21)، العدد (1)، 2013م، ص33-73.
    • ·         فایز بن علی بن عبد الله الشهری(2006): دور المدرسة الثانویة فی نشر الوعی الأمنی، دراسة میدانیة على عینة من طلاب المرحلة الثانویة للبنین فی مدینة أبها، رسالة دکتوراه جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، مرجع سابق، ص 39.
    • ·         فهد سماوی(2009): دو محتوى منهج التربیة الإسلامیة فی مواجهة ظاهرة الإرهاب فی المجتمع الکویتی، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، ع 65 ج 2، ص ص 185- 231.
    • ·        کوثر جمیل فادن:(2007) مناهج التعلیم فی ظل العولمة، متاح على شبکة المعلومات الدولیة(الانترنت) فی موقع: http://www.minshawi.com/other/Kawther1.htm
    • ·        ماجد بن محمد بن علی الهذیلی(1433ه): مفهوم الأمن الفکری، دراسة تأهیلیة فی ضوء الإسلام، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، السعودیة.
    • ·        ماجد عالی الرویتعی(1435ه): تقویم محتوى کتاب القراءة للمستوى الثانی بمعهد تعلیم اللغة العربیة لغیر بها فی الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة فی ضوء مهارات القراءة الناقدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
    • ·        ماجد فریج الصاعدی (1435ه): تقویم کتاب الفقه للمستوى الثالث بمعهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة على ضوء مفاهیم الوسطیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
    • ·        ماهر صبری (2011):دراسة تحلیلیة لواقع مجالات التوعیة الأمنیة بمحتوى مناهج العلوم المطورة بالمملکة العربیة السعودیة مجالات التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام، ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، المجلد الأول من 21/2 حتى 24/2، ص ص 91-154
    • ·        محمد الصایم عثمان. وإبراهیم الشافعی(2004): المسؤولیة الأمنیة ودور المؤسسات التعلیمیة فی تحقیقها. الأسرة کنموذج (ضمن سجل البحوث والأوراق العلمیة المقدمة فی ندوة المجتمع والأمن فی دورتها السنویة الثالثة (المنعقدة خلال الفترة من11 - 14 إبریل 2004 م. ج 2 (الریاض: کلیة الملک فهد الأمنیة، مرکز البحوث والدراسات.
    • ·        محمد سلیمان الشهری (2011): دور الإدارة المدرسیة فی التوعیة الأمنیة، مجالات التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام، ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، المجلد الأول من 21/2 حتى 24/2 من عام 1425هـ، ص 684)  
    • ·        محمد العمری: (2009) التربیة الأمنیة فی المنهج الإسلامی، تصور مقترح لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    • ·        محمد سید فهمی (1995): الشباب والتطرف، الندوة العلمیة السادسة، کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة.

     

     

     

    • ·        محمد فؤاد الحوامدة، زید سلیمان العدوان(2008): دور المناهج التربویة فی محاربة الإرهاب من خلال تعلیم ثقافة التسامح، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی:" الإرهاب فی العصر الرقمی" جامعة الحسین بن طلال- المملکة الأردنیة الهاشمیة، عمان 10- 13 یولیو، متاح عبر الشبکة الدولیة للمعلومات (الإنترنت): www.ahu.edu.jo/tda/papers%5C74.doc
    • ·        محمد محمود الخوالدة (2007):أسس بناء المناهج التربویة وتصمیم الکتاب التعلیمی، عمان، دار المسیرة للطباعة والنشر.
    • ·        محمد مسلم سلیمان السنانی (1435ه): دور المدرسة الثانویة فی تحقیق التربیة الأمنیة لدى الطلاب، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة ، کلیة الدعوة، قسم التربیة، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
    • ·        محمد نصیر(1413ه): الأمن والتقنیة، الریاض، مکتبة العبیکان.
    • ·        مجلس وزراء الداخلیة العرب (1997): الاستراتیجیة العربیة لمکافحة الإرهاب، القرار رقم 286، الدورة 14، تونس
    • ·        المستویات المعیاریة لخریج التعلیم قبل الجامعی، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، جمهوریة مصر العربیة، 2003 م.
    • ·        مسعد محمد زیاد (2015): دور المدرسة والمعلمین فی تعزیز الأمن الفکری لدى الطلاب، متاح على شبکة المعلومات الدولیة(الانترنت) فی موقع: http://www.drmosad.com/index307.htm
    • ·        مفلح بن دخیل الأکلبی و محمد آدم أحمد (1430): دور محتوى مناهج التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة الإرهاب الفکری والتقنی (الواقع والمأمول. دراسة مقدمة للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری تحت شعار (المفاهیم والتحدیات) بجامعة الملک سعود ممثلة فی کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری فی الفترة 22ـ25 جماد أول.
    • ·        مصطفى رسلان شلبی(2013): متطلبات إعداد برامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها رؤى وتجارب، الملتقى العلمی الأول لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، " تجار ورؤى مستقبلیة " جامعة الأزهر الشریف، الرابطة العالمیة لخریجی الأزهر، مرکز الشیخ زاید لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، ینایر 2013، ص ص: 15- 19
    • ·        هاشم بن محمد الزهرانی(1425ه): المؤسسات المجتمعیة والأمنیة: رؤى مستقبلیة ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض من 21/2 حتى 24/2، ص ص 220- 285
    • ·        وفاء محمد البرعی(2002): دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری، رسالة دکتوراه منشورة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
    • ·        وثیقة المنهج السعودی للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة بالتعلیم العام، 1428: وزارة التربیة والتعلیم/ مرکز التطویر التربوی / الإدارة العامة للمناهج.
    • ·        الوثیقة الوطنیة المطورة لمنهج اللغة العربیة، الإمارات العربیة المتحدة، وزارة التربیة والتعلیم 2008.
    • ·        یحیى الیوسف (2011): واقع التوعیة الأمنیة فی مناهج المدرسة الثانویة من وجهة نظر المعلمین بمنطقة تبوک، دراسة تحلیلیة، مجالات التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام، ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" المنعقدة بکلیة الملک فهد الأمنیة بالریاض بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، المجلد الأول من 21/2 حتى 24/2 من عام 1425هـ،                         ص ص 155-204.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    • Ascher, Carol. (2002): Gaining control of violence in the school: aview from field, ERIC clearinghouse on urban education New York NY.: ED377256, p.58
    • Call. Carolyn Mary. (2004): Intellectual Safety and Epistemological Position in The College Classroom. Ph.D. dissertation. United States, New York. Cornell University.
    • Feldman, R. S. (2006): Social psychology: Theories, research, and applications. New York: McGraw-Hill.
    • Lee, D., (2013): The role of attachment style in building social capital from a social networking Site: The interplay of anxiety and avoidance. Computers in Human Behavior, (29), 1499 – 1509.
    • Meyer, M.A & Booker, J.M. (1990) Eliciting and analyzing expert Judgment: A practical guide. Washington: Nuclear Regulatory Commission.
    •  National forum on education statistics. (2005):Safety in numbers collecting and using crime violence and discipline incident data to make a difference in schools, Washington,   p. 36
    • National School Safety Center (1999). Working Together to create safe schools. Westlake village, CA.
    • Purkey, w. (1999). Creating Safe Schools through Invitational Education. ERIC Identifier: ED435946.