مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة، في الجوانب الآتية: الإطار النظري والدراسات السابقة، وإجراءات التطبيق وجمع البيانات، وتحليل البيانات والنتائج وتفسيرها، والأخلاقيات العامة في الکتابة العلمية. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (46) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الباحة.
ومن أبرز نتائج الدراسة: جاء مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة ککل عند مستوى (متوسط)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي(2.25) من أصل (3) درجات. وجاء مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة في جانب إجراءات التطبيق وجمع البيانات عند مستوى (مرتفع) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.39). في حين جاء مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة في جانب الإطار النظري والدراسات السابقة عند مستوى (متوسط) في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.15).
کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة تعود لاختلاف متغيّر: الدرجة العلمية، والخبرة التدريسية في برامج الدراسات العليا.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج.
 
 
 
 
 
 
The level of awareness with ethics of the Educational research for graduate students from the point of view of faculty members  at the University of Al Baha
Abstract
  The present study aims to clarify the level of awareness with ethics of the Educational research for graduate students at the University of Al Baha,in the following aspects:the theoretical framework and previous studies,application and data collection,Data analysis and interpretation of results, and general ethics in scientific writing. The researcher used the descriptive approach, and Questionnaire for data collection.The study sample consisted of (46) Faculty members of the College of Education at the University of Al Baha.
  The study findings refer to:the degree of awareness with ethics of the Educational research for the graduate students at the University of Al Baha came in (average)degree, withArithmetic mean totaled(2.25) out of (3). While the aspect of application and data collection came in the first order and (high) degree with amean (2.39). Whereas the degree of awareness with ethics of the Educational research for the graduate students at the University of Al Baha in aspect oftheoretical framework and previous studies came in the last order and (average) degreewith a mean (2.15).
  Furthermore, the current studyshowed that:there were no statistically significant differences between the study sample about the degree of awareness with ethics of the Educational research for the graduate students at the University of Al Baha due todifferent variables including; scientific degree, andexperience teaching in graduate programs.                          
  The study introduced a number of recommendations and conclusions based the aforementioned findings.             

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
ابن منظور، جمال الدین محمد بن مکرم (1410). لسان العرب. بیروت: دار صادر.
أبو سلیمان، عبد الوهاب (1996). کتابة البحث العلمی صیاغة جدیدة. (ط6)، جدة: دار الشروق.
الأستاذ، محمود حسن(2004). النسق القیمی البحثی المصاحب لإنتاج الخطاب التربوی الأکادیمی لدى طلاب الدراسات العلیا کمؤشر لجودة التعلیم فی الجامعات الفلسطینیة، مؤتمر النوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی، برنامج التربیة ودائرة ضبط النوعیة، 3-75/7/2004م، رام الله، جامعة القدس المفتوحة.
الأستاذ، محمود حسن (2005). مستوى امتلاک طلبة الدراسات العلیا لقیم البحث العلمی من منظور أساتذة الجامعات الفلسطینیة. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة جامعة الأقصى، غزة 9(2)، 348-372.
الأسدی، سعید جاسم (2008).أخلاقیات البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة والتربویة والاجتماعیة. (ط2)، البصرة: مؤسسة وارث الثقافیة.
إسماعیل، علی إبراهیم (2010).الانتحال فی البحوث التربویة: أسبابه وطرق مکافحته. المؤتمر العلمی العاشر لکلیة التربیة بالفیوم (البحث التربوی فی الوطن العربی. رؤى مستقبلیة) – مصر، کلیة التربیة - جامعة الفیوم، 2 ، 144 - 160.
البحیری، خلف محمد (1995). أخلاقیات البحث العلمی فی المجالات الاجتماعیة رؤیة مستقبلیة من منظور إسلامی . دراسات تربویة، مصر، 10(72)، 97-162.
بکرة، عبد الرحیم الرفاعی (1996). الإطار الأخلاقی الإسلامی للبحث العلمی والتربوی. مجلة کلیة التربیة ببنها، مصر، (أکتوبر)2، 168-206.
الحبیب، عبد الرحمن وأبو کریم، أحمد(1434). أخلاقیات البحث العلمی لدى طلاب الکلیات الإنسانیة: شواهد من جامعة الملک سعود، المجلة السعودیة للتعلیم العالی، 8، 27-60.
حجازی، عزت (1995). الأوضاع الهیکلیة للتجاوزات الأخلاقیة المهنیة، مؤتمر أخلاقیات البحث العلمی الاجتماعی، 16-18 أکتوبر، القاهرة: المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة الجنائیة، 19-41.
حمدان، محمد زیاد (1989). البحث العلمی کنظام. سلسلة التربیة الحدیثة، عمّان: دار التربیة الحدیثة.
خلیل، نجوى وطه، هند (2002). أخلاقیات البحث العلمی الاجتماعی: الأبعاد والقضایا الأساسیة، المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، قسم بحوث وقیاسات الرأی العام، القاهرة: الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة.
الریضی، موسى والشیخ، مصطفى.(د.ت). مبادئ البحث التربوی. بیروت: دار العربیة.
سلیمان، هناء إبراهیم (2012). رؤیة مقترحة لبناء القیم اللازمة لتطویر البحث التربوی بالجامعات المصریة. المؤتمر العلمی الحادی عشر بکلیة التربیة: أزمة القیم فی المؤسسات التعلیمیة، 29-30 مایو، جامعة الفیوم، مصر، 120-144.
سویف، مصطفى .(1995). الدلالة الأخلاقیة لکفاءة العلماء فی دول العالم الثالث. مؤتمر أخلاقیات البحث العلمی الاجتماعی، 16-18 أکتوبر، المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة الجنائیة، القاهرة. 173-208.
الشامسی، میثاء سالم .(2004). أهمیة البحوث التربوی من منظور الخطط التنمویة، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الشیبانی، عمر محمد التومی (1975).مناهج البحث الاجتماعی. ، طرابلس، لیبیا: المنشأة العامة للنشر والتوزیع.
عبد الحی، رمزی أحمد (2008). أخلاقیات البحث العلمی وموقف الباحث العربی منها. المؤتمر العلمی العربی الثالث، التعلیم وقضایا المجتمع المعاصر، 20-21 أبریل، جمعیة الثقافة من أجل المعرفة، مصر، 187-214.
عبد الخالق، أحمد (1992). أخلاقیات البحث النفسی، علم النفس، 6(21)، 6-22.
عدس، عبد الرحمن (1992). أساسیات البحث التربوی، عمّان: دار الفرقان.
عدس، عبد الرحمن وآخرون (2004). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه، الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع.
علی، نادیة حسین السید (2004). تصور مستقبلی لبناء دستور أخلاقی للبحث العلمی فی مصر فی ضوء عصر المعلوماتیة . مستقبل التربیة العربیة، مصر، 10(32)، 125-252.
العنیزی، یوسف وآخرون (1999). مناهج البحث التربوی بین النظریة والتطبیق. الکویت: مکتبة الفلاح.
غنایم، مهنی محمد (2013). أخلاقیات استخدام الإحصاء فی البحوث التربویة، المؤتمر العلمی الدولی الأول: رؤیة استشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء التغیرات المجتمعیة المعاصرة، فی الفترة 20-21/ فبرایر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 711-727.
القیسی، ماهر، وباسلامة، حسین، وبن عزون، سلیمان(2001).مستوى الوعی بأخلاقیات البحث العلمی (دراسة میدانیة لأعضاء هیئة التدریس فی کلیتی الآداب والتربیة/عدن)، مجلة کلیة التربیة، أغسطس، (3)، 187-216.
اللجنة الدائمة لأخلاقیات البحث العلمی(1434). إرشادات أخلاقیات البحث العلمی. الدمام: جامعة الملک فیصل.
مرسی، محمد منیر (1994). البحث التربوی وکیف نفهمه. القاهرة: عالم الکتب.
American Psychological Association (1992). Ethical Principles of Psychologists and code of conduct. American Psychologist 47(12) 1597-1611.
European Union (2010). European Textbook on Ethics in Research. Belgium: Directorate-General for Research Science, Economy and Society. http://ec.europa.eu/research/research-eu
Hecht, Jeffrey B. (1996). Educational Research, Research Ethics and Federal Policy: An Update. Information Analyses; Speeches/Meeting Papers Full Text from ERIC Available online http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=ED397136
Stockley, Denise; Balkwill, Laura-Lee (2013). Raising Awareness of Research Ethics in Stoll: The Role of Educational Developers. Canadian Journal for the Scholarship of Teaching and Learning, 4 (1).7-10.
Stutchbury, KrisFox, Alison (2009). Ethics in Educational Research: Introducing a Methodological Tool for Effective Ethical Analysis.Cambridge Journal of Education, 39(4) 489-504.