أبعاد المشارکة السياسية لطلاب جامعة الکويت تأثير المتغيرات الأکاديمية والاجتماعية

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المستخلص

تهدف هذه الدّراسة إلى استکشاف أبعاد المشارکة السياسيّة لطلاّب جامعة الکويت والعوامل الأکاديميّة والاجتماعيّة المؤثّرة فيها.  وتحاول أن تقدم إجابات عن عدد من الأسئلة حول طبيعة هذه المشارکة السيّاسية للطلاّب في مختلف النّشاطات والفعاليّات التي تأخذ منحى سياسيّا.  وتنطلق إشکاليّة الدراسة من سؤال رئيس مرکّب قوامه: ما مستويات المشارکة السياسية للطلاب في جامعة الکويت، وما أبعاد هذه المشارکة، وما العوامل المجتمعية والسياسية المؤثّرة فيها؟
ومن أجل الإجابة عن هذا التّساؤل بتفرّعاته المنهجيّة، قام الباحث بتصميم استبانة کاشفة تتضمّن عددا من المؤشّرات حول بطبيعة المشارکة السياسيّة للطلاّب في الانتخابات النيابيّة والبلديّة، وفي مختلف الفعاليات السياسيّة والنّشاطات الفکريّة التي تحمل طابعا سياسيّا.  وتمّ تطبيق الأداة على عيّنة کبيرة ممثِّلة للمجتمع الأکاديميّ في جامعة الکويت بلغت 1900 طالبا وطالبة.  وقد استخدم الباحث منهج البحث الوصفيّ لتحليل المعطيات والکشف عن العوامل الاجتماعيّة والأکاديميّة ومدى تأثيرها في المشارکة السّياسية للطلاب. 
وخرجت الدراسة بنتائج مهمّة حول المشارکة السياسيّة للطلاّب، ومن أهمّها:
-            المشارکة السياسية للطلاب متوسطة نسبيّا على مقياس المشارکة السياسية. 
-            ضعف الانتماء السياسي للطلاب الذکور والإناث على حد سواء. 
-            المشارکة السياسية للذکور أعلى منها لدى الإناث في مختلف مستويات المشارکة السياسية وتجلياتها. 
-           طلاب السنوات الأولى أکثر مشارکة من طلاب السنوات الجامعية الأخرى في مستوى المشارکة السياسية. 
-           بينت الدراسة وجود تأثير للمتغيرات الأکاديمية (الجنس والاختصاص والمحافظة والکلية) في مستوى المشارکة السياسية للطلاب
واستطاعت الدّراسة أن تقدّم مجموعة من التّوصيات المهمّة التي يمکن أن توضع في خدمة أصحاب القرار السياسيّ في الدّولة والمجتمع وذلک من أجل تطوير وتعزيز المشارکة السياسيّة للطلاّب في الجامعة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Kesi M.  &Deborah Cook.  2007.  ” Young People’s Views OnParticiption&Their Attitudes Towards The European Union”, Finance&Central Services Department, ,Scottish Executive Social Research, UK. 
Huntington,S&Nelson,J(1976).  No easychoice: Political participation in developing countries.  Cambridge, Mass: Harvard University Press. 
Macridis، R & Brown، B (1986): Comparative Politics، Notes and Readings، 6 thed United States the Dorsey press. 
إبراهیم، سعد الدین وآخرون (1996).  المجتمع والدولة فی الوطن العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت. 
أحمد، فؤاد عاطف أحمد (1988).  الحریة والفکر السیاسی فی مصر، دار الکتاب للطباعة والنشر والتوزیع، 1988. 
باهی، أسامة ( 1992 ).  " اتجاهات طلاب الجامعة نحو بعض القضایا السیاسیة"،.  مجلة الأبحاث التربویة، جامعة الأزهر، مصر، العدد 22. 
جلبی، علی عبد الرازق (1982).  الشباب والمشارکة السیاسیة فی مجالات علم الاجتماع المعاصر، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة. 
جمعة، سعد إبراهیم (1984).  الشباب والمشارکة السیاسیة، القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزیع. 
حارثی، زاید (1992).  بناء الاستفتاءات وقیاس الاتجاهات، جدة: دار الفنون للطباعة والنشر. 
حجر، خالد مصطفى أحمد (2003).  معاییر شروط الموضوعیة والصّدق والثبات فی البحوث الکیفیة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، المجلد الخامس عشر، العدد الثانی یولیو. 
الحویلة، هایف هادی (2009).  الوعی السیاسی لدى طلاب جامعة الکویت: قراءة میدانیة، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، دیسمبر/ کانون الأول، العدد 143. 
الشامی، محمود(2011).  مستوى المشارکة السیاسیة لدى الشباب الجامعی الفلسطینی نحو العولمة، مجلة الجامعة الإسلامیة، غزة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، المجلد التاسع عشر، العدد الثانی. 
الصلوی، یاسر حسن ناجی (2007).  المشارکة السیاسیة فی المجتمع الیمنی: دراسة اجتماعیة مقارنة للعملیات الانتخابیة النیابیة للفترة من 1990- 2003، رسالة ماجستیر، جامعة صنعاء، قسم العلوم السیاسیة،
عزام، إدریس عـزام (1997).  المشارکة السیاسیة لطلاب الجامعة الأردنیة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 13، العدد الثانی، 1997، صص227 277. 
العیسى، شملان؛ المشاقبة، أمین؛ غرایبة، مازن ( 2005).  الاتجاهات السیاسیة لطلبة جامعة الکویت: دراسة میدانیة، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة السنة 32، العدد 118، یولیو حزیران( ص ص 43-79). 
الغریب، رمزیة (1996).  التقویم والقیاس النفسی والتربوی، الأنجلو المصریة: القاهرة. 
فاطمی، فرید فؤاد (2008).  أثر الوضعیة الاجتماعیة للشباب الجزائری على المشارکة السیاسیة: دراسة میدانیة حول المشارکة السیاسیة للشباب بمدینة وهران، رسالة ماجستیر غیر منشورة، إشراف بوزبرة, خلیفة، جامعة الجزائر، قسم العلوم الاجتماعیة. 
معوض، جلال عبد الله (1983).  أزمة المشارکة السیاسیة فی الوطن العربی، المستقبل العربی، السنة 26، ع 55، سبتمبر، 1983
النابلسی، هناء حسنی ( 2006).  دور الشباب الجامعی فی العمل التطوعی والمشارکة السیاسیة، الجامعة الأردنیة، الأردن. 
یاسین، السید (1977).  الثورة والتغیر الاجتماعی، القاهرة، مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة بالأهرام.